العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ

"الألماني للعظام" يجري أول عملية استبدال نصف حوض بالخليج

“الألماني للعظام”

‎المنامة - المستشفى الألماني للعظام 

31 أغسطس 2013

نجح فريق طبي في المستشفى الألماني للعـظام بالمنامة في إنقاذ حياة مريض كان يعاني من كسر في الحوض بعد عملية جراحية لاستبدال نصف الحوض تكللت بنجاح.

‎وأجريت العملية الأولى من نوعها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمريض بحريني (63 عاماً) باستبدال النصف الأيسر من عظمة الحوض من خلال 4 عمليات جراحية مختلفة بدأت بعملية لتقويم مفاصل الورك تلتها عملية التنقيحات على الورك نفسه.

‎وكان المريض يعاني منذ سنوات من كسر في الحوض وتعرض مؤخراً إلى نكسة أخرى عندما سقط وكسر ساقه العلوي إضافة إلى تضرر عظمة الحوض؛ ما أدى إلى بقاء المريض طريح الفراش لما يقارب 5 أشهر كان يعاني فيها من الألم نتيجة الكسور التي تعرض لها جسمه بعد أن فقد نحو 80 % من قوة عظام نصف الحوض الأيسر.

‎وقد أجرى العملية فريق طبي برئاسة البرفيسور والجراح الألماني مؤسس المستشفى الألماني للعظام هاينز الذي شخّص حالة المريض وقام بتصميم وتصنيع وزرع جزئي لحوض المريض معتمداً على الأشعة المقطعية بالمريض.

‎واستمرت العملية نحو 5 ساعات اُستخدِمت فيها أحدث المعدات والتقنيات الطبية المتطورة في عمليات الجراحة فضلاً عن الأساليب الحديثة في إجراء العمليات للحد من فقدان الدم عبر استخدام آلة خاصة تحافظ على الدم المفقود خلال إجراء العملية وتقوم بتنظيفه بحيث يمكن إرجاعه للجسم المريض مرة أخرى بعد الانتهاء من العملية ودون الحاجة لدم آخر.

‎كما أُجرِي للمريض بعد العملية العلاج الطبيعي المكثف لاستعادة صلابة العظام، وقد تمكن المريض مرة أخرى من المشي بشكل طبيعي بعد ذهاب الآلام التي كان يعاني منها.

العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً