العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ

«الصحة» توفر دواءً جديداً يساهم في إبطاء تدهور ذاكرة المريض

قال رئيس مستشفى الطب النفسي بوزارة الصحة عادل العوفي، بمناسبة احتفال العالم، اليوم السبت (21 سبتمبر/ أيلول 2013)، وكل عام، باليوم العالمي لمرض الزهايمر الذي يقام تحت شعار «رحلة للعناية: «إننا بصدد التجهيز والإعداد لعدد من الفعاليات الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمرض الزهايمر، والذي سيشهد أيضا إصدار عدة كتيبات توعوية حول المرض». مشيراً إلى أن وزارة الصحة تمكنت من توفير أحد أهم الأدوية العلاجية الحديثة والتي تساهم في إبطاء تدهور الذاكرة لدى مريض الزهايمر، علماً بأن هذه النوعية من الأدوية تتوافر في الدول الحديثة والمتطورة فقط.

وأضاف العوفي أن اليوم العالمي لمرض الزهايمر سيكون أيضاً فرصة مهمة لاستعراض الخدمات الصحية والعلاجية التي تقدمها وزارة الصحة، وفرصة لتوعية المجتمع بشأن المرض وأعراضه. وعرف العوفي مرض الزهايمر بأنه مرض عصبي تدرجي يحدث عندما تتراكم البروتينات في الدماغ وتسمى اللوحات (plaques) والمتشابكات (tangles) هذه البروتينات تضر الخلايا العصبية تدريجياً ما يؤدي إلى تدميرها، الأمر الذي يزيد من صعوبة التذكر عند الإنسان واستخدام المنطق واللغة، وبالتالي يصبح الإنسان مرتبكاً وتائهاً ويعاني من صعوبة في القيام بالمهمات اليومية البسيطة مثل استخدام الهاتف وتحضير الطعام، وإدارة الأعمال. مشيراً إلى أن خطورة الإصابة بمرض الزهايمر تزداد مع تقدم العمر لأن نسبة انتشاره ترتفع بنحو 1 في المئة من السكان في الفئة العمرية 65 عاماً وإلى أكثر من25 في المئة بالنسبة لبالغي 80 عاماً في العمر وأكثر. وعلى رغم أن المرض نادر وأنه أكثر شيوعاً بين كبار السن، من الممكن أن يحدث لمن هم في الأربعينات والخمسينات من العمر.

ويتابع أنه على رغم أن بوادر وأعراض مرض الزهايمر قد تختلف من شخص لآخر، فإن زيادة فقدان الذاكرة مع مرور الوقت غالباً ما يكون أول الأعراض الملحوظة. وهناك قائمة من 10 علامات تظهر في المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر وهي عجز في الحصول على كلمات أو الصعوبات اللغوية، ونسيان الأمور والأسماء والتواريخ والأماكن والوجوه، وفقدان الاهتمام في بدء المشاريع أو فعل الأشياء، وصعوبة في حل المشاكل أو القيام بحل الألغاز.

وأضاف أن من أعراض الزهايمر الصعوبة في أداء المهمات اليومية، وعدم القدرة على وضع الأشياء في محلها بصفة يومية، ونقص أو انخفاض في القدرة على التحكم، وحدوث التغيرات في المزاج والسلوك، والتخبط في محيط مألوف، والتغيرات في الشخصية.

وحول تقدم مراحل الزهايمر، قال رئيس مستشفى الطب النفسي: «يتقدم مرض الزهايمر من خلال 3 مراحل: خفيف ومعتدل وحاد.

العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً