العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

إيران: الرئيس لم يتخذ بعد قراراً بالسفر إلى نيويورك وحضور قمة شانغهاي

الرئيس الإيراني حسن روحاني - AFP
الرئيس الإيراني حسن روحاني - AFP

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، إن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة والمشاركة في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان مدرجتان على جدول أعماله إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأنهما.

وقال عراقجي خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي أمس الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013)، إن زيارة الرئيس روحاني إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومشاركته في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان، مدرجتان على جدول أعماله «إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأنهما لانشغاله بموضوع نيل ثقة البرلمان لحكومته». وحول إمكانية عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن وإعادة فتح السفارة البريطانية في إيران، قال عراقجي إن مجلس الشورى الإسلامي أوصى برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع بريطانيا إلى مستوى القائم بالأعمال حصراً. وأضاف أنه في حال استئناف العلاقات الثنائية فإن التمثيل الدبلوماسي سيقتصرعلى مستوى القائم بالأعمال، مشيراً إلى أن هذا الموضوع يتعلق «بمدى تغيير بريطانيا نهجها مع إيران».

من جهة اخرى، أعلن عباس عراقجي أن إيران ستتسلم محطة بوشهر الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية من الشركة الروسية المقاولة بصورة رسمية خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عراقجي قوله إن «الجانبين الإيراني والروسي يواصلان محادثاتهما حول التعاون في شئون النشاطات النووية ومنها إكمال المراحل اللاحقة للمحطة وكذلك التباحث حول تشييد محطات نووية أخرى في إيران وأعرب عن أمله أن تفضي المحادثات مع الجانب الروسي إلى «نتائج طيبة». وكان تسليم المحطة إلى إيران تأجل مرات عدة، بسبب خلافات بين الطرفين تتعلق بتسديد الأموال المستحقة حسب الجانب الروسي.

وبشأن المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن ملفها النووي نفى عراقجي حصول أي تطورات بعد على هذا الموضوع «حتى يباشر الوزراء والمسئولون في حكومة الرئيس حسن روحاني مهامهم ويستلموا مناصبهم».

العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً