العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ

ملتقى الأعمال البحريني الصيني يعقد أعماله ويشهد عقد شراكات يبن مؤسسات البلدين

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك إلى جمهورية الصين الشعبية، عقد ملتقى رجال الأعمال البحريني الصيني بحضور وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو، و رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس الجانب البحريني في مجلس رجال الأعمال البحريني الصيني المشترك، عصام عبدالله فخرو، إلى جانب حشد كبير من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين ناهز الخمسمائة والخمسين شخص يمثلون كبريات شركات القطاع الخاص بكلٍ من مملكة البحرين وجمهورية الصين وممثلي كلٍ من غرفة تجارة وصناعة البحرين ومجلس الأعمال البحريني الصيني المشترك .

وخلال حفل الافتتاح ألقى وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو كلمة أثنى خلالها إلى ما آلت إليه العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية الصين مشيراً إلى ما للزيارة التاريخية لجلالة الملك للصين من آفاق جديدة لهذه العلاقة الاستراتيجية، في ظل ما تملكه مملكة البحرين من إمكانيات اقتصادية تؤهلها لأن تكون جسر عبور للاستثمارات الصينية في الخليج العربي وفي منطقة الشرق الأوسط ككل.

كما ألقى رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس الجانب البحريني في مجلس رجال الأعمال البحريني الصيني المشترك، عصام فخرو، كلمة أشار خلالها إلى نواحي الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وما يمكن للقطاع الخاص أن يمارسه من دور على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن تضاعف حجم الاستثمارات والتبادل التجاري إشارة إيجابية تدفع في هذا الجانب ويعززها ما وصلت إليه من أرقام بلغ قوامها 1.9 مليار دولار.

واشتمل ملتقى الأعمال البحريني الصيني على محورين رئيسيين، حيث تناول المحور الأول فرص الاستثمار والأعمال التجارية والاستثمارية في مملكة البحرين، وتحدث في هذا المحور كلُ من رئيس مجلس إدارة هيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة ووكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة أسامة العريض و الرئيس التنفيذي بشركة بابكو عادل المؤيد، و الوكيل المساعد لتقنية الخدمات بوزارة الأشغال أحمد الخياط، و رئيس خدمات التوسعة وإعادة تأهيل المباني بوزارة الإسكان رضا محمد، ومدير الإستراتيجية في هيئة تنظيم الإتصالات مصعب عبدالله و نائب رئيس لتنمية البنية التحتية والصيانة بشركة مطار البحرين عبدلله جناحي.

أما المحور الثاني فقد تناول البحرين باعتبارها بوابة الاستثمار في المنطقة، وقد تحدث في هذا المحور كلُ من المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر و الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للبتروكيماويات "جيبك" عبدالرحمن جواهري ومدير تطوير الأعمال بمجلس التنمية الاقتصادية عادل حميد و دامين بالميت Daminen Balmet نائب رئيس الاستثمار بشركة ممتلكات البحرين القابضة و Fly LIuxiang المدير المحلي لشركة هواوي للتكنولوجيا و عبدالله الدوسري نائب رئيس خليج البحرين ماهر الشاعر الرئيس التنفيذي بشركة ديار المحرق و أنتوني ديكسون Anthony Dixon الرئيس التنفيذي لشركة ASB.

وعلى هامش الملتقى تم التوقيع علي الأحرف الأولى لاتفاقية شراكه بين شركة اباحسين الشرق الأوسط لإنتاج الألياف الزجاجية و المتواجدة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار مع شركة CPIC الصينية والتي تعتبر من كبرى مصنعين الألياف الزجاجية في العالم. ويتوقع من هذه الشراكة توسعة اباحسين الشرق الاوسط ليزيد انتاج الشركة من ٣٠ الف طن الي ٢٠٠ الف طن تقريباً من الالياف الزجاجية بقيمة استثمار اجمالية تبلغ ٢٠٠ مليون دولار أمريكي تقريباً. وبهذا تتكون نواة لتجمع صناعي للألياف الزجاجية.

كما تم خلال الملتقى التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الجانبين البحريني الصيني ، أولهما مذكرة تفاهم حول مدينة التنين الصينية بين شركة ديار المحرق وشركة Chinamax والثانية بين شركة بتلكو البحرينية وشركة هواوي الصينية.

كما تم أيضاً التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة البحرينية "Akfa Enterprises Co. W.L.L" والشركة الصينية "CNBM International Corporation" بخصوص التعاون في مجال التدريب في منتجات عزل المياه " waterproofing".

هذا وقد نظم على هامش المنتدى معرض صور ، كما نظم مصرف HSBC حفل استقبال للوفد التجاري البحريني المشارك في هذه الزيارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً