العدد 4018 - الجمعة 06 سبتمبر 2013م الموافق 01 ذي القعدة 1434هـ

طلبة المدارس الحكومية لجميع المراحل الدراسية يلتحقون بمعلميهم غداً

«التربية»: نسبة التسرب من المدارس لا تتعدى 1.4 %

«التربية» تعمل على تنفيذ الكثير من الفعاليات والبرامج لتقليص نسبة التسرب في المدارس
«التربية» تعمل على تنفيذ الكثير من الفعاليات والبرامج لتقليص نسبة التسرب في المدارس

قالت وزارة التربية والتعليم في تصريح لـ «الوسط» ان نسبة التسرب من المدارس لا تعد ظاهرة، إذ لا تتجاوز 1.4 في المئة، وبينت الوزارة أن حالات التسرب تكثر في مدارس البنين عنها في مدارس البنات، مشيرة إلى أن وحدة شئون الطلبة معنية بمتابعة مثل هذه الحالات أولا بأول واتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال تطبيق لائحة الانضباط المدرسي.

هذا ومن المزمع أن يلتحق يوم غد (الأحد 8 سبتمبر/ أيلول لعام 2013) طلبة المدارس الحكومية لجميع المراحل الدراسية بمعلميهم والذين استأنفوا عملهم يوم الأحد الماضي بعد انتهاء الإجازة الصيفية، على أن ينضم للمدارس الحكومية 10500 تلميذ وتلميذة بالصفّ الأول الابتدائي.

وبالعودة لموضوع التسرب، بينت الوزارة انها تتعامل مع حالات التسرب وفقا لتطبيق لائحة الانضباط المدرسي، والتي يتم تسجيلها في المخالفة رقم (5)، إذ تحتوي مجموعة من الإجراءات العلاجية التربوية ذات تسلسل يتيح للمدرسة اختيار نوع المعالجة الذي يتلاءم مع حجم المخالفة وعدد تكرار ارتكابها، وذلك بهدف العمل على تجاوز السلوك غير المرغوب وإحلال البدائل المناسبة له.

وأضافت أن الوزارة تعمل على تنفيذ الكثير من الفعاليات والبرامج التي تسعى لتقليص نسبة هذه المشكلة بالإضافة إلى تعزيز الأجواء الايجابية المحببة لبقاء الطالب في المدرسة.

وأشارت إلى أنه وسعيا منها إلى تحقيق الانضباط وتقويم السلوك قامت الوزارة باتخاذ العديد من الإجراءات أهمها: يتكون الهيكل التنظيمي لإدارات وزارة التربية والتعليم التنظيمية من مجموعة من الوحدات، منها وحدة شئون الطلبة والتي تضم مجموعة من الاختصاصيين التربويين ذوي الخبرة في مجال حل المشكلات الطلابية، إذ تختص هذه الوحدة بحل المشكلات الطلابية المختلفة، والتي تُرفع من قبل الإدارات المدرسية سعيا إلى التقليل من تكرارها.

وبينت أن وزارة التربية والتعليم تولي اهتماماً خاصاً بالسلوك،إذ تضمنت مشاريع تحسين الأداء والتي تم تطبيقها بمدارس المملكة منذ عام 2008، مشروع «السلوك من أجل التعلم»، حيث يهدف إلى ضمان بيئة تعليمية آمنة لكل من الطلبة والمعلمين، لخلق جيل واع منفتح على عالم المعرفة، ومتحمل لمسئولياته المتعلقة بتعلمه وسلوكه داخل المدرسة، ويتكون فريق هذا المشروع من مجموعة من الاختصاصيين المعنيين برصد سلوك الطلبة بالمدارس ووضع الحلول المختلفة بهدف تحسينه وتقويمه.

وفي سياق ذي صلة، تضم لائحة الانضباط المدرسي 24 مخالفة، وتعد مخالفة «التسرب المدرسي» الخامسة منها، وتشمل تعريفا للتسرب أو هروب الطالب من المدرسة وهو خروج الطالب من المدرسة أثناء الدوام الرسمي بدون اذن من إدارة المدرسة سواء من بوابة المدرسة أو القفز من فوق السور، ولها ثلاث معالجات المعالجة الأولى تتضمن خيارين الخيار الأول رصد خروج الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه مع إبلاغ ولي أمره بذلك وتوجيه تحذير بخطورة مخالفته، أما الخيار الثاني فهو استدعاء ولي أمر الطالب وبحث مخالفة ابنه مع أخذ تعهد كتابي عليهما بعدم تكرار ذلك.

وتركز المعالجة الثانية على خيارين أيضا، الأول توقيف الطالب يوما دراسيا مع استدعاء ولي أمره وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالب وحثه على ضرورة الالتزام بأنظمة ولوائح المدرسة، اما الخيار الثاني فهو تحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لدراسة حالته واستدعاء ولي أمره لبحث نتائج خروجه والإجراءات المترتبة على ذلك والسبل الكفيلة بإنهاء هذه المخالفة، فيما تختص المعالجة الثالثة اما بتوقيف الطالب من يوم دراسي إلى ثلاثة أيام مع استدعاء ولي أمره وأخذ تعهد نهائي عليهما بعدم تكرار المخالفة كخيار أول أو بحث وضع الطالب في مجلس إدارة المدرسة والنظر في توقيفه عن الدراسة لحين بحث وضعه من قبل جهاز الخدمات الطلابية، فيما يختص الخيار الثالث بأن ينظر مجلس الإدارة في حرمان الطالب من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي.

وبيّنت الوزارة في اللائحة أنه في حال تبين خطورة هروب الطالب المتكرر والنتائج غير السوية المترتبة على الهروب، يتم مخاطبة الخدمات الطلابية والإدارة التعليمية بشأن أسباب الهروب وإجراءات المدرسة والنتائج المترتبة على الهروب.

جدير بالذكر أن لائحة الانضباط المدرسي تتضمن أيضا مخالفة تتعلق بالتأخر عن دخول الحصة، الغياب عن بعض الحصص والغياب الكامل على حد سواء.

العدد 4018 - الجمعة 06 سبتمبر 2013م الموافق 01 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:37 ص

      ويش هالمصخرة

      المدارس صارت سجون لو مدارس الساعة 2:15 مددوا الدوام والطابور اله ما ادري وش سالفته ادونا به بعض القرارات تنأخذ وتتفعل وهي ضد الطالب بعدين ينلام الطالب ويتعاقب وين حقوق الطالب ضايعه

    • زائر 7 | 5:36 ص

      لاحياء لمن تنادي

      الطابور الصباحي هو احد أسباب التهرب الصباحي والتاخير عن المدرسة خصوصا في هذا الجو الرطب والحار .لايمكن قبول وقوف الطلبة في هذه الأجواء .وبعدين تمديد الدوام المدرسي لسبع حصص وامتداده للساعة 2.15 .يشكل صعوبة للطلاب في استقبال الدروس .والبقاء في المدرسة .

    • زائر 5 | 3:13 ص

      موفقين يارب

      الله يوفق كل طالب وطالبة

    • زائر 3 | 1:50 ص

      الطابور الصباحي

      اذاعة وكلام يتكرر كل يوم الجو حار ورطوبة الشمس تضرب في الراس على مايخلص الطابور مانروح الصف الا والريحة ضاربة كيماوي لو يشتم ريحة الطالب كافر لكان اعلن اسلامة

    • زائر 2 | 12:15 ص

      لا تطبيق

      بعض إدارات المدارس تتساهل ولا تطبق أكثر القوانين. اعتقد أكثر المشاكل في مدارس البنين هو المشاجرات بين الطلبه والتي لا تستطيع أغلب المدارس السيطرة عليها بالذات اثناء الانصراف للمنازل

    • زائر 6 زائر 2 | 3:17 ص

      أنت ولي أمر وتريد مصلحتك على حساب مصلحة غيرك !

      القوانين أكيد ما تتطبق كلها ولا في أي مكان في العالم ! والمشاكل موجودة في مدارس البنات والبنين بلا تفرقة ! وعن مشاجرات الطلبة لا يمكنك تعميمها على كل المدارس ! وفوق هذا ما يحدث خارج سور المدرسة لا تتحمله الإدارة ولا المعلمين إلا بحالات معينة فقط ! أما أنك تريد تترك المعلم كأنه شرطي وينسى أولاده وبناته عند المدارس وواجباته الأسرية ويتفرغ لكل مشكلة تصير فهذا حلو بارد عليك ! القانون محدد ومسؤولية ما يحدث خارج المدرسة على ولي الأمر وحتى لو حدث شجار داخلي هنالك إجراءات!

    • زائر 1 | 11:06 م

      نداء لوازرة التربية والتعليم

      أذا كانت سلامة وصحة وتعليم الطالب هو هدفكم الأسمى
      لماذا الاصرار على الطابور الصباحي مع شدة الحرارة والرطوبة خاصة
      بالمدارس التي تفتقد للصالات الرياضية و المكشوفة
      علما بعض الطلاب يعانون حالات مرضية ..
      اتمنى أن تأخذ هذه التعليقات صدارها لتستجيب الوزارة وتحفظ ابناءنا

    • زائر 4 زائر 1 | 3:11 ص

      عمك أصمخ هالوزارة !

      تكلم من من هالوزارة ؟ تقول لهم جونا مو جو والحرارة ألف والرطوبة تاكل أجساد المعلمين قبل الطلبة لكن أهم شئ عندهم الطابور المقدس ! في تونس الطابور الصباحي يلقى والطلبة على أبواب صفوفهم بشكل سريع جدا ، السلام الوطني وكلمة وللصفوف در ! هنا نطلب من أي مسؤول من الوزارة يجي يوم واحد يوقف في الطابور في هالشمس وهالجو يتنفس ألم ومعاناة الطابور لكي يعرف حقيقة إصرارهم على إقامته تحت أي ظرف جوي كان ! لكن اللي في يده في النار غير اللي في الماي والله يصبرنا على هالمسؤولين

    • زائر 10 زائر 1 | 4:48 م

      مدرسة يوم الأحد تعب بلا حد

      عجبتني للصفوف در ههه يامعلق عمك اصمخ هالوزارة ...من جدي نتأخر ومانجي لين مايطك جرس الحصة الأولى عشان مانوكف في حرارة الشمس ولا ما يبونه نخيس ههه ماليه داي يخلون مذيع يلقي كلمة وناس فيهم نومه ويهدر على الفاضي والأغلبيه ما يدرون شنو يكول

اقرأ ايضاً