العدد 4010 - الخميس 29 أغسطس 2013م الموافق 22 شوال 1434هـ

مناقصات لبناء 5 مساجد مهدمة بـ 811 ألف دينار بمدينة حمد وسلماباد

مسجد الإمام الصادق بعد هدمه في 2011
مسجد الإمام الصادق بعد هدمه في 2011

أعلن مجلس المناقصات، يوم أمس الخميس (29 أغسطس/ آب 2013)، عن فتح 5 مناقصات لبناء 5 مساجد هُدمت خلال فترة السلامة الوطنية في العام 2011، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 811 ألفاً و983 ديناراً.

وأوضح مجلس المناقصات أن المناقصات الخمس المذكورة هي لبناء «مسجد الصادق في سلماباد، و4 مساجد أخرى في مدينة حمد وهي: مسجد الإمام الجواد، مسجد البقيع، مسجد الإمام السجاد، مسجد أبوطالب».

وأشار المجلس إلى أن عدد العطاءات المقدمة لبناء المساجد الخمسة بلغ 20 عطاءً، وكانت أقل العطاءات لبناء مسجد الصادق 83 ألفاً و735 ديناراً، و194 ألفاً و700 دينار لبناء مسجد الإمام الجواد، و132 ألفاً و46 ديناراً لبناء مسجد البقيع، فيما كان أقل عطاء لبناء مسجد الإمام السجاد 198 ألف دينار، و203 آلاف و500 دينار لبناء مسجد أبوطالب.

وفي سياق المساجد المهدمة، جدد رئيس مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الثامنة علي الجبل، رفضه إعادة بناء مسجد الإمام الهادي (ع) فقط، دون المأتم والمرافق الأخرى، على الأرض الموهوبة من جلالة الملك لإنشاء مأتم ومسجد ومرافق خدمية أخرى عليها، في مدينة حمد.


مجلس المناقصات فتح 20 عطاءً أمس لإعادة بنائها

811 ألف دينار لبناء 5 مساجد مهدّمة في مدينة حمد وسلماباد

الوسط - علي الموسوي

فتح مجلس المناقصات يوم أمس الخميس (29 أغسطس/ آب 2013)، 5 مناقصات لبناء 5 مساجد هُدمت خلال فترة السلامة الوطنية في العام 2011، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 811 ألف و983 ديناراً.

وأوضح مجلس المناقصات أن المناقصات الخمس المذكورة هي لبناء «مسجد الصادق في سلماباد، و4 مساجد في مدينة حمد، وهي: مسجد الإمام الجواد، مسجد البقيع، مسجد الإمام السجاد، مسجد أبوطالب».

وأشار المجلس إلى أن عدد العطاءات المقدمة لبناء المساجد الخمسة بلغ 20 عطاءً، وكانت أقل العطاءات لبناء مسجد الصادق 83 ألف دينار و735 ديناراً، و194 ألفاً و700 دينار لبناء مسجد الإمام الجواد، و132 و46 ديناراً لبناء مسجد البقيع، فيما كان أقل عطاء لبناء مسجد الإمام السجاد 198 ألف دينار، و203 آلاف و500 دينار لبناء مسجد أبو طالب.

وأورد مجلس المناقصات ملاحظة مفادها أن «المناقصات تخضع للتقييم الفني والمالي، وتُرسى المناقصة على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً، لذا فإن أقل العطاءات سعراً ليس بالضرورة هو العطاء الفائز بالترسية».

وقدمت شركة دار المبتكرون أقل العطاءات لبناء مسجدي الصادق والبقيع، فيما قدمت شركة الشاهين للإنشاءات أقل العطاءات لبناء مسجِدَي أبوطالب والإمام الجواد في مدينة حمد، أما مسجد الإمام السجاد فتقدمت شركة المنتصر بأقل عطاء لبنائه.

وهدمت المساجد الخمسة المذكورة خلال فترة السلامة الوطنية، وتحديداً في شهر أبريل/ نيسان من العام 2011، وهي من بين 38 مسجداً هُدموا خلال الفترة المذكورة، وهذا ما أشار إليه تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وكانت إدارة الأوقاف الجعفرية؛ أعلنت أنها ستقوم ببناء 12 مسجداً في العام 2012 هي: مسجد الإمام الحسن العسكري (ع)، مسجد الإمام الهادي (ع)، مسجد أبوطالب، مسجد سلمان المحمدي، مسجد أم البنين، ومسجد الإمام الجواد (ع) وتقع جميعها بمدينة حمد، إضافة إلى مسجد الإمام علي (ع) في صدد، ومسجدي الإمام السجاد (ع) والبقيع في اللوزي، ومسجد الرسول الأعظم (ص) في كرزكان، ومسجدي الإمام علي (ع) والزهراء (ع) في مدينة زايد، وأضيف إليها لاحقاً مسجد آخر وهو مسجد الصادق (ع) في سلماباد.

وتشير قائمة إدارة الأوقاف الجعفرية إلى أن 45 مسجداً ومأتماً ومقبرة تعرضت للتدمير الكامل أو الجزئي خلال فترة الأحداث الماضية، فيما تؤكد المعارضة أن العدد أكبر من ذلك بكثير، وما تم توثيقه يثبت تدمير وتخريب 54 بين مسجد ومأتم ومقبرة، فضلاً عن إزالة عدد كبير من المضائف التابعة إلى المآتم الحسينية.

أما بخصوص مسجد أبوطالب الواقع في مدينة حمد، فلقد شهد جدلاً بين مجلس بلدي الشمالية ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وذلك بعد تغيير الموقع الأصلي، إذ اعتبرت الوزارة أن موقع مسجد أبوطالب ليس مخصصاً لدار عبادة، وهو مع مسجدي الإمام العسكري وفدك الزهراء، تم اعتماد المواقع البديل لها بالتنسيق مع وزارة الإسكان والجهات الأخرى المختصة، وجارٍ إصدار شهادة أبعاد للموقع، حيث تم البدء في إجراءات تسجيل وإصدار وثائق الملكية لها وجارٍ اعتماد الموازنة المطلوبة للبناء، علماً بأنه تم وضع إعلان بالموقع البديل من قبل الوزارة وتم نقله بواسطة بعض الأشخاص إلى موقع غير المعتمد، بحسب تصريح سابق للوزارة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي (2012).

وعلى الرغم من أن إدارة الأوقاف الجعفرية، بدأت ببناء عدد من المساجد المهدمة في مطلع العام الماضي (2012)، ولم تعلن حتى الآن عن الانتهاء من بنائها كاملة، إلا أن العدد من الفعاليات طالبت بأن يعاد بناء جميع المساجد دفعة واحدة، لا أن يعاد بناؤها على دفعات.

إذ قال الشيخ فاضل الزاكي في ندوة عقدت قبل نحو شهرين، إن «المساجد تكشف عن أصالة هذا الشعب، وهناك عرقلة كانت موجودة قبل الأحداث الجارية لبناء وترميم المساجد، بل إنه كان هناك اشتراط جديد لموافقة وزارة العدل على أي ترميم للمساجد».

وأضاف أن «هناك منع مشدد على بناء المساجد في بعض المناطق، بل هناك مناطق من المستحيل أن تبني فيها مسجداً واحداً»، مؤكداً على أن «القانون يجب أن يحافظ على بيوت الله، وإعادة بناء بعض المساجد لا يعني إغلاق هذا الملف، بل سيظل ملفاً مفتوحاً، بل يجب ألا يقفل هذا الملف قبل محاسبة من تسبب في هدمها، ولا يمكن لأي شخص في هذا البلد أن يتنازل عن إعادة بناء هذه المساجد».

ويواصل العديد من المواطنين الصلاة في عدد من المساجد المهدمة، وذلك ضمن سلسلة صلوات يؤديها عشرات المواطنين بشكل أسبوعي في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

وتستمر الصلاة في مواقع المساجد المهدمة، في الوقت الذي يشير مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان ميثم السلمان، إلى أنه «على رغم تعهد الجهات الرسمية بإعادة بناء المساجد المهدمة واعتراف السلطة ضمنيّاً بمسئوليتها عن عمليات الهدم التي وثقها تقرير اللجنة الوطنية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة محمود شريف بسيوني إلا أننا نشهد بأم العين تقاعساً وإعياءً مريعاً من قبل السلطة ومؤسساتها في إعادة إعمار المساجد المهدمة، فإذا استمر الوضع على الوتيرة الحالية، فستتطلب مشاريع إعادة تعمير المساجد المهدمة عشرات السنين».

وأكد أن «الصلاة في المساجد المهدمة ستستمر؛ فالمواطنون على رغم كل التحديات لا يزالون على عهدهم تجاه تلك المساجد المنتهكة بالمواظبة على أداء الصلوات جماعات فيها، والشعب ماضٍ في المطالبة بإعادة بناء المساجد المهدمة وفق جدولٍ زمني واضح».

وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف

المناقصة

النوع

عدد العطاءات

اقل عطاء

الشركة

بناء مسجد الصادق / سلماباد

محدودة

4

83,735

Dar Al Mebtakeroon Const.

بناء مسجد الإمام الجواد / مدينة حمد

محدودة

4

194,700

Al Shaheen Cont.

بناء مسجد البقيع / مدينة حمد

محدودة

4

132,046

Dar Al Mebtakeroon Const.

بناء مسجد الإمام السجاد / مدينة حمد

محدودة

4

198,002

Al Muntasir Cont. & Maint. Co.

بناء مسجد أبوطالب / مدينة حمد

محدودة

4

203,500

Al Shaheen Cont.

 

 

 

 المجموع

811,983

 

مسجد الإمام الجواد بعد الهدم
مسجد الإمام الجواد بعد الهدم
موقع مسجد أبوطالب في مدينة حمد
موقع مسجد أبوطالب في مدينة حمد

العدد 4010 - الخميس 29 أغسطس 2013م الموافق 22 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 2:46 م

      811 ألف دينار!!!!

      هذا الكلفة الكبيرة كان بإمكان الحكومة توفيرها على الدولة لو لم تهدم هذه المساجد، وصرفها في توفير المساكن لمواطنين ينتظرون عشرات السنين بحثاً عن توفير الحياة الكريمة لأسرهم !!!

    • زائر 43 | 9:07 ص

      اين ستذهبون من عقاب الله

      هدمتم بيوت الله وحرقتم قرآنه وتدعون انكم مسلمون! الاسلام برئ منكم.. انتظروا عقاب الله في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 45 زائر 43 | 12:00 م

      انت

      انت يابو القرآن قولي كم آية في القرآن وكم سوره فيه ههههههههههههههه

    • زائر 39 | 7:04 ص

      من هدمها؟ ولماذا؟

      السؤالين يحتاجان إلى إجابة؛ ومحاسبة..

    • زائر 37 | 6:33 ص

      لماذا

      مسجد واحد غير مرخص مسجدين قلنا 3 مساجد غير مرخصه.اذا كيف اعطيت الكهرباء والماء للمساجد المهدمه اليس بعد االانتهاء من ترخيص البلديه .اليس بعد مشاوره الطرق وووووكفاكم تهريجا.ولماذا تم الهدم ايام السماده الوطنيه اليست تلك الفتره لاحكام القبظه الامنيه وليست( للقوم بفعل البلديه او التدقيق بشان الترخيص من عدمه فقط في البحرين).لماذ لم تشن حمله وتوجه من باب الاولا لحاربه الدعاره الفنادق البارات اماكن الرذيله لمحاربه الشيطان واماكن كثيره من تلك غير مرخصه(حسب وصفهم) لماذا لم تهدم لا يحاربون الشيطان

    • زائر 35 | 6:08 ص

      لماذا

      (تكمله)لماذا لا يحاربون الشيطان ويكونو جنودا لله. بل على النقيض تماما يحاربون الله ويكونو عونه لابليس الرجيم فصبرا صبرا لتبوى مقاعدا من نار الجحيم تبا لهم .......اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    • زائر 34 | 6:06 ص

      عجبي

      مسجد في وسط دوار!!!!!

    • زائر 40 زائر 34 | 7:29 ص

      المسجد كان قبل الدوار

      المسجد كان قبل الدوار في سلماباد والله اذا تعرف سلماباد قد فهمت الرد

    • زائر 47 زائر 34 | 12:32 م

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      وجود المسجد قبل الدوار يعني بلعربي الدوار جديد والمسجد قديم ها بشر طب الربية لو بعده مخك مقفل

    • زائر 33 | 6:03 ص

      لماذا

      مسجد واحد غير مرخص مسجدين قلنا 3 مساجد غير مرخصه.اذا كيف اعطيت الكهرباء والماء للمساجد المهدمه اليس بعد االانتهاء من ترخيص البلديه .اليس بعد مشاوره الطرق وووووكفاكم تهريجا.ولماذا تم الهدم ايام السماده الوطنيه اليست تلك الفتره لاحكام القبظه الامنيه وليست( للقوم بفعل البلديه او التدقيق بشان الترخيص من عدمه فقط في البحرين).لماذ لم تشن حمله وتوجه من باب الاولا لحاربه الدعاره الفنادق البارات اماكن الرذيله لمحاربه الشيطان واماكن كثيره من تلك غير مرخصه(حسب وصفهم) لماذا لم تهدم لا يحاربون الشيطان

    • زائر 31 | 5:12 ص

      اعادهة بناء المساجد لن يغفل الله عن هادمها

      كل من وضع جرافة على المساجد بهدمهم محاسبون
      ومن الذي قال يبي يبني حديقة على ارض مسجد
      يحاربون الله وهم يدعون المسلمين أخوة

    • زائر 29 | 5:04 ص

      احوال البعض

      بالأمس ولا مسجد تم هدمة
      اليوم خمسة .. طيب هل اثارك الهدم بما انك مسلم

    • زائر 28 | 4:59 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الله يستهزء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

    • زائر 27 | 4:38 ص

      ابو حسين

      الشكر والتقدير لجميع المعلقين المحترمين ام بخصوص المساجد المتصبة الشخص اما
      ليس من اهل البحرين ولا يعرف مشكلة الاراضى الغير موثقة السنية والجعفرية وهي
      مسجلة لدى الاوقاف السنية والجعفرية وادارة الاوقاف هي مؤسسة حكومية تعين
      ادارتها وليس تابعة جمعية الوفاق او العمل الايسلامية ودارة الاوقاف اكد العدد وانها مسجلة لدى دائرة الاوقاف ولكن الازمة جعل الدافع عن الباطل شرف
      ووطنية الخطاء لايبرره خطاء حتى مسجد واحد فهو خطاء اما ان يكون من التكفيرين الذي يعتبر مساجد الاخرين مجرد معابد شرك

    • زائر 26 | 4:37 ص

      الى الجهات المختصة

      نناشد وزارة الداخلية تلفيق تهم هدم المساجد الى قادة المعارضة و بذلك نضرب عصفورين بحجر

    • زائر 24 | 4:19 ص

      تبلاعي

      لا خير في المساجد التي يسب و يشتم فيها اهل و اصحاب رسول الله

    • زائر 22 | 4:06 ص

      لماذا هدم المساجد

      بعض المساجد موجوده من مءات السنين لماذا تم هدمها ولماذا في ذاك الوقت بالتحديد هل هو حرب على طاءفه معينه ؟ اما بخصوص الاعذار التي تقول انه لا يوجد لبعض المساجد المهدمه سند قانوني فنحن نقول لك لماذا اتلقى لم اتلق تتكلم عن هذا الامر قبل 10 سنوات مثلا؟ اتقو الله في انفسكم هذه مساجد الله للعباده والصلاه والمسجد لا يخص مذهب معين فهو مسجد الله الذي يذكر فيه اسمه لكن وا اسفي على بعض البشر الحقد الطاءفي عامي قلوبهم.

    • زائر 21 | 3:42 ص

      بناء مساجد او حسينيات

      بدون اي ترخيص او اذن من الحكومة على ارض غير مرخصة يعد تعدي على املاك الدولة وهذا الشيء لايرضي الله ولا رسوله
      يعني انا مايصير احط مسجد جنب بيتنا الا بترخيص حكومي
      مو ابني وبعدين اقول هدموا المسجد..انا ليش ما مشيت على القانون
      محد بيقولي شيء بس كل شيء له قانووووووون

    • زائر 23 زائر 21 | 4:13 ص

      من اللي قاص عليك

      اشرب رد بول يفتح الزهن

    • زائر 20 | 3:11 ص

      لماذا هدمت

      السؤال لماذا هدمت ولماذا أنكرت الدوله والمسؤولين هدم المساجد ولماذا لا يتحمل من هدمها تكلفة بناءها

    • زائر 19 | 3:01 ص

      شرعا ها ههه

      ايها المتشرعنون كيف تقول اراض مغتصبه وهي من مئات السنين؟ وهناك وعلى فرض عدم وجود الاثبات وجودها التاريخي ثابت وهذا كاف وكل ارض صدقت عليها عنوان المسجديه لايجوز تحويلها لـ .....واراض مغصوبه تبنى عليها فنادق الدعاره ..

    • زائر 17 | 2:58 ص

      سيلاحقكم العار

      والقصاص من العلى القدير اعسر .

    • زائر 15 | 2:43 ص

      الزائر رقم 2

      الارض المغتصبة التي وضع عليها صندقة في اسكان النويدرات وقيل انها مسجد وهدم المسجد الاصلي الذي كان موجودا قبل ان تطا اقدام اجدادك ارض البحرين واليوم ترفع صوتك عل شرفاء البلد الاصليين.

    • زائر 36 زائر 15 | 6:22 ص

      أمممممم

      مصدق ولد عمك بس لاتحرق قلبك ولا تنسى بعد الضريح الموجود

    • زائر 13 | 2:13 ص

      بعيون واحده

      و مساجد قريه النويدرات التسعه ما كو عنها خبر

    • زائر 18 زائر 13 | 2:59 ص

      البركه

      البركه في الخمس واعيان وتجار الديره يبنونها

    • زائر 12 | 1:34 ص

      ولد الديره

      تسوئ عليكم؟ اكو بنيتونهم وبتبنون كل المساجد لمهدمه ،حاربتون رب العباد من اجل مكاسب سياسيه ودنيويه وبتذلع عليكم رادي

    • زائر 11 | 1:31 ص

      ستراوي

      تاريخ اسود لن ينمحي ....

    • زائر 10 | 1:17 ص

      مسجد الصادق

      المناقصة المسماة باسم مسجد الصادق هي لبناء مسجد بديل لمسجد الصادق الذي هدم في فترة قانون الطوارئ والذي انتهى الاهالي من اعادة بناءه بمجهود اهلي، ارجوا عدم الخلط

    • زائر 9 | 12:56 ص

      حتى في بناء المساجد اخد فلوس زيادة

      مسجد الصادق تم بنائه من فلوس المواطنين وارجو اداع المبلغ في حساب المسجد وتفعيل الكهرباء فقط لاننا نستخدم مولد وقد صرفنا عليه 40 الف دينار

    • زائر 8 | 12:22 ص

      سؤال

      هل تقرير بسيوني هو التفرير الذي تبنى عليها القرارات بخصوص المساجد المهدمه؟ حسب التقرير كم مسجد كان خطأ هدمه و يجب إعادة بنائه؟

    • زائر 7 | 12:18 ص

      من هدم المساجد

      في دولة القانون و المؤسسات

    • زائر 6 | 12:00 ص

      شل المساجد

      مساجد ضرار للشوه فقط بدون عباد لله وحده

    • زائر 32 زائر 6 | 5:32 ص

      هههههه

      روح محوالامية خذ لك كورس في اللغة العربية بعدين تعال اكتب

    • زائر 5 | 11:47 م

      هدم بيوت الله

      nحسبى الله ونعم الوكيل

    • زائر 4 | 10:50 م

      غير مقبول

      لا أحد يقبل أن يهدم بيت من بيوت الله. و في نفس الوقت لا يجوز أن يبنى مسجد على أرض غير مخصص. أيضا تقرير البسيوني قد حدد بأن فقط خمسة مساجد يجب إعادة بناءها. أما البقيه فقد كانت مخالفه للقوانين. كلنا نحب بيوت الله و لا نقبل أن تهدم و لكن أيضا النظام و التزام بالقوانين مطلوب.

    • زائر 30 زائر 4 | 5:06 ص

      اي قانون وهرار خف علينه الله يهديك

      من وضع القانون إليسآ من هدم المساجد هو من وضع القانون إذا القانون باطل لأنه يحكم بي من يأمر وينهي وكأنه ربك الأعلى . راجع نفسك انت محاسب أمام الله واما ما تقوله عن اراضي خاصه عدر اقبح من دنب فاجميع اراضي المساجد المهدومه ترجع تاريخها القديم إلى مئات السنين

    • زائر 2 | 10:19 م

      النظرة بعين عوراء

      الذي يدعي بأن المساجد التي هدمت 45 أو 50 أو ربما 80 نقول لهم بأن تقرير آية الله بسيوني واضح وضوح الشمس بأن 5 مساجد فقط تحوم حولها شبهات الهدم من أصل 35 مسجدا، والباقي عبارة عن أراض مغتصبة أو غير مستوفية للشروط القانونية أو مبنية بالجنكو وبسرقة واضحة من مياه وكهرباء الدولة، وهي في الأصل تحرم الصلاة فيها شرعا، فهل نحن واعون للنظرة العوراء للأمور؟

    • زائر 16 زائر 2 | 2:46 ص

      استريح روح فهمك روحك وتالى تعال تكلم !

      ماباقي الا هالاشكال تهمنها وهي موفاهمه كوعها من بوعها ! استريح يا ابو عوره

    • زائر 1 | 9:50 م

      بعد ماذا

      هههه مضحك جدا مسجد الامام الصادق بني من قبل ابناء القرية ، وفي الشهر الماضي تم الاعتداء على المسجد وتكسير بعض نوافذه واحد ابوابه ! تبا لمن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها لهم في الدنيا (خزي) ..

اقرأ ايضاً