العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

الإعلامي مطر يدرب «التائيين» على الكتابة الإذاعية وتركيز الصوت

تنطلق اليوم (الأحد) دورة الكتابة الإذاعية وتركيز الصوت التي يقدمها مسئول التدريب باللغة العربية في إذاعة فرنسا الدولية الإعلامي فادي مطر.

وتأتي الدورة ضمن الفعاليات التي تقدمها مبادرة «تنصيص» المعنية بالمتابعة الإعلامية ضمن «تاء الشباب» في نسخته الخامسة لهذا العام.

وتستمر الدورة حتى (29 أغسطس/ آب) في مركز تسهيلات البحرين للإعلام بجامعة البحرين، ويشارك فيها مجموعة «التائيين» المتطوعين لتقديم التغطية الإذاعية لفعاليات (تاء الشباب 5).

ويقدم المدرب فادي مطر بصفته مخرجاً ومنتجاً في الإذاعة، ومسئولاً للبرامج في إذاعة مونت كارلو، ومتمرساً لفنون مختلفة في التلفزيون والمسرح والسينما، جزءاً من حصيلته للشباب المقبلين على تعلم فنون الكتابة الإذاعية بمختلف تصنيفاتها من أخبار وتقارير ومسامع صوتية وغيرها.

وتركز الدورة على اختلاف الكتابة للإذاعة عن الكتابة للصحافة المقروءة، فالقارئ بإمكانه الرجوع إلى الخبر المكتوب أكثر من مرة، إذا لم يفهمه من القراءة الأولى، بينما المستمع عليه أن يستوعب ما يقدم إليه من مرة واحدة فقط.

وتنقسم الدورة إلى جزءين، إذ يقدم في الأسبوع الأول الجزء الخاص بالكتابة الإذاعية وتشمل المعايير والمبادئ الأخلاقية التي تحكم صياغة النص الإذاعي، مصادر المادة الإخبارية، بنية القصة الإخبارية ومحورها، الكتابة للأذن: اللغة والأسلوب، عناصر الخبر الإذاعي، الأرقام والتواريخ في النص الإذاعي، صياغة العناوين، المقدمات ونصوص الربط، صياغة نص إذاعي انطلاقاً من مقال صحافي أو مقابلة، علامات الترقيم وأهميتها في النص الإذاعي، علاقة النص الإذاعي بالصوت وفن المحادثة.

ويقدم المدرب فادي مطر في الأسبوع الثاني الجزء الخاص بتركيز الصوت والإلقاء من خلال إلقاء الضوء على ميزات الصوت ووقعه على المتلقي، طبقة الصوت، قوته وحضوره، التنفس من الحجاب الحاجز، الاسترخاء، التركيز والسيطرة على الخوف والانفعالات، سرعة الصوت وإيقاعه، النبرة والصورة الصوتية، الإلقاء، تقطيع النص، مواقع الضغط في الجمل، ضبط الصوت على الموسيقى.

وتأتي الدورة ضمن سعي «تاء الشباب» إلى التركيز على تطوير مهارات الشباب المتطوعين في الفعاليات، ومنهم شباب «تنصيص» الذين يتم إعدادهم ليكونوا صفّاً شبابيّاً يدخل التجديد في الساحة الإعلامية البحرينية.

يذكر أن «تاء الشباب» في سنته الخامسة يأتي برعاية ذهبية من مجمع السيف و»غروب بلاس» وحلبة البحرين الدولية و»تمكين»، والرعاية الفضية يقدمها «المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي» و»المسرح الفرنسي» و»بيوكريفل».

أما الرعاة البرنزيون فهم «جيبك» ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث و» آي برينت»، والجهات المتعاونة مع تاء الشباب 5، هي درة البحرين وجامعة البحرين ومركز تسهيلات البحرين للإعلام ولاجون أمواج و»إليانس فرانسيس» و»برنامج الأمم المتحدة للبيئة»، والشركاء الإعلاميون هم صحف «الأيام» و«البلاد» و«الوطن» و«الوسط».

العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً