العدد 4001 - الثلثاء 20 أغسطس 2013م الموافق 13 شوال 1434هـ

جامعة البحرين تتقدم191 مرتبة في تصنيف ويب ماتركس

أعلن رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، عن تحقيق الجامعة تقدماً كبيراً بمؤشر الويب ماتركس العالمي لتصنيف مواقع الجامعات الإلكترونية، بعدد 191 مرتبة دولياً بحسب التصنيف الأخير المعلن عنه. وجاءت جامعة البحرين في المرتبة 39 عربياً.

وحصل موقع الجامعة على المرتبة 3232 على مستوى الدولي في التصنيف قبل الأخير، وتقدم في التصنيف الجديد إلى المرتبة 3041، وهو تقدم لافت خلال مدة ستة أشهر فقط.
وهنأ رئيس الجامعة جميع اللجان والفرق الأكاديمية والفنية التي تعمل على تطوير موقع الجامعة بقيادة لجنة إدارة موقع جامعة البحرين.

وشدد جناحي على أن "الموقع الإلكتروني لأية جامعة يعد واجهتها، والمرآة التي تعكس صورتها أمام الجمهور"، لافتاً إلى أن "ما ترمي إليه جامعة البحرين من خلال التطوير المستمر للموقع الإلكتروني هو تعزيز عملية البحث العلمي وتبادل المعلومات وانسيابها فضلاً عن إعطاء صورة حقيقية عن الجامعة وأنشطتها وإمكاناتها البحثية، بما يضمن حصول الجامعة على مواقع متقدمة في عمليتي التقويم والاعتماد الأكاديميين".

ومن جانبها نبهت مستشارة رئيس جامعة البحرين للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات رئيسة لجنة إدارة موقع الجامعة الإلكتروني إيشاع بنت محمد آل خليفة، إلى أن التقدم في التصنيف يعتمد على تطور عدة عناصر، هي: ثقل التواجد، وتأثير الموقع من خلال الروابط المختلفة التي تؤدي إليه، والعطاء الثقافي للموقع الذي يتمثل في الأبحاث والمجلات والدراسات المنشورة عليه، والامتياز الذي يراعي عدد الأبحاث على الموقع وعدد الذين استفادوا من هذه الأبحاث.

وذكرت إيشاع آل خليفة أن اللجنة قامت بمشروعات عدة أسهمت في تطور التصنيف، ومن بين هذه المشروعات: تجزئة الأبحاث العلمية بالعربية على موقع الجامعة لإتاحة مزيد من الفرص أمام الباحثين للاطلاع على الدراسات المختلفة، مشيرة إلى أن الأسلوب السابق اعتمد على تنزيل مجلات ثقيلة لا تساعد على الوصول إلى العناوين المطلوبة.
ونوهت إلى أن هذه الخطوة مقدمة لتصميم ما يشبه المكتبة الإلكترونية تتيح للمتصفحين البحث في الدراسات من خلال كلمات مفتاحية على موقع الجامعة.

وأفادت مستشارة رئيس جامعة البحرين للتعلم الإلكتروني أن اللجنة وضعت إستراتيجية جديدة لإدارة المواقع اعتمدت على تحديد المسؤوليات بحيث تصبح عملية التحديث سلسة وسريعة وكأن الموقع يحدث نفسه بنفسه، مشيرة إلى أن الإستراتيجية ستعرض على مجلس الجامعة قريباً.
وأعلنت رئيسة اللجنة العزم على القيام باستطلاع آراء جميع المنتسبين إلى الجامعة بشأن التصميم المرتقب للموقع الإلكتروني الذي سيظهر للمتصفحين بداية الفصل الدراسي المقبل.
وذكرت أن اللجنة لديها أفكار ومبادرات عدة ستعلن عنها في وقتها تهدف إلى جعل الموقع الإلكتروني بوابة معلوماتية وبحثية مرنة ترفد الباحثين والدارسين بالعلم بطريقة انسيابية وسهلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:33 ص

      مشارك

      السبب أعزائي فرض الدفع الألكتروني لرسوم الجامعة عن طريق الموقع.

    • زائر 4 | 7:14 ص

      نبارك للجامعة هذا الإنجاز ولكن نتمنى من إدارة الجامعة الإهتمام بمنتسبي الجامعة وخاصة الكادر الإدراري ، نحن منتسبي الجامعة يعز علينا أن تكون إدارة الجامعة مهتمة فقط بالكادر الأكاديمي أما الكادر الإداري فهو مهمش وكأنها تقول لا حاجة لنا بكم ،هل تستطيع إدارة الجامعة أن تقول لنا ما هي إنجازاتها للإداريين ؟ هل تستيطع أن تبرر الجامعة منح كل أكاديمي مبلغ 500 دينار أطلقوا عليها علاوة تخصص؟ هل تستطيع الجامعة أن تقول لماذا علاوة الإدارة التي تقدر بـ 750 دينار غير علاوة الهاتف والسيارة .

    • زائر 2 | 6:43 ص

      نبارك لجامعة البحرين

      نبارك للجامعة هذا التحسن في التصنيف،الحقيقة انا باحث علمي و قد لاحظت وجود الابحاث العلمية المجزءة الذي ذكرها التقرير مؤخرا على موقع مجلة العلوم التربوية و النفسية التي تصدرها الجامعة وهي مجلة علمية رصينة ذات سمعة علمية عالية تشهد لها الجامعات العربية ومراكز الابحاث والحقيقة النشر في هذه المجلة صعب .نبارك للجامعة هذا الانجاز والى المزيد من الرقي العلمي.
      باحث علمي

    • زائر 1 | 6:34 ص

      طلاب جامعة البحرين

      تستحق جامعة البحرين ان تكون في المراكز الاولى وذلك تتويجا لجهود صاحب الجلالة الملك حمد وباقي المسؤلين عن الجامعة
      ومن هنا نحن طلاب جامعة البحرين نبارك لصاحب السمو الملك حمد بن عيسى هذا التقدم
      طلاب جامعة البحرين

اقرأ ايضاً