العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ

«ائتلاف الفاتح»: جلسة الأربعاء ستعقد ... و«المعارضة»: السلطة ستحاور نفسها

أحمد البنعلي-  السيدجميل كاظم - خالد القطان
أحمد البنعلي- السيدجميل كاظم - خالد القطان

أفاد الناطق باسم ائتلاف الجمعيات المنضوية في ائتلاف الفاتح خالد القطان في تصريح لـ «الوسط» بأن «ثلاثة أطراف هي ائتلاف الفاتح والسلطة التشريعية والحكومة اتفقت على إكمال جلسات الحوار وعدم إيقافها، حتى باستمرار غياب الجمعيات الخمس عنها»، لافتاً إلى أن «جلسة الأربعاء المقبل ستعقد في موعدها دون تغيير».

وأضاف «نحن لدينا مطالب شعبية، وليس من المعقول عدم طرحها لأن طرفاً آخر لا يريد الحضور، وسيتم الأخذ بالاعتبار توافق الأطراف المشاركة في الجلسات على ما تتم مناقشته».

وعما سيطرح في الجلسة المقبلة، قال القطان إن «الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستجتمع الثلثاء المقبل لبلورة موقف واضح إزاء مطالبها وعرضها في جلسات الحوار المقبلة».

أما الناطق باسم الجمعيات الوطنية المعارضة السيد جميل كاظم فقال: «نحن نعتقد أن الأطراف الثلاثة (الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان) هي طرف واحد، وقد أكدنا على ذلك مراراً في تصريحاتنا وبياناتنا، لذلك نعتقد أن السلطة ستحاور نفسها في جلسات الحوار».

وأردف «أي مقترحات أو توصيات تتمخض عنها جلساتهم، فليس لنا علاقة بها، ولسنا معنيين بما يتم في الجلسات التي تعقد بغيابنا».

وشدد كاظم على أن «السلطة تدعي أنها تحاور بيد، ولكنها تتغول بالخيار الأمني بيد أخرى، والخيار الأمني هو السائد والغالب عندها، وما دام هذا هو الخيار الذي تفضله السلطة فلا أعتقد أن تكون هناك مراجعة قريبة لموقفنا».


«المعارضة»: لسنا معنيين بأي توافقات تعقد بغيابنا

«ائتلاف الفاتح»: الحوار سيستمر وسنطرح مطالبنا ولن ننتظر «الجمعيات الخمس»

الوسط - حسن المدحوب

أفاد الناطق باسم ائتلاف الجمعيات المنضوية في ائتلاف الفاتح خالد القطان في تصريح إلى «الوسط» أن «ثلاثة أطراف هي ائتلاف الفاتح والسلطة التشريعية والحكومة اتفقت على إكمال جلسات الحوار وعدم إيقافها، حتى باستمرار غياب الجمعيات الخمس عنها»، لافتاً إلى أن «جلسة الأربعاء المقبل ستعقد في موعدها بدون تغيير».

وأضاف «كان هناك أكثر من اقتراح قمنا بدراسته، وقد اتفقنا على الاستمرار في الحوار والنظر في مطالب الائتلاف، نحن لدينا مطالب شعبية، وليس من المعقول عدم طرحها لأن طرفاً آخر لا يريد الحضور، وسيتم الأخذ في الاعتبار توافق الأطراف المشاركة في الجلسات على ما يتم مناقشته».

وأردف القطان «أؤكد أن موقفنا هو عدم وقف الحوار حتى لو كانت هناك ثلاثة أطراف، لأن هناك مطالب من بقية الأطراف، في حين أننا حتى اللحظة لم نجد أن الجمعيات الخمس قدمت مطالب مكتوبة وواضحة لمناقشتها خلال الجلسات الماضية، وحتى عندما كنا نقول لهم اطرحوا مطالبكم كانوا يقولون لنا إنهم سيقدمونها عندما نصل إلى جدول الأعمال».

وأكمل «الحوار سيستمر، القطار سيمشي، ومن أراد الالتحاق به فالأمر متروك له، لو كان هناك غياب لمرة واحدة فلربما كان وقف جلسة متاحاً، ولكن الجمعيات الخمس تركت الأبواب مفتوحة لغيابها، ونحن نعتبر ذلك بمثابة الانسحاب من الحوار».

وواصل «الخطوة الأولى في التعاطي مع تطورات طاولة الحوار تمت، وكانت قرار الأطراف المشاركة بالاستمرار فيه وعدم وقفه، أما كيف ستسير الجلسات وعلى ماذا ستكون المناقشات فيها، فإن ذلك سيتم بحثه في حينه».

وعما سيطرح في الجلسة المقبلة، قال القطان إن «الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستجتمع الثلثاء المقبل لبلورة موقف واضح إزاء مطالبها وعرضها في جلسات الحوار المقبلة».

وفي السياق ذاته، قال الأمين العام لجمعية الوسط العربي الإسلامي المنضوية في جمعيات ائتلاف الفاتح أحمد سند البنعلي «رأيي الشخصي أنه من الصعب فعلاً أن نمضي بالحوار بدون وجود المعارضة، ولكن على الجمعيات الخمس أن تعي أن الحوار لا يجب أن يتوقف بسبب مواقفهم، هم يفوّتون الفرص التي تتساقط الواحدة تلو الأخرى، وهذا يجعل الأمر يطول الموضوع على المواطنين الذين ينتظرون أن تصل الأمور إلى حل، وكل ذلك بسبب الجمعيات الخمس».

وأضاف «موقفنا في جمعيتنا أن الجمعيات الخمس من المفترض أن يعطوا فرصة حتى الأسبوع المقبل لمراجعة قرارهم، ولا يمكن ترك الأمور بهذا الشكل، لا يمكن أن يعلق مستقبل وطن على مثل هذه التصرفات».

ورداً على سؤال عما إذا موقف المعارضة من الحوار مبرراً بسبب التصعيد الذي نالها خلال الأسبوع الماضي بعد حبس القيادي الوفاقي خليل المرزوق أو توجه وزارة العدل لإغلاق المجلس العلمائي، فقال البنعلي «المجلس العلمائي يجب أن يقنن نفسه، فلا أحد فوق القانون، لا يمكن لأي جهة أن تعمل بمعزل عن القانون الذي يحكم الجميع، يجب أن تكون عمله مقنناً وواضحاً، وإن حادت أي جهة عن القانون تتم محاسبتها».

وأكمل «أما عن حبس المرزوق، فصحيح أنه قيادي في جمعية الوفاق، لكننا نكرر أن هذه الأمور لا تعني أن يكون أحد فوق القانون، على الجميع احترام الجهات القضائية، والنيابة العامة جزء من الجسم القضائي، وإذا كان اعتراض على عملها، فهناك درجات في التقاضي بشأن هذا الإجراء، وهناك الكثيرون خرجوا في القضاء براءة بعد اتضاح الأمور، لذلك يجب احترام القضاء من الجميع».

وعن موقفه من بيان وزارة الخارجية الأميركية الذي أشارت فيه إلى أن تآكل آفاق الحوار وتقييد الحريات يعوقان الإصلاح والمصالحة بالبحرين، فأجاب «أحد أعضاء السفارة زارني سابقاً في الجمعية وقلت له ليس من حقكم التدخل في شئوننا الداخلية وكان رده، «نحن محايدون وهدفنا الديمقراطية»، لذلك أقول لهم إذا كنتم تقفون مع الوطن كوطن فيجب ألا يكون ذلك على حساب أي جهة فيه، أما أن تصطفوا لجهة دون أخرى فهذا الأمر غير مقبول».

وأردف البنعلي «ما نراه من الولايات المتحدة أنها تتصرف بازدواجية في المعايير، فهي قامت بإغلاق مدينة كاملة وهي بوسطن بسبب شخص لم تثبت عليه التهمة بعد، في الوقت الذي تصدر البيانات التي تؤكد فيه على أنها تقف مع حقوق الإنسان في العالم، ونحن نرى أن من حق البحرين وأي دولة أن تتخذ الإجراءات التي تحفظ أمنها مادام ذلك وقف القانون والنظام».

أما الناطق باسم الجمعيات الوطنية المعارضة السيدجميل كاظم فقال «نحن نعتقد أن الأطراف الثلاثة (الحكومة، ائتلاف الفاتح، البرلمان) هي طرف واحد، وقد أكدنا على ذلك مراراً سواء في تصريحاتنا وبياناتنا، لذلك نعتقد أن السلطة ستحاور نفسها في جلسات الحوار».

وأردف «أي مقترحات أو توصيات ليس لنا علاقة بها، نحن لسنا معنيين بما يتم في هذه الجلسات التي تعقد بغيابنا، نحن طرف أصيل في طاولة حوار جادة، أما هذه الطاولة فليست طاولة حوار حقيقية، وهي بعيدة عن الجدية، فأي توصيات تكون بين هذه الأطراف غير ملزمة بالنسبة لنا.

وشدد كاظم «السلطة تدعي أنها تحاور بيد، ولكنها تتغول بالخيار الأمني بيد أخرى، والخيار الأمني هو السائد والغالب عندها، وما دام هذا هو الخيار الذي تفضله السلطة فلا أعتقد أن تكون هناك مراجعة قريبة لموقفنا».

يشار إلى أن القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة (الوفاق، وعد، التقدمي، القومي، الإخاء) أعلنت في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية الوفاق في الزنج (18 سبتمبر/ أيلول 2013) أنها «قررت تعليق مشاركتها في حوار التوافق الوطني، وأنها ستُخضع هذا القرار للمراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والحقوقية على أرض الواقع والتفاعل معها وفقاً للمعطيات والمستجدات التي تشهدها الساحة السياسية والأمنية في البحرين».

وأرجعت قرارها إلى «الانتهاكات التي تقوم بها السلطة، ورفضها الالتزام بما ألزمت نفسها به».

وأفادت بأنها وجّهت يومها، رسالة إلى وزير العدل تخبره فيها بقرارها تعليق مشاركتها في الحوار، فيما قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان خلال ذلك المؤتمر الصحافي «نحن في مرحلة التعليق حالياً، وإذا استمرت هذه الأجواء سنصل إلى مرحلة الانسحاب».

وكانت جلسة الحوار الأخيرة التي عقدت الأربعاء الماضي قد تمخضت عن إصدار بيان باسم ممثلي ائتلاف جمعيات الفاتح والحكومة والمستقلين من السلطة التشريعية، أعلنوا فيه استمرار المشاورات الثلاثية فيما بينهم بالتنسيق مع إدارة جلسات الحوار، متهمين جمعيات المعارضة في الوقت نفسه بـ «الإفلاس السياسي».

العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 4:35 م

      فعلا جمعيات طائفيه

      هل يوجد في الفاتح اوالوفاق عضو من الطائفه الكريمه الاخرى؟
      هل فكرو مره في ترشيح امراءه في مجلس النواب بل حتى في حوارهم المزعوم مع انهم في تجملعتهم يستندون بالمراءه ويطالبونها للخروج في الشارع وبعدها الشارع حرام تخرج اليه؟
      مسخره

    • زائر 64 | 10:57 ص

      والله حالة

      مساكين بحرينيين الي يمشي وراء فاتح والي وراء وفاق و و و يوبه تره كلهم في هواء سوى كل واحد يطنز على ثاني وكل واحد ضايع اكثر من ثاني ضيعتون ديرة الله......

    • زائر 63 | 10:13 ص

      مستغرب

      اشلون حوار بين مولاة ومعارضة !!
      الحوار يكون بين سلطة ومعارضة وهذي ابجديات العمل السياسي وما يبي له اجتهاد
      هم لا يملكون ما تطالب به المعارضة والطلب يكون لمن يملك الاستجابة

    • زائر 60 | 9:44 ص

      السلطة ستحاور نفسها

      نعم

    • زائر 59 | 7:21 ص

      ادا تريد احترام القانون ....اللي تقول عنها حامية للقانون..عجل ليش مطرشين القضاء دورات خارج الوطن. .وليش بسيوني شكك في القضاء؟؟ ؟

    • زائر 58 | 7:16 ص

      البارباري المواطن الذي يغرد خارج السرب

      نعم أثلجت صدري تعليقات الأخوة والأخوات الايجابية تجاه تعليقي وقد بدى لي بأن الدنيا لا زالت بخير ، هناك لازال قلب ينبض بالوطن ذلك الوطن الذي يعني لي العامل والفلاح والطبيب والمدرَس والمرأة والطفل ذلك الوطن الذي يصون كرامة من ينتمي له ويوفر ما يحتاجه من عمل وسكن وتعليم وعلاج وراحة وأمان وطمأنينة من دون النظر الى دينه ومذهبه ، انها أصوات نشاز التي تتحدث عن المحاصصة الطائفية والتي تعنونها في التساؤل عن حصة الطائفة في الحكومة وعن عدد الوزراء من الطائفة هي وبال على الحركة الوطنية رحم الله دويغر ونعيمي

    • زائر 56 | 6:56 ص

      تحاور نفسها

      ..... الموالاة أجبن من أن تطرح مطالب جوهرية...يعني يمكن يتكلمون عن قص الحشيش الطويل وتسكير البلاعات ودوري في الدومنه على مستوى الخليج

    • زائر 52 | 5:45 ص

      زائر

      يجب اطلاق السجناء السياسين وبعدها حوار بناء وبعدين المحاسبه اعطاء جميع الحقوق الموطن الاصلي

    • زائر 51 | 5:43 ص

      زائر

      مطلبنا قليلة زيادة الرواتب اسقاط القروض .

    • زائر 48 | 3:33 ص

      نحو المزيد من المغانم (الفتات) للموالاة

      «ائتلاف الفاتح»: الحوار سيستمر وسنطرح مطالبنا ولن ننتظر «الجمعيات الخمس»
      يعني السعي للمزيد من الغنائم على حساب بقية المكونات وعلى حساب مصلحة الوطن كل الوطن و هو الهدف من دخولهم في ما يسمى بحوار التوافق الوطني

    • زائر 47 | 3:30 ص

      كيف يحاور الريموت

      الريموت يحاور من بيده ههههههههههههههههههه

    • زائر 46 | 3:22 ص

      سؤال وسؤال

      ماذا سيحاور الفاتح؟
      وما هي مطالب الفاتج ؟

    • زائر 44 | 2:44 ص

      ولد الديره

      تابع2،وعلئ طاري العلمائي ده مشروع ديني انشأءالله ويا لسنين بس مايصير الا الصلاه ترخيص!انا مع انسحاب المعارضه من الحوار الا من اكثر من 5 شهور ماتقدم ولاشي ويجب علئ السلطه عند طرح اي حوار قادم ابداء حسن نواياهم بالاول،الافراج عن المعتقلين بنأء المساجد يفترض بالاول استقالة الحكومه وبعدها النعارضه تدخل الحوار لطرح المطالب التي راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين

    • زائر 43 | 2:42 ص

      تقول لكم مريم الشروقي يا الله على 80% خل الناس تشوفها

      مو قلتوا انكم تشاركون المعارضة في 80% من المطالب؟ راوونا شطاركم وطلعوا على الناس بهالثمانين مو علشانا احنا عشان شارعكم حتى ما يفقد الثقة فيكم اكثر.
      ننتظر ونشوف الشطارة والوعود والمية تكذب الغطاس

    • زائر 41 | 2:37 ص

      حطوا كم واحد ديكور ومشوا الموضوع

      يعني لو قلتم ما اغير شيء لان الزعيم موجود والحال على ما هو عليه

    • زائر 38 | 2:08 ص

      ههههههههههه الحوار سيستمر

      رغم ان الأجواء العامة و الأخبار ليس فيه شئ يفرح النفس الا ان فئة من الناس لازالت تصر على ان تلعب دور المهرج لتدخل البهجة و السرور في أنفسنا

    • زائر 37 | 2:08 ص

      المطالب الحقيقة

      تحتاج إلى تضحيات ومن يقدم التضحيات معروف في البحرين من هم من الشهداء والمعذبين والمفصولين

    • زائر 30 | 1:53 ص

      أحسن تعليق

      ذبحتنى من الضحك زائر 2 عمرى ما ضحكت جدى

    • زائر 29 | 1:49 ص

      عندي سؤال

      عندي سؤال الى ما سيمى ائتلاف الفاتح ما هو برنامجها السياسي وهل الحكومة المنتخبة على قائمة حوارهم وهل بدون المعارضة الرئيسية والحقيقة سوف يكون هناك حوار ام سوالف مالها داعي وإضاعه للوقت

    • زائر 28 | 1:38 ص

      المولاه تقول نحن لدينا مطالب شعبية هههههههه نكتة كبيرة

      المولاه تقول نحن لدينا مطالب شعبية هههههههه نكتة كبيرة...هاتو ما عندكم من مطالب لنرى كل مطالبكم هى شخصية بأمتياز

    • زائر 27 | 1:33 ص

      يالله هذه فرصتكم يالفاتح

      يالله خلنا نشوف مطالبكم وخل الشارع الفاتح يعرف حقيقتكم خلو الوفاق بره يولون طرحو مطالب حق للشارع الفاتح اللي كان ينطر الزيادة

    • زائر 62 زائر 27 | 10:04 ص

      STOP

      مش بوزك !!

    • زائر 26 | 1:32 ص

      مطالبكم معروفة وجميعها تأزيمية

      تنفيذ احكام الاعدام - تفعيل الطائفية ومبدأ الانتقام - العقاب الجماعي بحجة ضبط الأمن - مكافئة رجال الأمن - التضييق على حرية التعبير - حظر التجمعات قدر الامكان - الابقاء على الحكومة. بس لا تنسون اعادة اعمار المساجد المهدومة ومحاسبة هادم بيوت الله.

    • زائر 25 | 1:29 ص

      انا لله

      اي خل يسولفون مع روحهم .. لين كملت سوالفهم خل يخبرونا بالنتيجه .. مالينا خلقهم صراحه

    • زائر 22 | 1:21 ص

      الحقيقة

      انا نفسي اعتبر ائتلاف الفاتح مجرد اداة بيد الحكومة ويمثل اقلية من المتمصلحين والمتنفذين الذين تؤثر الديمقراطية والعدالة على اموالهم

    • زائر 20 | 1:14 ص

      قناص

      عجيب أمر ائتتلاف جمعيات ما يسمى بالفاتح فعلا انهم طرف واحد ضد الجمعيات المعارضة الخمس ولكن الغريب كيف سيتحاورون لوحدهم أين السياسة واين انتم ولكن يقول المثل عط الخباز خبزه بعدين أي مطالب التي نسمع عنها بان لكم مطالب فما هي المطالب بيض الصعو نسمع به ولم نشوفه .

    • زائر 24 زائر 20 | 1:24 ص

      يقولون 80% من المطالب مع الشعب

      اتحداهم ينفذون 10% ....

    • زائر 19 | 1:13 ص

      تقصون على من

      عمركم شفتون حوار دون انفراجات فعليه ما يصير حوار والاجهزة الامنيه تستبيح القرى والبيوت الامنه ما يصير حوار والمعتقلين يعذبون والتهم المن ببيزه وابسط تهمه شروع في قتل وحتى على قولتكم المولوتوف ولا عفطي مات من جراء الملوتوف لكن اشوزن مالكم حصد ارواح بريئه وافقد الشباب اغلى مايملكون وهي العين مالكم كيف تحكمون

    • زائر 18 | 1:10 ص

      العالم كله بانتظار حواركم ( الفلتة )

      ستكون الصحافة العالمية وكبرى الفضائيات على موعد مع حواركم يا تجمع ( الفزعة ) ولننتظر معهم ، تحاورن من كلكم متفقين تواصلوا عن طريق الواتساب احسن .

    • زائر 16 | 1:07 ص

      ستاسي

      وأضاف «نحن لدينا مطالب شعبية، وليس من المعقول عدم طرحها لأن طرفاً آخر لا يريد الحضور، وسيتم الأخذ بالاعتبار توافق الأطراف المشاركة في الجلسات على ما تتم مناقشته».
      -------------
      مطالبكم "الشعبية" هذه هل تختلف عن المطالب الحكومية؟
      طبعاً لا،
      إذاً من المعقول جداً عدم طرحها
      ن
      لأن طرحها من عدمه سيان. صح؟

    • زائر 21 زائر 16 | 1:15 ص

      ماهي مطالبكم ؟

      زيادة التجنيس مفلا ؟ محاربة الشيعة ؟ تقدر تجاوب والا تبي رأي الشعب في صناديق تقرير المصير ؟

    • زائر 15 | 1:06 ص

      ببساطة

      لما تخلي حصان يتفاهم مع خرفان مستحيل يفهمون له
      لكن أترك الخرفان يتفاهمون مع بعض
      بيبنبعووون طول الليل والنهار بس لإزعاج الناس
      خلهم يبنبعون ليل نهار بس الرجاء عدم الإستماع لهم للمحافظة على سلامة العقول

    • زائر 14 | 1:00 ص

      فرصة ذهبيه

      تعليق الجمعيات الخمس للحوار اعتقد بانها فرصة ذهبيه للطرف الآخر لتحقيق مطالبهم ان وجدت وشكرا

    • زائر 13 | 12:57 ص

      مواطن يغرد خارج السرب

      كلكم في الهوى سوى يا فاتح ويا وفاق انطلاقتكما في السياسة ليست مبنية على أرضية وطنية انما ارضية طائفية وتعتمدون التحشيد والأصطفاف الطائفي في تحرككم السياسي حيث تضعون الدين والمذهب أمام السياسة كالذي يضع العربة أمام الحصان والعتب على الجمعيات الوطنية العلمانية التي وللأسف ذابت في طائفيتكم وأصبحت ذيل وديكور تتزينون بها في ادعائكم بأنكم ليسوا طائفيين ، رحم الله علي دويغر والنعيمي والذواذي ومحمد بونفور وسعيد العويناتي والدكتور هاشم اسماعيل العلوي

    • زائر 23 زائر 13 | 1:22 ص

      الله يعطيك العافيه زائر 13

      احلى تعليق، هذي التعليقات ولا بلاش

    • زائر 32 زائر 13 | 2:01 ص

      صح لسانك

      ولكن من يسمع هذا الكلام الله يهدينا جميعا

    • زائر 34 زائر 13 | 2:03 ص

      ممن?

      صحيح ،لكن ممكن تعطيني مثاب واحد لتحرك طائفي للوفاق من شان اقتنع بكلامك

    • زائر 35 زائر 13 | 2:03 ص

      انا بعد

      انا بعد اقول احلى تعليق تركوا الطائفية خلاص ملينا مانبي نسمع جمعية ش إئتلاف س نبي نسمع بحريني وبس

    • زائر 40 زائر 13 | 2:18 ص

      رد على زائر 35

      تقول تبي تسمع بحريني وبس من هو البحريني الي يقول انا بهريني تقصد اسكت رحم الله والديك

    • زائر 45 زائر 13 | 3:09 ص

      احسنت ورحم الله والديك

      هذا فكر السبعينات اكيد انت من الربع

    • زائر 49 زائر 13 | 4:02 ص

      صح لسانك

      كجا مرحبا انتو من الوعي السياسي والوطنيه بحق. سوف يضيع الوطن وانتم تتجادلون في الشكليات. الطائفيه تترسخ في عقول النشء والله يستر على القادم.

    • زائر 50 زائر 13 | 4:46 ص

      رفااااعي

      زائر 13 لخص الموضوع كله اهنيك على هالوعي والنضج السياسي

    • زائر 53 زائر 13 | 6:10 ص

      هذا هو الحال

      نعم لقد لخصت الموضوع يا اخي، الجميع يتحاور بطائفيه ولا يهمه الطرف الاخر

    • زائر 55 زائر 13 | 6:40 ص

      رحم الله والديك

      إن شاء الله تنحل هالمشكلة الطائفية , و الله يفرج عن جميع الاسرى

    • زائر 11 | 12:39 ص

      فارس الغربية

      الفريق الحكومي سيحاور نفسه حتى يمل و تجيه الأوامر من فوق بتعليق أو بإلغاء الحوار الشكلي.

    • زائر 10 | 12:33 ص

      ههههه

      بالصميم فعلاً الحكومة تحاور نفسها خفي علينا ياحكومة!

    • زائر 9 | 12:19 ص

      سير علي بركه الله

      من يتقي الله فهو حسبه سير علي بركه الله ولا تفتكروا ولا يهمكم لومه لائم بتوفيق ياحماه الأوطان من الذين لائعارون علي وطنهم وعرضهم

    • زائر 7 | 12:13 ص

      إنذبحنا الحيقيقة وين مطالبهم

      أي مطالب شعبية أي خرابيط يا تجمع الفاتح ؛ اتقصون علينه
      يلا منااااك

    • زائر 6 | 11:58 م

      حلو ذي

      حواركم فاشل لانه غير مجدي غير نافع
      كأن الحكومة تحاور نفسه
      وما الضير ان عقد الأجتماع بالمعارضة او بدونه حواركم غير مجذي
      الكفة غير متكافئة للأسف حكومة تحاور مندوبيه المصطفين معه
      الحوار خلق بين المعرضة والحكومة لا بين السلطة ومؤيديه
      تضييع وقت وأستهلاك أعلامي لا غير
      الشعب سوف لن يحيد عن مطالب مهما كلف الأمر وعلى الحكومة أن تعي هذا الأمر جيدا

    • زائر 5 | 11:17 م

      اللي في الجدر يظهره الملاس

      وهاي الميدان يحميدان

    • زائر 4 | 10:29 م

      فرصة وجتكم يا ائتلاف الفاتح

      حسب المعلن سابقا فان ( الفاتح ) يشتركون مع ( المعارضة ) في 80 % من المطالب , لذلك اعتقد ان تعليق المعارضة مشاركتها في الحوار فرصة ذهبية ل ( ائتلاف الفاتح ) لطرح هذه المطالب المشتركة واقرارها بسرعة قبل عودة جمعيات المعارضة للحوار مرة اخرى حيث سيبقى الحوار يدور حول بقية ال 20 % من المطالب , وهذه الخطوة ستسرع من وتيرة الحوار

    • زائر 33 زائر 4 | 2:02 ص

      يا بخت من جمع راسين في الحلال !

      نعم نسبه جيده 80% والتي يتفق الإتلاف فيها مع جمعيات المعارضة في المطالب الشعبية و20% الباقية اعتبروها ديسكونت علشان خاطر الوزير والمستقلين !

    • زائر 3 | 10:27 م

      لم تتبلور بعد مطالب الفاتح

      مقتبس وأضاف " القطان" «نحن لدينا مطالب شعبية، وليس من المعقول عدم طرحها لأن طرفاً آخر لا يريد الحضور، وسيتم الأخذ بالاعتبار توافق الأطراف المشاركة في الجلسات على ما تتم مناقشته». وعما سيطرح في الجلسة المقبلة، قال القطان إن «الجمعيات المنضوية في الائتلاف ستجتمع الثلثاء المقبل لبلورة موقف واضح إزاء مطالبها وعرضها في جلسات الحوار المقبلة». يا قطان كل هالمدة تروحون الحوار بدون مطالب مبلورة ولا حتى مكورة عيل تروحون شسون

    • زائر 2 | 9:52 م

      يقصون على روحهم

      ساعتها يكون مافي فرق بينهم وبين المخبول اللي يطالع نفسه في المنظره ويكلم نفسه

    • زائر 1 | 9:52 م

      صباح الخير

      اي خلكم هكذه أقوياء في مواقفكم يا معارضة لان الوضع في العالم تغيير ويسير في صالح الشعوب لا تعطون بيدكم إعطاء الذليل ولا تقرون إقرار العبيد لانكم على حق ومطالبكم مشروعه ولصالح الجميع وما التوفيق الا من عند الله وعليه توكلوا

اقرأ ايضاً