العدد 4010 - الخميس 29 أغسطس 2013م الموافق 22 شوال 1434هـ

واشنطن تتحدث عن واجب التحرك في سوريا عبر عملية عسكرية "محدودة"

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة (30 أغسطس / آب 2013) ان من واجبها التاريخي التحرك في سوريا في ضوء "تاكدها" من ان النظام السوري هو المسؤول عن الهجوم الكيميائي الذي وقع في 21 اب/اغسطس، لكنها تحدثت عن عمل عسكري "محدود".

وكشف الرئيس الاميركي باراك اوباما انه يبحث في عمل عسكري "محدود" ضد النظام السوري ردا على الهجوم الكيميائي، لكنه اوضح انه لم يتخذ بعد "قرارا نهائيا".

واذ اكد ان شن مثل هذا الهجوم يشكل تهديدا للامن القومي الاميركي، اعلن اوباما ايضا من البيت الابيض قبل لقائه نظرائه رؤساء دول البلطيق ان العالم لا يمكنه ان يقبل بتعريض نساء واطفال لغازات سامة.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري برر في وقت سابق الجمعة الموقف الاميركي عارضا الخلاصات التي تضمنها تقرير لوكالات الاستخبارات الاميركية حول الهجوم الكيميائي وفيها انه اسفر عن 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا قرب دمشق في 21 اب/اغسطس.

وقد نشر البيت الابيض تقريرا استخباراتيا من اربع صفحات تعلن فيه مجموعة الوكالات الاستخباراتية الاميركية انها "واثقة الى حد بعيد" بان نظام بشار الاسد هو المسؤول عن الهجوم.

واورد التقرير الذي كان وعد البيت الابيض بنشره منذ منتصف الاسبوع ان "الولايات المتحدة تخلص بقدر عال من الثقة الى ان الحكومة السورية ارتكبت هجوما بواسطة اسلحة كيميائية في ضواحي دمشق في 21 اب/اغسطس 2013".

ورفض التقرير الفرضية التي ساقتها دمشق وروسيا عبر اتهام مقاتلي المعارضة السورية بشن هذا الهجوم، وتابع "نخلص الى السيناريو القائل بان المعارضة ارتكبت هجوم 21 اب/اغسطس مستبعد في شكل كبير".

وعلق كيري ان "السؤال هو: ماذا سنقوم به نحن، في شكل مشترك في العالم، حيال ذلك؟"، مجيبا بالاشارة الى رد عسكري "محكم" و"محدد" في الزمن.

وقال كيري ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "قال بوضوح كبير انه مهما كان القرار الذي سيتخذه في شان سوريا، فانه لن يشبه في شيء افغانستان والعراق او حتى ليبيا. لن يتم نشر قوات على الارض".

واوضح ان مسالة التدخل العسكري "تتجاوز" سوريا ويبنغي ان تشكل تحذيرا لايران وحزب الله اللبناني وكوريا الشمالية مفاده ان الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة اليدين اذا فكر "هؤلاء الاطراف (يوما) في اللجوء الى اسلحة دمار شامل".

واضاف ان "التاريخ سيحاكمنا بشدة اذا اغلقنا اعيننا عن الاستخدام المجاني لديكتاتور لاسلحة دمار شامل رغم كل التحذيرات".

وبعدما رفض البرلمان البريطاني الخميس مشاركة لندن في اي عمل عسكري ضد سوريا، اعلنت واشنطن الجمعة انها تستطيع التعويل على حلفائها مثل فرنسا والجامعة العربية واستراليا، على ما قال كيري.

ولمح البيت الابيض كذلك الى ان اوباما يحتفظ بحقه في التحرك في شكل احادي ل"معاقبة" النظام السوري من دون انتظار الامم المتحدة او حلفائه الغربيين.

لكنه تلقى دعم الرئيس فرنسوا هولاند الذي تشاور معه هاتفيا اليوم. وقالت اوساط الرئيس الفرنسي ان الرجلين "واثقان كلاهما بالطبيعة الكيميائية لهجوم (21 اب/اغسطس) وبالمسؤولية المؤكدة للنظام" السوري عنه.

وقال المصدر نفسه لفرانس برس "ذكر فرنسوا هولاند بتصميم فرنسا الكبير على الرد وعدم ترك هذه الجرائم بدون عقاب ولمس التصميم نفسه لدى اوباما".

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند، لم يستبعد هولاند شن ضربات جوية قبل الاربعاء، موعد الجلسة الطارئة التي يعقدها البرلمان الفرنسي حول سوريا.

والواقع ان "نافذة فرص" يمكن ان تتاح لضربات محتملة حين يغادر مفتشو الامم المتحدة سوريا السبت.

وقد انهى هؤلاء عملهم وسيعدون "سريعا" تقريرا عن الاستخدام المفترض لاسلحة كيميائية في النزاع السوري، وفق ما اعلن الجمعة متحدث باسم الامم المتحدة.

وقد غادرت ممثلة الامم المتحدة لشؤون نزع السلاح انجيلا كاين دمشق الجمعة على ان تعرض نتائج مهمتها لبان كي مون السبت في نيويورك.

وكان بان كي مون التقى الجمعة لساعة ونيف سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وناقش معهم كيفية اجراء التحقيق.

وفي البيت الابيض، ذكر اوباما الجمعة ب"عجز" مجلس الامن عن اتخذ قرار يدين النظام السوري منذ اندلاع النزاع.

لكن الكرملين حذر من ان اي تدخل عسكري في سوريا سيوجه "ضربة خطيرة" الى النظام العالمي القائم على الدور المركزي للامم المتحدة. وقررت موسكو ارسال سفينتين عسكريتين اضافيتين الى المتوسط.

من جهتها، اعلنت دمشق الجمعة رفضها اي "تقرير جزئي" لمفتشي الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية، مشددة على ضرورة انتظار "التحاليل المخبرية" للعينات التي جمعتها البعثة.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله في اتصال هاتفي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان "سوريا ترفض اي تقرير جزئي يصدر عن الامانة العامة للامم المتحدة قبل انجاز البعثة لمهامها والوقوف على نتائج التحاليل المخبرية التي جمعتها البعثة، والتحقيق في المواقع التي تعرض فيها الجنود السوريون للغازات السامة".

ورفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة الاكتفاء بعملية عسكرية محدودة ضد سوريا المتهمة بشن هجوم كيميائي على مدنيين من سكانها، معتبرا ان اي تدخل ينبغي ان يهدف الى اسقاط النظام في هذا البلد.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد في وقت سابق انه بحسب المعلومات التي جمعتها الاستخبارات التركية، ليس هناك ادنى شك في مسؤولية النظام السوري عن الهجوم الكيميائي.

وفي كوبنهاغن، اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة ان استخدام النظام السوري المفترض للاسلحة الكيميائية يتطلب ردا من المجتمع الدولي، لكنه استبعد مشاركة مباشرة للحلف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:45 م

      يا الله أنتم أكبر قتلة للاطفال والنساء الابرياء في منازلهم بطائرات بدون طيار

      انتم وراء كل الحروب
      كل الفتن
      كل المذابح
      أنتم من أستخدم السلاح النووي في اليابان أنتم من قتل الآلاف في العراق وأفغانستان.
      الله واكبر عليكم تتحدثون انكم لا تستطيعون النوم على اطفال ونساء سوريا
      والغريب أن أنتم من ضرب الكيماوي في سوريا لضربها والآن تعملون على استثمار جريمتكم البشعة.
      أنتم كذابون منافقون قتلة سفاكون دماء.

    • زائر 1 | 4:10 م

      الرصاصي

      هذا الموقف يؤكد على الخوف والرعب من شن حربا برية ضد سوريا وهم يريدون ايصال رسالة لسوريا مفادها اننا سنضربكم ضربة لا تؤدي الى اسقاط حكومتكم ونريد منكم ضبط النفس وعدم الرد هذا يؤكد انهم غير صادقين بالنسبة للدفاع عن الانسانية والمبادئ والقيم لأنهم لو كانوا كذلك لأصروا على اسقاط النظام السوري ومحاكمة كل من تسبب في قصف الناس المدنيين العزل بالاسلحة الكيميائية طبعا لقد تم استخدام تلك الاسلحة غير انه ولحد الان غير معروف من هو الجاني رغم ان هناك شكوك تحوم حول اخرين غير الجيش السوري

اقرأ ايضاً