العدد 4010 - الخميس 29 أغسطس 2013م الموافق 22 شوال 1434هـ

عالمٌ خالٍ من التجارب النووية

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

بان كي مون

كلمة بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية 

منذ خمسين سنة، اعتمد المجتمع الدولي معاهدة الحظر الجزئي للتجارب النووية، محققاً بذلك خطوته الأولى نحو إنهاء التفجيرات التجريبية للأسلحة النووية إلى الأبد. ولايزال هذا الهدف مسألة خطيرة لم تُنجز على جدول أعمال نزع السلاح.

وعلى الرغم من انقضاء عشرين سنة منذ أن شرع مؤتمر نزع السلاح في إجراء مفاوضات بشأن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاتزال هذه المعاهدة لم تدخل حيّز النفاذ. واليوم، بلغ عدد البلدان الموقعة على معاهدة الحظر الشامل في العالم 183 بلداً، وصدّق عليها 159 بلداً. وقد برهن المجتمع الدولي، بردّه القوي والموحّد على التجربة النووية التي قامت بها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في بداية هذا العام، على التزامه بدعم الموقف العالمي المناهض للتجارب النووية. غير أن هناك بعض الدول التي لاتزال تحجم عن اتخاذ إجراء، وبالتالي فهي تعوّق دخول معاهدة الحظر الشامل حيّز النفاذ.

وليس هناك ما يبرّر زيادة تأخير تحقيق هذا الهدف النبيل. لقد حان الوقت لدرء أي آثار إنسانية وبيئية مروعة أخرى بسبب التجارب النووية من خلال فرض حظر عالمي على هذه التجارب. فالحظر هو أنجع وسيلة يمكن الاعتماد عليها لمواجهة هذا التحدي.

وها أنا أحثّ من جديد جميع الدول على توقيع اتفاقية الحظر الشامل للتجارب النووية والتصديق عليها دون مزيد من التأخير. فالدول الثماني المتبقية التي من الضروري أن تصدّق على الاتفاقية حتى تدخل حيّز النفاذ تقع على كاهلها مسئولية خاصة، إذ لا ينبغي أن تنتظر أي دولة أن تتصرف الدول الأخرى أولاً. وفي غضون ذلك، على جميع الدول أن تواصل عمليات الوقف الاختياري للتفجيرات النووية أو تنفذها. وأشجع أيضاً المجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية وغيرها على مواصلة المساهمة بدورها الحاسم في مجال الدعوة لذلك.

ولنعمل جميعاً، ونحن نحيي هذا اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية (29 أغسطس/ آب)، على إنهاء تجريب الأسلحة النووية ونبني عالماً خالياً من الأسلحة النووية.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4010 - الخميس 29 أغسطس 2013م الموافق 22 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:06 ص

      من قتل نفس فكأنما قتل الناس جميعا وما تقوم مصنعي الأسلحه اليس شروع في القتل؟

      ليس سراَ لكنه جهراً من مصائد الى مكائد بينما شعوب تتكبد خسائر في الأرواح والأجساد والبنى التحتية والفوقيه، وقد يكون ذلك من أسباب جنون البقر. فكيف يعقلها عاقل أو ينقطها ناطق؟ توجيه إتهام أو توجيه ضربة عسكريه أو توجيهات للفنانين لجمال ساميه أو هند رستم؟ يعني التوجيهات والارشادات التي تبررها وتصطنعها بعض الجماعات من الدول لا يخفى اليوم أنها من صنعت الجماعات الارهابيه لتهريب المخدرات والمتجارة بالمخدراس وتنصيب حكام كرة قدم.

    • زائر 2 | 8:49 ص

      وينك من الكيان الصهيوني

      الامم المتحدة لم تنفد اي قرار بشان الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين فقط اسلحة دمار شامل علي العرب والمسلمين الكيان الصهيوني ترسانة اسلحة امريكية واوربية تدري لمادا لايشملها القررات لانها قاعدة امريكية ضد العرب والمسلمين وضد الوحدة العربية لات لو اتحدا العرب لاتسطيع امريكا الوقوف ضدها لتوفر العنصر البشري والمادي وهدا لاتريدة اوربا وامريكا لدي تعمل علي اضعاف العرب وتفتيت الشعب العربي واسقاط انظمتة الوطنية كما في العراق وليبيا وسوريا

    • زائر 1 | 3:28 ص

      لنعمل جميعا على نزع الأسلحه وليس لنشر أي نوع من أنواع السلاح

      عالم خالي من الأسلحه وقانون دولي موحد لجميع الشعوب لكي لا يعتدوا على بعضهم البعض كما الأغنام. فالأرض خلقت للأنام لكن فيها أنعام. اليس كذلك؟ ما توصلت اليها الأبحاث التي نشرتها الينوسكوا على موقعها الالكتروني لا تكذب أن قيادة البشر ليست بالسياسة أو التجارة وإنما كما كان علي إبن أبي طالب عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام. لما لا يعمم هذا البحث ونتائجه على الدول الأوربيه وكذلك دول العالم الأول والثاني والثالث. فالعاقل يعقل بينما ما نراه اليوم من شن حروب أقرب الى الجنون؟

اقرأ ايضاً