العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ

خبراء يابانيون يعرضون حلولاً لتنظيف خليج توبلي الشهر المقبل

وزير الأشغال مستقبلاً السفير الياباني
وزير الأشغال مستقبلاً السفير الياباني

يتم في الوقت الراهن التنسيق بين وزارة الأشغال والسفارة اليابانية للترتيب لزيارة أخرى لمجموعة من الخبراء اليابانيين وعقد منتدى وورش عمل حول البنية التحتية والأمور البيئية، حيث سيكون المنتدى فرصة سانحة لعرض تجارب الخبراء اليابانيين في مجال التقنيات المتوفرة للإسهام في توفير حلول أفضل للجوانب المرتبطة بمعالجة وتنظيف خليج توبلي، وقد تم الاتفاق بشكل مبدئي على أن تكون الزيارة في بداية اكتوبر/ تشرين الاول المقبل (2013).

وأعرب وزير الأشغال عصام خلف عن ترحيب الوزارة بمثل هذه الزيارات من جانب الخبراء اليابانيين بما يسهم في تعزيز التواصل بين المختصين من كلا الجانبين بما يخدم ويعزز قطاعي البيئة والصرف الصحي تحديداً، مشيراً إلى أنه ستتم دعوة الجهات الحكومية كافة ذات الصلة كالبيئة للاستفادة من الحضور والمشاركة في مختلف البرامج والفعاليات وورش العمل التي ستصاحب زيارة الوفد الياباني.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الأشغال في مكتبه بديوان الوزارة سفير اليابان بحضور مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي إبراهيم الحواج.

وتباحث خلف والسفير الياباني لدى مملكة البحرين شيجيكي سومي بشأن تفعيل ما تم الاتفاق عليه بعد التوقيع مؤخراً على اتفاقية للتعاون بين مملكة البحرين واليابان التي وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وعن الجانب الياباني وزير الأراضي والبنية التحتية والمواصلات والسياحة وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى طوكيو في أبريل/ نيسان الماضي.

يذكر أن بنود الاتفاقية تتضمن زيادة التعاون بين المنامة وطوكيو في مجال تنظيف وإعادة تأهيل خليج توبلي والاستفادة من تجارب وخبرات اليابان في مجال الصرف الصحي للإسهام في ايجاد حلول لما يعانيه خليج توبلي من تلوث.

وتقوم وزارة الأشغال في الوقت الراهن بالتواصل والتنسيق مع مسئولي السفارة اليابانية في المنامة من أجل متابعة تفعيل الاتفاقية ضمن الخطوات العملية من أجل الخروج ببنودها إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع لما فيه مصلحة خليج توبلي عبر التنسيق مع مختلف الدوائر المعنية في المملكة. وخلال الاجتماع أشاد وزير الاشغال بالعلاقات التي تربط بين المنامة وطوكيو في العديد من مجالات التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي، منوهاً بالدور الذي تقوم به السفارة اليابانية في هذا المجال من خلال الإسهام في تكثيف زيارات رجال الأعمال اليابانيين والترتيب لاجتماع مشترك مع نظرائهم في البحرين بما يعزز من حجم المبادلات التجارية وينعش مجالات الاستثمار.

وتم خلال لقاء الوزير بالسفير الياباني التطرق للزيارة التي قام بها لوزارة الأشغال مؤخراً وفد ياباني قام بزيارة ميدانية إلى محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي للاطلاع على هذا المشروع المهم الذي تقوم وزارة الأشغال بتنفيذه بالمشاركة مع القطاع الخاص، كما تم اطلاع الوفد الياباني على محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال جولة في جميع أرجاء المحطة، تم خلالها اطلاعهم على مشكلة خليج توبلي والحاجة إلى إعادة تأهيل الخليج من خلال عملية تنظيفه من الترسبات العضوية.

العدد 4021 - الإثنين 09 سبتمبر 2013م الموافق 04 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:13 ص

      لاجدوى

      لاجدوى من اي تحرك دون توسعة واصلاح قناة المعامير المسدودة بالطمي حيث انها الإمتداد الطبيعي لخليج توبلي

    • زائر 1 | 1:16 ص

      بسكم جدب

      سنين و احنا نسمع عن اعادة تاهيل خليج توبلي و ما شافت عينا إلا النور
      اسبوعيا ازور خليج توبلي و اشوف حالته مثل ما كانت بل ازدادت سوءا
      ولا صحة لما ينشر في الصحافة عن تقليل انبعاثات و مخلفات محطة توبلي المسكوبة في الخليج
      عاشق الحرية

اقرأ ايضاً