العدد 4002 - الأربعاء 21 أغسطس 2013م الموافق 14 شوال 1434هـ

«الصحة» تبدأ بتطعيم الحجاج لموسم الحج هذا العام

أصدرت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة تعميماً للبدء بتطعيمات لموسم الحج لهذا العام.

وجاء في التعميم أنه «استعداداً لموسم الحج 1434هـ/ 2013م ولحماية حجاج بيت الله الحرام من خطر انتشار الأوبئة تم البدء في تطعيم حجاج بيت الله الحرام بالتطعيمات اللازمة، وتزويدهم بشهادات التطعيم.


«الصحة» تشرع في تطعيم الحجاج... وتشدد على ضرورة الالتزام به للحصول على المناعة المنشودة

الوسط - حسين الوسطي

أصدرت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة تعميماً إلى جميع رؤساء المجالس والمراقبين والمشرفين والإداريين ومراقبي ومشرفي التمريض في المراكز الصحية عن بدء تطعيمات لموسم الحج لهذا العام.

وجاء في التعميم أنه «استعداداً لموسم الحج 1434هـ/ 2013 ولحماية حجاج بيت الله الحرام من خطر انتشار الأوبئة سيتم البدء في تطعيم حجاج بيت الله الحرام بالتطعيمات اللازمة وتزويدهم بشهادات التطعيم والكتيب الصحي للحج والعمرة وأساور المعصم البلاستيكية في المراكز الصحية بدءاً من (18 أغسطس / آب 2013) وحتى سفرهم للديار المقدسة، وستكون هذه المستلزمات متوافرة في المراكز الصحية من يوم الأحد حتى يوم الخميس في الفترة الصباحية والمسائية.

وشددت الجلاهمة على ضرورة الالتزام باتباع الإرشادات الصحية والمبادرة بأخذ اللقاحات الموصى بها خلال أقرب وقت ليتسنى للحجاج الحصول على المناعة المنشودة ضد هذه الأمراض ويستثنى من أخذ اللقاحات من لديهم موانع صحية من أخذها أو حساسية لإحدى مكوناتها.

ووفقاً للتعميم الصادر عن الجلاهمة؛ فان التطعيمات الموصى بها للحجاج هي: التطعيم الرباعي ضد الالتهاب السحائي، ويعطى اللقاح الرباعي ضد الالتهاب السحائي لحجاج بيت الله الحرام وللأفراد المخالطين في المنزل الذي يقطن فيه الحاج والذين تبلغ أعمارهم من سنتين فما فوق، ويتم تطعيم المخالطين في الوقت نفسه الذي يعطى فيه الحاج التطعيم أو في زيارة أخرى منفردة.

كما تضمن التعميم إعطاء الحجاج التطعيم الثنائي ضد التيتانوس والدفتيريا، وجاء في التعميم أنه تتكون لدى الشخص مناعة كافية ضد التيتانوس والدفتيريا إذا استكمل (5) جرعات من هذا اللقاح في أية فترة من فترات حياته، وتتكون لدى الشخص مناعة بعد أن يكون أخذ جرعتين على الأقل من هذا اللقاح. على أن تستكمل الجرعتان على الأقل أسبوعين قبل موعد السفر حتى تتكون عند الشخص مناعة ضد هذين المرضين.

وجاء في التعميم الصادر عن الجلاهمة ضرورة إعطاء الحجاج التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية، وشددت الجلاهمة على ضرورة أن يعطى هذا اللقاح لجميع الحجاج عند ثاني زيارة أو عند أول زيارة بحسب توافر اللقاح، حيث يتوقع توافره خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر / أيلول 2013، على أن يعطى هذا اللقاح سنويا للحجاج في موسم الانفلونزا حتى وإن سبق أخذ اللقاح في العام الماضي، وذلك لاختلاف لقاح الانفلونزا الموسمية سنويّاً.

كما تضم القائمة التطعيم ضد المكورات الرئوية، وتتضمن لقاح النيموكوكل المدمج الذي يعطى للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة فما فوق مرة واحدة في العمر، و النيموكوكل المتعدد السكريات، ويعطى اللقاح لكبار السن من الحجاج من عمر 65 سنة فما فوق مرة واحدة في العمر بعد مرور 8 أسابيع من تطعيمهم باللقاح الواقي ضد المكورات الرئوية المدمج.

وفيما يخص بطاقات التطعيم، أكدت الجلاهمة أن يعطى كل حاج شهادة التطعيم (كتيب التطعيم الأصفر) إذا لم تكن لديه شهادة مسبقة، وتجب توعية الحجاج بضرورة الاحتفاظ بشهادة التطعيم كإثبات لجميع اللقاحات التي أخذها الحاج وذلك لتفادي تكرار تطعيم الحاج في المستقبل باللقاحات التي قد لا يحتاج إليها.

العدد 4002 - الأربعاء 21 أغسطس 2013م الموافق 14 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً