العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ

«الخارجية الأميركية»: تآكل آفاق الحوار وتقييد الحريات يعوقان الإصلاح والمصالحة بالبحرين

نائب المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف
نائب المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً خاصاً عن الوضع السياسي في البحرين بتاريخ (19 سبتمبر/ أيلول 2013)، ذكرت فيه أنه «على مدى العامين الماضيين، وبدعم من المجتمع الدولي، شرعت الحكومة البحرينية وجماعات المعارضة في عملية مهمة من الحوار والإصلاح. ومع ذلك، فإن التطورات الأخيرة ضاءلت مساحة المشاركة المتاحة لمنظمات المجتمع المدني في هذه العملية، وتآكلت آفاق الحوار؛ ما أدى إلى نشوء بيئة من شأنها أن تعيق الإصلاح والمصالحة. وتلاحظ الولايات المتحدة بقلق أن حكومة البحرين قد أصدرت مؤخراً مراسيم مقيدة للحقوق ولقدرة الجماعات السياسية في التجمع والتنظيم والتعبير عن أنفسهم بحرية، بما في ذلك تقييد اتصالاتهم مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية، ونلاحظ أيضاً بقلق احتجاز الزعيم في المعارضة خليل المرزوق».


أكدت أنها تتواصل مع الحكومة البحرينية بشأن اعتقال خليل المرزوق...

الخارجية الأميركية: تآكل آفاق الحوار وتقييد الحريات يعوقان الإصلاح والمصالحة في البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً خاصاً عن الوضع السياسي في البحرين بتاريخ (19 سبتمبر/ أيلول 2013)، جاء فيه:

«على مدى العامين الماضيين، وبدعم من المجتمع الدولي، شرعت الحكومة البحرينية وجماعات المعارضة في عملية مهمة من الحوار والإصلاح. ومع ذلك، فإن التطورات الأخيرة ضاءلت مساحة المشاركة المتاحة لمنظمات المجتمع المدني في هذه العملية، وتآكلت آفاق الحوار؛ مما أدى لنشوء بيئة من شأنها أن تعيق الإصلاح والمصالحة. وتلاحظ الولايات المتحدة بقلق أن حكومة البحرين قد أصدرت مؤخراً مراسيم مقيدة للحقوق ولقدرة الجماعات السياسية في التجمع والتنظيم والتعبير عن أنفسهم بحرية، بما في ذلك تقييد اتصالاتهم مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية، ونلاحظ أيضاً بقلق احتجاز الزعيم في المعارضة خليل المرزوق.

ونحن نعتقد أن الحوار الوطني في البحرين وعمليات الإصلاح تقدم أفضل مسار لتحقيق المصالحة الوطنية والاستقرار الإقليمي، ونحن نحث جميع الأطراف على تأكيد التزامهم بهذه النهج دون قيد أو شرط، واتخاذ خطوات لاستعادة الثقة فيما بينهم. وعلى وجه الخصوص، نحن نحث حكومة البحرين على إلغاء تقييد عمل الجماعات وقدرتها على التواصل مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية، وضمان المساحة التي يحتاجها المجتمع المدني ليكون شريكاً بصورة بنَّاءة.

نحن ندعو الحكومة إلى الايفاء بالتزاماتها نحو حرية التعبير، واحترام حقوق إجراءات التقاضي السليمة، وتوفير إجراءات قضائية شفافة وعادلة لأولئك المتهمين بارتكاب جرائم. كما نحث جميع الأطراف على نبذ العنف بشكل واضح لا لبس فيه. كما ينبغي لجميع الأطراف المشاركة في الحوار الوطني تفهُّم أن هذه عملية تتطلب الالتزام والتوافق من قبل الجميع.

إن توسيع المساحة لإشراك المجتمع المدني سيمكّن الحكومة ومواطنيها من اغتنام الفرص لمواجهة التحديات التي تعترضهم، وسيوفر السبل المشروعة سلمياً للاستجابة للتطلعات وإفساح المجال للمعارضة.

ويحدونا الأمل في أن حكومة وشعب البحرين سوف يتحركون بسرعة لضمان مستقبل البحرين، الذي يسترشد من خلال الاحترام المتبادل للمشاركة مع بعضهم البعض».

كما اشتمل المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الخارجية في وقت لاحق في (19 سبتمبر 2013) على أسئلة للصحافيين عن البحرين، وتولت الإجابة على تلك الأسئلة نائب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الرسمية ماري هارف، وفيما يلي ملخصاً لما دار في المؤتمر الصحافي:

سؤال: هل استطعت الحصول على توضيح من الخارجية بشأن الأسئلة الموجهة إليك عن البحرين؟

هارف: دعونا نبتعد عن الانخراط في هذا النقاش مرة أخرى.

سؤال: لا حاجة إلى أن يكون هناك نقاش. أود فقط الحصول على إجابة مباشرة (للأسئلة التي طرحت أمس).

هارف: أعرف أن هناك الكثير من النقاش حول هذا الموضوع بالأمس، وأنا لا أريد أن يكون هناك أي التباس. كنا، عموماً، قد أصبنا بخيبة أمل بسبب الأحداث الأخيرة التي قلصت آفاق الحوار في البحرين. ونحن نحث الحكومة على الوفاء بالتزاماتها. تحدثنا أمس عن المعارضة، ولكننا نحث الحكومة على الوفاء بالتزاماتها لحماية حرية التجمع وتكوين الجمعيات وحرية التعبير.

ونحن أيضاً ندعو مرة أخرى جميع الأطراف إلى إعادة تأكيد التزامها بنبذ العنف واتخاذ الخطوات التي تعزز - بدلاً من تآكل- الثقة المتبادلة من أجل استئناف المحادثات.

ما زلنا -وأنا أعلم أننا تحدثنا عن هذا قليلاً هنا- قلقين من إصدار حكومة البحرين مؤخراً المراسيم التي تضع قيوداً على التجمع -أعتقد أنني سئلت عن ذلك قبل بضعة أسابيع- وعلى تنظيم الجماعات السياسية، وعلى التواصل مع الحكومات الأجنبية، وتقييد ممارسة حريات التعبير وتكوين الجمعيات. لقد دعونا الحكومة البحرينية إلى إلغاء هذه التقييدات، وأنا سعيدة للقيام بتأكيد ذلك مرة أخرى اليوم.

سؤال: هل كان من الصعب جداً أن تقولي هذا يوم أمس؟

هارف: أنا سعيدة أنك أحببت جوابي.

سؤال: أعني، لو قلت يوم أمس هذا الكلام كان سيقلل المتاعب. ولكن، على وجه التحديد، ماهي الرسالة المحددة إلى الحكومة البحرينية حول اتهاماتهم لزعيم المعارضة، الذي اعتقل (خليل المرزوق)؟

هارف: حسناً، أنا لن أعلق على أية مناقشات خاصة لدينا مع الحكومة البحرينية بهذا الشأن. ولكن فيما يتعلق باحتجازه (المرزوق)، من الواضح أننا نتابع عن كثب هذه القضية. ونحن ندعو حكومة البحرين، وبصفة عامة، للإيفاء بالتزامها بحماية حرية التعبير، وأيضا على احترام حقوق المعتقلين في محاكمة عادلة في جميع الحالات، وإلى إجراءات قضائية شفافة، بما في ذلك محاكمات عادلة، والوصول إلى المحامين، والأحكام على أساس أدلة موثوق بها، وأن تكون في توافق تام مع القانون البحريني والالتزامات القانونية الدولية للبحرين.

سؤال: حسناً. أمس قلت إن هناك أمراً سوف يتم التطرق إليه (لموضوع اعتقال المرزوق) مع السلطات البحرينية. هل تعرفي إذا كان في واقع الأمر قد حصل تواصل بالفعل حول هذا الموضوع؟

هارف: أنا لا أعرف إذا كان ذلك قد حصل حتى الآن. وسوف أتأكد مرة أخرى من الأمر.

سؤال: هل هناك أي قلق من أن إيران تتدخل في الشئون البحرينية؟

هارف: بالتأكيد رأيت بعضاً من هذه الادعاءات والتقارير. ليس لدي أي تقييم لك عن هذا الموضوع. أنا سعيدة للنظر في ذلك، وإذا كان هناك أي شيء أقوله فيمكن أن نتحدث عن ذلك مستقبلاً.

العدد 4032 - الجمعة 20 سبتمبر 2013م الموافق 15 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 1:33 م

      ((فن الخداع والتمويه )).

      إذا قرأنا السؤال سيتضح لكم أن تعليقات الإدارة الأمريكية حول الوضع السيء في البحرين مجرد نفاق وللتمويه على الرأي العام وخداعه بأن أمريكا تريد لشعب البحرين الحرية والكرامة واليمقراطية. ((سؤال: حسناً. أمس قلت إن هناك أمراً سوف يتم التطرق إليه (لموضوع اعتقال المرزوق) مع السلطات البحرينية. هل تعرفي إذا كان في واقع الأمر قد حصل تواصل بالفعل حول هذا الموضوع؟
      لاحظوا الجواب:
      هارف: أنا لا أعرف إذا كان ذلك قد حصل حتى الآن. وسوف أتأكد مرة أخرى من الأمر.

    • زائر 19 | 3:42 ص

      واضح

      واضح أن أمريكا راضية باعتقال المرزوق إن لم تكن هي من أعطى الضوء الأخضر للبدء باعتقال رموز المعارضة السلمية بسبب تصلبها في موقفها الحق المطالب بالديمقراطية.. قالت شنو نبغي محاكمة عادلة.. لو في دولة مغضوب عليها: نطالب بالإفراج عنه فورا.. منافقين فعلا.

    • زائر 18 | 3:38 ص

      تصريحاتها تكشف من يعوق الحوار

      تصريحاتها تكشف من يعوق الحوار فواشنطن هي من تعطي الضوء الأخضر لمزيد من القمع بموازاة لغة ناعمة كهذه "قلق. نحث. نتمنى. نتابع عن كثب. ندعو. أصبنا بإحباط"

    • زائر 17 | 3:35 ص

      واحد

      أنتم سبب بلاء هذا الشعب المناضل من أجل الحرية والكرامة. كفانا أقوال وتصريحات رفع العتب.

    • زائر 16 | 3:30 ص

      بلقيس

      وتلاحظ الولايات المتحدة بقلق أن حكومة البحرين قد أصدرت مؤخراً مراسيم مقيدة للحقوق ولقدرة الجماعات السياسية في التجمع والتنظيم والتعبير عن أنفسهم بحرية ...
      -
      ويلاحظ صلاح علي بابتهاج أن حكومة البحرين قد أطلقت العنان لحقوق الانسان ولقدرة الأفراد والجماعات السياسية في التجمع والتنظيم والتعبير عن أنفسهم بحرية لايوجد لها مثيل في العالم وقطعت أشواطاً غير مسبوقة في محاسبة منتهكي الحقوق كما خطت خطوات عرمرمية في محاربة الفساد والتمييز.

    • زائر 15 | 3:14 ص

      الكستنائي

      يجب عدم التعويل على المواقف الأمريكية, فهي تبحث عن مصالحها فقط
      تصريحاتها في الإعلام شيئ , وعملها في الخفاء شيئاً أخر

    • زائر 14 | 2:43 ص

      لقد كشفنا نفاقكم للعالم وذلك يكفي

      نعم نحن شعب صغير ولكننا كشفنا نفاقكم وزيفكم للعالم حين تتشدقون بالديمقراطية وحقوق الانسان. لقد وضعكم هذا الشعب الصغير في امتحان سقطتم فيه الى الهاوية فلم يعد احد يصدق اكذوبتكم وسوف يجعل هذا الشعب مصداقيتكم في العالم صفرا نعم لا تستهينون بهذا الشعب صاحب القضية التي تكشف حقائق دول العالم بل حقائق الافراد ونفاق البعض

    • زائر 13 | 2:39 ص

      SORRY WE DESCOVERED YOUR FACT TO THE WOLD

      WE AS A BAHRAIN CITIZENS ABOUT HALF MELION BUT WE HAVE PUT US FACT WHEN THEY TALK ABOUT DOMOCRUCY IN A TEST AND THEY FAILD . WE DESCOVERED THE OTHER FACE FOR AMERICAN GOVERMENT

    • زائر 11 | 1:57 ص

      نفاق امريكي

      انه النفاق الامريكي نعرف ما بمقدور امريكا فعله وانها قادره على تجاوز الشعور بالقلق الى افعال ضاغطة ان ارادت و لو بالحدود الدنيا. هل ممارسة التمييز بابشع صوره له علاقة بالحوار او بعدمه و استقلال القضاء وغيرها من القضايا

    • زائر 8 | 1:29 ص

      كلمتا الاصلاح والحوار اصبحتا ممجوجتان لدى الشعب

      لقد كرهنا وسئمنا سماع هاتين الكلمتين فيكفيكم تدليس على الشعب البحريني

    • زائر 6 | 1:15 ص

      أمريكا من تعوق الإصلاح في البحرين

      رأي الشعب هو أنه أمريكا هي من تعوق الإصلاح في البحرين و الشعب ليس بجاهل لك تضحكو عليه

    • زائر 4 | 12:07 ص

      واشنطن لا ترى بأساً من اعتقال المعارضين السلميين في البحرين!!!

      هيومن رايتس ووتش": واشنطن لا ترى بأساً من اعتقال المعارضين السلميين في البحرين

    • زائر 21 زائر 4 | 4:29 ص

      حداووي

      محدددد بفررر راسكم الا المعارضه وامريكا خلاص يبه فهموو الناس والعالم ملت منكم ومن فعايل المعارضه بازيدك بعد شي ... تعرف لو مافيه من ضمن المراسلين الموجودين ناس حاقدة علينه جان امريكا ولا تدري بكم ولا تدري بالبحرين اصلاااا

اقرأ ايضاً