العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ

وزير الحقوق:قرار لقاء الجمعيات مع البعثات الدبلوماسية هدفهٌ التنظيم وليس المنع أو التقييد

المنامة - وزارة شؤون حقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

التقى وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي عبد الرحمن والوفد المرافق المندوب الدائم لبريطانيا وايرلندا الشمالية لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف السفيرة كارين اليزابيث بيرسي، في مقر البعثة الدائمة لمملكة البحرين في جنيف، إذ عبّر عن تقديره لما وصلت إليه العلاقة الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة بما في ذلك تعاون الدولتين المتواصل عبر تفعيل أعمال اللجنة البحرينية المشتركة، وعلى ما تقدمه المملكة المتحدة من مساعدة تقنية للبحرين في مجال حقوق الإنسان.

واطلع الوزير السفيرة البريطانية على توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق والنية الصادقة للحكومة على تنفيذها مع الأخذ بالعلم بأهمية تنفيذ كافة التوصيات، وأشار الوزير إلى أن عملية تنفيذ التوصيات تعتمد على العديد من العوامل المرتبطة بطبيعة كل توصية، كما عدد الوزير التوصيات التي تم تنفيذها.

وعرج الوزير على التوصيات الصادرة عن المجلس الوطني مؤكداً أنها أتت بعد ارتفاع وتيرة المطالبات الشعبية للسلطة التشريعية لإصدارها بعد تنامي أعمال العنف والإرهاب وزيادتها والتنوع في أدوات ووسائل ارتكابها واستهداف مرتكبيها للمصالح العامة والخاصة وتهديد سلامة المواطنين والمقيمين، وأوضح أن هذه التوصيات تناولت عدة محاور منها التأكيد على ضرورة احترام الحقوق والحريات الأساسية وتشجيع الحوار الوطني والحفاظ على اللحمة الوطنية وتدشين برامج لإعادة تأهيل الشباب الذين يتم استغلالهم في تلك الجرائم وانتهاج خطاب وسطي معتدل للمحافظة على النسيج الاجتماعي للمجتمع البحريني والنظر في السياسية التعليمية والتربوية وشملت هذه توصيات كذلك توصيات تتعلق بتعديلات تشريعية لتشديد على عقوبة مرتكبي الأعمال الإرهابية.

كما بين وزير الحقوق للسفيرة بأنه صدر مؤخراً مرسوم بإنشاء مفوضية مستقلة تحت مسمى (مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين) تكون عضويتها مكونة من أعضاء يرشحهم أمين عام التظلمات وأعضاء ترشحهم المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان على أن يكون من بينهم منظمات المجتمع المدني وعضوان يرشحهما المجلس الأعلى للقضاء وعضوان يرشحهما النائب العام.

من ناحيتها، أبدت سفيرة المملكة المتحدة ترحيبها بوجود الوفد برئاسة الوزير في جنيف لما يعكسه ذلك من اهتمام مملكة البحرين بحقوق الإنسان ومدى جدية المملكة حيال التزاماتها الدولية في هذا المجال.

وبين الوزير أن البحرين تتعاون مع آلية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأنها لم تلغ زيارة المقرر الخاص أو زيارة الفريق الفني التابع للمفوضة السامية لحقوق الإنسان، إنما تم تأجيل تلك الزيارات لتحديد الوقت المناسب لهما.

كما أنه لابد من الأخذ بعين الاعتبار أولوية الحوار الوطني بالنسبة للبحرين، وأكد بأن البحرين لا تتخوف من استقبال المقررين الخاصين حيث استقبلت لجنة تقصي الحقائق وتم قبول توصياتها وشرح الوزير قرار وزير العدل الأخير، أنه قرار إداري جاء لتنظيم تواصل الجمعيات السياسية مع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وليس لتقييد تحركاتها أو التضييق عليها أو منعها من اللقاء.

وفي ختام اللقاء شكرَ الوزير المندوبة البريطانية لمقابلة الوفد البحريني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:48 م

      الجمعيات ليست بحاجة للحكومة لتنظم لقائاتها

      اي تنظيم وأي كلام من هذا السياق لا ينطلي على أحد فالجمعيات السياسية المعارضة ليست بحاجة للحكومة لتنظم لقائاتها الدبلوماسية وغيرها علما ان القرار الحكومي ينص على أخذ موافقة من الحكومة فأي تنسيق يتحدثون عنه ؟

    • زائر 10 | 11:07 ص

      فكرة الاستكبار والاستضعاف

      كلام الدكتور يؤكد عقلية الاستكبار المسيطرة عليهم ... وما رأيكم إلا ما أرى ... دائما يرون أنفسهم هم أصحاب الفكر السوي والتصرف المثالي ... والجهة العالمة بكل شئ ... انتهى هذا الزمن أيها الوزير ... ولو أنكم تعتقدون بأنكم الأعلم والأنضج لما بقيت الأزمة إلى الآن وستستمر مادمتم بهذه العقلية

    • زائر 9 | 9:31 ص

      وزير لحقوق الانسان ولا للعلاقات العامة.

      مايثير الاستغراب هو كثرة تصريحات الوزير الموقر المجملة للانتهاكات الرسمية والتي توقعه ومن معه في اشكاليات وتناقضات مما يحعلهم موضع سخرية من قبل من يلتقون بهم.

    • زائر 8 | 8:48 ص

      وردة

      أهمه يبون يجتمعون مع بعضهم --- إنت شيخصك؟ من طلب منك تنظم ؟ كا إنت تجتمع مع دبلوماسيين (99% منهم ما يصدقونك) دون موافقة من الشعب (مصدر السلطات)

    • زائر 7 | 8:44 ص

      ههههههه يقول تنظيم

      اضحكتني يا وزير الله يغربل بليس ههههههه خلاني افهم القرار غلط

    • زائر 6 | 7:57 ص

      ايه الوزارة دي

      وزير انتيكة .. وظيفته التبرير لا اكثر ولا اقل

    • زائر 5 | 7:50 ص

      كذب

      كذب في كذب. انا عندي سؤال ليش المعتقلين الرموز للحين في المعتقل وبأي ذنب يحاكمو وماجريمتهم. يجب على المنظمات الحث على اخراجهم وتبرئتهم. هذا اذا كانت الحكومه صادقه. اقول بالمشمش

    • زائر 3 | 7:45 ص

      والله ضحكة من التصريح ههههههههه

      ههههههههههههههههه
      والله الناس مو سذج الى هذة الدرجة
      قول غيرها عاااااااااااااد شي يدخل المخ قول شي يستقبله المخ والله الصغار لو يسمعون هل الكلام يضحكون مو دول ووزراء وسفراء ووووو

    • زائر 2 | 7:40 ص

      خخخ شلون تنظيم

      مبارة كرة قدم لو كأس العالم ثانياً الجمعيات السياسية لديها المقدرة على تنظيم اجتماعاتها الخاصة والعامة

اقرأ ايضاً