العدد 4005 - السبت 24 أغسطس 2013م الموافق 17 شوال 1434هـ

البحرين واليابان تتفقان على التعاون السياسي والأمني وتوقعان 4 مذكرات تفاهم

سمو رئيس الوزراء ونظيره الياباني يعقدان مؤتمراً صحافياً لوسائل الإعلام اليابانية
سمو رئيس الوزراء ونظيره الياباني يعقدان مؤتمراً صحافياً لوسائل الإعلام اليابانية

عقد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ونظيره الياباني شينزو آبي مساء أمس السبت (24 أغسطس/ آب 2013) جلسة مباحثات رسمية بين مملكة البحرين واليابان، اتفق الجانبان فيها على المضي قدماً بالتعاون بين البلدين في المجالات المختلفة ومنها على صعيد التعاون السياسي والأمني وفي مجال الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال.

كما اتفق الجانبان على استغلال التكنولوجيا اليابانية المتطورة في مجالات الاتصالات، وفي ميادين النفط بالبحرين، والتعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة والطاقة البديلة، وتنمية الموارد البشرية والتعاون في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة وخاصة فيما يتعلق باللؤلؤ الطبيعي، فيما اتفق الجانبان على التعاون والتبادل الثقافي والتعليمي، والتعاون في مجال تأمين الملاحة البحرية في الخليج العربي.

ورحب رئيس الوزراء بالمبادرة التي اتخذتها اليابان بدراسة إعفاء حاملي جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية البحرينية من تأشيرات الدخول لليابان، بينما أكد سموه دعم البحرين لاستضافة طوكيو لدورة الألعاب الأولمبية للعام 2020.

وتم خلال المباحثات توقيع أربع مذكرات تفاهم بين البلدين في مجال الصحة والرعاية الصحية، وفي مجال الدراسات الطبية، وغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفي مجال التعاون الزراعي.


شينزو آبي يتطلع لشراكة كاملة مع البحرين ويدعو رئيس الوزراء لزيارة اليابان

جلسة مباحثات بحرينية - يابانية تتكلل بتوقيع 4 مذكرات تفاهم

المنامة - بنا

عقدت بقصر القضيبية مساء أمس السبت (24 أغسطس/ آب 2013) جلسة مباحثات رسمية بين مملكة البحرين واليابان، ترأسها من الجانب البحريني رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وترأس الجانب الياباني رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، تم خلالها بحث العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في المجالات كافة.

كما تمّ في الجلسة، وبحضور رئيس الوزراء ورئيس وزراء اليابان توقيع الجانبين على أربع مذكرات تفاهم، حيث المذكرة الأولى في مجال التعاون الزراعي، ووقعها عن الجانب البحريني وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي، وعن الجانب الياباني رئيسة مركز اليابان للتعاون الدولي ساتشيكو بامانو، أما الثانية فهي في مجال الصحة والرعاية الصحية، ووقعها عن الجانب البحريني وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي، فيما وقعها من الجانب الياباني نائب المدير العام لوزارة الصحة والعمل والشئون الاجتماعية باليابان هيراواكي ينهارا، أمَّا مذكرة التفاهم الثالثة فكانت عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ووقعها عن الجانب البحريني رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن وعن الجانب الياباني المدير العام لدائرة الجريمة المنظمة بوكالة الشرطة الوطنية اليابانية نوبويوكي موروكي، أما مذكرة التفاهم الرابعة؛ فهي في مجال الدراسات الطبية، ووقعها عن الجانب البحريني قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة وعن الجانب الياباني المدير الممثل والرئيس التنفيذي لشركة «ا س .بي. آي للأدوية» باليابان يوششياكا كيتاو.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الدور المحوري لليابان في الأمن والاستقرار العالمي، وأهمية اتخاذ خطوات أكثر تقدماً وفعالية لدفع الحوار الاستراتيجي بين اليابان ومجلس التعاون، والمضي قُدُماً في المراحل التنفيذية لإتمام متطلبات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، فيما أشاد رئيس وزراء اليابان بالجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الوزراء في تقدم ونهضة مملكة البحرين، مقدراً دور سموه البارز في تحقيق الأهداف الخاصة بالتنمية وفي تعزيز الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والمنطقة، مؤكداً إدانته أعمال العنف والإرهاب كافة مهما تكن مبرراتها، ووجه رئيس الوزراء الياباني الدعوة لرئيس الوزراء لزيارة اليابان.

وخلال جلسة المباحثات، اتفق الجانبان على المضي قُدُماً بالتعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، ومنها على صعيد التعاون السياسي والأمني وفي مجال الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال واستغلال التكنولوجيا اليابانية المتطورة في مجالات الاتصالات وفي ميادين النفط بالبحرين.

كما تم الاتفاق على التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة والطاقة البديلة وتنمية الموارد البشرية، والتعاون في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة وخاصة فيما يتعلق باللؤلؤ الطبيعي، فيما اتفق الجانبان على التعاون والتبادل الثقافي والتعليمي، والتعاون في مجال تأمين الملاحة البحرية في الخليج العربي.

فيما رحب رئيس الوزراء بالمبادرة التي اتخذتها اليابان بدراسة إعفاء حاملي جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية البحرينية من تأشيرات الدخول لليابان، بينما أكد سموه دعم مملكة البحرين لاستضافة طوكيو لدورة الألعاب الأولمبية للعام 2020.

كما تم الاتفاق على تيسير المشاورات السياسة بين وزارتي الخارجية في البلدين، واستحداث حوار أمني لمناقشة الأوضاع الإقليمية، والأمن البحري بما في ذلك سلامة الممرات البحرية ومكافحة القرصنة.

وقد ناقش رئيس الوزراء ورئيس وزراء اليابان سبل توطيد التعاون الثنائي بين البلدين، ولاسيما على صعيد تبادل الزيارات والوفود التجارية، وتكثيف التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأعربا عن ارتياحهما لمسار العلاقات البحرينية ـ اليابانية المتصاعد في ظل رغبة قيادتي وحكومتي البلدين في توطيد أواصر التعاون بين البلدين الصديقين، والاستفادة من الامكانيات التي يمتلكها كل منهما في ترسيخ نموذج متميز للتعاون الثنائي.

وأعرب سمو رئيس الوزراء عن تطلعه إلى ما ستثمر عنه المباحثات المشتركة من نتائج تُسهم في تقوية أواصر التعاون بين البلدين الممتدة منذ عقود، والتي دخلت مرحلةً جديدة من خلال الزيارتين الناجحتين لكل من جلالة الملك، وولي العهد الأمين لطوكيو.

وأكد سموه أن مملكة البحرين تقدر لليابان دورها الإيجابي في المحافل الدولية لدعم السلم والأمن والتنمية المستدامة بشكل عام، ومواقفها الداعمة لمملكة البحرين خصوصاً.

وأضاف أن مملكة البحرين لديها الرغبة العميقة في توثيق العلاقات بين الشعبين والبلدين، بما يخدم مصالحهما المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، والاستفادة مما لدى اليابان من خبرات وكفاءات متطورة، مؤكداً أهمية الاجتماعات التشاورية بين البلدين من جهة، وبين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى.

وأعرب سموه عن رغبة مملكة البحرين في تعزيز التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات التعليم والصحة ومستلزمات الأمن، إضافة إلى تعزيز التبادل التجاري، فضلاً عن الاطلاع والاستفادة من خبرات الشركات اليابانية في مجال التكنولوجيا والتصنيع والزراعة والأمن الغذائي وخدمات النقل البري والجوي، وغيرها، متمنياً أن توفر مذكرات التفاهم التي تم توقيعها الإطار المناسب لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

هذا وقد أقام رئيس الوزراء مأدبة عشاء تكريماً لرئيس وزراء اليابان شينزو آبي والوفد المرافق له، حضرها نواب رئيس مجلس الوزراء، ورئيسا مجلسي الشورى والنواب وعدد من الوزراء والمسئولين وأصحاب الأعمال في البحرين.

رئيس الوزراء: بناء شراكة حقيقية أمنية ودفاعية مع اليابان

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن مملكة البحرين حريصة على بناء شراكة حقيقية مع اليابان في سائر المجالات، ومنها الأمنية والدفاعية، مشدداً سموه الحرص على تنمية العلاقات البحرينية - اليابانية، وأن تشهد هذه العلاقات قفزة نوعية وخاصة بعد الزيارة التاريخية لرئيس وزراء اليابان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء مساء أمس مع رئيس وزراء اليابان بمناسبة الزيارة التي يقوم بها لمملكة البحرين، حيث أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لما وجده من رئيس وزراء اليابان من تفهُّم لما تمر به المنطقة من تحديات ومحاولات لاستهداف أمنها واستقرارها.

واستعرض الجانبان التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث أكد رئيس الوزراء ورئيس وزراء اليابان ضرورة أن تكون المنطقة في منأى عن التوترات والنزاعات وما تمر اليوم به من تحديات في مواجهة تقويض الأمن وتهديد الاستقرار.

كما أكدا أن المفهوم الشامل للسلام يجب أن يكون أساس التحرك العالمي مهما بعُدت المسافات بين الدول، واختلف التاريخ والسياسات بينها، مؤكدين أن الأوضاع في المنطقة وتزايد الاضطرابات والعنف تبعث على القلق لمصير الشعوب ومستقبل التنمية فيها، وعليه يجب أن تتركز الجهود لحماية المنطقة من الفوضى الذي يحد من انطلاقتها التنموية.

وقد عقد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي مؤتمراً صحافيّاً لوسائل الإعلام اليابانية، تم فيه التطرق إلى نتائج المباحثات الرسمية التي جرت بين الجانبين البحريني برئاسة رئيس الوزراء والياباني برئاسة رئيس وزراء اليابان.

وأكد رئيس الوزراء أن المباحثات البحرينية - اليابانية تركزت على الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين قُدُماً بما يحقق المصالح المشتركة، كما تناولت سبل دعم وتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني بين مملكة البحرين واليابان بما يعزز جهودها في حفظ أمن المنطقة واستقرارها، معربا عن شكره وتقديره لرئيس وزراء اليابان على هذه الزيارة الكريمة التي ستعطي بعداً جديداً للعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهته، أعرب رئيس وزراء اليابان عن سعادته لزيارة مملكة البحرين، كونه أول رئيس وزراء ياباني يزور المملكة، معرباً عن الارتياح لما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور ونمو في سائر المجالات، مؤكداً أهمية المباحثات التي أجراها مع رئيس الوزراء في الدفع بهذه العلاقات والارتقاء بها.

وأعرب رئيس وزراء اليابان عن تطلع بلاده إلى إقامة شراكة كاملة مع مملكة البحرين، منوهاً بأهمية ما تمَّ الاتفاق عليه خلال جلسة المباحثات وخاصة ما يتعلق بالتعاون الأمني والتجاري والغذائي.

وقال: «نتطلع إلى أن تدعم مملكة البحرين كونها رئيسة الدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية العلاقات اليابانية - الخليجية عبر الإسراع في الحوار الاستراتيجي بين اليابان ودول المجلس على مستوى الوزراء.

مراسم استقبال رسمية لضيف البلاد

استقبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بقصر القضيبية مساء أمس رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها لمملكة البحرين وتستمر لمدة يومين.

وقد جرى لضيف البلاد مراسم استقبال رسمية لدى وصوله إلى قصر القضيبية، حيث عُزف السلامان الوطني الياباني والوطني البحريني، ثم تفقد رئيس الوزراء ورئيس وزراء اليابان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

بعد ذلك، صافح رئيس وزراء اليابان مستقبليه من الوزراء والمسئولين في مملكة البحرين، فيما تشرف أعضاء الوفد الرسمي الياباني بالسلام على رئيس الوزراء.

ثم عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع رئيس وزراء اليابان شينزو أبي تم خلاله بحث مسار العلاقات التي تربط بين مملكة البحرين واليابان وآليات دعمها وتطويرها في المجالات المختلفة. وقد رحب رئيس الوزراء بالزيارة التاريخية التي يقوم بها رئيس وزراء اليابان لمملكة البحرين والتي ستشكل بلا شك إضافة إلى رصيد التعاون الثنائي بينهما، وأعرب سموه خلال الاجتماع عن شكر مملكة البحرين وتقديرها لليابان لدعمها للأمن في المنطقة ومساندتها لخطوات الإصلاح فيها، مؤكدا سموه أن هذه المواقف تنبع من إدراك اليابان لأهمية الاستقرار للدول النامية لتنطلق بخطى ثابتة باتجاه التنمية والتطور والتحديث.

وأعرب سموه عن الارتياح للخطوات المتقدمة التي تشهدها العلاقة والتعاون بين دول مجلس التعاون واليابان والتي تستحق أن تكون مثالاً للعلاقة القائمة على الاحترام المتبادل والسعي لتحقيق المصالح المشتركة.

وأشار سموه إلى أن دول المجلس مرت بتحديات كثيرة انعكست على مسيرتها التنموية، وقد تمكنت بعزم حكوماتها وإصرار شعوبها من تجاوز هذه التحديات والانطلاق بوتيرة متسارعة نحو المزيد من التنمية والتطوير التي بانت نتائجها واضحة على شعوبها ومستوى معيشتهم.

من جهته، أعرب رئيس وزراء اليابان عن سعادته بزيارة مملكة البحرين التي ستسهم في فتح قنوات جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة، منوهاً بدور الزيارة التاريخية لجلالة الملك وزيارة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الإسهام بتطوير العلاقات البحرينية اليابانية ودعم مجالات التعاون بين البلدين.

العدد 4005 - السبت 24 أغسطس 2013م الموافق 17 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً