العدد 4001 - الثلثاء 20 أغسطس 2013م الموافق 13 شوال 1434هـ

ميلاد: استمرار «منع تداول العقارات» بقرارات غير محددة المصدر

صورة أرشيفية لجانب من المنامة العاصمة - تصوير : محمد المخرق
صورة أرشيفية لجانب من المنامة العاصمة - تصوير : محمد المخرق

الوسط - حسن المدحوب، صادق الحلواجي 

20 أغسطس 2013

قال رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، لـ «الوسط»: «إن استمرار منع تداول العقارات، الذي يبدو موجهاً بصورة تفريقية للمجتمع في عدد من مناطق البحرين، من المحتمل أن وراءه قرارات غير مكتوبة وغير معلنة، وهذه القرارات غير محددة المصدر لاتزال سارية المفعول».

وأكد ميلاد استمرار تلقي المجلس البلدي شكاوى عن منع تداول عدد من العقارات في الدائرة الأولى بالعاصمة، وأشار إلى أنه «لم يتم أخذ رأي المجلس البلدي للعاصمة في هذا الأمر، الذي لم نجد قراراً مكتوباً له، فقرار مجلس الوزراء كان بمنع التعمير في بعض المناطق في هذه الدائرة، لكنه لم يشر من قريب أو بعيد إلى منع بيع وشراء العقارات فيها».

وأضاف «عرفنا لاحقاً من خلال بعض الشكاوى التي وردتنا أن هناك منعاً غير مكتوب لمواطنين من الشراء والبيع في هذه المنطقة».

ومن جهته، قال رئيس مجلس بلدي المحرق عبدالناصر المحميد إن «قرار منع تداول العقارات مازال ساري المفعول في محافظة المحرق، لكن في المناطق القديمة منها فقط، وذلك من أجل الحفاظ على الهوية التقليدية والأهلية ومنع التداخل بعد تخلخل التركيبة السكانية والاجتماعية في أحياء واسعة بسبب سكن العمالة الأجنبية ونزوح الأهالي لخارج المحافظة».


ميلاد: استمرار «منع تداول العقارات» بصورة تفريقية للمجتمع في عدد من مناطق البحرين

الوسط - حسن المدحوب

قال رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، لـ «الوسط»: «إن استمرار منع تداول العقارات، والذي يبدو موجهاً بصورة تفريقية للمجتمع وضمن خطة مرسومة في عدد من مناطق البحرين، من المحتمل أن وراءه قرارات غير مكتوبة وغير معلنة».

وذكر ميلاد أن «هذه القرارات غير محددة المصدر لاتزال سارية المفعول، والدليل على ذلك الشكاوى التي تصلنا في المجلس البلدي مثلاً عن منع تداول عدد من العقارات في الدائرة الأولى بالعاصمة».

وأشار إلى أنه «لم يتم أخذ رأي المجلس البلدي للعاصمة في هذا الأمر، الذي لم نجد قراراً مكتوباً له، فقرار مجلس الوزراء كان بمنع التعمير في بعض المناطق في هذه الدائرة، لكنه لم يشر من قريب أو بعيد إلى منع بيع وشراء العقارات فيها، وقد عرفنا لاحقاً من خلال بعض الشكاوى التي وردتنا أن هناك منعاً غير مكتوب لمواطنين من الشراء والبيع في هذه المنطقة».

وواصل «أعتقد أن الصحافة بمتابعاتها لهذا الملف، وصلت إلى تصريحات من قبل جهات معنية ذكرت أنه لا يوجد منع رسمي غير مكتوب لتداول العقارات في البحرين، لكن ما نراه في الواقع هو أن هذا المنع موجود ومستمر».

وشدد على ان «موقفنا في المجلس البلدي من قرارات منع تداول العقارات بالبيع والشراء في أية منطقة في البحرين، هو مناقض للدستور ومخالف للعهدين الدوليين، والمجلس البلدي غير موافق على تجميد العقارات في أية منطقة كانت، لأن ذلك يضر بمصلحة شرائح من المواطنين والمستثمرين، لكن عندما نرغب نحن مثلاً في المجلس البلدي بتطوير منطقة مَّا، نطلب تجميد التداول لعدد محدد ومعروف من العقارات ولفترة معلومة».

وتابع ميلاد «برأينا أن بعض المناطق التي يمنع فيها تداول العقارات على فئة محددة من المجتمع، يعتمد على قرارات غير مكتوبة ووراءه منطلقات تحاول التفرقة بين أبناء الوطن الواحد، عبر العمل على تصنيفهم والتعامل معهم بحسب انتماءاتهم، وقد اتضح هذا الأمر من خلال نوعية الشكاوى التي تصلنا برفض إتمام عمليات بيع وشراء للعقارات في بعض المناطق بأن الممنوعين هم من فئات محددة ومعروفة».

وأكمل «من خلال بعض الشكاوى التي وصلت من بعض المستثمرين اتضح لنا أن هناك جزءاً من الهدف العام على الأقل للمنع وهو استهداف المواطنين بسبب هوياتهم، وهذا ما يؤكد للمجلس البلدي أن هذا المنع الذي تمارسه هذه الاتجاهات شبه الرسمية وراءه أجندات غير قانونية وغير صحيحة، ونستغرب أنه على رغم عدم وجود قرارات مكتوبة فإن عمليات المنع تسير، وكأن هناك قانوناً أو قراراً رسمياً بذلك، وهو أمر غير مقبول قانوناً».

وختم ميلاد «للأسف، لا توجد لدى المجالس البلدية صلاحيات كافية تجعلها توقف مثل هذه القرارات، لأنها قرارات غير مكتوبة وغير معلنة، بل لا توجد جهة رسمية واضحة تتبناها، ويبقى أن الجهاز التنفيذي هو الجهة المعنية بتصحيح هذا الوضع ورفع منع تداول العقارات في المناطق، والذي لا يوجد مبرر فني ومنطقي له».

يشار إلى أن هناك شكاوى من قبل مواطنين تفيد بوجود منع لتداول العقارات بيعاً وشراء في عدد من المناطق في البحرين على فئة معينة من المجتمع، منها مناطق في الحورة والقضيبية والفاضل في المنامة، والمحرق، والمناطق الجنوبية، إلا أن جهات حكومية نفت في السابق وجود قرارات رسمية بذلك من دون تقديم شرح واف عن السبب وراء منع فئة معينة من المجتمع استملاك عقارات في هذه المناطق.


المحميد: منعنا تداول العقارات بالمحرق القديمة للحفاظ على الهوية ومنع التداخل

نفى وجود أبعاد سياسية وطائفية للقرار وأكد إمكانية البيع والشراء في المناطق الجديدة

الوسط - صادق الحلواجي

قال رئيس مجلس بلدي المحرق عبدالناصر المحميد إن «قرار منع تداول العقارات مازال ساري المفعول في محافظة المحرق، لكن في المناطق القديمة منها فقط، وذلك من أجل الحفاظ على الهوية التقليدية والأهلية ومنع التداخل بعد تخلخل التركيبة السكانية والاجتماعية في أحياء واسعة بسبب سكن العمالة الأجنبية ونزوح الأهالي لخارج المحافظة».

وأضاف المحميد ان «القرار محصور في المناطق القديمة في المحرق وهي الدائرتان الثالثة والخامسة بالكامل تقريباً والتي تشمل المجمعات السكنية: 204، 205، 206، 209، 216، 215، 214، 213. وكذلك أجزاء من الدائرتين الثانية والرابعة. فيما بقي التداول مفتوحاً بالمناطق الجديدة مثل عراد والحد والبسيتين».

واستدرك المحميد بأن «بعض المناطق الجديدة مسموح التداول فيها مثل عراد والحد والبسيتين. علماً بأنه لو كان أحد من أهل المحرق ينوي بيع أو شراء العقار فهو مسموح له، ولا نرغب في تغيير الهوية وأهلها وأن تبقى المحرق بأهلها وعراقتها وسكانها الأصليين، وهذا لا يستدعي تأويله لمنطلق سياسي أو طائفي، والدليل أن المناطق الجديدة مسموح فيها التداول كما تمت الإشارة إليه».

ونفى رئيس المجلس البلدي «وجود أي أبعاد سياسية أو طائفية لقرار منع التداول»، وعلق بأن «المناطق التي يشملها حظر التداول يقطنها أبناء من المحرق من الطائفتين الكريمتين في البلاد، والقرار جاء من أجل المصلحة العامة والحفاظ على هوية المجتمع البحريني التقليدي والمحافظ ولاسيما بعد ظهور الكثير من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية وحتى الجنائية بسبب تغلغل العمالة الأجنبية في بعض الأحياء السكنية التي لم تعد تُعرف معالمها بأنها في البحرين. مستشهداً بالمغرب ومصر وتونس حيث يتم الحفاظ على المناطق القديمة فيها حتى لا تضيع هوية المنطقة».

ووصف المحميد المشكلة في أن «سوء البنية التحتية وضيق المنازل والطرقات والشوارع في الأحياء القديمة، أو ما نطلق عليه مسمى المحرق القديمة، أدت إلى نزوح بعض السكان الأصليين من هناك إلى مناطق جديدة أخرى في المحافظة نفسها أو لخارجها، وبطبيعة الحال تم تأجير المنازل القديمة على العمالة الأجنبية العازبة، في حين تم هدم أخرى منها وإعادة تعميرها ضمن عمارات ومبانٍ مخصصة للتأجير في الأغلب، والتي تقطنها العمالة الأجنبية أيضاً. وهذا خلق مشكلات كبيرة بالمنطقة استدعت قرار وقف التداول، وليس منها ما هو سياسي أو طائفي كما يعتقد البعض».

وذكر رئيس المجلس البلدي أنه «يوجد مشروع متكامل ستنفذه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وكذلك وزارتا الإسكان والأشغال يشمل تطوير المنطقة بطابع قديم، وذلك ضمن مشروع التنمية الحضرية الذي سيوفر بنية تحتية حديثة من خلال توسعة الطرق وإيجاد مداخل ومخارج وغيرها، ومن المقرر أن يُعرض هذا على المجلس البلدي خلال الدور المقبل».

وأفاد المحميد «لدينا توجه كبير بأن نعيد تأهيل المنطقة وتشجيع أهلها على البقاء فيها وعودة من خرجوا منها وأصبحت مأوى للعمالة الأجنبية العازبة».

وأكد رئيس المجلس البلدي أنه «مع تطبيق القرار، يجد المجلس نفسه بين مراعاة المصلحة الخاصة التي تمتعض في بعض الأحيان من قرار الحظر، وبين المصلحة العامة التي يرجحها المجلس. وعلى هذا الصعيد نحن نقف مع الجميع من أجل تعويضهم بشكل مجز خلال عمليات الاستملاكات والاستقطاعات وغيرها، فتطوير المنطقة أولى من تطوير عقار بنفسه».

وبيّن المحميد أن «هناك توجها للتخلص من العمالة الأجنبية العازبة التي تغلغلت في الأحياء السكنية القديمة، فبعض المناطق تحول إلى أحياء كأنها ليست في البحرين، فمنازل قديمة يتم شراؤها وتسكن فيها العمال التي تتمتع بعادات وتقاليد مغايرة أو معاكسة لما يتماشى مع المجتمع البحريني الإسلامي المحافظ، وأثيرت الكثير من المشكلات المترتبة على هذا الموضوع عبر الصحافة والرأي العام من حدوث حالات تحرش واعتداءات جنسية وسرقة وأمور أخلاقية واجتماعية مختلفة».

قرار حظر تداول العقارات في المحرق يشمل أكثر من 10 مجمعات سكنية
قرار حظر تداول العقارات في المحرق يشمل أكثر من 10 مجمعات سكنية

العدد 4001 - الثلثاء 20 أغسطس 2013م الموافق 13 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 11:19 ص

      كرانه كرن

      لماذا يكون الحظر فقط في المحرق و الرفاع
      انا واحد موافق على الحظر
      بس بشرط يشمل كل مناطق البحرين
      ما يشتري ويبيع الا سكان المنطقه
      لعلى هذا القرار يساهم في انخفاض اسعار العقارات في بعض المناطق
      و انخفاض طلبات الاسكان

    • زائر 34 | 7:41 ص

      بصراحة

      «إن استمرار منع تداول العقارات، والذي يبدو موجهاً بصورة تفريقية للمجتمع وضمن خطة مرسومة في عدد من مناطق البحرين، من المحتمل أن وراءه قرارات غير مكتوبة وغير معلنة»
      ------------
      ببساطة شديدة وصراحة أشد: هذا معناه دولة اللاقانون

    • زائر 32 | 4:26 ص

      يا استاذ مجيد ميلاد

      اتمنى انك اتشوف حل حق اهل المنامة والنعيم وراس رمان ... كل النواب اتحركو على مناطقهم الا احنه لحد الان ساكنين في شقق ايجار وانت تتحرك ببطئ شديد ... وشبعنه من الوعود التي لا تنفد

    • زائر 31 | 3:37 ص

      طائفية طائفية

      لماذا تخجلون من قولكم انه ممنوع على الطائفة الشيعية ان تشتري في هذه المجمعات...ليش تستحون ...؟؟؟ انتوا قتلتوا وهدمتوا مساجد...مستحين من هاي الشغلة يعني هههه

    • زائر 33 زائر 31 | 4:40 ص

      هذه الحقيقة

      واللي يقول غير لكن على من البحارنة ما يمشي عليهم هالحجي وعارفين البير وغطاه ،، لأن فيه في الطرف الثاني من يصدق فيه الحاقد وفيه المتمصلح اللي بعدين او الناس اللي بيصيحون لأن الحال لن يتم على ما هو عليه وبعدها ستقولون ياليت اللي صار ما كان .

    • زائر 30 | 3:33 ص

      اتقصون على من؟؟؟

      اذا خايفين على الهوية والتداخل ليش ما خفتون على هوية القرى البحرينية الاصيلة ووزعتم بيوت على مجنسين عرب غير بخرينيين الاصل؟؟؟ ترى الناس تفهم وانتوا قراركم هذا طائفي بحت.

    • زائر 29 | 2:35 ص

      تفكيك المجتمع !!

      هذا القرار بمنع البيع والتداول على فئة معينة يكرس التمييز وتفكيك المجتمع ولا يجب ان يصدر من الحكومة هكذا قرار حتى لو غير مكتوب.

    • زائر 27 | 2:17 ص

      أنت تقول وتجهل القول

      السيد مجيد ميلاد أنت رئيس مجلس بلدي العاصمة عليك ان تدرك معانات الناس ولا تطلق تصريحاتك لمجرد الظهور الإعلامي هل تعلم كم معاناتنا عندما يشتري التجار خرائب وبيوت عتيقة وتحويلها لعمارات للإيجار عليك ان تعرف معاناتنا اولاً من الإزدحام السكاني وما يترتب عليه من إنعدام مواقف السيارات والإنقطاعات المستمرة للكهرباء والماء وتنوع غريب للسكان الذي من شأنه ضياع الهوية الوطنية لهذه المناطق وسكانها هل تعلم ا، بعض هذه المناطق صار المواطنون يشكلون حوالي 5% إن معالجاتك وصرخاتك عشوائية لا تمت بمصالح المواطنين ال

    • زائر 26 | 1:59 ص

      هذا ما يسمى (استحوان) !

      هذا القرار عشان لا أحد شيعي يستثمر أو يملك في المحرق كما قالت النائبة عجوز النار سابقا، شنو شايفين في المحرق انتو؟ خلاص من يوم ورايح راح نفصل المحرق عن البحرين ونسميها: مملكة المحرق! والله قرارات فاشلة وغبية وسخيفة ومالها معنى ولا لزوم ولا حاجة وأصلا قرارات طائفية بحتة، شقال ما يبي احد ..... والله مصخرة :/

    • زائر 23 | 1:50 ص

      ردا على رقم 16

      كلامك لااساس له من الصحه , لكن اتمنى ان يكون تعليقك على الموضوع صحيح بعد اهون من اجندتهم

    • زائر 22 | 1:46 ص

      السترى

      الحسينيات في البحرين قبل ان يأتي مانعي المساجد والمأتم الى البحرين
      بمئات السنين وصارو الحين هم اصل الوطن والمأتم دخيل على الوطن
      ههههههههههههه

    • زائر 21 | 1:42 ص

      الهدف واضح

      وهو أن الحكومة تضغط بكل ما لديها على الفقراء أصحاب هذه المنازل القديمة، بحيث لا يتمكن من التعديل والترميم وتغيير بيته بحسب ما يريد حتى يجعلوه إما ان يبيع أو يكون مصير هذا البيت مسكنا للجن والكلاب!
      والنتيجة ماذا؟ النتيجة هو بيع المنازل على الحكومة، فإذن كانت المنازل كبير وفي منطقة معينة، فستشتري الجميع وتحول تلك المنطقة إلى منطقة رفاهية تحتوي على العمارات والأبراج وناطحات السحاب، فيدرون منها الخيرات!!

    • زائر 20 | 1:39 ص

      جمبزة

      يعني فرقان المحرق حاليا ما يسكنها الا السكان الاصليين! كلها هنود ويمانية وباكستانيين ومصريين، اذا كانوا جادين في كلامهم فليمنعوا تأجير المنازل التفليدية على العزاب والاجانب وليرمموا منازل الاهالي الذين مازالوا يعيشون في بيوت متهالكة

    • زائر 19 | 1:38 ص

      الزمن

      الزمن دوار ,, الصبر مفتاح الفرج
      المأتم من زمن صار له فوق الف سنة في البحرين
      واحد مايعرف عربي مو عارف يكتب مأتم

    • زائر 17 | 1:19 ص

      منذ متى مجمع 237 تابع لقلالي !!!!

      مجمع 237 تابع لسماهيج ولكن في تقسيم الدوائر الانتخابية تابع لقلالي وجزء من وسط المحرق كدائرة انتخابية لذلك وجب التنوية من اجل استبدال الصورة

    • زائر 42 زائر 17 | 3:04 ص

      معلق

      رسميا تم تغيير كجكع 237 ليتبع قلالي في الانتخابات على الرغم انه لا يزال مسجلا باسم سماهيج و طبعا هذ المجمع شبه خالي من السكان ان لم نقل بانه خال تماما من السكان و لكن الاسباب معروووفة وواضحة لتغيير و التلاعب بالخرائط

    • زائر 16 | 1:07 ص

      الله يرحم الهوية الوطنية

      فرجان المحرّق من زمان تغيّرت الى فريج بلوشستان وفريج صنعاء وفريج قندهار وفريج دير الزور وفريج المهلّبية وفريج ميكاثيل بابو .

    • زائر 15 | 1:07 ص

      فارس الغربية

      عجب عجاب.. للحفاظ على الهوية و من جانب آخر هناك من يقول (بهرين بلد مال أنا) هذا غير المجنسين العرب...

    • زائر 14 | 1:07 ص

      سموها مملكة المحرق الديمقراطية العظمى

      سموها مملكة المحرق الديمقراطية العظمى ، ولا احد يعتب صوبها ويش قال ( حفاظا عل الهوية ) اهو ظلت هوية للبحرين اصلا من كل اصقاع الدنيا موجودين في شوية هالأرض ( اي والله حفاظا على الهوية ) بدل هالصرقاعة ومنع العقارات منعوا سبب تغيير الهوية وكفى الله المؤمنين القتال . مو اجيب المشكلة وبعدين اغربل روحي بحلها ؟؟

    • زائر 13 | 12:58 ص

      فارس الغربية

      حلال على الخليجيين و حرام على المواطنين البحرينيين من "فئة معينة".

    • زائر 12 | 12:32 ص

      وما علاقة هذا بذاك؟

      كلام المحميد متناقض.. ما علاقة منع تداول العقار بسكن الأجانب، فلو سلمنا بصحة مقولته أن السكان الأصليين نزحوا وأجروا مبانيهم القديمة للعمال الأدانب فقرار منع تداول العقار لا يمنع صاحب العقار من تأجيره أو هدمه وإعادة بناءه لشقق ثم تأجيره.
      الموضوع باختصار : شنشنة أعرفها من أخزم

    • زائر 11 | 12:25 ص

      شنو اقول غير

      بعد خراب مالطة زما اشوف فيها غير الاسيويين .

    • زائر 10 | 12:24 ص

      بصراحة

      «إن استمرار منع تداول العقارات، الذي يبدو موجهاً بصورة تفريقية للمجتمع في عدد من مناطق البحرين، من المحتمل أن وراءه قرارات غير مكتوبة وغير معلنة، وهذه القرارات غير محددة المصدر لاتزال سارية المفعول»
      ---------------
      ببساطة شديدة و بصراحة أشد: هذا يعني دولة اللاقانون

    • زائر 9 | 11:54 م

      هذا إلا يقول

      عذر أقبح من ذنب

    • زائر 8 | 11:50 م

      لماذا لا يكن

      لماذا لايكن عدم سكن الاجانب الاسيوين في هذه العقارات وبتحديد داخل المدن وشكراً سعيد هويدي

    • زائر 7 | 11:44 م

      ابو كرار

      خايفين من لمجنسين الي جابوهم وقاموا يشترون في البيوت القديمه رواتب عاليه وقروض وما يحبون الا لمحرق وم حمد لاكن المشتكه لله الواحد الصمد اليس المتضرر الاول والاخير هو المواطن البحريني هذا الحين بعد كم سنه الناس وين بتروح لا سكن لا بنه تحتيه لابحر

    • زائر 6 | 11:43 م

      شفيها

      أخ ميلاد حلاه الثوب رقعتها منها قانون دوله علشان ماتقول نبي مؤتم حق ربع مالك

    • زائر 35 زائر 6 | 8:16 ص

      تعلم..

      روح تعلم الكتابة و الإملاء بعدين تعال و اكتب تعليقك في الجرايد .. والله ابتلشنا وياكم.

    • زائر 5 | 11:40 م

      شنون ناكن

      أكا الأجىنب تارسين البيوت القديمه

    • زائر 4 | 11:24 م

      ليش المحرق بس

      الحين تاريخ البحرين بس في المحرق وين البحرين راحت وين الزراعه وين التراث الحين تبغون المحرق .......باي باي باي يالبحرين ماادري قعب كم سنة نشوف بحر او لا

    • زائر 3 | 11:13 م

      بلد الكانتونات

      والله عيب يا حكومة ويا وزير البلديات ..عيب عليكم وحرام عليكم تصنعون حواجز بين ابناء الوطن الواحد بدواعى واهية ومضلله ...لقد اصبح البلد كانتونات ...بفضلكم ...

    • زائر 2 | 11:02 م

      هوية ايه !!!

      الحفاظ على الهوية من من ؟
      دريارد
      حمنتوش
      طلفاح
      سردار
      ميثون چوكربرتي
      سنجاب دايس فار
      قمله راس جربوع
      ويش قالوا الحفاظ على الهوية ...

اقرأ ايضاً