العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ

صحافتنا وصحافتهم!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كلما زرتَ بلداً يستهويك عقد المقارنات مع بلدك، وشعبك، واقتصادك وفنك وتاريخك وتراثك.

وبعين الكاتب الصحافي، استعرضت أمس ما تحدّثت عنه الصحافة السعودية، في خلاصةٍ لما طرحته ست صحف (الوطن، عكاظ، المدينة، الرياض، الشرق، الجزيرة)، خلال ستة أيام، أعتقد أنها كانت كافيةً لإعطاء مؤشر عام عن اهتمامات هذه الصحف ذات التوجه الحكومي، والمؤيدة في غالبها للسياسات الرسمية، المحلية والخارجية.

الموضوع الوحيد الذي شذ عن الطرح العام، رد من عضو هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية في المدينة النبوية (كما جاء في التعريف بالكاتب)، يوسف بن مطر المحمدي، على مقال الكاتب خالد السيف «دعاء ختم القرآن بدعة بنكهة سلفية». واختارت الصحيفة العنوان التالي: «المحمدي: نفخر بأننا في دولة سلفية... وأدعو السيف للاتيان ببرهان على احتفال الصحابة بالمولد النبوي». الرد كان سجالاً عقائدياً بحتاً، ورغم طوله إلا أنه لم يتضمن تشهيراً، ولا لعناً ولا تكفيراً. والعبارة الوحيدة التي جاءت فيه: «أقول: قول الصحابي ورأيه له اعتباره، لا كما قال الكاتب غفر الله له: (وهذا رأيه ليس إلا)، وهذا تقليل من شأن الصحابي».

لا أريد أن أقدّم صورةً ورديةً للصحافة السعودية، فحالها من حال بقية الصحف العربية المقيدة بألف قيد، والتي تعاني من انخفاض سقف الحريات، لكن يستوقفني هذا النقاش، الخالي من الطعن والتشكيك في العقيدة، ورمي المسلمين بالكفر، وإخراجهم من الملة، واستحلال دمائهم، واستهدافهم بالمفخّخات والعبوات باسم الجهاد، في هذا البلد أو ذاك، وأغلب ضحاياه من المواطنين الأبرياء.

لنختلف في كل شيء، في السياسة والفكر والثقافة والأمزجة والميول. ليكن لكل منا حزب سياسي، وليكن لكل منا مذهبه في إطار الدين الواحد، لا يكفر بعضنا بعضاً، ولا يستحل بعضنا دماء بعض. هذه من ثوابت العقيدة والإيمان، وهذه وصايا الرسول الأعظم (ص)، التي توّج بها رحلة جهاده طوال 23 عاماً، وأعلنها على رؤوس الأشهاد في حجة الوداع: «أيها الناس: اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبداً.. إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث». ويعود ليكرّر وصيته: «فلا ترجعن بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض... ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد».

لنشرع الأبواب للاختلاف في أفكارنا ومواقفنا السياسية، فالله لم يخلقنا نسخاً متشابهة، ولم يصبّنا في قوالب عقلية واحدة، فلماذا نخرج من يختلف معنا في السياسة من الدين؟ ولماذا نستعدي عليه السلطة؟ ولماذا نطالب بسحب الجنسيات من المعارين السياسيين لأنهم طالبوا بسقف أعلى من الحريات والحقوق المدنية؟

إن من المحزن حقاً، أن تتحوّل بعض الصحف والأقلام إلى مواقد نار، ودعاة حرب وقتل، وأدوات تحريض. لنختلف سياسياً، فالله لم يخلقنا نسخاً كاربونية. تقرأ صحف جيرانك، وحين تعود إلى بلادك لا تقرأ غير المقالات الناضحة بالغلّ والضغينة، حتى تحوّلت إلى مدارس لبث الكراهية والبغضاء بين أبناء الشعب الواحد، والوطن الواحد، والدين الواحد.

لقد انحدرت صحافتنا إلى الدرك الأسفل من الضياع، فليس هناك صحافة عربية من جبال عمان إلى جبال الاطلس في الجزائر والمغرب، من يدعو إلى سحل المعارضين وسحب الجنسيات من المواطنين. حتى بلغ بعضهم للمطالبة بعقاب الآباء وسجنهم على ما يقوم به الأبناء، ومعاقبة الأبناء وحرمانهم من الدراسة لما يقوم به الآباء... وهو أمر مخالف للقرآن، وللعقل والمنطق وشرعة حقوق الانسان.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:28 م

      غالب و مغلوب أوتشويت كرات

      قد يقال من تشهد للعريس ولا يقال من يشهد للعروس لكن شهد شاهد من أخلها غير. أليس كذلك؟ بينما من الشهادة الاعداديه الى الشهادة والاستشهاد بشهادتين لدى فريقين متخاصمين بأن فريق من الفرقان يشهد أن لا إله إلا الله ويكمل عليها محمد رسول الله. قد يكون طرق مختلفه لكن من المفارقات والمفترقات في الطرق المتبعة اليوم أن هناك شهادة أخرى شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله

    • زائر 14 | 9:31 ص

      المصلي

      أزيدك ياسيدنا الفاضل على موضوعك الرائع في هذا اليوم لو أن قانون المحبة ساد بين البشر كما يريده ديننا الحنيف لانمحت من قاموس لغتنا كلمة العدل بمعنى أنا لم نعد نحتاج الى العدل وقوانينه حتى نحتاج إلى استعمال كلمته بل كفانا قانون الحب لنشر الخير والسلام والسعادة والهناء لأن الإنسان يحتاج إلى استعمال العدل ولا يطلبه القانون منه إلا إذا فقد الحب فيمن يجب أن يعدل معه

    • زائر 11 | 6:10 ص

      سنابسيون

      ياسيد تعرف شنو مشكلتنا في البحرين؟؟؟ مشكلتنا اننا لا نقبل بموالاة كل طرف لجماعته يعني اذا كنت انت تتبع نهج المعارضه فأنت منبوذ ومكروه وليس لك اصدقاء ولا ربع من الطرف الآخر والعكس اذا كنت تتبع المولاة فأنت ليس مقبولا من طرف المعارضه واذا كنت تاجر او صاحب محال فأنت تقاطع نتيجة لتوجهك ، ياسيد ياعزيزي كيف نكون موالين مختلفين وفي نفس الوقت اصحاب ؟كيف اوالي المعارضه واظل صديق لأطراف في السلطه اوجد لنا حل لهذه المعضله اوجد لنا حل لللقبول لكل طرف لجماعته دون تخوين ودون سب وشتم.

    • زائر 8 | 2:58 ص

      هلا وكل الهلا بالسيد المخلص لوطنه

      قل مثل ما قال جدك أمير المؤمنين وسيد الموحدين وإمام المتقين الإمام على عليه السلام
      (متى اعترى بي الريبُ مع الأوائل حتّى صرت أُقرن إلى هذه النظائر؟! أنزلني الدهر حتّى قيل: معاوية وعلي)

    • زائر 7 | 2:56 ص

      الي صحافتنا مع التحية

      الصحافة في معظم بلداننا العربية هي ابواق للشر و الفتنة و الكذب و والبهتان على الناس وتاليف والمسرحيات الغبية،هي مهنة من لا مهنة له،والسؤال هو في ما قاله الهندوسي غاندي رحمه الله "لطالما كان لغزا لدي كيف يشعر الناس بالسمو عندما يحقرون أقرانهم".الصحافة هي تقصي الحق و نصرة المظلوم و نشر قيم التسامح و المحبة و السلام،فأين نحن من كل ذلك يا صحافتنا؟.
      السيد قاسم

    • زائر 5 | 2:20 ص

      السكوت علامة الرضا

      في كل بقاع الأرض يوجد الموتور والاقصائي والمتمصلح وو. ولكن العلة عندنا هو سكوت من بيده إسكاتهم وعدم تطبيق قوانيناً تلجم أفعالهم.

    • زائر 4 | 1:17 ص

      لا شماته أو لا شتيمه؟

      إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري بأن يمكن مسكنين جن داخلهم بس بعض الناس لا يشعرون أو ما يحسون. فلا تتعجب كل العجب .. قد يكون دعوات الناس يقولون اللهم إشغل الظالمين بالظالمين. مشغولين بغنائم أو ظلموا أنفسهم بأنفسهم.. واحد قال النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله. آخيرتهم بدورون على بعضهم بعض أو يأكلون بعض. فلا تسغرب من أن إنسان لا يرى أن ألآخر أخ له في الدين أو نظير له في الخلق ويقدم على شتم أو سب أو قتل وخايف يفوته الفوت..

    • زائر 3 | 11:24 م

      يا سيد

      تعيش ونعيش ان شاء الله وتشوف ونشوف
      هذا زمن العجائب الجزء الثاني من المسلسل الكارتوني ألس في بلاد العجائب

    • زائر 2 | 10:23 م

      كل إناء بالذي فيه ينضح

      وما ضمر امرئ شيء في قلبه ظهر في لسانه

    • زائر 1 | 10:22 م

      المشكلة كبيرة

      من امن العقوبة أساء الادب هذا هو حال البحرين كل واحد يريد مصلحة الشخصية وجلب المال في رضئ السلطة مهما كان العاقبة من قتال او تناحر بين الطوائف الشي الاساسي هو المال ولو علي اخية اللهم احفظ البحرين من الأقلام الهدامة والمحرضة من اجل المال .

اقرأ ايضاً