العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ

وزارة الصناعة تنفذ مسحاً ميدانياً على القابسات الكهربائية المتداولة في الأسواق

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

01 سبتمبر 2013

نفذت وزارة الصناعة والتجارة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس مسحاً ميدانيَّاً شمل المحال التجارية المختصة ببيع القابسات والأجهزة الكهربائية المنزلية، وذلك بهدف الاطلاع على وضع السوق من حيث مدى تطابق المنتجات مع المواصفات الخليجية المتعلقة بالقابسات، والتي سيتم تطبيقها بشكل إلزامي في العام المقبل 2014 .

وقالت الوزارة في بيان لها أمس الأحد (1 سبتمبر/ أيلول 2013): «إن هذه خطوة تعتبر بمثابة التحضير للبرنامج الرقابي الخليجي الموحد على الأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد، والذي من المزمع تطبيقه في العام المقبل أيضاً، وذلك ضمن مخرجات المنظومة التشريعية لضبط المنتجات التي دشنت بالرقابة على منتجات لعب الطفال في العام 2011».

وأكدت أن حرصها على القيام بهذا المسح في هذه الفترة يأتي تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن اجتماعات اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس، والتي أوصت بضرورة البدء بوضع التشريعات المناسبة لضمان توافر القابسات المعتمدة حرصاً على السلامة العامة، كما تحرص وزارة الصناعة والتجارة على العمل وفقاً للاتفاقيات الدولية والممارسات الجيدة في التشريع مثل اتفاقية إزالة العوائق الفنية أمام التجارة، وذلك بمنح التجار والمستوردين فترة سماح مناسبة لتصحيح أوضاعهم قبل الإلزام بأي متطلبات.

وبيّنت أنها اتبعت منهجيتين أساسيتين، وهما فحص مجموعة من القابسات الكهربائية من السوق المحلي بواسطة الكفاءات المختصة في إدارة المواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى زيارة المحال التجارية لمعاينة وحصر أنواع القابسات الموصولة بالأجهزة الكهربائية المنزلية.

وقالت: «إن البرنامج الرقابي للأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد سيتضمن المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها في تلك الأجهزة بدءاً من عملية التصنيع إلى ما بعد عرض المنتج في السوق وبيعه، أما القابسات الملحقة بالأجهزة الكهربائية فستكون وفقاً للنظام المتبع في كل دولة من الدول الأعضاء في هيئة التقييس الخليجية، وبالنسبة إلى البحرين فإن نظام التوصيلات المنزلية مصمم لاستقبال القابسات الثلاثية الأقطاب وليست الثنائية».

وأشارت إلى أن نتائج الحملة بيّنت أن القابسات الثلاثية الأقطاب التي تم سحبها وجدت جميعها مطابقة لمتطلبات الفحص الظاهري لبنود المواصفة الفنية، أما الأجهزة الكهربائية التي تم معاينة القابسات الموصلة بأسلاكها، فوجد أن 76 في المئة من تلك الأجهزة موصولة بقابسات ذات الأقطاب الثلاثية، والتي تلائم المقبس المعتمد في البحرين.

ودعت التجار والمستوردين الذين يرغبون في طرح منتجاتهم من الأجهزة الكهربائية في الأسواق المحلية والخليجية أخذ الاستعدادات اللازمة لتصحيح الوضع القائم بالنسبة لنوع القابسات المتداولة في محلاتهم أو التي سيتم استيرادها في الفترة المقبلة عبر التأكد من مطابقتها للمتطلبات الفنية المعتمدة، والتي سيتم الإلزام بها على منافذ البحرين في العام 2014.

العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:24 ص

      خش تجاري

      انا اشتريت محول كهربي الذي عبارة عن سلك ومجموعة بلكات extention صيني الصنع كان السلك متين وقوي فاشتريته وعندما وصلت البيت واردت ان اغير القابس وجدت ان السلك مغشوش!! كيف ؟ اتضح لي ان السلك متين لان سمك العازل ثخين واما الاسلاك فكانت فكانت ضعيفة جدا!! فهذا نوع آخر من الغش، لا تكتشفه الا اذا قطعت السلك لترا ان العازل ثخين والاسلاك ضعيفة فتسبب الحرائق. يا وزارةالتجارة خذو بالكم.

    • زائر 2 | 12:31 ص

      توكم صاحين

      تعذب الناس و مشكل و حرئق

    • زائر 1 | 11:31 م

      صح النوم

      اكثر الحرائق والاعطاب سسببها الاجهزة الرديئة التي تدخل البلاد من دون حسيب ولا رقيب ... تحت مرئ ومسمع وزارة الصناعة والتجارة .... وزارة النووووووووم

اقرأ ايضاً