العدد 4020 - الأحد 08 سبتمبر 2013م الموافق 03 ذي القعدة 1434هـ

«البحرين للتدريب»... شكاوى متكررة من التمييز... وقرارات تثير الموظفين

دخله تراجع بشكل كبير... إبعاد جميع مسئوليه السابقين رغم تميّزه محليّاً وإقليميّاً

مرَّ معهد البحرين للتدريب بعدة محطات منذ تسلم وزارة التربية والتعليم مسئوليته خلفاً لوزارة العمل في (6 أبريل/ نيسان 2011)، وبدأت تلك المحطات بإيقاف مدير عام معهد البحرين للتدريب حميد صالح، وجميع قيادات المعهد واستبدالهم لاحقاً، وانتهت بنقل أكثر من 30 موظفاً من موظفي المعهد إلى عدد من المدارس في قرار احتج عليه الموظفون.

فيما ردت الوزارة بأن «ذلك يأتي بعد ضم المعهد إلى الهيكل التنظيمي للوزارة، وتمّ إلغاء الأقسام الخدمية فيه لوجود مثل هذه الأقسام ضمن هيكل الوزارة، وترتّب على ذلك إلغاء بعض الوظائف فيه».

وتابعت «وحفاظاً من الوزارة على حقوق هؤلاء الموظفين، قامت بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لنقلهم للعمل في المدارس في وظائف تعادل مستوى وظائفهم الحالية دون المساس بحقوقهم المالية والوظيفية».

واشتكى الموظفون القدمى في أكثر من محطة من المحطات من ممارسة «التمييز» ضدهم، وقدّم عدد منهم شكوى إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة محمود شريف بسيوني، في العام 2011، متهمين الوزارة ب «ممارسة استهداف طائفي وفئوي ضدهم».

وأشاروا في التقرير الذي قدموه إلى اللجنة إلى أن «من أوقفوا، وعلى رغم عدم ثبوت أي شيء ضدهم، هم من فئة واحدة، فضلاً عن شغل مناصبهم بآخرين على رغم أنهم موقوفون عن العمل فقط».

ولفت التقرير إلى أن «عملية الاستبدال تتم وفق معيار واحد، وهو الفئوية من دون أي معيار آخر»، مشددين على أن «عملية الاستهداف مستمرة من خلال استبدال الموظفين والإداريين بآخرين بدون أي أسباب، ونُقل بعضنا لمناصب وإدارات أخرى لا علاقة لنا بها».

وعلى مدى سنتين قامت الوزارة باستبدال جميع قيادات المعهد، بما فيهم رؤساء الأقسام، واستبدلت بعضهم برؤساء أقسام أجانب أقل كفاءة وخبرة من البحرينيين، الذين تم إبعادهم عن مناصبهم، وبحسب معلومات حصلت عليها «الوسط» فإن «خبرات هؤلاء بين 10 و20 سنة»، ومن بين هؤلاء المدير العام للمعهد حميد صالح، والذي تم إيقافه عن العمل قبل أن ينقل إلى وظيفة مستشار، بالإضافة إلى نائب المدير العام للشئون المالية والإدارية، ونائب المدير العام لشئون التدريب، ومدير شئون المتدربين، ومدير قسم التدقيق الداخلي، ومدير التخطيط والتطوير.

يضاف إليهم رئيس قسم الكهرباء والإلكترونيات، ورئيس قسم الاتصال واللغات، ورئيس قسم الميكانيكا والسيارات، ورئيس قسم الآلات الدقيقة، ورئيس قسم الدراسات التجارية ورئيس قسم الهندسة المدنية.

وشملت القائمة عزل كل من رئيس قسم التدريب الخاص بالمؤسسات، ورئيس قسم الموارد البشرية، ورئيس قسم المشتريات ورئيس قسم الحسابات عن مناصبهم.

وتفاجأ العديد من الطلبة بقرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء برنامج البكالوريوس التطبيقي، والذي ينفذ بالشراكة مع جامعة (تيسايد) البريطانية، والذي تسبب بخسارة المعهد لإيرادات بلغت 250000 دينار، وكان البرنامج لسنوات مطلباً ملحاً للمتدربين الراغبين في إكمال دراستهم، فضلاً عن حاجة عدد من الشركات الكبرى.

وشهد المعهد حركة توظيف للأجانب، إذ قامت «وزارة التربية والتعليم منذ تسلمها إلى معهد البحرين للتدريب في العام 2011 بتوظيف 65 أجنبياً دون الإعلان عن الوظائف الشاغرة في الصحافة المحلية للبحرينيين».

فيما نشرت إعلاناً في الأشهر الماضية في موقع careerage الهندي للتوظيف تطلب فيه توظيف 105 أشخاص كموظفين وكمحاضرين ومدرسين لمعهد البحرين للتدريب برواتب تصل إلى 1267 ديناراً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم إنهاء عقود عدد من الموظفين البحرينيين العاملين بعقود مؤقتة في المعهد.

كما قامت الوزارة بحسب مصادر عليمة ب «كسر ودائع معهد البحرين للتدريب والبالغة 4.5 ملايين دينار، والتي كانت تشكيل احتيطات مالية للمعهد من أجل تطويره»، مؤكدة أن «دخل المعهد تراجع بشكل كبير بنحو 800 ألف دينار، وذلك بسبب عدم تنفيذ العديد من البرامج التي كان المعهد يقوم بها إلى القطاع الخاص».

 

99@64372_AW06_09092013

 أبرز المحطات التي مر بها معهد البحرين للتدريب

6 ابريل 2011

نقل معهد البحرين للتدريب من مظلة وزارة العمل إلى وزارة التربية والتعليم

ابريل 2011

استدعاء مدير عام معهد البحرين حميد صالح لوزارة التربية والتعليم، وطلب اتخاذ إجراءات بحق المشاركين في مسيرات فبراير2011.

ابريل 2011

إيقاف عدد من الموظفين والطلبة، وإحالتهم على لجان تحقيق.

مايو 2011

البدء بإيقاف عدد من قيادات المعهد.

مطلع يونيو 2011

ايقاف مدير عام معهد البحرين للتدريب حميد صالح.

يونيو 2011

تعيين إبراهيم مطر قائماً بأعمال المدير العام لمعهد البحرين للتدريب والبدء بتعيين عدد من المسئولين الجدد حلوا محل المسئولين الذين تم إيقافهم.

2011

إيقاف عدد من الموظفين للمرة الثانية مع خصم راتب.

2011

تغيير عدد من رؤساء الأقسام البحرينيين واستبدالهم بأجانب.

2011

توظيف 26 أجنبي.

يوليو-أغسطس 2011

موظفي معهد البحرين للتدريب يقدمون تقريراً بالأسماء إلى رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني متهمين وزارة التربية والتعليم بالإستهداف الفئوي والطائفي.

2011

عدم منح موظفو المعهد الزيادات التي منحت لجميع موظفي الدولة في العام. وإلغاء عدد من المزايا كالتأمين الصحي التي يتمتع بها موظفو المعهد.

 

إلغاء برامج البكالوريوس التطبيقي والذي ينفذ بالشراكة مع جامعة (تيسايد) البريطانية، وخسر المعهد بذلك إيرادات بلغت 250000 دينار (مئتان وخمسون ألف دينار) سنوياً.

 

كسر ودائع معهد البحرين للتدريب والبالغة 4.5 مليون دينار.

 

إلغاء برنامج الدبلوم الأولى.

 

إيقاف المنح والبعثات الدراسية للموظفين لنيل الشهادات العليا.

سبتمبر 2011

اتهامات بقبول متدربين دون امتحانات قبول.

 

تراجع دخل المعهد بنحو 800000 دينار سنوياً.

 

نقل عدد من المتطوعين الذين تم توظيفهم إلى المعهد وانتداب عدد من موظفي جامعة البحرين للعمل في المعهد.

 

إنهاء عقود عدد من الموظفين العاملين بعقود مؤقتة في المعهد.

 

نقل 24 حارساً من حراس معهد البحرين للتدريب إلى المدارس.

2012

تعيين 28 أجنبياً في المعهد.

2012

إرجاع المدير العام حميد صالح وعدد من قيادات المعهد للعمل وتم انتدابهم للعمل في مؤسسة أخرى.

 

تراجع نسبة النجاح لأقل من 38 في المئة.

6 ديسمبر 2012

تعيين محمد شريف قائماً بأعمال مدير عام معهد البحرين للتدريب.

ابريل 2013

تعيين 11 أجنبياً في المعهد.

يونيو 2013

تغيير المسميات الوظيفية لقيادات المعهد ل «مستشار/خبير».

يوليو 2013

وزارة التربية تعلن عن حاجتها لتوظيف 105 أجانب في موقع توظيف هندي في 9 مجالات بمعهد البحرين للتدريب برواتب تصل إلى 1267 ديناراً.

أغسطس 2013

تعيين نائب المدير العام للشئون المالية والإدارية قائماً بأعمال المدير العام.

أغسطس 2013

نقل نحو37 موظف من موظفاً المعهد إلى المدارس. والتربية ترد بأن ذلك يأتي ضمن هيكلة المعهد.

 

عدم ترقية أي من موظفي المعهد القدامى منذ العام 2011.

العدد 4020 - الأحد 08 سبتمبر 2013م الموافق 03 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:21 م

      غريب

      الله على كل ظالم والحمد لله على الطريق الصحيح

    • زائر 8 | 4:36 ص

      الاستعانة بالخارج لجلب المؤهلين

      هذا الوزير وادارته في حرب ضد التعليم و التطور طبعا على اساس طائفي بحت ،ولا أحد يستطيع اثبات عكس هذا الشيء ،أصبحت المدارس و جامعة البحرين والمعهد في حالة يرثى لها بسببهم ،كل قراراتهم على أساس سياسي لطائفة مستهدفة.
      شنو بنقول وشنو بنخلي من البلاوي اللي على راس الناس بسببهم. لكن الله يمهل ولا يهمل.

    • زائر 7 | 4:27 ص

      متدرب سابق

      انت المسؤول يا وزير .. التربية عن هذا الدمار اللي حصل للمعهد ،معهد البحرين مشهود له على مستوى دولي بكفائته ،لكن لأسباب طائفية وأيضا بسبب تفوق المعهد على جامعة البحرين ،المقال هذا يختصر الجريمة اللي حدثت في حق المعهد ومنتسبيه ،ويشهد بأن ما حدث مقصود ومتعمد لتدمير المعهد الانتقام الطائفي من منتسبيه ،بالأمس تصريح وزير التأزيم بأنه يستعين بالخارج لجلب الكفائات المؤهلة !! يا ترى ماذا يمكن أن تقول عن هذا التقرير بعد اقصائك للكفائات ،وتعيينك إدارة تسببت بخسائر فادحة للمعهد! كيف بترد على الفضيحة؟

    • زائر 6 | 4:00 ص

      على المعهد السلام

      و من سيء الى أسوء

    • زائر 4 | 2:42 ص

      لا تترجون خير

      لا تترجون خير من الطائفية ... مالهم الى غضب الله وانتقامه.

    • زائر 3 | 1:28 ص

      والتمييز في قبول الطلبة

      بالإضافة إلى التمييز الطائفي في قبول الطلبة الجدد بدون رقيب ولا حسيب. هذا الاستهداف والتطهير البغيض للمواطنين على الهوية بعيد كل البعد عن الوطنية والإنسانية.

    • زائر 1 | 10:37 م

      عاشق الحرية

      المعهد في عصر التربية اصبح واحة بلا ماء
      اصبح المعهد يسخر شهادات دولية

اقرأ ايضاً