العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ

وكلاء وزارات الكهرباء والماء يبحثون الأمن المائي والربط الكهربائي

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

يرأس الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم بن حمد آل خليفة الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات الكهرباء والماء ورؤساء الهيئات المختصة والذي سيعقد بمدينة الرياض مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدون الخليج العربية وذلك يوم السبت الموافق 21 سبتمبر/ أيلول 2013.

ومن المؤمل خلال الاجتماع الذي يحضره وكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات المعنية بقطاعي الكهرباء والماء بدول المجلس أن يتم تناول العديد من المواضيع في مجال قطاعي الكهرباء والماء ومراجعة ما تم انجازه منذ الاجتماع الأخير للجنة التعاون والذي عقد بمدينة الرياض في شهر سبتمبر العام الماضي.

وسيتم رقع التوصيات والاقتراحات التي سيتم التوصل إليها في هذا الاجتماع، إلى الاجتماع السادس والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي والتي تضم في عضويتها وزراء الكهرباء والماء والمقرر عقده في مملكة البحرين يوم الأربعاء (25 سبتمبر 2013).

وذكر الشيخ نواف آل خليفة أن الوزراء ورؤساء الهيئات سيناقشون مشروع الربط المائي بين دول المجلس إضافة إلى الأمن المائي والاستراتيجية الشاملة البعيدة المدى للمياه. كما سيتم مناقشة مشروع الربط الكهربائي ومرئيات الدول الأعضاء بخصوصه، إضافة إلى استعراض تقرير اللجنة الاستشارية والتنظيمية للربط المائي واستخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء.

وفيما يتعلق باللجان الفنية العاملة تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فسيتم تقديم عرض مرئي عن كل لجنة يبين فيه ما تم إنجازه خلال العام المنصرم إضافة إلى تقديم الاقتراحات والتوصيات لزيادة فاعلية عمل هذه اللجان.

وأفاد الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء "أن التقارير التي سيتم تقديمها للاجتماع تتضمن الانجازات التي تمكنت هذه اللجان من تحقيقها على الرغم من قصر فترة العام". ومما يشار إليه أن الشيخ نواف ترأس جميع اللجان الفنية الأربع وذلك خلال الفترة التي ترأست فيها مملكة البحرين الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

وأشار الشيخ نواف آل خليفة إلى الإنجازات الكثير التي تحققت خلال عمل اللجان الفنية ومنها "إقامة الورش المتخصصة في مجال ترشيد الكهرباء والماء وكذلك خدمات المشتركين والدورات الهادفة لتدريب موظفي الخطوط الأمامية لمكاتب خدمات المشتركين بدول المنطقة". وأضاف بأن اللجان الفنية تمكنت من إصدار العديد من الكتيبات المتخصصة منها الكتاب الإحصائي للمياه والكتاب الإحصائي للكهرباء والمطويات المتعلقة بالجوانب المختلفة في قطاعي الكهرباء والماء. وأثنى على المسئولين بدول المجلس وقال "إن كل هذه الانجازات لم تكن ممكنة لولا إخلاص المسئولين بدول المجلس وإيمانهم بأهمية العمل الخليجي المشترك ودوره في رفع مستوى معيشة مواطني المجلس والمساهمة الفعالة في تنمية اقتصاديات المنطقة".

والجدير بالذكر بأنه توجد حاليا أربع لجان فنية عاملة في مجالي الكهرباء والماء وهي لجنة الموارد المائية ولجنة الترشيد الكهربائي والمائي ولجنة المقارنة المعيارية ولجنة توحيد المواصفات الكهربائية والمائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً