العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ

اصعد الطوابق بسرعة وأفد قلبك

أثبتت دراسة حديثة أن الجري أثناء صعود البنايات حتى الطابق العاشر يقوي عضلة القلب ويحافظ على وزن وصحة الجسم ويزيد اللياقة البدنية، لكنها في المقابل حذرت من خطر ذلك على من يعانون من اضطرابات ومشكلات صحية في القلب حتى إن كانت بسيطة.

ونوّهت الدراسة إلى أن “الجري حتى الطابق السابع ينظم ضربات القلب ويحافظ على الوزن وقوة العضلات، على حين أن متابعة الجري دون توقف إلى الطابق العاشر يزيد قوة عضلة القلب على أن يكون ذلك عبر اتباع قواعد أساسية” التي من بينها “وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب وهي نفسها تحدد قدرة القلب على مدى التحمل وتنذر في حال وجود مشكلات طارئة، فعلى سبيل المثال الأطفال حتى سن الثامنة يجب ألا يتجاوزوا المعدل وهو 214 درجة”.

وأضافت الدراسة التي أجريت على أكثر من 2000 متطوع أن “هذه الطريقة يمكن تعليمها للأطفال منذ الصغر بحيث يصعدون حتى الطابق الرابع يومياً لتتم زيادة عدد الطوابق تلقائياً مع الكبر في السن، ولا تقتصر على أي عمر محدد وهذا ما يحدده الفحص أثناء الجري”.

وأوصت الدراسة بأنه “يمكن تعويض الجري في البنايات لمن لا يتمكن من ذالك بالجري في الأماكن التي فيها منحدرات مثل التلال والجبال”.

العدد 4012 - السبت 31 أغسطس 2013م الموافق 24 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً