العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ

طالب بجامعة البحرين يطور تطبيقاً لمساعدة زملائه في إعداد جداولهم

طوَّر أحد أعضاء فريق خدمة الطالب التابع لعمادة القبول والتسجيل في جامعة البحرين الطالب أحمد رمضان تطبيقاً إلكترونياً يعين الطلبة على إعداد الجدول الدراسي بطريقة مثلى.

وعن أسباب تطوير هذا التطبيق الذي أسماه (Table Maker) قال رمضان: "كنت أساعد أحد الأصدقاء في إعداد جدوله الدراسي، وانقدحت في ذهني فكرة أن أصمم تطبيقاً يعطي للطالب خيارات في إعداد الجدول الدراسي من دون تعارضات في الأوقات والأمكنة".

ولفت إلى أنه عرض الفكرة على عميد القبول والتسجيل الدكتور أسامة الجودر الذي رحب بالفكرة، موضحاً أنه عمل بجد لتصميم التطبيق خلال عشرة أيام تقريباً.

ونبه رمضان إلى أن "ما يميز التطبيق الإلكتروني أنه يضع خيارات كثيرة أمام الطالب لإعداد الجدول الدراسي بحسب ما تتيحه الأقسام الأكاديمية من شعب"، مشيراً إلى أنه ربط التطبيق بصفحة عمادة القبول والتسجيل على الشبكة العنكبوتية.

ويدرس رمضان بكالوريوس نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين ويشارك ضمن الفريق الطلابي المساند لعمادة القبول والتسجيل في فترة حذف وإضافة المقررات الدراسية.

وأتاحت العمادة لفريق (Table Maker) ثلاثة حواسيب، وحثت الطلبة الذين يلاقون صعوبة في تصميم جداولهم على الاستعانة بالفريق.

وعن حجم التفاعل مع الخدمة التي يقدمها فريق (Table Maker) قال رمضان: "أرى أن حجم التفاعل جيد، خصوصاً أن التطبيق حديث وقد أتيحت الفرصة لتثبيته قبل يوم من انطلاق فترة الحذف والإضافة، ولا يعلم به جميع الطلبة".

ونبه في الوقت نفسه إلى أن "غالبية طلبة جامعة البحرين يعرفون خياراتهم في إعداد الجدول الدراسي، باستثناء بعض الطلبة الجدد الذين يجدون في الأمر بعض الصعوبة".

وقدر عدد الذين جربوا التطبيق بنحو 120 طالباً وطالبة، معرباً في الوقت نفسه عن عزمه تطوير التطبيق في الفصول المقبلة، "ولربما نعد صفحة خاصة به تتاح لجميع الطلبة".

وذكر أن الفريق لم يكتف بذلك بل قام بمساعدة بعض الطلبة مباشرة من خلال التسجيل لهم إلكترونياً، منبهاً في الوقت ذاته إلى أن الفريق يحاول أن يقدم للطالب مساندة فنية وثقافة عملية من خلال الحرص على إرشاد الطلبة، وتنبيههم إلى أهمية الالتزام بالخطط الدراسية.

وشدد رمضان على أن هذه الفكرة تختصر جهداً ووقتاً طويلين على الطالب إذ إنها تضع بين يديه احتمالات وخيارات كثيرة لجدوله الدراسي خلال ثوانٍ معدودة كما أنها تقلل الجهد وتختصر الوقت على عمادة القبول والتسجيل أيضاً.

ومن جهته رحب عميد القبول والتسجيل في جامعة البحرين أسامة الجودر بمبادرة الطالب، وحث الطلبة الذين يواجهون صعوبات في إعداد جداولهم على الاستفادة من التطبيق.

وفي الوقت الذي ثمن فيه مبادرة فريق (Table Maker) دعاهم إلى الوقوف على نواقص التطبيق ومحاولة سدها وإدخال المزيد من التحسينات عليه.

وتستمر في الصالة الرياضية عمليات إضافة المقررات وحذفها، ومن المقرر أن يقوم بعملية الحذف والإضافة اليوم (الأربعاء) وغداً (الخميس) الطلبة الذين تمَّ غلق شعبهم الدراسية لعدم اكتمال النصاب.

وكانت عمادة القبول والتسجيل طورت في العام الماضي نظاماً جديداً لعمليات الحذف والإضافة. ويعتمد النظام الجديد على منح الطلبة فترة أطول للتسجيل الإلكتروني المبكر، وتقديم خدمة شاملة من جانب الموظفين المؤهلين الذين يقدمون حلولاً لمشكلات الطلبة، ويوفرون لهم عدة خدمات، مثل: طباعة الجدول، وتسجيل المقررات، وختم البطاقة، وغير ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:57 ص

      الشباب هم سواعد إوطانهم

      ‏ ، أحب ان أسطر إعجابي ومدى فخري بهذا الشاب حفظه الله وجعله قرة عيني والديه ونفع به أمته عامة ومملكته الحبيبة خاصة. وهنالا بد لي ان انوه أنه لابد للمجتمع والأصرح الأكاديمية أن تحفز الشباب ذو العقلية المبتكرة على التميز والعطاء.. مثال ان يكون هناك أن جائزة تؤدي دورًا بارزًا في تفجير الطاقات بالمجتمع على نحو إيجابي يخدم الوطن.. فمثل هذه الحوافز بإمكانها أن تقدم للشعوب التقدم الذي هو معقود على سواعد أبنائها

    • زائر 3 | 7:20 م

      شكر للأستاذ أسامة الجودر عميد القبول والتسجيل

      نسعد عندما نري ان بين من يقود أجيالنا لمستقبلهم المشرق بإذن الله ، أمثال الأستاذ أسامة الجودر عميد التسجيل والقبول
      والذي خلال دقائق معدودة أدرك أبعاد الاستفادة من مثل هذا التطبيق في خدمة الطلبة
      وعلي الفور أمر بتسهيل كل ما يدعم الفريق من معدات وأفراد وتوجيه لسرعة تفعيل الخدمة
      ومتابعته الحثيثة لتطويرها وحث الطلبة علي الاستفادة منها لتوفير الوقت والجهد عليهم
      آدام الله عليه الصحة ووفقه الي مايحب ويرضي
      في خدمة مملكتنا الحبيبة وطلابنا الأعزاء ذخر المستقبل الواعد

اقرأ ايضاً