العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ

17 % من مرضـــى القلـــب الخليجيــيــــن يقلهـم الإسعــــاف للمـــستشفـى

أظهرت إحصائية حديثة أن 17 % فقط من مرضى القلب في الكويت وعُمان والإمارات واليمن وقطر والبحرين يصلون إلى المستشفى باستخدام سيارة الإسعاف.

وبيّنت الإحصائية أن “غالبية هؤلاء المرضى كانوا من النساء بنسبة 27 % مقارنةً بالرجال بنسبة 23 % من فئة عمرية تزيد أو تنقص بنحو 13 عاماً عن عمر 58 عاماً”.

وأشارت الإحصائية إلى أن “واحداً فقط من بين 5 مرضى مصابين بالأمراض القلبية وهم المصابون بأمراض خطيرة تتطلب عناية طبية فورية، يستفيدون من خدمات الطوارئ الطبية بينما يذهب البقية للمستشفى بوسائل مواصلات عادية”.

وأوصت الإحصائية بضرورة “حصول مرضى متلازمة الشريان التاجي الحادة – التي تُعَد من الأسباب الرئيسة للوفاة في منطقة الخليج العربي والعالم - على الدعم الضروري وتوافر خدمات الطوارئ الطبية لتشخيص المرض في مراحله المبكرة والوقاية منه”.

إلى ذلك، قال مدير قسم الأمراض القلبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي والرئيس السابق لجمعية القلب الإماراتية الدكتور وائل المحاميد إن “الجمعية تسعى من خلال إطلاق مبادرة (سلامة قلبك) التعليمية التي أُسِّست بالتعاون مع شركة استرا زينيكا الخليج، إلى التركيز على تغيير حياة الناس إلى الأفضل والإسهام في تعزيز صحتهم؛ لسد النقص المتزايد في مجال الأمراض القلبية وتعزيز سبل الحياة الصحية والتركيز على أهمية التغييرات البسيطة التي يمكنها ان تحدث فارقاً كبيراً”.

ونبه المحاميد المصابين بالأمراض القلبية الذين يشعرون بأعراض قد تكون مقدمة للنوبات القلبية إلى “سرعة الاتصال بسيارة الإسعاف للوصول إلى أقرب مركز للطوارئ بأسرع وقت ممكن”، مؤكداً أن نقل المريض باستخدام سيارة الإسعاف يؤدي إلى تشخيص مبكر للحالة وتقديم العلاج المبكر للمريض لحمايته من المضاعفات”. بدوره، قال الرئيس الإقليمي لشركة استرازينيكا الخليج سامر الحلاق إن “الشركة تضع فكرة تعليم الناس بشأن الصحة العامة في المقام الأول لأهدافها الاستراتيجية”.وأضاف الحلاق: “نهدف إلى توصيل المعلومات عن السلوكات التي يمكن أن تفيد أو تضر القلب من خلال برنامج مبادرة (سلامة قلبك) ومنها فعلاً القرار بالاستعانة بخدمات الطوارئ الذي يمكن أن يشكل فارقاً كبيراً في حياة المريض؛ بما يمكّن المرضى الوقاية من المضاعفات”. وذكر أن “المبادرة سعت إلى تخصيص موقع إلكتروني خاص يوفر الدعم الكامل للمرضى باللغتين العربية والإنجليزية، فيما توفر هذه المبادرة برنامجاً يمتد 12 أسبوعاً ودليلاً واضحاً وشاملاً لصحة القلب والحياة الصحية وفحوصاً ميدانية لزيادة الوعي العام في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الصحة العامة عموماً وصحة القلب خصوصاً”.

العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً