العدد 4004 - الجمعة 23 أغسطس 2013م الموافق 16 شوال 1434هـ

ميركل تنتقد روسيا والصين لافشالهما قرارا في مجلس الامن حول مسالة المفتشين في سوريا

انتقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل روسيا والصين اللتين حال موقفهما دون اعتماد بيان في مجلس الامن يطالب سوريا بالسماح لمفتشي المنظمة الدولية بالتحقيق في الموقع الذي اعلنت المعارضة السورية انه تعرض لهجوم كيميائي.

وبحسب مقابلة مع مجلة فوكوس نشرت السبت اكدت المستشارة الالمانية انه "للاسف، حالت معارضة روسيا والصين دون اصدار بيان رسمي من مجلس الامن الدولي يدعو الى ضمان وصول آمن" لمفتشي الامم المتحدة الى ريف دمشق حيث وقع الهجوم.

ووقع هجوم الاربعاء في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام الخاضعتين لسيطرة مقاتلي المعارضة والواقعتين في الضاحيتين الشرقية والغربية لدمشق، ما ادى الى سقوط عدد كبير من الضحايا.

وقدمت المعارضة الاربعاء حصيلة من 1300 قتيل متهمة النظام بشن هذا الهجوم بالاسلحة الكيميائية.

اما المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يقول انه يستند على شبكة واسعة من الناشطين والاطباء في المناطق السورية المختلفة، فتحدث عن سقوط 170 قتيلا ولم يتمكن من تأكيد ما اذا كان تم استخدام اسلحة كيميائية.

واكد المرصد ان النظام شن قصفا عنيفا على هذه المنطفة الاربعاء والخميس.

ونفت السلطات السورية الاتهامات باستخدام اسلحة كيميائية واتهمت بدورها مقاتلي المعارضة باستخدام اسلحة كيميائية في دمشق.

وقالت المستشارة الالمانية "الان يجب ان يتمكن مفتشو الامم المتحدة المتواجدون في سوريا في اسرع وقت ممكن من التوجه الى الموقع".

وكان الائتلاف السوري المعارض تعهد الجمعة خلال اجتماع في اسطنبول ضمان امن مفتشي الامم المتحدة في المواقع التي يقول انها تعرضت لهجمات بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان استخدام اسلحة كيميائية سيشكل "جريمة ضد الانسانية ذات عواقب خطيرة لهؤلاء الذين ارتكبوها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:46 ص

      stsfoonst

      امريكا دائماً بالخلف في كل الحروب وعندما تكون النهاية تكون هي المستولية على خيرات البلدان المهزومة فهي الان تدعو العالم كله كما بالسابق للتدخل بالحرب ضد سوريه لتكون هي في الطرف الاخر التي تخطط له (وهي سرقة البترول والغاز)

اقرأ ايضاً