العدد 4018 - الجمعة 06 سبتمبر 2013م الموافق 01 ذي القعدة 1434هـ

«دبي السينمائي» يشارك في ثاني دورات «أيام نقش للأفلام القصيرة»

يعرض أفلاماً لمخرجين إماراتيين

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن مشاركته في النسخة الثانية لمهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة» الذي ينظمه نقش غاليري في البحرين، وتستمر نشاطاته خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2013، حيث ستعرض ستة أفلام إماراتية تضيء على ما أنتجته السينما الإماراتية خلال الأعوام العشرة الماضية.

وتأتي مشاركة الأفلام الإماراتية التي حظيت بإشادة واسعة في مهرجاني دبي السينمائي الدولي والخليج السينمائي ضمن برنامج إقليمي متميز يتيح للجمهور فرصة التعرف على مختلف أوجه صناعة السينما الإماراتية.

وعلى مدار ثلاثة أيام، ستعرض الدورة الثانية لمهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة الذي انطلق بنجاح العام الماضي أكثر من 85 فيلماً قصيراً تتحدث عدة لغات لأكثر من 57 مخرجاً من جميع أنحاء العالم، حيث شهد المهرجان هذا العام إقبالاً وحرصاً من صناع السينما على المشاركة يفوق العام الماضي.

وتم اختيار عدد من أبرز الأفلام الإماراتية الروائية لعرضها في مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة وهي «طوي عشبة» للمخرج وليد الشحي الحائز جائزة مهرجان الخليج السينمائي للأفلام القصيرة 2008، والفيلم الروائي القصير «عربانة» للمخرجة الإماراتية المستقلة نايلة الخاجة، وكذلك فيلم «تنباك» للمخرج عبدالله حسن أحمد الحائز جائزة المهر الإماراتي 2010، وفيلم «بنت مريم» للمخرج سعيد سالمين المري الفائز بجائز الأفلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي 2008، وفيلم «سبيل» للمخرج خالد المحمود الفائز بجائزة المهر الإماراتي 2010، وفيلم «رأس الغنم» للمخرج جمعة السهلي الحائز جائزة المهر الإماراتي 2012.

وتعليقاً على هذه المشاركة، قال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي: «منذ انطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي العام 2004، وهو يقود مسئولية بناء جسور التواصل الثقافي وتعزيز الحوار البنّاء في الوسط السينمائي على مستوى المنطقة، وتعتبر المشاركة الإماراتية في مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة» فرصة لتوسيع نطاق هذا الحوار وتبادل الخبرات السينمائية مع مجتمع صناعة السينما في البحرين».

من جانبه، قال مالك نقش غاليري ومدير مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة محمد المسقطي: «نفخر بمشاركة مهرجان دبي السينمائي الدولي، ويسر أيام نقش أن تعرض مجموعة من الأفلام الإماراتية كما يسعدنا أن نساهم في خدمة الأهداف التي وضعتها إدارة مهرجان دبي بما يساعد في مد جسور التواصل الثقافي في المنطقة.

يذكر أن مهرجان دبي يعتبر الوجهة الإقليمية الأبرز لعرض أعمال السينما الخليجية ويسعى دائماً إلى تأكيد التزامه تجاه دعم كل الأنشطة والتظاهرات السينمائية في منطقة الخليج مثل أيام نقش للأفلام القصيرة، حيث يعتبر من أهم الأنشطة التي تحتفي بصانعي السينما في البحرين، وفرصة سنوية لتعزيز العلاقات بين المخرجين على مستوى البحرين والمنطقة، وتعريف المجتمع بتطورات المشهد الثقافي السينمائي البحريني والخليجي.

ويُعدُّ مهرجان دبي أحد أبرز وأكبر المهرجانات السينمائية في المنطقة، فقد أسهم منذ تأسيسه العام 2004، في أن يُشكّل منصة متكاملة لتشجيع أعمال صانعي الأفلام العرب، والمبدعين في القطاع السينمائي على المستوى العالمي، عبر دعم وتعزيز انتشار الحراك السينمائي في المنطقة. وتقام الدورة العاشرة من المهرجان في الفترة من 6 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول 2013.

أما أيام نقش للأفلام القصيرة 2013 فهو مهرجان تنظمه نقش غاليري للعام الثاني للأفلام القصيرة التي لا تتعدى 45 دقيقة، ويهدف إلى تعريف الجمهور البحريني بإبداعات الشباب البحريني والخليجي في مجال صناعة الفيلم القصير وفتح الفرصة أمام صناع السينما المحلية للتعرف على التجارب الأخرى عربياً وعالمياً. ومن المقرر أن تجري خلال الاحتفالية هذا العام مسابقة للأفلام البحرينية حيث يمكن للمخرجين البحرينيين الترشح بأفلامهم لجوائز نقش للإبداع التي تضم 8 جوائز في مختلف مجالات صناعة الأفلام السينمائية.

العدد 4018 - الجمعة 06 سبتمبر 2013م الموافق 01 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً