العدد 3996 - الخميس 15 أغسطس 2013م الموافق 08 شوال 1434هـ

«الصحة» تؤكد خلو حليب الأطفال «سيميلاك» من بكتيريا سامة

أكدت مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة مريم الهاجري صلاحية حليب الأطفال سيميلاك الموجود في أسواق مملكة البحرين، وذلك بعد تلقي إشعار من الشبكة الدولية للهيئات المعنية بسلامة الغذاء عن تلوث بعض منتجات بودرة حليب أطفال سيملاك غين بلس (Similac Gain Plus) المخصص للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم السامة، وطمأنت جميع المواطنين والمقيمين بسلامة المنتج وخلوه من أي تلوث.

وقالت وزارة الصحة في بيان صدر أمس الخميس (15 أغسطس/ آب 2013): «إن المعلومات أشارت إلى أن التلوث في الحليب النيوزلندي يرجع إلى استخدام بروتين مصل الحليب الملوث ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم والذي تم تصديره بحسب إفادة منظمة الصحة العالمية في موقع معلومات الأحداث والإنذار السريع إلى الدول التالية، أستراليا، كولمبيا، الصين، ماليزيا، نيوزلندا، المملكة العربية السعودية، سنغافورا، تايلند وفيتنام».

وأكدت الهاجري أنه لم تصل أية شحنة ملوثة لحليب الأطفال إلى مملكة البحرين، مشيرةً إلى أن المنتج المتواجد في الأسواق المحلية من مصدر ايرلندي وليس نيوزلندياً.

وأضافت «كإجراء وقائي وبتوجيه من الإدارة العليا بوزارة الصحة تم تكليف فريق من المفتشين لعمل مسح ميداني استهدف مخازن الوكيل المستورد لحليب الأطفال بمملكة البحرين ومحلات السوبرماركت الكبيرة وبعض الصيدليات ومصانع الألبان المحلية التي قد تستخدم مثل تلك الأمصال في منتجاتها حيث تم سحب عينات عشوائية لعمل التحاليل المخبرية لبكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم، وأفضت نتائج الفحص المخبري إلى سلامة المنتج وصلاحيته للاستهلاك الآدمي. وكإجراء احترازي تم التعميم على جميع مفتشي المنافذ بضرورة الترصد لأي منتج يحتوي في تركيبته على مصل البروتين وحجزه لعمل كل التحاليل المخبرية اللازمة قبل توزيعه في الأسواق المحلية وخاصة المنتجات المستوردة من نيوزلندا والبلدان التي تم تصدير ذلك المصل إليها».

وبينت أن هذه الإجراءات تنطبق على جميع شحنات الحليب والأطعمة الواردة إلى مملكة البحرين وبصفة مستمرة للتأكد من مطابقتها لشروط ومعايير الجودة والسلامة قبل دخولها للأسواق المحلية حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.

العدد 3996 - الخميس 15 أغسطس 2013م الموافق 08 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:11 ص

      لماذا هذا الغلاء

      سعر هذا المنتج في البحرين 5.5 دينار بينما في السعوديه سعره3.6 دينار. حرام عليكم اللي تسوونه في الناس

اقرأ ايضاً