العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ

«نوران بيكتشرز» تصور «عطر الموتى»

المخرج عماد عباس وبطل فيلمه حيدر بشير
المخرج عماد عباس وبطل فيلمه حيدر بشير

انتهى المخرج العراقي عماد علي عباس من تصوير فيلمه الروائي القصير «عطر الموتى» الذي تنتجه شركة «نوران بيكتشرز» البحرينية، وذلك بعد حصوله على دعم مباشر من مبادرة «إنجاز» لدعم الأفلام الخليجية القصيرة التابعة لسوق دبي السينمائي وكذلك دعم «ايمج نيشن» في أبوظبي.

يتناول الفيلم «عطر الموتى» الذي كتب له السيناريو الروائي فريد رمضان، حكاية الطفل العراقي علي الذي يعمل في بيع البخور والشموع وماء الورد لزوار المقبرة. يتفاجأ في أحد الأيام بعدم شراء أي من بضائعه، فيدخل في رحلة رمزية داخل المقبرة، ليكتشف معنى الفقد والحزن والشكوى لزوار فقدوا أحبتهم، وتركوا وحيدين إلا من زيارات تكشف عن عمق التواصل مع الأحباب رغم حالة الفقد. هذه الرحلة تدفعه لإشعال الشموع في النهر قبل حلول المساء.

حول هذه التجربة يقول المخرج العراقي عماد علي عباس «هذه فرصة جميلة أن نحقق هذا التعاون العربي في مجال الفيلم السينمائي القصير، وهو ما سينتج مشاريع سينمائية روائية طويلة في المستقبل». وأضاف «جاء هذا التعاون كمحاولة لكسر الحاجز الجغرافي بين المبدعين العرب، وخلق تعاون يخدم تطور التجربة السينمائية في المنطقة عبر تبادل الخبرات الفنية».

وأكد عباس «جاءت ثمار هذه التجربة بتعاون مع كاتب السيناريو البحريني فريد رمضان، و «نوران بيكتشرز» كجهة إنتاج بحرينية، مع طاقم فني من العراق، وبدعم سخي من سوق دبي السينمائي ومبادرة «إنجاز» بالتعاون مع «ايمج نيشن» أبوظبي، ليصب في صالح الإنتاج السينمائي العربي».

من جانب آخر، أكد السينارست والمنتج فريد رمضان «نتمنى أن يحقق هذا النوع من التعاون أهدافه الأساسية، المتعلقة بتبادل الخبرات بين السينمائيين العرب، وأن يشكل محاولة جادة لتأسيس خطاب سينمائي عربي جاد وقادر على التنافس، خاصة بوجود مؤسسات داعمة قوية مثل سوق دبي السينمائي «إنجاز» لدعم الأفلام الخليجية القصيرة، و «ايمج نيشن» أبوظبي. وهما مؤسستان تسعيان بشكل جاد لخلق بنية سينمائية قوية، والتأسيس لصناعة سينمائيّة مستدامة في المنطقة».

يذكر أن الفيلم تم تصويره في مدينة بغداد، وهو من بطولة الطفل العراقي حيدر بشير الماجد الذي يؤدي دور الطفل علي، إضافة إلى مشاركة كل من الفنانة العراقية ساهرة عويد والفنان العراقي فلاح إبراهيم والفنانة رؤى خالد. ويضم طاقم العمل عدداً من الفنيين العراقيين بقيادة مدير التصوير الفنان عمار جمال، في حين وضع الموسيقى التصويرية للفيلم الفنان البحريني محمد حداد وتمت عمليات المونتاج والمكساج في «المركز الفرنسي للإنتاج الفني» في البحرين بإدارة الفنان علي العرادي.

العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً