العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

جزائية تتوج «الأحمر» الأولمبي بطلا للبطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية

فرحة بحرينية باللقب الخليجي وللمرة الأولى في تاريخه وعلى حساب «الأخضر»

الرفاع – يونس منصور وحسين الدرازي 

26 أغسطس 2013

توج منتخبنا بطلا للبطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية بعد فوزه على المنتخب السعودي بهدف دون مقابل ليدخل «الأحمر» تاريخ البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ويدين منتخبنا بالفوز وتحقيق اللقب إلى اللاعب حسان جميل الذي سجل هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 31.

جاءت المباراة متوسطة المستوى فنيا تأثر مستواها بالتحفظ والحذر الذي كان عليه المنتخبان وخصوصا منتخبنا، وخلت غالبية فترات المباراة من الإثارة والخطورة إلا في بعض الكرات والمحاولات والتي ذهب غالبيتها أيضا دون نتيجة.

ونجح لاعبو منتخبنا في تطبيق وتنفيذ الأسلوب الفني الذي اعتمد عليه مدرب منتخبنا هودسون من خلال إحكام القبضة الدفاعية على مكامن الخطورة للمنتخب السعودي الشقيق، ونجح من خلال هذا الأسلوب في إبطال خطورة الهجوم «الأخضر»، وفي الجانب الهجومي تأثر منتخبنا كثيرا بالتراجع من لاعبي الوسط ولهذا غابت خطورته بصورة كبيرة.

دخل منتخبنا المباراة بتشكيلة ضمت أشرف وحيد في حراسة المرمى، وأمامه رباعي دفاعي مكون من حكيم العريبي، عبدالله شلال، وليد الحيام، أحمد ميرزا، وفي الوسط لعب سيدأحمد جعفر، وعيسى غالب مثنى، وحسان جميل، وحمد عبدالمنعم الدخيل، وضياء سعيد، وفي المقدمة لعب وحيدا عباس الساري.

وفي الجانب الآخر، وقف في حراسة المرمى السعودي عبدالله حمدان الشمري، وفي الدفاع لعب طلال عبسي، ومعتز هوساوي، عبدالله خالد العمار، وحمد سليمان الجيزاني، وفي الوسط لعب عبدالله عطيف، إبراهيم الإبراهيم، صالح الجمعان، محمد إبراهيم كنو وأحمد حسن الشهري، وفي المقدمة لعب عبدالرحمن الغامدي.

تحفظ وحذر

سيطر التحفظ والحذر على بداية المباراة وخصوصا في الدقائق الـ15 الأولى في فترة جس نبض من الجانبين، مع أفضلية نسبية للمنتخب الشقيق الذي حاول فرض أسلوبه وشخصيته على مجريات اللعب ونجح في الاستحواذ الأكبر على الكرة مع وصوله المتكرر لمناطق منتخبنا الدفاعية بدليل حصوله على 3 ركلات ركنية.

وفي المقابل، بدا واضحا التحفظ الشديد الذي لعب به منتخبنا والبطء الذي كان عليه اللاعبون نتيجة الأسلوب الذي لعبه المنتخب الخصم وأفقده السيطرة على الكرة والاستحواذ على منطقة المناورات.

ولعب المنتخب السعودي بأسلوب الضغط المباشر في الجانب الدفاعي وفي حال فقد الكرة وتميز أيضا بترابط خطوطه وصفوفه وتقليص المساحات بين اللاعبين وهو ما منحهم أفضلية في منطقة الوسط، وفي الجانب الهجومي حاول المنتخب السعودي فتح اللعب عن طريق الأطراف وصعود ظهيريه العمار والجيزاني، بالإضافة إلى قدرة لاعبيه على الاحتفاظ بالكرة عبر تمريرات قصيرة وسريعة.

على الجانب الآخر، اعتمد منتخبنا في الجانب الدفاعي على الارتداد السريع ودفاع المنطقة بهدف تقليل المساحات الخالية وتقليصها أمام لاعبي «الأخضر» بهدف التضييق على حامل الكرة وعدم منحهم الفرصة في الاستفادة من السيطرة الميدانية على الكرة، وفي الهجوم غابت هوية منتخبنا في هذا الجانب وخصوصا مع التحفظ والحذر الشديدين لتحركات لاعبيه وخصوصا في الجانب الهجومي.

سيناريو مجريات اللعب والفرص لم يحفل بالكثير في الشوط الأول عدا بعض المحاولات التي لم يكتب لها النجاح وأبرزها تسديدتان من لاعبي السعودية عطيف وكنو وكانتا بعيدتين عن المرمى ولم تشكلا أي قلق لأشرف وحيد «28 و28».

نقطة تحول

شهدت الدقيقة 31 نقطة تحول في مجرى المباراة عندما احتسب الحكم العماني ياسر الرواحي ركلة جزاء لمنتخبنا إثر اشتراك بين الحارس السعودي عبدالله الشمري وسيدأحمد جعفر «كريمي» احتسبها ركلة جزاء وسط اعتراضات واحتجاج من لاعبي السعودية ولكنه أصر على قراره وموقفه وتقدم لتنفيذها حسان جميل وسددها قوية أرضية عانقت الشباك السعودية.

شهدت الدقائق الـ15 الأخيرة من عمر الشوط الأول ضغطا سعوديا وأفضلية «خضراء» وخصوصا مع تراجع لاعبي منتخبنا مما منحهم الفرصة للوصول لمرمى منتخبنا، وحصل المنتخب السعودي على خطأ داخل المنطقة نتيجة تأخر لعب وحيد للكرة، وتصدى للكرة الجيزاني وسددها في الحائط البشري «35»، وكاد عطيف يعيد المباراة لنقطة الصفر بعد أن تلقى تمريرة عرضية من الجيزاني ولكنه سددها بعيدة عن المرمى «43»، وانتهى الشوط بتقدم منتخبنا بهدف.

الشوط الثاني

بداية سريعة من المنتخب السعودي مع مطلع الشوط الثاني وكاد الشهري يصطاد كرة عرضية من العمار ولكن تسديدته علت العارضة «46»، وما لبث أن تراجع الأداء، ودفه مدرب منتخبنا هودسون باللاعب عبدالله عبدالجليل بدلا من عباس الساري في محاولة منه لتنشيط الجانب الهجومي «52».

واصل المنتخب السعودي أفضليته وسيطرته على مجريات اللعب وأنقذ أشرف وحيد مرمى منتخبنا من هدف محقق بعد كرة عرضية من العمار على رأس الغامدي لعبها برأسه ولكن براعة ويقظة وحيد أبعدت خطورتها «58».

ودفع هودسون بورقته الثانية بدخول محمد خالد شاهين بدلا من حمد عبدالمنعم الدخيل «59»، وبدا واضحا اعتماد منتخبنا على إحكام الدفاع ومن ثم شن الهجمات المرتدة السريعة وبأقل عدد ممكن من التمريرات واللمسات، ورمى مدرب السعودية خالد القروني بورقته الأولى بالدفع بالمهاجم راشد الغامدي بدلا من الشهري لتكثيف الزيادة العددية في مناطق الخطورة «65».

ورمى هودسون بالورقة الثالثة بدخول عبدالله جوهر بديلا إلى حسان جميل وأتبعه بتغيير آخر في مراكز اللاعبين بوضع ضياء في منطقة الارتكاز مع كريمي فيما أخذ جوهر مكانه «70»، وسدد كنو كرة قوية ردها المتألق أشرف وحيد «73»، وسدد عبدالرحمن الغامدي كرة قوية من داخل المنطقة كان لها بالمرصاد أشرف «75»، ولمواجهة الضغط الهجومي السعودي دفع مدرب منتخبنا بورقته الرابعة بدخول أحمد جمعة بدلا من أحمد ميرزا «83» لتشكيل حائط دفاعي ثان أمام اللاعبين السعوديين.

ومرت الدقائق الأخيرة عصيبة على الجماهير البحرينية المتواجدة في الملعب وخطف الجمعان الكرة من أمام وليد الحيام ودخل المنطقة وسدد عاليا بعيدا عن المرمى «88»، ولعب الجيزاني كرة عرضية من الجهة اليمنى ارتقى لها الغامدي ولعبها باتجاه المرمى ولكن يقظة وحيد أوقف خطورتها «89»، ومرت الدقائق الخمس الأخيرة التي احتسبها الحكم العماني وقتا بدلا للضائع بسلام على منتخبنا وسط حماس كبير من الجماهير البحرينية.

وتحصل المنتخب السعودي على ركلة حرة خارج منطقة الجزاء نفذت بطريقة جيدة وسط ارتباك واضح من لاعبي منتخبنا وكاد يعدل «الأخضر» النتيجة ولكن الكرة مرت بسلام، وأطلق بعدها الحكم الرواحي صافرة النهاية معلنا تتويج منتخبنا باللقب.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:10 ص

      في القدم بطولة و ناشئين السلة بطولة ,,,

      صغيرة البحرين وكبيرة بعيالهااا وانجازاتهم الخليجيه بكل الالعاب
      يا سلامي عليكم
      بطولتين بيوم واحد نحمدالله وتبارك الله

    • زائر 9 | 2:13 ص

      ادعو لهم لقد منحونا المبارة والنتيجة

      تستاهلون الطرف الاخر رحم حالنا بما ما نفوز من خمسين سنة ببطولة فاعطاناها جودا ورحمة منه وشفقتتا منه على حالا ولا احنا كفؤ شي

    • زائر 11 زائر 9 | 4:33 ص

      استريح

      انا ما شفت المباراة واقول ليك ان كلامك هريج... مباراة نهائية واتقول هالكلام؟ انت فاهم وش قاعد اتقول؟ اتقول ان في تلاعب بالنتيجة وهذا في حد ذاته اهانة وفضيحة للمنتخبين اثنيناتهم....
      ركزوا قبل لا اتعلقون.... فكروا

    • زائر 13 زائر 9 | 6:38 ص

      خخخخخ الحبيب محتر تكلم بالعقل

      محتر ومعور قلبك اظاهر اصلك مب بحريني اصلي
      مجنس داش علينا
      ترة السعوديه دشو هجوم بكل ثقلهم
      ولنا بلنتي واضح لما ضربو عباس متعمد بجتفه
      والسعوديه مب اول مرة نقلبهم ومن يكونون يعني لاعبين ضد البرازيل احنا لو ايطاليا؟

    • زائر 14 زائر 9 | 6:47 ص

      واضح انك ميح بالرياضه

      واضح انك ولا تدري بشي برياضه
      منتخبنا فازو على كل منتخبات اسيا بالفريق الاول
      وحققو افضل فريق مطور 2004
      وبقينا نوصل كاس العالم مرتين وصلنا الملحق الاخير
      وفزنا بكاس العرب 2011
      وفزنا بدورة الالعاب الاولمبيه الخليجيه 2012
      وصلنا لكاس العالم بالبطوله العسكريه 2013
      واليوم فزنا في الالومبي 2013
      يعني كلشششش مب شي غريب اذا فزنا امس بالبطوله وكنا دايما نطلع الثاني
      والحمدالله حققنا الذهب

    • زائر 8 | 1:57 ص

      سني

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن مانبيعه
      فديتكم ياشعبي الاصيل

    • زائر 5 | 12:56 ص

      الف الف مبروووووووووك

      رغم الظرووف والفوارف في الميزانيه بينا
      ورغم السعوديه تنفق الملاين للكرة
      الا منتخبنا اثبت انه الاجدر وفازو على اقوى الفرق الخليجيه الي يقولون دوريهم اقوى واقوى
      وانا لازالت اقول دورينا قوي وينتج لاعبين مميزين ولكن ينقصنا الاعلام المميز الي يعرف يبث الحماس والثقه بلاعبين لزياده انتاجهم داخل الملعب
      وفعلا مهارات لاعبينا فاقت لاعبين الخليج بالاخص لاعبين الوسط جميعهم
      سيد ضياء و احمد جعفر و عيسى غالب وعباس الساري كماهجم ذكي وسريع

    • زائر 4 | 12:16 ص

      بحريني

      مبروك للمنتخب الشاب هذا الفوز وعقبال المنتخب الاول ان شاء الله
      البطولة منقولة على ابوظبي حصرياً

    • زائر 3 | 11:45 م

      مبروك

      الف مبروك ونصيحتي الحفاظ على هذا المنتخب لانه قد يكون فاتحة خير

    • زائر 1 | 10:58 م

      اهلاوي والقلب هاوي

      الف مبروك بس المباراة ليش مو منقولة

    • زائر 6 زائر 1 | 12:58 ص

      صباح الخير

      المباراة نقلوها على دبي الرياضيه
      شفتها انا والكاس بعد نقلوها
      وصراحة لازم بلنتي لعباس الساري بشوط الاول وطرد للاعب السعوديه بعد ضرب عباس متعمد داخل المنطقه بنهايه الشوط الاول

اقرأ ايضاً