العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ

جمعية الجودة: نخبة من المتحدثين المختصين يقدمون أوراق عملهم في ملتقى "سغما 6"

اعلن رئيس جمعية البحرين للجودة خالد جاسم بومطيع عن مشاركة نخبة من المتحدثين من البحرين و المنطقة بأوراق عمل متخصصة من واقع الخبرة العملية في ملتقى "سغما 6" الذي يقام تحت رعاية وزير الدولة لشؤون الدفاع الرئيس الفخري لجمعية البحرين للجودة الفريق الطبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة في 25 و 26 سبتمبر/ أيلول 2013.
واشار بومطيع إلى ان الملتقى سيضم نخبة من المختصين والمهتمين بالجودة في البحرين والمنطقة وهم : جين لوكاس عضو الإدارة التنفيذية بشركة المنيوم البحرين (البا) لشؤون العمليات الانتاجية والمبيعات العالمية، اسامة عبد العزيز التهامي مؤلف كتاب الاتجاهات المعاصرة لإدارة وتطوير الاداء "السغما 6"، هشام صبري سيد المتحدث العالمي في مجال "سغما 6" ورئيس منظمة مواصفات "السغما" والحائز على الجائزة الدولية عام 2009، حسن محسن مستشار شركة ارامكو للشؤون الهندسية وخبير تطوير الاداء الهندسي والذي عمل كرئيس اخصائي للـ "سغما 6" في مصانع سيارات فورد بالولايات المتحدة الامريكية، علاء ايوب استاذ وخبير العمليات الاحصائية بإستخدام "سغما 6" لتقييم الاداء بجامعة الملك فيصل، غازي حمدان العتيبي مدرب محترف معتمد بالجامعة الدولية الكندية وعضو البورد الدولي في الجودة الطبية بالجمعية الافريقية للجودة الطبية بمصر، نوف علي عبد الله فخرو اخصائية جدولة عمليات الطيران بمطار البحرين .
ويهدف الملتقى ليكون قاعدة لنشر فكر وتطبيقات "السغما 6" والاستفادة من الخبرات العالمية والاقليمية والمحلية في مجال تحسين اداء المؤسسات.

وتعد "السغما 6" منهج كمي لتحسين وتطوير الجودة ونظام يساعد على تحسين نمط القيادة ومستويات اداء المؤسسات، ويرتكز على استخدام معادلات احصائية لتحديد مدى نجاح المنشأة في انجاز عمل معين خلال فترة زمنية قياسية .
تحقق المنشآت التي تنفذ "سغما 6" بشكل صحيح فوائد هامة تساهم في تعزيز الميزة التنافسية، كما تمكن المنشآت من التحسن بصورة كبيرة فيما يخص عملياتها الاساسية وهيكلها من خلال تصميم ومراقبة انشطة الاعمال اليومية بحيث يتم تقليل الفاقد في الموارد الاساسية (الوقت- الجهد- التكلفة)، والاستفادة القصوى من الموارد.
وتستخدم "سغما 6" لانجاز الأعمال الممتازة ولزيادة الأرباح ولإرضاء الزبائن وإزالة الحواجز لدخول حقل المنافسة .
كما تسهم في تحسين جودة المنتج أو الخدمة كما يراها العملاء الداخليين والخارجيين، وتقليل روتين العمليات وتنمية مهارات الموظفين .

أما على صعيد الافراد فتساعد "سغما 6" على تحسين المعرفة والمهارات لديهم، والقدرة على استخدام مجموعة كبيرة من الادوات والتقنيات لتحسين الاداء وتطوير الخدمات والمنتجات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً