أصدرت دائرة الأوقاف الجعفرية أمس (الثلثاء) بياناً تنفي فيه ما جاء في التصريح المنشور في إحدى الصحف المحلية لرئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، مؤكدة أنه لا صحة لما جاء في التصريح حول إقامة الصلاة في المسجد الأثري.
وقالت تعقيباً لما نشر في إحدى الصحف المحلية على لسان رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور: «إن ما نشر على لسان رئيس الأوقاف الجعفرية بشأن مشروع إحياء مسجد الخميس ليس دقيقاً، وأُخرِج عن سياقه، وكانت دوافعه الإثارة الصحافية أكثر من كونها التصريح ذاته».
وأوضحت أن «لقاءً جمع رئيس مجلس الأوقاف مع وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ونشر خبر اللقاء في حينه في جميع الصحف المحلية»، مشيرة إلى أن نص الاتفاق الذي نشرته وزيرة الثقافة في تصريحها الصحافي هو جوهر ما تم الاتفاق عليه فعلاً.
وأشارت الإدارة إلى أن «دائرة الأوقاف الجعفرية لديها مشروع كبير لإحياء سوق الخميس التاريخي في المساحة المجاورة للمسجد الأثري، ضمن مشروع التنمية الحضرية وإحياء الموروث التاريخي والحرفي والثقافي وإنشاء مصلى الخميس لمرتادي السوق وفق ما يقره مهندسو المشروع، وبما لا يتعارض مطلقاً مع الحفاظ على مسجد الخميس الأثري، ولا صحة لما نشر بشأن الصلاة في المسجد الأثري».
العدد 4029 - الثلثاء 17 سبتمبر 2013م الموافق 12 ذي القعدة 1434هـ
كل من ذهب إلى تركيا
وزار المسجد الأزرق المشهور والذي هو بحجمه وبأهميته وبألوانه الزاهية وباثاره العظيمة (لم تُمنع الصلاة فيه) وأيضاً لكل مساجد تركيا الكبيرة والعظيمة باثارها لا تتوقف زيارة السواح إلا لوقت الصلاة فقط والذي يريد ان يصلي من السواح فهو مفتوح للجميع، فكيف لكم ان تمنعوا الصلاة في مسجد كمسجد الخميس وبأي حجة؟ هل توضحون لنا الاسباب؟
هل تحاسب الجريدة بنشر اخبار كاذبة
و لماذا لا تقام فيه الصلاة؟
ليش الاوقاف الجعفرية؟
ليش الاوقاف الجعفرية مهتمة بالمسجد؟ اتركوه للاوقاف السنية وشوفوا اذا مو ثاني يوم ما تمت الصلاة فيه.
v
صوت الاذان يعلو فوق صوت الوزيرة و اللي خلفوها, و اذا ليس لك كلمة ولا قرار يا رئيس الاوقاف , استقيل
مسجط اموي !
هذا مسجط بني في عهد الخليفة الاموي عبد العزيز حفيد سيدنا عمر بن الخطاب , خير هل استجدت امور لا نعلم عنها ؟
ردا على الاخ ابو علاء
مع حداثة سني الا اني رأيت مسجد الخميس في يوم من الايام لا يصلح للصلاة لتهالك جدرانه وما هو موجود اليوم اصبح بعد الترميم فنفهم من ذلك ان ايقاف الصلاة بسبب عدم صلاحية المسجد للصلاة وللاسباب المذكوره سلفا وقد رمم المسجد ليصبح مزارا للمتبحثين في التاريخ الاسلامي لا للصلاة فلم يكيف ولا ادري ابه دوراة مياه مجهزة او لا مما يدل على قدمية توقف الصلاة فيه وانشاء المساجد الحديثه المجاوره للصلاة ولكن المسجد يبقى مسجد فلا يجوز دخول غير المسلم له فكيف يفتح لجميع السياح ؟
لا توصل بس هالبدعة الا الدول المجاورة
ياخوفنة الحرميين يصيرون مساجد اثرية
من غير مصلين !!!
مسجد من غير مصلين !!1
كل ما مريت على هذا المسجد ذكرت هذه العباره
من متى صارت المساجد من الاثار ,,, المساجد للصلاة والعباده
سؤال أيه المسلمين المؤمنين لماذا لا تقام فيه صلاة جماعة
على الرغم ان لديكم العزيمة بصلاة الجماعية في مسجد عين رستان و بربغي ووو لماذا لا تقام صلاة جماعة في مسجد الخميس ؟؟؟؟ نطالب الشيخ العصفور بأن يخصص له هو يوم او يومين يصلي الظهر فيه ... علشان يتم التكييف و التجهيز في ثاني يوم لباقي المسلمين ... ويش رايكم بهذا الإقتراح ....
استفهام
كل المساجد المأذنة تكون خلف المصلين ماعدي هذا المسجد به مأذن امام المصلين وخلفهم افيدونا جزاكم الله خير
اثر تاريخي يجب الحفاظ عليه
لا صوت يعلو فوق صوت الوزيرة والله يعطيها العافية ونموذج للوجه الحضاري و الثقافي للبلد
عجيب امركم
ليش ما تسوون الكعبة تراثيه للزوار اقدم منها مافي يا ناس هذه بيوت الله
ولد الديره
المفروض تستمر الصلاه،،اهالي القرئ المجاوره عليكم بالصلاه ف المسجد الاثري والروحاني هدا حق لكم،،المسجد الاموي ف سوريا يصلون فيه وهو من اقدم النساجد
وليش ما يصلون فيه
اليس المساجد هي بيوت الرحمن ويجب اقامة الصلوات فيها.اليست المساجد من الاشياء التي ستشكوا يوم القيامة امام الله من الهجر والاهمال.كما القرآم ايضا.لماذا هذا المسجد وضعتها الدوله كأحد المعالم الاثرية.هو مسجد والمساجد لله.ويجب اثامة الصلوات فيها.
هرار واجد
واين المساحة المجاورة للمسجد كما تدعون ؟ من الجهة الشمالية ورش وكراجات ومن الشرق الشارع المتجه شمالا ودكاكين ومن الغرب البناية التي يوجد بها مفروشات ادم ومحطة فرعية للكهرباء ومن الجنوب شارع الخميس وبعده مدرسة الخميس فهذا ماعندنا فاين ستنشؤن السوق يادائرة الاوقاف يا افاضل؟ الا اذا كنتم تنوون شراء هذه المحلات التجارية وتحويلها الى سوق وهذا مستحيل ليبقى خيار واحد وهو هدم المسجد وتحويله الى سوق وهو الارجح يدر ارباحا بدل مسجد اثري لايغني ولا يسمن من جوع وفي اين؟ في قرى من المغضوب عليها
أبوعلاء
سؤال: لماذا عطلت الصلاة في هذا المسجد التاريخي؟ وهل يجوز تعطيل الصلاة في المساجد؟! ولماذا رئيس الأوقاف ينفي وكأن ما نشر بالجرائد من إعادة إحياء رفع الأذان والصلاة في مسجد الخميس التاريخي يعد جريمة؟!!!