العدد 2465 - السبت 06 يونيو 2009م الموافق 12 جمادى الآخرة 1430هـ

أوباما... والعواصم الأربع

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

استعرضت وسائل الإعلام الأميركية ردود أفعال مختلفة حول الخطاب التاريخي للرئيس الأميركي بارك أوباما الذي وجهه إلى العالم الإسلامي أمس الأول من جامعة القاهرة. وعندما سألتني صحيفة «نيويورك تايمز» عن رأيي في الخطاب، كان ردي بأن أوباما كان في وضع صعب، لأن أصدقاءه من حكام المنطقة لا يشاركونه في القيم الديمقراطية التي يتحدث بها، والحليف الاستراتيجي لأميركا هي «إسرائيل» التي يراها المسلمون بأنها العدو الاستراتيجي لهم، ولذا فإنه ألقى خطابا باحثا عن حل وسط، وإن كثيرا من الناس سيكونون سعداء لو استطاع تحقيق شيئا مما ذكره.

أوباما طرح خطابا مستنيرا واستخدم بمهارة فائقة آيات من القرآن الكريم لدعم خطابه الحميمي، واعترف بأن بلاده كانت خلف الإطاحة برئيس الوزراء الإيراني المنتخب ديمقراطيا في 1953 (محمد مصدق)، وهو أول اعتراف رسمي من أميركا في هذا الخصوص، واعتبر أن حق «إسرائيل» في الوجود يقابله مباشرة «حق فلسطين في الوجود» ، ومجمل خطابه مختلف جدا عن الرئيس السابق جورج بوش الذي كان يزيد العداء لبلده كلما فتح فمه... أما أوباما فإنه بلا شك قلل من مشاعر العداء لبلاده، وهو خطى خطوات جريئة باتجاه فتح صفحة جديدة مع العالم الإسلامي.

بالنسبة للشرق الأوسط، فإن هناك وجهات نظر كثيرة، إحداهن كانت تتبناها أميركا باستمرار، وهي أن «إسرائيل» هي القلب النابض والقوة الديمقراطية والحليفة الوحيدة التي يجب الارتكاز عليها لتشكيل مستقبل المنطقة. ولكن هناك وجهة نظر أخرى تقول إن المنطقة التي يطلق عليها «الشرق الأوسط» تتأثر بشكل كبير بما يدور في أربع عواصم، وهي «أنقرة»، و «الرياض»، و «القاهرة» و «طهران»، وإن أي تشكيل يراد له أن يكون آمنا ومستقرا لابد وأن يشمل مصالح هذه العواصم الأربع، والتي من خلال تأثيراتها يمكن أن تتشكل مظلة للاستقرار الأمني القائم على الاحترام والمصالح المشتركة.

ونرى أن أوباما زار كلا من أنقرة والرياض والقاهرة، وبقي عليه أن يتوجه الآن إلى طهران ليكمل مشواره الهادف لفتح صفحة جديدة مع المنطقة... فالشرق الأوسط سيكون مختلفا جدا إذا تفاهمت هذه العواصم الأربع مع بعضها البعض، وإذا تفاهمت أميركا معها على أساس الاحترام والمصالح المشتركة وقيم العدالة.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2465 - السبت 06 يونيو 2009م الموافق 12 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً