العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ

«سرد... بيت الطفل الثقافي» حيث يخط الطفل حروفه ويشكل ثقافته بنفسه

يبدأ «سرد... بيت الطفل الثقافي» الذي تم تأسيسه في مارس/ آذار 2013 بتقديم خدماته للأطفال من 6 سنوات وحتى 15 سنة وفتح باب التسجيل والاشتراك للعضوية الدائمة ابتداءً من يوم الثلثاء (24 سبتمبر 2013)، بعد أن أنهى مهرجان نسيج أولى فعالياته التي قدمها في أغسطس/ آب، وحظي الأطفال بمشاركة واسعة في رحلة ثقافية تخصصية تنقلوا فيها مع المختصين من الأدباء والفنانين عبر ورش عمل أدبية وفنون مختلفة.

أساليب مشوقة يبتكرها سرد... بيت الطفل الثقافي ليسلك مع الطفل دروب إبداع من أجل ثقافته المعاصرة بكل حقوقها كونه يعنى بأدب الأطفال وربطه بالفنون الأخرى وبتنمية ثقافة الطفل في الجانب الأدبي والفكري والفني، كما يلعب الطفل دوراً أساسياً وفاعلاً كشريك وكعنصر أساسي في العمل مع سرد في ابتكار برامج يرغب في ممارستها لتطوير قدراته بما يساهم في بناء شخصيته، فيعمل سرد على تقديم الطفل بشكل مختلف بتبني مواهبه وإبداعاته واعتماد ما ينجزه من أنشطة وأعمال لتقديمها للمجتمع الخارجي، وذلك لتمكين الطفل بأن يكون عضواً فاعلاً ومساهماً في تكوين مستقبله الثقافي.

الكتاب هو المحور الأساسي والرابط بين جميع الأنشطة التي يقدمها «سرد... بيت الطفل الثقافي» والتي يمارسها الطفل والمدخل الذي يعبره لاكتشاف مواهبه برسم صورة مغايرة للكتاب وتوظيفه لبناء ثقافته وربطه بالبرامج التحفيزية الفردية والجماعية لخلق التفاعل بين الطفل وبين الأنشطة التي يرغب في ممارستها تمكنه من اجتياز المستويات المطلوبة لإنجاز مراحل العمل في البرامج وإكسابه المهارات والخبرات لإنجاز الأعمال التي يمارسها.

تتميز البرامج التي يقدمها سرد للأطفال بتنوع أقسامه التي تمنح الطفل فرصة ممارسة أنشطته بشكل حر وتساهم في تطوير وتوظيف طاقاته بشكل إيجابي، ففي الكتاب تتنوع أنشطة الطفل بين البرامج القرائية من خلال المكتبة المقروءة التي تحتوي كتب وقصص الأطفال، وورش عمل الكتابة الأدبية وربطها بالبرامج التقنية من خلال المكتبة الإلكترونية، وورش التذوق الموسيقي بالمكتبة الموسيقية. ومن أبرز برامجه برنامج حروف الذي سيمكن الأطفال من ممارسة أنشطة تعمل على تشجيعهم وتعويدهم حب القراءة بشكل محبب لتشكيل قاعدة كبيرة من القراء الأطفال، كما سيتضمن أنشطة ومسابقات في مجال القراءات القصصية المختلفة ومهارات فن الكتابة الأدبية والصحافية وجولات التصوير القصصي وربطها بالبرامج الفنية التقنية إلى جانب البرامج المصاحبة للقراءة كالاستماع والتذوق الموسيقي، ومنتدى الطفل الذي يسعى منه البرنامج لخلق التواصل وتبادل وجهات النظر الثقافية والأدبية بين الأطفال لتعليمهم لغة الحوار الجيد واستخدام لغة الحوار الثقافي فيما بينهم.

قسم تشكيل يقدم فيه «سرد» أساليب متنوعة في فنون الطفل تجسد نتاجه الأدبي والفكري وتعمل على تحفيزه لإكسابه الخبرة الفنية في استخدام الخامات وكيفية توظيفها لإنتاج أعماله الأدبية المختلفة من خلال ورش عمل وأنشطة يومية تعمل على إثراء معارف الطفل الفنية والتمازج بينها لتكون مكملة لأنشطة سرد المختلفة.

في المسرح حيث تجتمع فيه كل الفنون وعالم الطفل الجميل الذي يحول فيه ما ينجزه من أعمال وقصص أدبية إلى نصوص مسرحية وأدوار يقوم بتجسيدها بالدمية التي يتعلم صنعها وتحريكها والتعبير الجسدي الذي يقدمه في مشاهد تمثيلية قصيرة من خلال التدريبات اليومية وتكون هي الرابط بين القراءة والكتابة والموسيقى والفنون بما يعمل على تنمية قدراته التي يتعلمها لتمكنه من تقديمها أمام الجمهور.

كما يعمل سرد... بيت الطفل الثقافي في مجال الإنتاج الفني الموجه للطفل وللمؤسسات العاملة في مجال الطفولة والمعنية بالطفل كإنتاج مسرح العرائس والمسرح البشري وإنتاج الأفلام والإنتاج الغنائي.

فعلى الراغبين في الاشتراك والتسجيل للبرامج والأنشطة الحضور إلى «سرد... بيت الطفل الثقافي»، وللاستفسار الاتصال على 17280281.

العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً