العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ

مركز عيسى الثقافي يدشن سيرة إبراهيم حميدان

احتضن مركز الفنون التابع بمتحف البحرين الوطني، أخيراً، حفل تدشين كتاب «إبراهيم حميدان، سيرة ضوء» الذي يتناول سيرة حياة رئيس المحكمة الدستورية الأسبق الراحل إبراهيم محمد حسن حميدان. تم تدشين الكتاب برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وأصدره مركز عيسى الثقافي. وكانت أسرة الراحل قد قررت في خريف عام 2012 إصدار كتاب يوثق سيرة حياة عميدها، وإضافته إلى مكتبته الحقوقية التي أهدتها الأسرة إلى مركز عيسى الثقافي.

وقال مدير مركز عيسى الثقافي منصور محمد سرحان الذي قدم للكتاب أثناء الحفل بأن رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء للحفل تأتي «تقديراً من سموه إلى هذه الشخصية الوطنية المتميزة» مشيراً إلى أن التدشين نفسه يعد «احتفالاً بالوفاء ورد الجميل لأحد أبناء البحرين ورجالاتها البررة، الذي عرف بحبه لتراب وطنه، وحرصه على وحدة نسيجه، وتشبعه بالقيم السمحاء والأخلاق الفاضلة، وفوق هذا وذاك فقد عرفه جميع أبناء مملكة البحرين بالأمانة والنزاهة والصدق والتواضع».

وأفاد سرحان بأن حميدان تولى العديد من الوظائف والمهام والمناصب. فقد بدأ حياته محامياً ثم مدعياً عاماً في ستينات القرن العشرين. وتولى مناصب وزارية عديدة متنقلاً بين وزارة العمل والشئون الاجتماعية، ووزارة المواصلات، ثم متقلداً منصب أول رئيس لمجلس الشورى في تاريخ البحرين السياسي، لينتهي أخيراً إلى رئاسة أول محكمة دستورية في البلاد عام 2002، ليكون مرة أخرى أول مواطن يتولى رئاستها، وقد استمر في المنصب حتى وفاته في عام 2011.

وأشار سرحان إلى أن حميدان يعد علماً من أعلام البحرين الكبار نظراً للدور الوطني الكبير الذي قام به وخاصة في مجالات التشريع والحقوق والمؤسسات الاستشارية.

وأضاف «لقد كان دور أسرته موفقاً جداً في تخليد حياته من خلال إصدار كتاب يوثق جوانب مختلفة من سيرة حياته والذي نحتفل اليوم بتدشينه. ويرجع الفضل في ذلك إلى جميع أفراد أسرته الذين يمثلون الأسرة البحرينية الأصيلة بخلقها، وقيمها، ووفائها، وإخلاصها. فقد كان لأسرته رحمه الله جهودها الخاصة والمتميزة في العمل على تخليد آثاره، والتي منها إهداء مكتبته الحقوقية بما تضمه من كتب ومراجع ودوريات ومطبوعات وموسوعات في مجال التشريع والقانون إلى المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي لتكون أثراً خالداً من آثاره، حيث قمنا بعرضها في مكان بارز بإحدى قاعات المكتبة الوطنية بتوجيه من رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة».

العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:20 ص

      تنويه

      تلقيت اتصالا من أسرة الراحل الأستاذ ابراهيم حميدان بخصوص هذا الخبر يفيد بأن الأسرة هي من تكفلت بإصدار الكتاب الذي أعده الكاتب فهد حسين فيما أشرف عليه الأستاذ منصور سرحان. وأفادت الأسرة بأنها تحملت نفقات طباعة الكتاب وكذلك اقامة حفل التدشين الخاص به الذي تم بالتعاون مع وزارة الثقافة. وأشارت الأسرة إلى أن ما تم نشره في فضااءت اليوم من اصدار مركز عيسى الثقافي للكتاب أو طباعته أو اقامة حفل لتدشينه هو لبس غير مقصود من قبل القائمين على الملحق. ولذا وحب التنويه والاعتذار للأسرة وللمركز.
      محررة فضاءات

اقرأ ايضاً