العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

رقص العجل بخواره لوقوف أميركا بجواره

قرع طبول الحرب وتجييش الدول الغربية أمنية قديمة كانت تتمناها «إسرائيل»في منطقة الشرق الأوسط وجاءتها الآن على طبق من ذهب، وفي الوقت نفسه تشغل أنظار العالم عمّا تقوم به من قتل وتعذيب وتشريد للشعب الفلسطيني وتدنيس وتخريب أولى القبلتين المسجد الأقصى المبارك بالقطعان اليهود، الذين أتوا من كل حدب وصوب لانتهاك حرمة المسجد تحت حماية من الجيش والشرطة الصهيونية.

وهذه قبلة العرب والمسلمين الأولى استغلت «إسرائيل» التقاعس والتفكك والوهن العربي وانجرار وتطبيع العلاقات من بعض الدول العربية معها، من المعروف أن هذا الكيان لم يحترم تطبيع العلاقات والمواثيق الدولية بسبب احتضان أميركا والغرب له، كيان بنى نفسه وشيد قواعده على أنقاض ودماء الفلسطينيين وهو بذلك لم يتوان بنشوب حرب رابعة وخامسة وسادسة وهو متعطش لهذه الحرب وتدمير المنطقة لأجل بقاء كيانه على هذه الأرض المقدسة فهو لا يعلم بأنه سيكوى ويحترق بهذه الحرب إن نشبت. إن تحشيد الكيان لقادة الغرب وقيام المسئولين الصهاينة بتحريضهم على بدء الحرب وقرع طبولها المدمرة وتورطهم فيها لمن دواعي كرههم وحقدهم على السلم والسلام وإرضاء ذاتهم وأنفسهم التواقة للقتل وسفك الدماء.

وليعلم الزعماء الصهاينة الذين أقاموا الدنيا ولم يقعدوها إلى الآن إن قامت هذه الحرب لا سمح الله فإنها ستحرق اليابس والخضر ولاسيما أن الكيان الصهيوني اللقيط هو الذي سيدفع الثمن باهظاً وستصب الحرب جام غضبها عليه، لذلك نرى أن القادة الغربيين دأبوا على التفكير والتريث ملياً بأنهم يعرفون عاقبة هذه الحرب الطاحنة إذا ما قامت لا سمح الله. كما عودنا دائماً القادة اليهود على تصريحاتهم لشن الحرب بين حين وآخر وتتناقل وسائل الإعلام والقنوات أقوالهم وتحدياتهم واستعدادهم لتلك الحرب وهذا ديدن اليهود الصهاينة منذ نشوء هذا الكيان القاتل. ونحن في انتظار ماذا ستحمله الأيام القادمة من مفاجآت ونتمنى خيراً، إن شاء الله، يعم العالمين الإسلامي والعربي.

مصطفى الخوخي


نقطة ضوء على مجهود كاتب في حقبة الاستعمار

ترجع بي الذكريات إلى فترة الستينات الجميلة عندما كان الاستعمار يسيطر على حياتنا نحن البحرينيين، وكيف كنا ندافع من أجل أن تنال البحرين حريتها واستقلالها، وذكريات عن شباب قد ضحّى بنفسه من أجل بحريننا الغالية.

من تلك الذكريات الجميلة التي لا تنسى، هي مطالبتنا برحيل الاستعمار في المظاهرات اليومية التي كنا نسيرها ولا نخاف المستعمر، كل ذلك من أجل البحرين أن تبقى عزيزة شامخة، ولكن بالمقابل تم القبض على كثير من شباب هذا الوطن، وتم ترحيلهم خارج البلاد ليعيشوا سنوات الغربة في المنفى، وكان منهم الكثير من الكتَّاب الذين هاجموا الاستعمار من خلال كتاباتهم.

ومن هؤلاء الكتاب ابن الحورة الأستاذ علي صالح الدوسري، الذي وقف مع الحق ضد الظالم.

وكل من عايشه في تلك الفترة يتذكر مواقفه النبيلة وكتاباته التي تصل إلى قلب كل قارئ بسهولة ويسر؛ لما يتمتع به من أسلوب شيق وبسيط، ولكن للأسف تم تجاهل هذا الكاتب المبدع، ولم تُجمع كتاباته في كتب أو مراجع لتكون شاهداً على ذلك الزمان والتاريخ.

الأستاذ علي الدوسري كانت له بصمات في نضال الشعب ضد الاستعمار فهو لديه كنز من المعلومات، ويجب على الجهات المختصة في وزارة الثقافة أن تبرز كتاباته التي تحكي عن أهم فترة من فترات البحرين.

وأخيراً، تحية لك من القلب أستاذ علي صالح الدوسري على مجهودك المخلص المتفاني في حب البحرين، ولن ننسى كتاباتك ومواقفك المشرفة نحن من عاصرناك.

صالح بن علي


الركب يسير ونحن للتو نتخطى عتبة التلقين والحفظ في مجال التعليم

لقد كُتب وقيل الكثير عن تطوير وتحديث مناهج التعليم في العالم العربي، وكيف أن هذه المناهج تخرِّج عقولاً حافظة للمعلومات، وليس عقولاً مدركة وفاهمة إلى جانب حفظها للمعلومات، كي تحلل وتدقق وترفع التساؤلات عن هذه المعلومات، وبالتالي تتدرب هذه العقول على التفكير والتحليل وطرق تطوير المعلومات التي يحفظونها؛ فعقول مدربة هكذا تدريب لا تتقبل ما يتم تلقينها بأنها حقائق ثابتة غير قابلة لإعادة النظر فيها، بل تأخذ طريق الحفظ كقاعدة انطلاق إلى التطوير والتغيير إلى الأحسن.

وهذا الأسلوب يجب أن يبدأ به من المرحلة الابتدائية بحيث يتعوَّد التلميذ على التفكير، فيما يتلقاه من المعلم ولا أزال أتذكر قصة صديق لي يسكن في بلد أوروبي، حيث قال لي إن ابنه في المدرسة، وكان في المرحلة الثانوية، طلب منه في امتحان مادة اللغة الإنجليزية أن يكتب موضوعاً إنشائياً يعلق فيه إيجاباً أو سلباً مع ذكر الأسباب، على ما كان قد أعلنه وزير المواصلات في ذلك البلد قبل أسبوع من تاريخ الامتحان عن تطوير المرور ووسائل النقل في المدينة التي يسكنها صديقي هذا.

وهنا، وبالرجوع إلى التطور والتنمية في ماليزيا أتذكر كلام رئيس الوزراء الماليزي الأسبق محمد مهاتير، الذي قال في كلمة له إن أول شيء اهتم به وركّز عليه عندما تولى رئاسة الوزراء هو تطوير التعليم وتوجيهه إلى الأمام وليس إلى الخلف، واستطاع أن يحول ماليزيا من دوله اعتمادها الأساسي في الاقتصاد على الزراعة إلى دولة يلعب فيها النشاط الصناعي دوراً كبيراً.

اعتقد أن تطوير التعليم يجب أن يركز على أمرين مهمين، وهما أولاً: الابتعاد عن طريقة التلقين التي نمارسها الآن، حيث يقوم المعلم بتلقين الطلبة بعض المعلومات، ثم في الامتحان يطلب منهم إعادة هذه المعلومات إليه، وكمثال على ذلك فإننا عندما كنا في المدارس كان معلم التاريخ يلقننا أسباب الحروب الصليبية، وكان علينا حفظ هذه الأسباب وإرجاعها إليه في الإجابة على الأسئلة في الامتحان بدلاً من السؤال المحرك للعقل: ما رأيك في أسباب وقوع الحروب الصليبية؟

وثانياً: يجب زيادة جرعات المواد العلمية، فالعالم اليوم يُتقدم بالرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، وليس بالأشعار والمواضيع الأدبية، وليس هذا الكلام إنكار أو استصغار لأهمية الآداب في حياة أية أمة، ولكن إذا أعطيت المواضيع الأدبية الأولوية على المواد العلمية فلا نلومن إلا أنفسنا إذا تقدم العالم علينا، فنحن اليوم نمر بمرحلة تاريخية نرى فيها معظم الأمم تتقدم علمياً وصناعياً وتكنولوجيا، وأما نحن فدورنا يقتصرعلى استهلاك ما تنتجه هذه الدول والمشكلة الكبرى تكمن بأننا نعرف سبب المأساة، ولكن بسبب تمسكنا غير العقلاني بمواريث تسبغ عليها صفة القدسية نستمر في نومنا وسباتنا متخذين الطريق السهل لتبرير ما يحدث بأنه مؤامرة من الخارج، ونحن تواقون إلى اليوم الذي ننفض فيه غبار هذه الأفكار، ونعترف فيه بأخطائنا ونأخذ زمام المبادرة، ونضع أقدامنا بجرأة وجدارة على طريق التقدم.

عبدالعزيز علي حسين


الاقتراحات برغبة

لمجلس النواب إبداء رغبات مكتوبة للحكومة في المسائل العامة، وعلى الحكومة أن ترد على المجلس كتابة خلال ستة أشهر، وإن تعذر الأخذ بهذه الرغبات وجب أن تبيّن للمجلس أسباب ذلك.

ولكل عضو أن يقدم إلى الرئيس اقتراحاً برغبة يتعلق بمصلحة عامة ليبديها المجلس للحكومة في الأمور الداخلة في نطاق اختصاصه.

ويقدم الاقتراح كتابة لرئيس المجلس مرفقاً به مذكرة إيضاحية توضح موضوع الرغبة واعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح على المجلس.

ويحيل الرئيس الاقتراح فور تقديمه إلى اللجنة المختصة لدراسته وتقديم تقرير عنه إلى المجلس، وللجنة أن تأخذ رأي مقدم الاقتراح قبل وضع تقرير بشأنه.

وللمجلس فى حالة الاستعجال أن يقرر نظر الاقتراح برغبة دون إحالته إلى اللجنة المختصة، وفي هذه الحالة يكون للحكومة أو الوزير المختص طلب تأجيل مناقشة الاقتراح لمدة أسبوع على الأكثر، فيجاب هذا الطلب، ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بقرار من المجلس.

ولا يجوز تقديم اقتراح برغبة موقع من أكثر من خمسة من أعضاء المجلس.

ولا يجوز أن يتضمن الاقتراح أمراً مخالفاً للدستور أو القانون، أو إضراراً بالمصلحة العليا للدولة، أو عبارات غير لائقة أو ماسة بكرامة الأشخاص أو الهيئات، أو يخرج عن اختصاص المجلس.

ولرئيس المجلس حفظ أي اقتراح يخالف أحكام الفقرة السابقة، وإخطار مقدم الاقتراح كتابة بقراره وأسبابه، وله أن ينبه عليه بعدم التكلم فيه، فإذا أصر العضو على وجهة نظره، عرض الرئيس الأمر على المجلس ليبدي رأيه فيه دون مناقشة.

ويكون للعضو مقدم الاقتراح برغبة أولوية الكلام في الجلسة التي أدرج التقرير عن اقتراحه في جدول أعمالها. ويجوز لرئيس المجلس أن يأذن لأحد المؤيدين للاقتراح وأحد المعارضين له بالكلام قبل أخذ رأى المجلس في تقرير اللجنة.


البحرين... حُور العِين

إلى البحرين وَدِّيْني يا مايِهْ

لِحُوْرْ اِلعِيْنْ هُمْ غايَةْ مُنايِهْ

أَنا شافِقْ عَلَى شُوْفَةْ بِلادِي

تَرِّسْ يا شِراعْ عَلِّى بي يامايِهْ

***

إِذا سافَرْتْ وُرِحْتْ إِبْعِيْدْ عَنْهِهْ

يِحِنْ قَلْبِي وُتَوْنِي ياي مِنْهِـهْ

وِاذا طالْ اِلْسَفَرْ زادْ إِشْتِياقِي

تِمَنِيْتْ اِلْعُمُرْ آقْضِيْهْ يَمْهِـهْ

***

بِلادِي عِزْوِتِي وَاْحْبابِي فِيْهِهْ

حَياتِي وُدِنْيِتِي عُمْرِي عَلِيْهِهْ

آفَضُّلْهَهْ عَلَى كِلْ اِلْبَلادِيْــنْ

إِهِي أَرْضِي إِهِي دارِي وَابِيْهِهْ

***

بِلادْ اِلخِيْرْ وِالْحُبْ وِالمُـوَدِّهْ

جَزِيْـرَهْ فَضْلَهَهْ ما أقْدَرْ آعِدِّهْ

هِيَ البَحرِيْنْ تَعْجِبْ كِلْ زايِــرْ

وُهِي نَسْمَةْ عِطِرْ مِنْ كِلْ وَرْدِهْ

***

بـلادي أفدي اترابك بروحي

وارواح الشعب ماني بروحي

ونرفع رايتك حــره وأبيه

إلى أمـن وسلام الله روحي

***

بِلادِي ما جِفَتْ مَـرَّهْ عَلِيْنِهْ

وَلا شِفْنِهْ قَهَـرْ مِنْهَا وُمَهِيْنِهْ

إِذا الأعْداءْ بِتْشَوِّهْ بِــلادِي

أَبِيْعْ اِلرُوْحْ وَأهْدِيْهَا اِلسَكِيْنِهْ

***

تِرابْ بْلادِي في الغُرْبَهْ هَدِيِّـهْ

آشِـمْ فـي لَثْمِتِـهْ لِمْحَرِّقِيِّـهْ

مِنْ الاحْبابْ فاحَتْ مِسْكْ وُعَنْبَرْ

وُمِنْ اِلخِلانْ وَرْدِهْ مْحَمِّدِيِّــهْ

***

تِـرابْ اِلـدارْ لِلأحْرارْ جَنِّـهْ

أَمانِـهْ نَحْفُظَهْ وُنْــذُوْدْ عَنِّهْ

تِهُوْنْ اِلرُوْحْ بَسْ اِلارضْ تِبْكَهْ

وُصُوتْ اِلحَقْ يِعْلَى في وَطَنِّهْ

***

تِرابْ اِلأرْضْ في دَمِّي وَآحِسْ بِهْ

في تَكْوِيْنِي صُبَحْ نِسْبِهْ بِنِسْبِــهْ

أُهُوْ الوِجْدانْ وِالاحْساسْ فِيْنِــي

وَانا مِنِّـهْ وُهُوْ مِنِّــي آحَسْبِـهْ

***

تنسنس يا هـوا شعـري غناوي

وسمعنـي وسمـع كــل غاوي

على ديـرة هلـي أرقص وأغني

غناوي الشوق من يوف الهواوي

***

جَوْاهِرْ فِي البَحَرْ يا حالَةْ إِنْعِيْمْ

وُحالَـة لِسْلِطَهْ كَمْرَهْ بَلا غِيْمْ

مَحامِلْ لسِّـفُرْ وُالْغُوْصْ فِيْهُمْ

وُطَبْعْ أَيْـوادْ عاداتْ وُمَراسِيْمْ

***

جَزيرَه وِالسِمهْ والأرض والماي

أَنا غَواصْ وُهي شْراعي وُبلْماي

أَبارِيْهُمْ عَـنْ هْبُوْبْ اِلعَواصِـفْ

وُخاطِفْ شُرْعُهُمْ وِالرِيْحْ وَلْماي

خليفة العيسى

العدد 4025 - الجمعة 13 سبتمبر 2013م الموافق 08 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً