العدد 4004 - الجمعة 23 أغسطس 2013م الموافق 16 شوال 1434هـ

«تاء الشباب» يبدأ فعالياته بـ «غزل بنات»

المنامة - مهرجان تاء الشباب 

23 أغسطس 2013

انطلق مهرجان تاء الشباب في نسخته الخامسة بأولى فعالياته المصاحبة للمهرجان، يوم الخميس 22 أغسطس/ آب 2013 بجلسات نقاشية مغلقة تحمل عنوان «غزل البنات» شارك فيها خمسة من أبرز الوجوه الثقافية في العالم العربي ورافقها سبعة من المثقفين البحرينيين مع مجموعة من النماذج المجتمعية المختلفة.

واستضافت فعالية غزل بنات الممثل السوري جمال سليمان، والناشطة الاجتماعية المغربية جميلة حسون، والباحثة التونسية آمال القرامي، والروائية اللبنانية نجوى بركات، والإعلامية والشاعرة البحرينية بروين حبيب.

وناقشت الفعالية علاقة المرأة بالكون وبنصيبها من المعتقدات والأقاويل والأحداث، وبما تصنفه فيها الإنسانيات بتاريخها وعلومها، مثل التاريخ البحريني الشعبي الذي يطرح قصة «أم حمار» بصفتها امرأة برجل حمار.

ويتبع الفعالية، جزء ثانٍ بعنوان «الجميلات هن»، يناقش فيه المثقفون عموم الجمهور خلاصة رؤاهم المتداولة في «غزل بنات»، وتقام فعالية «الجميلات هن» يوم السبت 24 أغسطس 2013.

الفعالية تأتي ضمن مبادرة جدليات التي تنطلق مع تاء الشباب للمرة الأولى هذا العام، مناقشة الجدل في موضوع «المرأة» مركزة الحديث على ذاتها وأفكارها وصورتها في مجتمعها.

وتاء الشباب يأتي برعاية من «مجمع السيف» و «جروب بلاس» و «حلبة البحرين الدولية» و «تمكين»، والرعاية الفضية يقدمها «المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي» و «المسرح الفرنسي» و «بيوكريفل»، أما الرعاة البرنزيون فهم «جيبك» و «مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث» و «آي برينت»، والجهات المتعاونة مع تاء الشباب 5 هي «درة البحرين» و «جامعة البحرين» و«مركز تسهيلات البحرين للإعلام» و «لاجون أمواج» و «إليانس فرانسيس» و «برنامج الأمم المتحدة للبيئة»، والشركاء الإعلاميون هم صحف «الأيام» و «البلاد» و «الوطن» و «الوسط».

يُذكر أن مهرجان «تاء الشباب» انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.

العدد 4004 - الجمعة 23 أغسطس 2013م الموافق 16 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً