العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ

القطان: البحرين تجاوزت حصة الحجاج المحددة لها من السعودية

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان: «إن البعثة البحرينية تجاوزت الحصة المحددة لنا من وزارة الحج السعودية والبالغة 3700 حاج، وإننا نتواصل مع الوزارة لإطلاعها على هذا الأمر وسنضع الجمهور بصورة أية تطورات».

وحذر القطان في حديث مع وكالة أنباء البحرين (بنا)، أصحاب الحملات غير المرخصة من تجاوز القوانين، كما لفت الحجاج إلى ضرورة النأي عن التسجيل مع هذه الحملات، والابتعاد عن تعريض أنفسهم للمخاطر التي كادت أن تودي بحياة بعض الحجاج، بحسب قوله. وأكد القطان أن البعثة البحرينية ستكون أداة للجهات الرسمية السعودية في حال وجود مخالفة تتعارض مع الأنظمة المعمول بها في السعودية أو البحرين.


القطان لـ «بنا»: البحرين تجاوزت حصة الحجاج المحددة لها من السعودية... وأحذر الحملات «غير المرخصة» من تجاوز القوانين

المنامة - بنا

قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان: «إن البعثة البحرينية تجاوزت الحصة المحددة لنا من وزارة الحج السعودية والبالغة 3700 حاج، وإننا نتواصل مع الوزارة لإطلاعها على هذا الأمر وسنضع الجمهور بصورة أية تطورات».

وحذر القطان في حديث مطول مع وكالة أنباء البحرين «بنا»، أصحاب الحملات غير المرخصة من تجاوز القوانين، كما لفت الحجاج بضرورة النأي عن التسجيل مع هذه الحملات، والابتعاد عن تعريض أنفسهم للمخاطر التي كادت أن تودي بحياة بعض الحجاج، بحسب قوله.

وأكد القطان أن البعثة البحرينية ستكون أداة للجهات الرسمية السعودية في حال وجود مخالفة تتعارض مع الأنظمة المعمول بها في السعودية أو البحرين. وأفاد «نحن حريصون على ملاحقة أي مخالف، ولو طلبت منا وزارة الحج السعودية أن نحاسب مخالفاً فلن نتردد».

وفيما يلي نص الحوار الذي أجرته «بنا» مع رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان:

فضيلة الشيخ كيف تنظرون إلى حرص القيادة على الاهتمام ببعثة مملكة البحرين للحج؟

- حقيقة أن بعثة مملكة البحرين للحج تحظى باهتمام ورعاية كبيرة من القيادة السياسية، ونحن الآن نحضر لقيام وفد من البعثة بزيارة جلالة الملك خلال الفترة القريبة المقبلة لإطلاع جلالته على جاهزيتنا وآخر الترتيبات المتخذة لتسهيل أمور الحجاج وسير العمل، وكذلك أخذ التوجيهات من القيادة السياسية فيما يتعلق بخدمة الحجاج، وهذا جانب من الدعم الكبير لأعمال بعثة مملكة البحرين للحج.

ويأتي هذا اللقاء في إطار حرص القيادة على التواصل الدائم مع بعثة الحج إما على شكل لقاءات شخصية أو عبر التواصل بطرق مختلفة، حيث نلمس اهتماماً شديداً من القيادة في متابعة أدق تفاصيل عمل البعثة وحتى التواصل معنا خلال فترة الحج والاطمئنان إلى سلامة الحجاج وتذليل أي عقبات قد تظهر في طريقنا.

هذا الدعم محل تقدير كل منتسبي البعثة وحافز كبير لنا لبذل المزيد من الجهد وشحذ الهمم وأن يكون عطاؤنا أكثر مما هو متوقع، وخاصة أننا نشعر أن القيادة على أعلى مستوياتها قريبة منا وتتابع جهودنا.

ما هي آخر إحصائية لعدد حجاج مملكة البحرين ومتى ستبدأون التحرك إلى الديار المقدسة؟

- نحن صراحة تجاوزنا الآن الحصة المحددة لنا من وزارة الحج السعودية والبالغة 3700 حاج، ونتواصل مع الوزارة لإطلاعها على هذا الأمر وسنضع الجمهور بصورة أية تطورات.

وتضم بعثة ملكة البحرين للحج هذا العام من 134 عضواً، حيث تبدأ حركة المغادرة اعتباراً من يوم (25 سبتمبر/ أيلول الجاري)، إذ يغادر وفد المقدمة إلى الأراضي المقدسة وتكون مهمته إعداد مقر البعثة والتجهيز لاستقبال بقية الطاقم، ويغادر الوفد الثاني للبعثة بعد ثلاثة أيام أي بتاريخ (28 سبتمبر 2013) فيما يغادر الوفد الثالث والأخير في الثلاثين منه، على أن تكون إدارة البعثة موجودة في الديار المقدسة مع بدايات شهر (أكتوبر/ تشرين الأول) حيث يكتمل عقد البعثة وتكون لجانها على أتم الاستعداد لاستقبال المراجعين اعتباراً من الأول من شهر (أكتوبر المقبل) حتى آخر يوم من أيام التشريق ونهاية موسم الحج.

وفي هذا العام يصادف يوم عرفة (14 أكتوبر) ويوم العيد 15 منه، وتستمر البعثة في عملها رسمياً حتى (18 أكتوبر) وتعود إلى مملكة البحرين إن شاء الله بتاريخ (22 أكتوبر) بعد انتهاء موسم الحج بالكامل.

ونتوقع أن تبدأ الكوادر العاملة في حملات الحج بالتوجه إلى الديار المقدسة اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل، فيما يتوجه الحجاج إلى هناك مطلع أكتوبر المقبل.

فضيلة الشيخ أين وصلت آخر استعدادات وجاهزية اللجان العاملة في بعثة مملكة البحرين للحج؟

- نحن نضع حالياً اللمسات الأخيرة على المتطلبات النهائية لتسيير الحملات ومغادرة البعثة الرسمية إلى الديار المقدسة لمباشرة خدمة حجاج بيت الله الحرام.

لقد جرى غلق باب التسجيل يوم الأحد الماضي (15 سبتمبر) كما كان محدداً بشكل مسبق، ونحن نقوم الآن بالتنسيق رسمياً مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمسائل التسهيلات اللازمة لدخول حجاج مملكة البحرين إضافة إلى حجز مخيمات منى وأرض عرفات، ونتوقع أن ننهي ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

بالنسبة للجان بعثة مملكة البحرين للحج سيتم تشكيلها رسمياً خلال الأسبوع المقبل وسيكون هناك اجتماع للبعثة بكامل أعضائها بهدف توزيع المهام وجدول مغادرة اللجان وإعطاء الإرشادات اللازمة وخلق جو من التعارف والتمازج بين أعضاء البعثة، وهذا الاجتماع يكون بمثابة تدشين برنامج المغادرة.

ما ميز هذا العام من خدمة التسجيل الإلكترونية عن العامين السابقين هو التزامنا بشكل رسمي وكامل بكل المتطلبات والمراحل التي يمر بها التسجيل الإلكتروني بعد أن استكمل النظام الإلكتروني كل متطلباته من التعديلات اللازمة وأصبح مألوفاً لدى رؤساء الحملات وأصبح يعمل الآن بشكل مرتب وسلسل.

وما ميز نظام التسجيل الإلكتروني هذا العام أيضاً هو ارتباطه إلكترونياً مع بعض الجهات مثل وزارة الصحة، ونأمل أن يكون لدينا ارتباطات أخرى مع بعض الجهات مثل الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للمنافذ وغيرها من الجهات التي يتكامل عملها مع عمل البعثة بما يسهل عملية التواصل وإيجاد قاعدة بيانات متاحة أمامها.

ونأمل الآن أن يرتبط هذا النظام إلكترونياً مع قاعدة البيانات والمعلومات الموجودة في وزارة الحج السعودية، حتى يتم التواصل بسرعة بيننا وبينهم، ونحن لمسنا ترحيب الوزارة بذلك.

وهكذا تجاوزنا الاستثناءات التي شاهدناها خلال العامين الماضيين وبعض المتاعب ومنها اضطرارنا للتعامل مع بعض الأمور يدوياً، كما أنوه إلى أن خدمة التسجيل الإلكتروني طرأت عليها بعض التطويرات بناء على مطالب حملات الحج، والحكومة الإلكترونية المسئولة عن تطوير التسجل الإلكتروني سارعت إلى تلبية تلك المتطلبات.

تركزون دائماً على القول «الحملات المرخص لها»، هل رصدتم حملات غير مرخصة أو وهمية هذا العام؟ وهل اتخذتم إجراءات بحقها؟

- الواقع أن وزارة الحج في المملكة العربية السعودية تمارس مهمة الإشراف والرقابة على ميدان الحج بشكل دقيق جداً، وتلقينا منها مخالفات كثيرة جرى تسجيلها على حملات بحرينية بعضها مرخصة اتخذنا قرارات وعقوبات بحقها والآخر غير مرخصة تم اتخاذ إجراءات قضائية ضدها أمام المحاكم.

نحن نوجه رسالة مباشرة بدون أدنى مقدمات لمن تسول له نفسه مخالفة أنظمة الحج بأن القانون سيطبق على الجميع ونحن سنكون أداة للجهات الرسمية السعودية في حال وجود مخالفة تتعارض مع الأنظمة المعمول بها في السعودية أو البحرين، ونحن حريصون على ملاحقة أي مخالف، ولو طلبت منا وزارة الحج السعودية أن نحاسب مخالفاً فلن نتردد.

خلال السنوات القليلة الماضية كانت هناك حملات غير مرخصة، والبعثة أقامت الكثير من برامج التوعية بهدف حث الناس على ضرورة التسجيل مع حملة مرخصة، والبعثة رصدت أسماء العديد من البعثات غير المرخصة وقامت بالإعلان عن أسمائها وتحذير الناس منها، وهي تجربة ناجحة أدت إلى الحد من الحملات غير المرخصة، ومن تبقى من مخالفين تمت متابعتهم وملاحقاتهم حتى أثناء وجودهم في ميدان الحج، وتم التحقيق معهم وتحريك دعاوى قضائية بحقهم، والأحكام القضائية كفيلة بردع أي مخالف.

ما هي مخاطر الحملات غير المرخصة على الحاج؟

- أود القول إنه ومن خلال ملاحظاتنا فإن السبب الرئيسي في إقبال البعض على الحملات غير المرخصة هو رخص أسعارها، لكن ذلك ينعكس سلباً في أغلب الأحيان على الحاج الذي يتكشف في النهاية أنه ربما دفع أكثر مما لو تسجل في حملة نظامية.

من هذه المخاطر عدم قيام الحملة بتوفير أدنى متطلبات الحج، لا خيام في منى ولا أرض في عرفات ولا سكن ولا إعاشة ولا مرشدين، كما أن بعضها ليس لديه تصاريح بدخول مكة فيلجأ القائمون على الحملة إلى إدخال الحجاج بطرق ملتوية من منافذ غير نظامية ما كاد أن يسفر عن حوادث مؤسفة تودي بحياة البعض.

كيف يمكن أن تتجنبوا تكرار المشاكل التي تمت الموسم الماضي مثل وجود خيم غير مرخصة في المشاعر المقدسة و «أزمة قطار المشاعر» التي هددت سلامة الحجاج خلال الموسم الماضي... وغير ذلك؟

- لقد أعددنا تقريراً كاملاً عن مشكلة قطار المشاعر العام الماضي ورفعناه إلى وزارة الحج السعودية، ولمسنا تفهماً عميقاً من قبلهم لحل هذه المشكلة، وعلمنا أن هناك ضبطاً لعدد الحجاج في قطار المشاعر هذا العام، ونحن نتوقع من خلال تواصلنا مع الوزارة أن تكون هذه المشكلة ولَّت إلى غير رجعة، وعلى كل حال أعتقد شخصياً أن قلة عدد الحجاج هذا العام ستسهم في عدم ظهور مشاكل من هذا النوع، كما أننا اتخذنا كل الاستعدادات لمواجهة أي مشكلة طارئة.

منذ العام 2008 قادت مملكة البحرين جهوداً طيبة لتوحيد بعثات الحج الخليجية، أين وصلتم في هذا المجال؟

- نعم، لقد كان لمملكة البحرين شرف أن تكون هي المنسق للقاء الرسمي للبعثات وتم الاتفاق على اختيار رئيس بعثة الحج البحرينية الشيخ عبدالناصر عبدالله إبراهيم منسقاً عاماً لملتقى بعثات الحج الخليجي.

وهناك تنسيق مستمر مع بعثات الحج في دول الخليج الأخرى، وهناك لقاءان رسميان يعقدان في كل عام، الأول في اليوم السادس من ذي الحجة في مقر البعثة البحرينية في الأراضي المقدسة يجري خلاله التعارف وعرض التجارب الناجحة وبحث كل ما من شأنه خدمة الحجاج الخليجيين، فيما يجري اللقاء الثاني في مقر دولة خليجية بعد موسم الحج بشكل دوري، والعام الماضي استضافت اللقاء سلطنة عمان، والعام المقبل سيكون في دولة الإمارات، ويهدف اللقاء إلى بحث كل المسائل التي من شأنها توحيد جهودنا كبعثات حج خليجية.

في لقاء مسقط العام الماضي اتفقنا أن تقوم بعثات الحج الخليجية بتقدم خدماتها الطبية والصحية والإرشادية لكل الحجاج الخليجيين.

ونحن الآن نعلن كبعثة بحرينية أننا مستعدون لاستقبال أي حاج خليجي نقدم له أي خدمة يحتاجها في ذلك الإطار، كما نلفت عناية الحجاج البحرينيين إلى أن بإمكانهم الاستفادة من البعثات الخليجية الأخرى بالمقابل.

لقد وقعت جميع حملات الحج البحرينية المرخصة على التعهد الخطي بعدم تسيس موسم الحج المقبل، هل تتوقعون التزاماً تاماً من قبلها؟

- التعميم الصادر عن وزارة الحج السعودية في هذا الشأن ليس بدعة، والوزارة اعتادت على تأكيد أن موسم الحج موسم عبادة مرتبط بالجانب الروحاني والإيماني للحج، ومن خلال التجارب السابقة نستطيع القول إن حملات الحج البحرينية إلتزمت إلى حد كبير بعدم تسيس الحج.

فضيلة الشيخ هل اتخذت بعثة الحج إجراءات صحية استثنائية هذا العام متعلقة بفايروس «سارز» وغيره؟

- حتى هذه اللحظة لم يصدر عن الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ما يشعر الحجاج بأن هناك وباء يمكن أن يهدد سلامتهم، ونحن نتعامل وفق هذه التعليمات، لكن هذا لا يمنع من أن يكون لدينا خطة احترازية، وخطط طوارئ.

لقد نسقنا بشكل مباشر مع وزارة الصحة البحرينية وهناك توعية بالإجراءات الواجب اتخاذها للحفاظ على صحة الحاج، وهناك خطة طوارئ لكل الأمور المتوقعة سواء تلك المتعلقة بفايروس سارز أو غيره سنعلن عنها أولاً بأول.

أود التأكيد في هذا الصدد إلى أننا حريصون على إعلام الحجاج الكرام بكل تفصيل، كما سنكون واضحين أمام الرأي العام في كل ما يتعلق بأمور الحج ولن نحجب أي شيء أو معلومة عن سمع ونظر الرأي العام، فنحن نعتقد أن الشفافية والوضوح في السلب والإيجاب واجب، ونحن نحتاج إلى أن يشارك معنا الرأي العام في تعزيز الإيجابيات وتدارك السلبيات.

نحن نبني كل أمورنا على دراسات واجتهادات لكن يبقى في النهاية جهد بشري قد يعتريه النقص، وأي ملاحظة ستكون محل اهتمام من قبل البعثة.

فضيلة الشيخ هل من كلمة أخيرة ونصائح للحجاج البحرينيين؟

- أنصح الراغبين بالحج أن يحرصوا على اختيار حملة مرخصة ومسجلة رسمياً في وزارة العدل والشئون الإسلامية، كما أن هناك تعليمات دائماً تصدرها البعثة الرسمية يجب أن تكون محل اهتمام من قبل الحاج حرصاً على سلامته.

وأود إيضاح أن الخطة الزمنية التي وضعت لتنفيذ مراحل تسيير حملات الحج بنيت على أسس علمية وتنسيقات مع الجهات الرسمية والحملات ومن الإحراج أن يطلب من البعثة أن تستثني شيئاً منها أو تلتفّ على هذه المراحل بما يشكل عائقاً، وما يخرج عن إطار المسار الرسمي يكون عرضة للنسيان أو يسبب إشكالية.

ونحن أبوابنا مفتوحة دائماً للحملات والحجاج في موسم الحج، وهناك مكاتب استقبال معنية في تقديم أي خدمة يمكن أن يحتاجها الحاج، وسنعلن خلال الفترة القريبة عن خط ساخن لتلبية كل ما يتعلق من حاجات الحجاج وسنقوم بزيارات ميدانية لتفقد أحوال الحجاج وسلامتهم وصحتهم وتوصيل أي توجيه يمكن أن يردنا من السعودية أو اللجان العاملة في البعثة.

كما أود التأكيد على أن بعثة مملكة البحرين للحج وجدت لتقديم الدعم المباشر وغير المباشر لتقوم الحملات بدورها الصحيح لخدمة الحجاج وأن تكون حلقة وصل بين كل الجهات الرسمية والحملات والحجاج، وأحياناً تكون التعليمات قابلة للنقاش، وأحياناً تكون غير قابلة باعتبارها صادرة عن جهة رسمية سعودية.

وأود التأكيد أيضاً أن كل ما نقوم به من جهود لها هدف واحد هو أن يذهب الحاج إلى تأدية مناسك الحج ويعود إلى بيته سالماً غانماً، ولا يصاب أي أذى أثناء قيامه أداء مناسك الحج.

العدد 4033 - السبت 21 سبتمبر 2013م الموافق 16 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:08 ص

      الرجاء

      الرجاء من الجانب البحريني الضغط والمتابعة علي الجانب السعودي لانهم يؤاخرون الاجرات و دالك بوضع موضف واحد .والتفتيش تتوقف لمدة ساعة ولا أحد يأتي اليك

    • زائر 3 زائر 2 | 5:32 ص

      زيادة الحملات

      حبذا ياشيخ عدنان لو تعطون ترخيص لحملات ازيد حتى تقل الاسعار وتقل الاعداد ويرتاح الحجاج جزاكم الله خيراً وذمتم سالمين

    • زائر 1 | 11:57 م

      إذا في شيء

      إذا في شيئ يا شيخ عدنان،شوفوا الجافين والمتساهلين الذي هم عل الجسر من الجانب السعودي،يتعاملون مع ضيوف الرحمن وكأنهم عبيد أو ارهابيين؟!!!!!!
      وانتظار لست ساعات كأقل حد؟!!!
      بعدها يتقولون ( تسهيلات الحجاج)؟!!

اقرأ ايضاً