العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ

نقش غاليري يطلق النسخة الثانية من أيام الأفلام القصيرة

تنظم أواخر شهر سبتمبر

محمد المسقطي
محمد المسقطي

يعتزم نقش غاليري تنظيم النسخة الثانية من فعالية «أيام نقش للأفلام القصيرة» التي أقيمت نسختها الأولى بنجاح كبير في يوليو/ تموز 2012، وذلك في الفترة 26-28 سبتمبر/ أيلول المقبل. وعلى مدى الأيام الثلاثة سيكون محبو الأفلام في البحرين على موعد مع احتفالية بحرينية مميزة للفيلم القصير، يطمح القائمون عليها إلى «تعريف الجمهور البحريني بإبداعات الشباب البحريني والخليجي في مجال صناعة الفيلم القصير وفتح الفرصة أمام صناع السينما المحلية للتعرف على التجارب الأخرى عربياً وعالمياً».

مؤسس نقش غاليري محمد المسقطي دعا جميع المبدعين البحرينيين من مخرجي أفلام وكتاب سيناريو وجميع الفنيين المساهمين في صناعة الأفلام للتقدم بأعمالهم من أجل المشاركة في الفعالية التي تم تطويرها في هذا العام لتحتضن جميع العاملين في مجال صناعة الفيلم القصير ولتكشف مزيداً من الطاقات العاملة في مجال صناعة الأفلام».

ويمكن للمخرجين التقدم بأفلامهم للمشاركة في أقسام المسابقة التي تتضمن عروض الأفلام القصيرة، والترشح لجوائز نقش للإبداع في الفيلم البحريني القصير، والترشح لجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم قصير، والترشح لعروض خيار المخرجين، وحضور ورش العمل المتخصصة.

إضافة إلى ذلك، قال المسقطي بأن باب المشاركة في هذا العام سيكون مفتوحاً للفيلم البحريني والخليجي والعربي والعالمي، بدلاً من التركيز على الفيلم البحريني كما حدث في العام الماضي، مضيفاً بأنه سيتم في هذه الدورة من الفعالية تدشين جوائز نقش للإبداع في الفيلم البحريني والتي تركز على تشجيع العاملين في صناعة الأفلام من مخرجين وكتاب سيناريو وفنيي المونتاج والمؤثرات الفنية والتأليف الموسيقي وغيرها.

وتسعى أيام نقش للأفلام القصيرة 2013 لعرض مجموعة أكبر من الأفلام القصيرة هذا العام. وكانت الفعالية قد عرضت 42 فيلماً في العام الماضي قدمها 25 مخرجاً، ويقول المسقطي بأن القائمين على الفعالية يطمحون في هذا العام لتقديم أكثر من 82 فيلماً قصيراً لما يقرب من 50 مخرجاً من مختلف بلدان العالم يقدمون أفلامهم بلغات متعددة.

وكما أصبحت أيام نقش نقطة التقاء للمبدعين من مخرجين وكتاب ومصورين وفنيين ومنتجين، ستفتح المجال أيضاً للجمهور أن يلتقي بهؤلاء المبدعين في مساحة للتفاعل معهم بشكل مباشر. ولإضافة المزيد من الفائدة تقدم أيام نقش مجموعة من ورش العمل واللقاءات الفنية مع العاملين في مجال الأفلام القصيرة لتطرح أهم المواضيع المتعلقة بصناعة الأفلام للنقاش والتحليل.

للمخرجين وللجمهور كلمة

تقدم أيام نقش للأفلام القصيرة هذا العام الفرصة أمام مخرجي الأفلام لتقييم أعمالهم من خلال طرح ثلاث مبادرات لتقييم الأفلام المشاركة وهي:

- ليلة خيار المخرجين:

ليلة ستعرض أفضل خمسة أفلام مشاركة حسب رأي مجموعة من أفضل مخرجي الأفلام.

- جوائز نقش للإبداع في الفيلم البحريني:

جوائز تقديرية تمنح للجوانب الإبداعية في إنتاج الأفلام القصيرة من نص وإخراج وتصوير وموسيقى ومؤثرات فنية للأفلام البحرينية القصيرة.

- جائزة الجمهور لأفضل فيلم:

إذ يفتح المجال للجمهور لطرح وجهة نظره في الأفلام المقدمة خلال الفعالية.

وحول شروط المشاركة في الفعالية، قال المسقطي إن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها في جميع الأفلام المشاركة في «أيام نقش للأفلام القصيرة» سواء دخلت الأفلام في مسابقة أو عرضت على هامش الفعالية»، ومن بين تلك الشروط، أفاد «أن يكون الفلم قصيراً وألا تتجاوز مدته 45 دقيقة، وأن يكون من إنتاج العام 2011 أو 2012 أو 2013.

ويضيف بأنه «يُمنع التطرق في مواضيع الأفلام لكل ما من شأنه أن يسيء للذوق العام أو للعرف أو يعتبر بصورة مباشرة أو غير مباشرة ذا دلالات تمس الأديان أو الانتماءات السياسية أو الاجتماعية أو الفكرية أو الطائفية وكل ما يمكن أن يترجم على أنه لا يحترم الآخرين، وذلك يشمل المساس بالشخصيات أو الرموز أو الأعراف بأي شكل من الأشكال».

العدد 3990 - الجمعة 09 أغسطس 2013م الموافق 02 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً