العدد 4023 - الأربعاء 11 سبتمبر 2013م الموافق 06 ذي القعدة 1434هـ

وزير الأشغال يطلع على مشروع رفع الكفاءة البيولوجية بمركز توبلي

الوزير خلال جولته التفقدية بمركز توبلي
الوزير خلال جولته التفقدية بمركز توبلي

قام وزير الأشغال عصام خلف بزيارة تفقدية لمحطة توبلي للصرف الصحي، يرافقه الوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة إبراهيم المنصور ومدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي إبراهيم حسن الحواج ومدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي أسماء جاسم مراد، وعدد من مهندسي الوزارة، وذلك للاطلاع على مراحل سير العمل في مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس.

واجتمع الوزير، خلال الزيارة، باستشاري المشروع P2M برلين وفريق عمل شركة بلو واتر بايو المسئولة عن تنفيذ المشروع، إذ تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من المشروع الذي يتوقع اكتمال جميع مراحله في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2013، والذي يهدف إلى تحسين إنتاج المياه المعالجة، إلى جانب تحسين البيئة في خليج توبلي باعتباره الأكبر من نوعه في المنطقة.

وصرح الوزير خلف بأن الغرض من بناء نظام «الهايباكس HYBACS» هو لتحسين المعالجة الثنائية للمحطة من دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الأرض واستعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة أصلاً في المحطة. مشيراً إلى أن المشروع يتضمن تحويل حوضين من أصل عشرة أحواض هوائية وأربعة أحواض ترسيب من أصل 12 لتعمل بنظام «الهايباكس HYBACS» مع استحداث مرحلة جديدة تسبق الأحواض الهوائية وهي مرحلة الـ «سمارتSMART « المصنعة من شركة بلو واتر بايو وهي المرحلة المهمة لزيادة كفاءة المعالجة الثنائية والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من كفاءة المحطة. موضحاً أن القسم المهيأ بنظام «الهايباكس HYBACS سيستقبل بعد استكمال مراحل المشروع ما معدله 100 ألف من 300 ألف متر مكعب باليوم من إجمالي ما يصل محطة معالجة توبلي بدءاً من 50 ألف متر مكعب في المرحلة الأولى من المشروع التي تم توصيلها في شهر يونيو/ حزيران الماضي، بينما سيتم توصيل 50 ألف متر مكعب الأخرى بنهاية شهر أكتوبر المقبل.

ويعمل قطاع هندسة الصرف الصحي في الوزارة حالياً بمراقبة نتائج الفحوصات على التدفق الخارج من نظام الهايبكس لضمان مطابقة العينات للمواصفات القياسية المعتمدة رسمياً في مملكة البحرين.

يذكر أن مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس HYBACS يعتبر من المشاريع الواعدة لتحسين البنية التحتية لمملكة البحرين، ومع اكتمال مراحل المشروع تكون الوزارة قد لبت نحو 20 في المئة من متطلبات محطة توبلي الحالية ما يتيح المجال لتطبيق وبناء الخطط الموضوعة للمدى الطويل للمحطة.

العدد 4023 - الأربعاء 11 سبتمبر 2013م الموافق 06 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:13 ص

      يصير خير

      ما تشوف عينك الا النور
      شبعنا من التصريحات الاعلامية المفرغة من اجراءات التنفيدية
      عاشق الحرية

اقرأ ايضاً