العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ

«الأهلي» يحفظ أبناء البلاد من ارتياد المقاهي

المنامة - محمد حميد السلمان 

13 سبتمبر 2013

وثيقتنا هذا الأسبوع تبتعد عن السياسة والإدارات السياسية في البحرين في العقود الماضية وتقترب من الشئون الرياضية. ولا بأس في ذلك، فحراك المجتمع ضمن صيرورة التاريخ لا يُقيم أو يُكتب في مجال واحد فقط. وهذه الوثيقة الرياضية التي نوردها هنا صدرت في 15 جمادي الأولي العام 1370 هـ (22 مارس/ آذار1951م) ونصها يقول:

«النادي الأهلي

المنامة - البحرين

المنامة 15 جمادي الأولي عام 1370 هـ

حضرة الافخم صاحب السعادة مستشار حكومة البحرين المبجل

بعد التحية وخالص الاحترام.

نوف عالي سعادتكم كتابنا هذا راجين منكم ان تسمحوا لنا ان نشتري باسم نادينا قطعة الارض المرفقة خارطتها بملتمسنا هذا.

واملنا وطيد بانكم ستتكرمون بمساعدتنا اذ ان هدف مؤسستنا هذه بث الثقافة في البحرين وتشجيع الرياضة وحفظ ابناء البلاد من ارتياد المقاهي وطرق الاماكن التي تخل بالآداب وتحط بالكرامة. كما انه مضى على تأسيسها ما يقرب من 14 عاما كانت خلالها تتمتع بسمعة جيدة لدى حكومتنا الجليلة والجمهور بما لها من عظيم الاثر في تأدية رسالتها هذه.

فنرجو دائما ان تكون عند حسن ظن الجميع. كما نرجو ان نحظى بمساعدتكم. لا زلتم انصار العلم والادب.

هذا وختاما تفضلوا سيدي بقبول وافر الشكر وخالص الاحترام.

الرئيس

(لا يتضح من هو من التوقيع)».

وتعليقاً على هذه الوثيقة نقول، ما يلفت النظر لأول وهلة في الرسالة المذكورة هو توصيف المستشار (بلغريف) بحضرة الأفخم صاحب السعادة والمبجل!

كما تؤكد وتثبت هذه الوثيقة الرياضية تاريخ تأسيس النادي الأهلي بلا شك، حيث ذكرت أن النادي تأسس منذ ما يقارب من 14 عاماً وتاريخ الرسالة، كما هو مدون، العام 1951. والمادة الأولي التي وردت في قانون النادي الأساسي الصادر في العام 1954 تذكر أنه «في يوم الأربعاء 18 ذي الحجة العام 1357 هـ (9 فبراير/ شباط 1939م) تم تأسيس نادٍ في المنامة سمي النادي الأهلي».

ونضيف هنا معلومة تذكر أن هناك محطات مفصلية في تاريخ النادي الأهلي العريق، منها أن فريق «المختلط الرياضي» الذي تأسس في الأربعينات من القرن العشرين؛ كان منشقاً عن جسد النادي الأهلي، وتكون ذاك الفريق من (عبدالله الشروقي، وإبراهيم كانو، وعباس كازروني)، ثم تحول اسمه إلي نادي الثقافة الرياضي، وكان ضمن من قدموا على خشبة مسرح هذا النادي أول فنون المسرح الارتجالي الفنان المخضرم عميد المسرح البحريني محمد عواد.

كما نشأت عدة اتحادات رياضية في البحرين، قبل ظهور اتحاد كرة القدم الرسمي على يد الدولة العام 1957م؛ كان النادي الأهلي من أهم أعمدتها وهي «الاتحاد الرياضي» وتأسس العام 1368 هـ (1949م) وضم النادي الأهلي - نادي الإصلاح الخليفي - نادي البحرين - نادي الثقافة الرياضي - نادي الشباب - نادي النهضة بالحد. ثم «اتحاد الأندية الوطنية في البحرين» العام 1951، ومؤسسوه هم (النادي الأهلي، نادي الإصلاح، نادي البحرين، نادي العروبة، نادي النهضة). والاتحاد الثالث الذي شارك فيه الأهلي هو «اتحاد البحرين لكرة القدم والرياضة والهواة» العام 1952م، وضم جميع الفرق البحرينية المعروفة آنذاك بجانب الفرق الأجنبية في البلد.

كما يدعم الرسالة المذكورة والخريطة المشار إليها، رسالة أخري بُعثت من رئيس النادي الأهلي نفسه في 12 شعبان من العام 1370هـ نفسه لمعاون رئيس بلدية المنامة تطلب «شراء قطع من أرض المستنقع المجاورة لسينما أوال من الجهة الجنوبية وذلك بسعة 150 قدماً شمال جنوب، و100 قدم غرب شرق». وذُيلت تلك الرسالة بأن هذا كله خدمة للمعاهد الثقافية وتشجيعاً لأبناء البلاد العاملين.

وهنا نورد ملاحظة لمن يكتب أية وثيقة أو رسالة أو ملاحظة معينه، حتى اليوم، أن يعي أنها ستدخل التاريخ يوماً ما ولذا لابد من ذكر تفاصيل التأريخ لها وكتابة اسم أو أسماء موقعيها، ولهذا فهنا نحن لا نعلم من هو رئيس النادي الأهلي في العام 1951م بناءً على وثيقتنا.

أضف إلى ذلك، يلاحظ أن الأندية الرياضية في تلك الفترة من تاريخ البحرين الرياضي كانت تتحدث بخطاب ثقافي أكثر منه رياضي، فهي تتحدث عن الثقافة وخدمة الثقافة والمثقفين وشباب البلاد أكثر من حديثها عن الرياضة في تلك الأندية، مقارنة مع اليوم الذي نادراً ما نري أو نسمع عن أي اهتمام بأي نوع من أنواع الثقافة، ناهيك عن وجود مكتبات ثقافية فاعلة في هذه الأندية... ألا يُقال عند أهل الرياضة: صحيح الدنيا دوارة مثل الكرة!

العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً