العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

تهيئة الطفل نفسيّاً وذهنيّاً قبل العودة إلى المدارس

مع اقتراب العام الدراسي الجديد؛ ابدأ بتهيئة أبنائك لاستقبال العام الدراسي الجديد، اجتماعيّاً ونفسيّاً وذهنيّاً بإبراز مزايا التعليم في بناء شخصية الطفل ومستقبله، وتوجيه الطفل لبناء علاقات اجتماعية مع من حوله، وخصوصاً الأطفال.

وتهيئة الطفل لاستقبال المدرسة وانتقاله من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعد حدثاً انتقاليّاً ضخماً في حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعداداً طيباً.

وأصعب ما يعاني منه الطفل في تلك اللحظة هو الشعور بفقدان الأمان، كما يصبح مسئولاً عن تصرفاته وسلوكه، ومطالباً باتباع قوانين وقواعد ربما لم تفرض عليه من قبل أثناء فترة وجوده بالبيت، لذلك فمن المهم جدّاً على الوالدين أن يقوما مسبقاً بالتهيئة الكافية والكاملة للطفل لمواجهة هذا الحدث المهم في حياته، من خلال الحرص على الآتي:

- أبرز لهم مزايا وأهمية التعليم في بناء شخصياتهم ومستقبلهم؛ لكي يكونوا أعضاء نافعين لأنفسهم ولوطنهم.

- تحدث إلى أبنائك عن اقتراب المدرسة وكيفية الالتزام ببعض الأمور التي قد تحرمهم من أشياء محببة لديهم، والتي قد يقل تكرارها مع مطلع العام الدراسي، لكن احرص على ألا يكون ذلك فجائيّاً وقاسياً على نفوسهم.

- درِّب طفلك على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم، بحيث يكتسب مهارات المشاركة، والعطاء وكيفية مواجهة المشكلات وإيجاد حلول مناسبة إليها.

- تزويده بالكتب المصورة التي تعكس حياة المدرسة بشكل مشوِّق وجميل.

- دربي طفلك الصغير - عزيزتي الأم - على الانفصال عنك لبعض ساعات من اليوم، وأن يتم ذلك تدريجيّاً، وهنا تأتي فائدة وأهمية مرحلة رياض الأطفال قبل المدرسة.

- قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والداه إلى المدرسة التي سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسي ليتعرف على المكان والمدِّرسة التي ستقوم بتدريسه والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين في جو مطمئن له.

- في السن الصغيرة قد يقتنع ابنك بالحديث إذا كان ممن هم في مثل سنه أو أكبر منه قليلاً، فلا مانع من الاستعانة بالأخ الأكبر للطفل أو أحد الأقرباء الذي يكون على علاقة طيبة ومؤثرة في شخصية الطفل، للتحدث معه وحفزه لاستقبال العام الدراسي بقبول ورضا نفسي.

- من المهم جدّاً تأكيد إحساس الطفل بالأمان، أي أنه لن يترك في هذا المكان الغريب، فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل في المدرسة ويهربا منه، وأن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتي لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسي.

- عودِّي أبناءك على النوم المبكر، قبل بداية الدراسة بفترة كافية حتى تعتاد أجسامهم على تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ، والتي تختلف بشكل كبير عما اعتادوا عليه في الإجازة.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً