العدد 3989 - الخميس 08 أغسطس 2013م الموافق 01 شوال 1434هـ

شباب من الطائفتين يطلقون فريق «إخوة» لمحاربة الطائفية

فريق «إخوة» في حديث إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان
فريق «إخوة» في حديث إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان

أطلق عدد من الشباب البحريني من الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية في البحرين فريق «إخوة» من أجل القيام بحملة ضد الطائفية وتوحيد الصف والحفاظ على النسيج الاجتماعي، مؤكدين أن «الاختلافات السياسية موجودة حتى داخل الأسرة الواحدة، وهذه الاختلافات لا علاقة لها إطلاقاً، ولا ترقى لأن تصل إلى حدّ التقسيمات على أساس المذهب؛ لأن هذا أمر لا يستفيد منه إلا من لا علاقة له بالدين ولا الوطنية، وإنما يستفيد ويوظف الدين لهذه الأغراض».

وتحدث ثلاثة من أعضاء الفريق، وهم: عبدالله السبع وحسين عبدالله ومحمد بوحميد، إلى «الوسط» عن تفاصيل هذا الفريق، وأشاروا إلى أن فكرة إطلاق هذه الحملة جاء بغرض لفت الأنظار إلى أن ما يحدث لا يخدم أحداً، وإنما هو ضد الوطنية والوطن، وضد الفطرة والمنطق، وضد الإسلام والتدين.

وبينوا أن «الهدف من فريق «إخوة» هو ترطيب العلاقات ومحاولة كبح جماح الطائفية التي لا مكان لها في البحرين، والتأكيد على الأخوة المتأصلة في المجتمع البحريني منذ زمن طويل».


أكدوا استعدادهم للقاء الجميع والتعاون معهم... وشددوا على أن الإرهاب الفكري أحد أهم التحديات أمامهم

شباب من الطائفتين يطلقون فريق «إخوة»... ويؤكدون أن المستفيد من التقسيمات المذهبية من لا علاقة له بالدين

الوسط - مالك عبدالله

أطلق عدد من الشباب البحريني من الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية في البحرين فريق «إخوة» من أجل القيام بحملة ضد الطائفية وتوحيد الصف والحفاظ على النسيج الاجتماعي، مؤكدين أن «الاختلافات السياسية موجودة حتى داخل الأسرة الواحدة، وهذه الاختلافات لا علاقة لها إطلاقاً، ولا ترقى لأن تصل إلى حدّ التقسيمات على أساس المذهب؛ لأن هذا أمر لا يستفيد منه إلا من لا علاقة له بالدين ولا الوطنية، وإنما يستفيد ويوظف الدين لهذه الأغراض».

وهذا نصّ لقاء «الوسط» مع ثلاثة من أعضاء الفريق، وهم:عبدالله السبع وحسين عبدالله ومحمد بوحميد:

ما هي تفاصيل فكرة «إخوة»؟

- فريق إخوة: أولاً نحن مسلمون، وهذه هي المظلة الأوسع، ونحن بحرينيون وهذه المظلة التي تجمعنا كمواطنين بحرينيين، يجمعنا حب الوطن وخدمته والعمل من أجله، ولكن الوضع العام في عالمنا الإسلامي والعربي فيه احتقان طائفي تساهم في إثارته بعض الجهات الإعلامية والسياسية من أجل مصالح ضيقة، وليس هناك علاقة بين الإثارة الطائفية والاختلافات بين المذاهب الإسلامية، الذي هو اختلاف حتى داخل المذهب الواحد وهو خلاف طبيعي، ولكن منذ صدر الإسلام ولحدّ الآن لم يتحول الاختلاف لأن يكون المشكل، فالمشكلة هي في استفادة البعض من هذه الخلافات لمصالح ضيقة وشخصية وفئوية.

ونحن في البحرين شعب تعايش مع بعضه البعض منذ مئات السنين، وليس من العقل التفكير في إلغاء الآخر أو تهميشه، فنحن متعايشون مع بعض ومتزاوجون، وهناك علاقات عمل وعلاقات مشتركة، ومناطق واحدة تجمعنا وأعمال تجارية، لدرجة أن الضيف الذي يزور البحرين لا يمكن أن يفرّق بين شيعي وسني، لأنهم يحملون نفس الطيبة والسماحة ونفس العادات والتقاليد، ويحملون هموماً مشتركة، ولا يمكن أن تفرقهم الأيام لأن المصير يجمعهم.

ومن هذا المنطق، فإن الكثير مما يدور في نفوس الشباب البحريني من الطائفتين الكريمتين من مختلف التوجهات هو تساؤل: لماذا نستجيب للحملات المغرضة التي تريد تفريقنا وزرع الفتنة بيننا؟ لذلك فكرنا في إطلاق هذه الحملة التي تريد لفت الأنظار إلى أن ما يحدث لا يخدم أحداً، وإنما هو ضد الوطنية والوطن، وضد الفطرة والمنطق، وضد الإسلام والتدين.

وارتأينا العمل البدء في هذا التحرك من أجل تقريب وجهات النظر التي هي قريبة، ولكن هناك عوائق نحتاج لإزالتها والعمل على رتق الفتوق، التي سبّبتها الحملات التفريقية بين أبناء الوطن الواحد.

وعندما كنّا نتحدث مع بعض الإخوة في مجالس من مختلف المناطق وجدنا أن فكرة الوحدة مقبولة لحدّ كبير، ولم نجد أحداً إلا ويطالب بالتوحد والتواصل والتناغم بين أبناء الوطن الواحد في البحرين، وهو ما اعتاد عليه الجميع طوال سنوات وعقود مضت، حيث جمعت الصعوبات والمحن أبناء الطائفتين الكريمتين، وغاصوا لاستخراج اللؤلؤ معاً.. فلا يمكن أن يتفرقوا.

ولكن هناك اختلافات سياسية.

- فريق إخوة: نعم هناك اختلافات سياسية، كما أن هناك اختلافات في كثير من الأمور والخيارات، في الثقافة وفي الرؤية وفي الذوق، وفي كل مكان حتى داخل المنزل، ولكن كل ذلك لا يمكن أن يصل إلى حدّ الخلاف على الوطن، فالوحدة الوطنية ووحدة الدين هي مظلة واسعة تشمل الجميع.

كل من لديه وجهة نظر عليه أن يطرحها بشكل منطقي وعقلاني دون ترويجها على حساب الدين والعقيدة وعلى أساس التقسيمات التي لا تعود إلا بالمضرة على الوطن وعلى المواطنين.

الاختلافات السياسية موجودة حتى داخل الأسرة الواحدة، وهذه الاختلافات لا علاقة لها إطلاقاً، ولا ترقى لأن تصل إلى حدّ التقسيمات على أساس المذهب؛ لأن هذا أمر لا يستفيد منه إلا من لا علاقة له بالدين ولا الوطنية، وإنما يستفيد ويوظف الدين لهذه الأغراض.

لماذا «إخوة»؟

- فريق إخوة: بعد لقاءات ومشاورات بين الشباب من الطائفتين، ارتأينا أن نسميها «إخوة» من باب الحرص على العلاقات الكبيرة التي تجمعنا ومظلتها الإسلام والوطن، فهذا الاسم اشتققناه من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وعندما نقول إخوة فإن الطرفين يعتقدان أننا فعلاً إخوة، وما تربطنا هي علاقة الإخوة الدينية والوطنية، وهي أكبر من كل الخلافات.

ما هي الأهداف التي تحلمونها؟

- فريق إخوة: الهدف من حملة «إخوة» ترطيب العلاقات ومحاولة كبح جماح الطائفية التي لا مكان لها في البحرين، والتأكيد على الإخوة المتأصلة في المجتمع البحريني منذ زمن طويل.

ونريد أن نتجاوز هذه الخلافات التي يراد لها أن تنمو وسط مجتمعنا السمح، وهذا الهدف ينبع من مسئولية يشعر بها الشباب في كونهم الطاقة والفئة الأبرز في المجتمع البحريني، إزاء الآثار التي يخلفها الصراع الطائفي والفئوي بين أبناء الشعب الواحد.

ونحن حريصون على أن تكون البحرين خالية من الصراعات، وهي الهم الأبرز، فالهدف هو تقريب النفوس والأخذ بما دعا له القرآن والسنة النبوية ومقررات الدين الحنيف التي تدعو للوحدة والتآلف والعمل على الوحدة الإسلامية بكل مقوماتها، وتبقى الاختلافات خاصة بكل جهة.

هل هناك أوطان تبنى على الطائفية؟ الأوطان تبنى على المحبة والوئام والسلام، وهو ما دعا له القرآن والإسلام. والأوطان تبنى على كفاءات أبنائها، وعلى العمل الجاد من أجل مستقبلها وتطويرها.

هل تتوقعون تحقيق أي نجاح لمشروعكم في ظل ارتفاع وتيرة الطائفية؟

- عبدالله: فكرة المشروع جاءت نظراً لارتفاع الوتيرة الطائفية والتشنج الطائفي، والفكرة أن يكون لدينا دور فاعل، وأن الجميع سواسية في هذا الوطن. ولنختلف سياسيّاً، ولكن لا يتأثر الجانب الاجتماعي بهذا الاختلاف، ونحن نحاول أن نجمع جميع الأطراف في البلد، ونحن ليس لدينا أي مانع من زيارة الجميع والالتقاء بهم.

بوحميد: المبادرة جاءت كنتيجة للحالة السياسية والاجتماعية، ولأن هناك مشكلة اجتماعية جاءت المبادرة الشبابية لتخفيف الاحتقان. والفريق متفق على أنه ليكن هناك اختلاف سياسي، وهذا موجود في العالم، ولكن النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية خط أحمر لا يتجاوز. وإذا أخذ الجميع هذا الأمر بعين الاعتبار فالبحرين ستنجو. ومن أجل تفعيل هذه المبادرة سنقوم بعدد من الفعاليات، وسنزور رجال دين ورياضيين وسياسيين وإعلاميين من جميع الطوائف من أجل دعم هذه المبادرة.

السبع: مبادرة «إخوة» دلالة على وجود مشكلة كبيرة في البلد، واهتمام الشباب بهذا الأمر هو حالة صحية، وإنه مدرك لأهمية النسيج الاجتماعي والحفاظ عليه من الاختلافات السياسية، مع أن كل فعل سياسي يؤثر على الجانب الاجتماعي، ونحن نحاول أن نوصل هذه الرسالة إلى جميع القيادات الاجتماعية بأن اختلفوا سياسياً، ولكن ليبقى الجانب الاجتماعي بعيداً عنها، ونحن ندرك التأزم الطائفي الكبير في المنطقة، ولكننا كمجتمع عشنا مئات السنين تربطنا العلاقات الاجتماعية والأسرية، ولابدّ من وقفة صارمة ضد من يعبث في النسيج الاجتماعي.

من تضم الحملة؟

- فريق إخوة: الحملة تضم مجموعة من الشباب بعضهم ينتمي لتيارات، ولكن في هذه الحملة هم ينتمون لها فقط، ومعنا من ليس له أي انتماء لأي تيار، فقد اجتمعنا لإيماننا التام والكامل الذي يغطيه الدين بالدرجة الأولى والوطن بالدرجة الثانية، معتقدين بشكل تام بأننا إخوة متحابون.

كل فئات شعب البحرين تمتلك هذه الروح القائمة على المحبة، والتألم لآلام بعضها البعض وتحسس ظروف من حولها، والفرح لفرحهم والحزن لحزنهم.. شعب البحرين هو أسرة واحدة بحق، وهو شعب عظيم وضرب أروع الأمثلة في الوحدة.

ننطلق اليوم من تاريخ طويل وعريق في التعايش والمحبة والوئام، وهذا التاريخ لا يمكن أن تدفنه الخلافات السياسية، هو تاريخ بناه الأجداد وورثوه للآباء، ونحن بدورنا نحمل هذا الإرث الكبير في كون شعب البحرين يحمل هذه الروح الحضارية الكبيرة، التي تتجاوز كل الخلافات والمحطات الطائفية والتقسيمية والفئوية، وينطلق برؤية وهمّ واحد هو همّ الوطن، وهمّ المصلحة العليا دون أي اعتبارات أخرى.

لا يمكن لأحد أن يلغي الآخر، ولا يمكن لأي طرف أن يلغي من يختلف معهم، لذلك فإن العداء وزرع البغضاء هي فكرة عدوانية لا يمكن أن تلقى رواجاً وسط شعب البحرين الذي يحمل الوطن همّاً وحباً، وهو شعب سلام ومحبة.

هل لديكم آليات وخطوات لتحقيق هدفكم المنشود؟

- فريق إخوة: نحن سنقوم ببعض الخطوات الإعلامية والميدانية والاجتماعية التي نأمل أن يكون لها بالغ الأثر في نفوس أبناء هذا الوطن الحبيب الذين نحبهم جميعاً.

وسنقوم بزيارات لشخصيات من الطائفتين الكريمتين، وسنطرح هذا المشروع، الذي ينطلق من تشخيص وإيمان بضرورة الوحدة وتجاوز الخلافات من أجل أن نبني الوطن، وسنسعى للوصول للجمعيات السياسية والإسلامية من أجل إقناعهم بدعم هذه الخطوة لمصلحة البحرين وشعبها.

وسنعمل على زيادة وتيرة الحملة من خلال الإمكانات التي لدينا، والتي في أغلبها هي إمكانات محدودة، ولكن ندعو جميع من يشترك معنا في هذا الهمّ والحرص بأن تكون له يدّ في المشاركة في هذه الحملة بكافة الطرق والوسائل والإمكانات، وأن يبادروا لتكوين مبادرات تعنى بتفعيل عنوان «إخوة»، وتعزيز العلاقات بين أبناء الشعب الواحد.

لا نريد أن يبقى في نفس أحد أي حاجز إزاء أخيه، الذي تعلّم معه في المدرسة أو في الجامعة أو يعمل معه أو يجاوره في السكن أو زامله في سفر، فكلنا أهل بلد واحد، ولن ينفع أي طرف وجود هذه العوازل والحساسيات، ونريد أن نعود كما كنّا إخوة متاحبين في الله وفي الوطن ولا يفرقنا شيء.

وأطلقنا صفحة إلكترونية تحمل عنوان الحملة «i5waa.net» وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «i5waa» في «الفيسبوك» و»التويتر» و»الإنستغرام»، ونأمل من الجميع المساهمة معنا دعم الحملة المعنوي، وبكل ما يستطيعون، والمشاركة فيها بكافة الوسائل بالكتابة وبتفعيل أهدافها وتطبيق آلياتها من خلالهم.

هل توجهتم للجهات الرسمية للمساهمة؟

-السبع: ندرك أن كل الفاعلين عليهم مسئولية كبيرة؛ لذلك فإن عملنا شعبي واجتماعي، ويستهدف مؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية، ونحن نعرف أن الجانب الرسمي عليه مسئولية كبيرة لأن بإمكانه وقف الكثير من الحملات الإعلامية التي تعمل على الفرقة الاجتماعية، وأن يقوم بدعم المبادرات المجتمعية التي تحارب الطائفية ودعمها إعلامياً لحماية المجتمع البحريني من هذه الآفات الدخيلة عليه.

ما هي الفعاليات التي قام بها الفريق؟

- عبدالله: في الفترة الماضية عقدنا عدداً من اللقاءات.

- السبع: بعد لقائنا الصحافي الأول تم الاتصال بنا من قبل مجموعة «الوطن يجمعنا»، واجتمعنا بهم، ورحّبوا بالفكرة ووجود هذا الفريق، وكان لدينا لقاء مع ائتلاف شباب الفاتح، وكان هناك ترحيب واهتمام بالمبادرة، وأكدوا أنهم يفتحون أيديهم للمساعدة في هذا المشروع، وهناك فكرة لإقامة حملة تبرع بالدم «دمنا واحد»، وإقامة مأدبة عشاء تجمع الجميع تحت سقفها. كما أننا التقينا بغرفة تجارة وصناعة البحرين، وأطلعناهم على المشروع، ونحن نتأمل خيراً بأن تدعم المؤسسات المجتمعية الأخرى، ونحن نعمل على عقد لقاءات مع شخصيات مجتمعية أخرى.

نسق الاتجاه للتأزيم الطائفي يزداد بسرعة. ماهو تعليقكم؟

-السبع: أصبحنا كشباب رجال أطفاء لحرائق الطائفية، وهذا يتطلب سرعة التحرك للقضاء على الحريق السريع، ونحن مدركون خطورة المرحلة، رغم أن دور الشباب هو بناء الوطن وليس العمل كإطفائيين والعمل في الأمور الجانبية.

-عبدالله: شعب البحرين تربى على أساس أنه ليس هناك نزاعات طائفية لأننا تربينا وهناك جناحان للبلد. وشعب البحرين واعٍ، وعملنا هو تذكيره بإننا مجتمع واحد وليس هناك فرق بيننا، ونحن نحاول أن نجمع أكبر عدد من الشباب. وصحيح أن الهدم أسرع من البناء، ولكننا يجب أن نبني من أجل أن يعيش أجيال المستقبل كما كان الأجداد يعيشون.

-بوحميد: نحن كفريق لدينا طموح كبير في مواجهة التحدي، ونحن لا نتساهل بالأمر. دخلنا من أجل خدمة الوطن ولعمل شيء للوطن، وتعبير الكثير عن رغبتهم في الانضمام للفريق دليل أن هناك تياراً شبابياً منزعجاً من الواقع المر، وهذه المبادرة كنا نتمنى عدم وجودها، ولكن بسبب الأصوات التي تؤزم طائفياً كان لزاماً أن نقوم بها.

للجمعيات السياسية دور كبير، هل عقدتم لقاءات معها؟

-السبع: أجرينا الاتصالات بمعظم الجمعيات السياسية، ومنها جمعية تجمع الوحدة الوطنية، وكان لدينا لقاء مع الشيخ المحمود وتم تأجيله بسبب ظرف طارىء، وأيضاً تم الاتصال بالجمعيات الأخرى لتحديد موعد للقاء، كما قمنا بالاتصال بجمعية الوفاق، ونقوم بمحاولة الاتصال بجمعيتي المنبر والأصالة، ونحن متفاءلون بتجاوب الجمعيات ودعم هذه المبادرات الشبابية.

-بوحميد: اللقاءات لن تنحصر بالجمعيات السياسية أو السياسيين بل ستشمل جميع الفئات من رياضيين ومؤسسات وفنانيين ومخرجين، وسنحاول أن نزيد من أعداد الفريق.

ما هي أبرز الصعوبات التي تواجهكم أو واجهتكم؟

-السبع: أهم صعوبة هي وجود الإرهاب الفكري، فالكثير من الشباب يريدون أن يكونوا فاعلين معنا، ولكن هناك إرهاباً فكرياً، فمثلاً هناك شخصية وسطية تريد الترويج والمشاركة في التقريب بين الطوائف، ولكن هناك خوف من جهات نافذة قادرة على إغلاق باب الرزق عليه أو نظرة مجتمعية تنظر إليه بأنه خائن للمجتمع، وهذا جعل من الكثير يبتعدون، وهذا تحدّ لنا ولهذه الشخصيات، والتي أعتقد أنها ستظهر في الفترات المقبلة.

-عبدالله: من أصعب التحديات هي عامل الوقت، وكنّا نتمنى أن تكون هناك فعاليات كبيرة، ولكن ضيق الوقت، خصوصاً مع ازدحام الجدول في شهر رمضان، ساهم في عدم إقامة هذه الفعاليات. كما أن من التحديات هي البداية في كيفية وضع البرنامج والتوليف بين الفريق، ولكننا تغلبنا عليها، وأصبح لدينا مشروع نتحرك به.

-بوحميد: التحديات التي نواجهها هي الوصول إلى تحقيق الأهداف التي وضعناها، ونحن وضعنا جدولاً زمنياً لذلك.

ما هي توقعاتكم للجهود المبذولة في محاربة الطائفية؟

-السبع: أعتقد أن البحرين مرت بظروف مشابهة قد تكون بنفس الدرجة، ولكن كل التجارب تؤكد أن الوطن، وبفضل الله والأيدي الخيرة، سيبقى متماسكاً، وسيبقى المجتمع متعايشاً. كانت هناك موجات كبيرة، ولكن الشخصيات الوطنية والفاعلة في المجتمع أخذت الوطن لبر الأمان. وصحيح أن هذه الهجمة كبيرة، ولكن البحرين ستنجو منها. نحن لدينا أمل كبير أن يمسك الشباب زمام المبادرة، والأخذ بأيدي رجال السلام والحفاظ على النسيج الاجتماعي. صحيح أن هناك تحديات كبيرة، ولدينا آمال كبيرة، وكلنا أمل بالحفاظ على التماسك المجتمعي بين الجميع، وأملنا كبير أن نصل إلى نتجية تنقذ البلد من نار الطائفية، وموجة تسونامي التي تعصف بالبلد.

-عبدالله: عندي قناعة أن شعب البحرين هو شعب طيب متسامح، وهو شعب سيتغلب وتغلب من قبل على صعوبات أكبر من هذه، ونقول للأصوات النشاز إن الشعب البحريني هو شعب متعايش منذ سنوات طويلة، ولم تكن هناك أزمة مجتمعية. الشعب البحريني يعي أن الطائفية سترجع البلد إلى الوراء، ولن تحقق شيئاً، والبلد يحلق بجناحين، ولا يمكن أن يحلق بجناح واحد.

-بوحميد: المشكلة سياسية، ونحن نتساءل إذا كانت المشكلة السياسية فما دخل العلاقات المجتمعية فيها؟ فالاختلاف السياسي موجود حتى بين الإخوان، ونحن نناشد وسائل الإعلام المختلفة أن تقوم بالترويج للتسامح والوحدة الوطنية، والسؤال: لصالح من يتمزق الشعب البحريني بهذه الطريقة؟ يجب وقف أي شخص يعمل على التمزق المجتمعي؛ فالبحرين خط أحمر، ولا نجعل الخلاف السياسي يؤثر على حياتنا الاجتماعية، وهنا يأتي دور الإعلام الذي يجب أن يلعب دوراً إيجابياً.

بالنسبة للإطار الزمني، إلى متى ستعملون؟

-فريق إخوة: نريد بثّ روح الحملة وأهدافها خلال شهر رمضان، ونتمنى أن تبقى ثمار هذه الحملة مستمرة لأبعد حدّ ممكن.. نريد أن نبتعد بالوضع الطائفي عن السياسة وعن الخلافات، وأن تكون أيام شهر رمضان هي بداية لحالة أخوية مستمرة ومتواصلة وحملة غير منقطعة من خلال مبادرات اجتماعية نأمل أن يكتب لها النجاح، وأن يبادر لها شباب الوطن بكل فئاتهم وتوجهاتهم، وأن لا تقطع لديهم روح الأمل التي تنبعث من المحبة والتآلف بين مجتمع البحرين. نحن شعب عظيم وعظمته نابعة من عطائه وطيبة شعبه، ولا يمكن لهذه الصفات أن تمحى لرغبة أية جهة؛ فشعب البحرين شامخ رغم ما يحيط به، وهو شعب يستحق أن يعيش في محبة وسلام.

العدد 3989 - الخميس 08 أغسطس 2013م الموافق 01 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 90 | 6:44 م

      الاختلاف السياسي لايفسد في الود قضيه.

      بارك الله فيكم وانشاء الله في ميزان حسناتكم

    • زائر 89 | 5:20 م

      هذه هي البحرين

      نعم هذه هي البحرين الحقيقية وهذا هو شعب البحرين الطيب ، نرجو منكم تعميم طرق التواصل مع الحملة سواء بالهواتف او المواقع الالكترونية او الاتصال الشخصي

    • زائر 86 | 4:00 م

      كفو والله

      كفو على هالشباب اللي هم أمل هذا الوطن، والا احنا كبار السن ما فينا خير، أتمنى على هالشباب الطيب من الطائفتين إيكثفون جهودهم و يوسعون مساعيهم الخيره و يجتمعون بأطراف الخلاف من المعارضة والحكومة والجمعيات السياسية لعل و عسى يكون حل أزمة البحرين على أيديهم. كما أتمنى عليهم التصدي و محاسبة كل من يسب و بلعن و ينشر التفرقة والطائفية بين أبناء الوطن سواء كانوا سنه أو شيعة، و توصيل ملاحظاتهم لجلالة الوالد القائد الملك حمد بن عيسى اللي أنا على يقين انه يبارك كل بادرة خير لحل هالازمه، و بالتوفيق يارب

    • زائر 92 زائر 86 | 7:13 م

      اخوان

      الله يوفقكم ان شاء الله في مساعيكم الطيبه ويلم شمل اهل البحرين ونكون على قلب واحد ... لا للطائفيه

    • زائر 85 | 3:37 م

      رائع

      وفقكم الله وسدد خطاكم، الطائفية مرض اخطر من السرطان. اتمنى لكم التوفيق / محمد شهابي

    • زائر 82 | 1:57 م

      أخوة

      وجعلناكم شعوبا لتعارفوا الاختلاف نعمة

    • زائر 81 | 1:54 م

      إلى زائر70

      هل تريد أن تعرف {{{ كلمة الحق }}} ؟ راجع ضميرك قبل أن تنام. هل تقبل لنفسك أن يتم التمييز ضدك؟ هل تقبل بالفساد؟
      ربما أنت الملعوب على عقلك دون وعي منك ؟
      الأشخاص ذوي الأفكار اله\\امة الذين تشير إليهم هل هم من هدم المساجد؟

    • زائر 79 | 1:47 م

      ولد البلد

      سيتم اعتقالكم (ليس الآن طبعاً) لأنكم غير مرغوب فيكم و لا في توجهاتكم التي تفسد الخطط العامة و تقلقل النظام و تهدد الاستقرار !

    • زائر 84 زائر 79 | 2:12 م

      يد وحده ماتصفق

      ياخوي لاتكسر مجاذيفهم كلنا اخوه ويدا بيد نقف بيد من حديد واول عمل لكن لقاء جماهيري للشعب البحريني بغداء حماعي من يد بحرينيه تكون احلى مايمون بواسطه تبرعات اهل الخير ثانيا الضغط على الاعلام بايقاف الحملات المتخلفه التي تفرق لاتجمع الشباب اهما اساس هالبلد ويجب اتحادهم قبل لا للغريب لايقضي علينا انا معاكم

    • زائر 78 | 1:41 م

      ايه يازمن

      حبيت أذكركم بالمرحوم علي بحر لما غنى وقال . ياديرتي لو ابتعدت عنك في اسفاري كل يوم للرجعة احن وانتي في أفكاري ..طبعاً اكثر الي سمعوا هالاغنية يتذكرون هذيك الأيام اشلون كنا انعيش لا نفهم في السياسة وكنا مقتنعين بكل شيئ رغم الآلام التي نعيشها تارة والآمال تارة لكنا ماوصلنا انه الاخ والزميل والحبيب يغدر أبداً بصديقه مثل زمنا اليوم لكن وسائل الاتصال السريع استعملناها للسب والقذف والتوعد .البحراني لما يقول .قول ويش تبغا .والسني لما يقول اش تبي كنا نفهما وانحب نسمعها مع بعض . عملكم شيئ جيد ويحتاج دعم

    • zhor alsyd | 12:36 م

      سدد الله خطاهم

      الله يحفظهم ويسدد خطاهم ويجعلهم مثال للشباب الواعي

    • زائر 75 | 11:17 ص

      معكم

      الله يوفقكم

    • زائر 73 | 11:01 ص

      إلى زائر 61:

      تنقلب أسود ليش ؟ خلك أبيض وايد أحسن لك ! خلك أبيض ويه وخل قلبك أبيض علشان تصير محترم مثل شعب البحرين.

    • زائر 68 | 9:55 ص

      ونعم فيكم

      نبينا محمي (ص)وامنا عائشة ام مؤمنين وابوبكر وعمر وعثمان
      وعلي من صحابة

    • زائر 67 | 8:33 ص

      اشلون نقدر نتواصل وياكم

      عساكم على القوه . بس اشلون نقدر نتواصل معاكم

    • زائر 69 زائر 67 | 9:58 ص

      نعم

      لا لطائفية البغيضة لا لابواق تكفير المسلمين .. اخوان سنة وشيعة تحت راية لا اله الا الله.

    • زائر 64 | 8:09 ص

      خطوة مباركة انشاء الله ولكن

      #قفواالعقول التكفيرية والعقول الاخوانية البغيضة منها و والمتمصلحة سياسيا منها و قواذير المجتمع ........ نكون بعد ذلك حققنا ورجعنا للاخوة الطيبة المعروفة عن أهل ابحرين سنة وشيعة ... أنا معكم يا أخواني والله ينتقم من كل حاقد على شعب البحرين الابي

    • زائر 63 | 7:46 ص

      احفظ البحرين

      والله عفية عليكم والله يحمي هالوطن والشعب الطيب

    • زائر 60 | 7:08 ص

      الطائفية موجودة

      واجد متأخرين الطائفية بدأت واستشرت في البحرين بلا مجاملات

    • زائر 71 زائر 60 | 10:24 ص

      لكن

      بجهدنا وإصرارنا على وأدها سنكون قادرين فقط ليكن التسامح نبراس خطواتنا في ظلمة الطائفية وسنقهرها إن حسنت النية وتعليقات أخوتك ممن سبقوك في المشركة أكبر دليل على حبهم للأمن والأمان والرباط الأخوي .

    • زائر 59 | 6:52 ص

      ام هيثم

      ياريت والله لا يغير علينا انشالله

    • زائر 57 | 6:24 ص

      بالتوفيق يارب

      هذا مانتمناه نحن كلنا اخوه وأحباب لادخل للطائفة انا لي جار من الطائفه السنيه الكريمة ولا يوجد عندنا أي أشكال مثل الذي نسمع عنه من الأبواق الطائفية التي تتغذى على بث الفتنه وكذالك في العمل اخوه وأحباب حالنا واحد ولا تفرقه في تعاملنا مع بعض أتمنى لكم التوفيق من كل قلبي نريد التنوير للعقول النائمة لتصحى للواقع الذي لا مفر منه أننا إخوان سنه وشيعه.

    • زائر 56 | 6:21 ص

      البحرين خط احمر

      البحرين للبحرينين عاشة البحرين عربيه خليجية الي. الامام احبائي

    • زائر 55 | 6:20 ص

      تحية واحتراما وتقديرا لكم أيها الشباب

      إنه لإنجاز هائل تشكرون عليه وعسا الله أن يجعله في ميزان حسناتكم .. أنا قرأت الموضوع وهو أكثر من جيد لك الأجمل هو تلك التعليقات التي شارك بها الأخوة القراء والتي تشعرك بحبهم لوطنهم وأخوتهم وإحساسهم بالوضع السيء الذي يعصف بالوطن وأني لا شكرهم وأثني على مشاركاتهم البنائة ولو أن هناك قلة قليلة لا زالت تبحث عن نبش الجراح وإدمائها إلا انها أمام إصراركم على البناء ستقفون حجر يتعثر فيه كل الطائفيين رغم إصرارهم على الهدم شكرا لكم جميعا والشكر موصول لصحيفة الوسط المتميزة في هذا الطرح وأمثاله .

    • زائر 54 | 6:13 ص

      حداوي

      بارك الله فيهم, لاكن نتمنى ايضا ان يكونوا ضد الارهاب الممنهج فالشوارع

    • زائر 58 زائر 54 | 6:38 ص

      الوقت

      يبدو أن السلطة بدئت تنجح في ما خططت له وها هو الشارع البحريني أصبح يتكلم عن الطائفية فقط ، المشكلة ليست سنة شيعة، المشكلة ديمقراطية ضد ديكتاتورية ولا يمكن أن نرفع شعار( نريد ديمقراطية وديكتاتورية لا للطائفية)!

    • زائر 53 | 6:05 ص

      خطوة جبارة والى الامام

      لو رجعت للاصل لا يوجد خلاف ولكل متحابين واهل متزاوجين من بعض نعم هناك خلاف عقائدي هذا موجود حتى في المذهب الواحد بل حتى في الاسرة ازواحدة ولكن الاصل الرب واحد والدين واحد اتمنى لهذه الخطوة ان ترى النور وان تشمل كل البحرينيين وان تكون كجمعية ولكن بعية عن السياسة وان يكون الاعضاء متحابين في الله ولن اختلفا في المذهب والسياسة

    • زائر 49 | 4:43 ص

      ليس الاعلام وحده اللذي وقع فى الآخطاء قيادات المعارضه دفعت بمن وصفوهم المتضعفين للتحشيد . فمن خرج للتظاهر كان واضحا انهم فئة معينه تقودها بعض المائم. نبارك لكم جهودكم يا اهل الخير ووفقكم الله

    • زائر 48 | 4:42 ص

      انتم تصنعووووو المستقبل والحاضر والماضي

      اهمشي نيتكم صافيه ، يدي معكم

    • زائر 47 | 4:32 ص

      بالتوفيق

      الله يوفقكم وتقدرون تسوون الا ما قدروا يسونه اهل الحوار

    • زائر 45 | 4:01 ص

      عمل مميز

      الله يكون معاكم ان شاء الله في هذا الوقت الحرج وينجح مسعاكم

    • زائر 44 | 3:57 ص

      موفقين

      خطوة جميلة من شباب جميل بلتوفيق انشاء الله

    • زائر 43 | 3:42 ص

      احسنتم احبائي

      نحن اكثر من اخوة.

    • زائر 46 زائر 43 | 4:31 ص

      امين رب العالمين

      ارجوا ان مايكون مجرد كلام على الورق...الكلام غير الفعل

    • زائر 41 | 2:59 ص

      إخوان سنة وشيعة

      بارك الله جهودكم والله يكثر من أمثالكم

    • زائر 38 | 2:20 ص

      .....

      كل عام وألجميع بخيررر.....بارك أللة فيكم.....

    • زائر 37 | 2:04 ص

      راحت عليهم

      انشالله مايتعرضون اليهم ويسجنونهم بتهم كيديه

    • زائر 36 | 2:00 ص

      جهود مباركة ان شاء الله

      من الجميل ان توجد مثل هذه البوادر الطيبة لاعادة اللحمة الوطنية في هذا الوطن الذي يطيق بالنقسام والتشرذم.
      معكم ضد الطائفية وجهود مباركة ان شاء الله.

    • زائر 35 | 1:57 ص

      وتعاونوا على البر والتقوى

      واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا

    • زائر 34 | 1:56 ص

      اخوان سنه وشيعه

      الشعب البحريني بسنته وشيعته شعب جدا طيب ولن تفرقنا الاصوات النشاز او الموءزمين خطوه جيده اتمنى الكل يتفاعل معاها ، وسوف نظل اخوان سنه وشيعه هذا الوطن منبيعه ولا عزاء للموءزمين.

    • زائر 33 | 1:56 ص

      مها

      واحنا نشجعكم ونتمنى لكم التوفيق الصراحه الطائفيه مثل السرطان منتشره بكثره ولازم تبتدون من الاعلام وهى السبب فى كل هذا

    • زائر 32 | 1:49 ص

      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه

      الله الله لا يفرق بينه إنشاء الله السنة طول عمرهم أخوانه وعلى عينة وعلى راسنه

    • زائر 31 | 1:26 ص

      لاتعبون

      لا تعبون نفسكم الجروح والطعنات من بعض الناس مستحيل يمحها شئ والله يعلم بما جرى من يوم الخميس الدامي الي اليوم هناك من اوشي عله الموظفين وهناك من بلغ عليهم ليعتقلوهم بوزاره التربيه و الصحة و بعض الوزارات الله ينتقم لنا منهم يارب

    • زائر 30 | 1:12 ص

      بارك الله فيكم

      إخوان سنة و شيعة هذا الوطن ما نبيعة

    • زائر 29 | 1:10 ص

      الله يبارك فيكم

      انتوا اهل الوطن انتوا أهل المحبة انتوا الجيل صاحب تطوير البلاد إن شاء الله

    • زائر 28 | 1:10 ص

      نقول

      استمعوا لصوت الشعب

    • زائر 27 | 1:04 ص

      طبعا

      أمة الاسلام لا تكن كره لأحد الا من حارب الله ورسوله وصحابته جهارا صريحا .. كما تكن أشد العداوه لمن حارب البحرين وقيادتها وسعى في خرابها .. والكلام موجه للأفراد وليس للطوائف .. فلا تزر وازرة وزر أخرى ... واللي على راسه بطحه سيعرف نفسه

    • زائر 26 | 12:56 ص

      كفي للاعبين بالوطن من اجل مصالح شخصيه

      فلنتحد ضدهم

    • زائر 25 | 12:53 ص

      نشد علي ايدكم

      صدق انكم رعاة قلب قوي ما احوج البلد لمثلكم و الشعب البحريني الطيب انشاء الله وياكم

    • زائر 24 | 12:52 ص

      تقول انت بحريني تقول انت عزيز الراس و اهلك اعز الناس

      الله على تلك الايام الله يعودها علي البحرين و اهلها اطيب شعوب العالم اللي لما يمشي الغريب بينهم يحس بالامان و بسرعه ياخد طيبتهم و طبايعهم الله يوفقكم اخواني ...صدق رجال شجاع نعترف ليكم

    • زائر 23 | 12:51 ص

      نعم شعب عظيم

      نعم نعم للوحدة

    • زائر 22 | 12:49 ص

      الاغلام الرسمي هو السبب في تفرقه المجتمع

      فلنكبح جماحه و نقول للاعبين بمستقبل الوطن كفى

    • زائر 50 زائر 22 | 5:13 ص

      اخوان سنه وشيعه هاذا الوطن مانبيعه

      نحن الطائفتين السنيه والشيعيه
      كنا اخوه وفي روابط قويه تربطنا
      الرب واحد النبي واحد وعلاقه
      الصداقه وارتباط العلاقه الزوجيه
      لكن دخلت فئه ونشرت الفتنه
      وخاصه مقدم برنامج ...
      وغيره .

    • زائر 21 | 12:47 ص

      اتعرفون مفتاح الحل

      اضبطوا الاعلام الرسمي فهو الذي اشاع البغضاء الطائفيه لهدف سياسي و للاسف هناك بعض ممن ليس له القدره علي التحليل المنطقي انطلت عليه المسئله

    • زائر 19 | 12:41 ص

      تعالوا للعكر و شوفوا هذا مطبق

      بيت الشيعي جنب البيت السني و خالد صديق جعفر و الحمد لله علي هالنعمه

    • زائر 17 | 12:40 ص

      خطوة نتمنى أن ترتقي بنا الى حيث نجاة الوطن من الطائفيين وأفكارهم البغيظة

      نعم للأخوة وهذا ما كنا نطالب به ولازلنا نطالب به وسنستمر على هذا الطريق بأننا لسنا مختلفين مع أخواننا في الوطن فأختلافنا مع الحكم وطريقة تعامله معنا كمطالبين بالحرية والديمقراطية ومطالبنا مشروعة وتخدم كل المواطنين وتساويهم جميعاً وأن من حق أي مواطن أن يطالب بالعدالة وبالمساواة وبالدمقراطية ولا تفضل اي احد على احد وكلنا مواطنين متساوون في الحق والواجبات

    • زائر 52 زائر 17 | 6:03 ص

      والنعم بالكلام السنع

      لكن يا أخي هنا ك أيضا طرق ديموقراطية وحضارية وسلمية للمطالبة بالحقوق لا أن أعطل مصالح الآخرين ولا أن أحرق الشوارع وأزعزع الأمن وأنت تعرف كل شيء جزاك الله خير والأخطاء يجب أن نعترف بها من الطرفين لكن هنا عندما نريد أن نفتح صفحة أخوة يجب ان لا للنظر للخلف بل للأما مع تحياتي وشكري وتقديري لك ولأمثالك من محبي الوطن وأهله

    • زائر 18 | 12:40 ص

      لكم في محرق الخير اسوه

      ففي المحرق لا تعرف من يتحدث اليك اهوه شيعي ام سني وكلهم متحابين لانهم اهل علم وثقافه

    • زائر 16 | 12:38 ص

      خطوه شجاعه

      ونشالله تكبر رغم الحقودين علي الوطن

    • زائر 15 | 12:37 ص

      مع ان

      مع ان الذى نراه هو تفتح الطائفه الشيعيه و محاولتها المستمره للتقريب بين الطائفتين الكريمه ختى انهم بعثوا بالورود لمن حاول دهسهم في الشوارع مع ذلك نرى انها خطوه جباره و تحتاج لمن يملك النضج و الشجاعه و بدل الجهد لتوحيد الصف البحريني تحت شعار اخوه بحريني وبس وفقكم الله بحق هذه الايام المباركه

    • زائر 51 زائر 15 | 5:56 ص

      بالله عليك

      عزيزي حبيب قلبي أنت لا تقل هذا فهو يصب في مجرى الطائفية ولك تحية من أعماق قلبي وكل من يبتعد عن هوى الطائفية

    • زائر 14 | 12:34 ص

      لنعلنها صرخه

      كفايه لعب بالوطن و بالدين ونضع ايدينا في بعضها و للنتحد من اجل البحرين الحبيبه

    • زائر 13 | 12:33 ص

      اين الشجعان ومنفتجي العقول

      لنطلقها صرخه قويه في وجه من اساءوا للنسيج المجتمعي و اشاعوا البغضاء الطائفيه لمصالحهم الدنويه الفئويه و نقول لهم كفا لعبا بمستقبل الوطن

    • زائر 12 | 12:28 ص

      كفو عليهم

      هؤلاء هم أبناء البحرين وتبا للعقول المريضة التي تحاول زرع الطائفية

    • زائر 10 | 12:24 ص

      لاتوجد تفرقه

      اصلا لاتوجد تفرقه بين الشيعه والسنه الكل يعرف انما افعال....هي تريد تبث نيران الطائفيه وافتعال فتنه ...لاكن والحمد لله الشعب واعي لئلاعيبهم ويمكن فئه من المتمصلحين يتمنون الفتن للمصلحه الخاصه والميزات من وهم مكشوفين ايضا
      وكل عام وشعب البحرين بخير

    • زائر 9 | 12:21 ص

      فريق الاخوة

      ما شاء الله خوش فكرة انا ودي انظم الى هذا الفريق

    • زائر 7 | 12:06 ص

      قيس

      لصالح من يتمزق الشعب البحريني بهذه الطريقة؟\n.\nلصالح كل أناني طفيلي إنتهازي يعتاش على ويستفيد من المشاكل والأزمات. لاحظوا أن معظم الحشرات الضارة تفضل الأوساخ والظلام، تكره النظافة .. أولئك هم المتمصلحون من الطائفية

    • زائر 6 | 11:44 م

      خير بإذن الله

      مبارك علينا جميعا و بارك الخالق خطواتهم و أتمنى من الجميع أن ينضم اليهم.

    • زائر 5 | 11:24 م

      البحرين

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن مانبيعه...........................

    • زائر 4 | 11:08 م

      هذا هو شعب البحرين

      لنقف سد في وجه الأبواق الطائفية

    • زائر 3 | 10:42 م

      ام راشد

      كفو عليكم انا وياكم وبشده السنه والشيعه عاشو سنين وتزاوجو ومهما صار بنظل عيال هالديره والبحرين امنا انا سني وانت شيعي واللي بيفرق بينه عدوك وعدوي

    • زائر 61 زائر 3 | 7:09 ص

      عاشو مع بعض اي بس تزاوجوا لاااااا .. الا بعض الحالات الشاذة

      لكم دينكم ولي دين ... من هذا المنطلق اقول بالنسبة للدين ربي سبحانه هو من سيحاسب عبده .. لذا فنحن السنة نتعامل معكم باحترام مادمتوا محترمين وان حصل غير ذلك فاننا ننقلب اسود ... فنصيحة احترموا نفسكم!

    • زائر 72 زائر 3 | 10:29 ص

      زائر 16

      لا نبحث عن أي مشاركة مثل مشاركتك فهي ليست بذرة حب وأخوة كالذي نصبوا إليه جل المشاركين بتعليقاتهم والتي تبحث عن الأمن ولم الشمل بين الأحبة

    • زائر 80 زائر 3 | 1:48 م

      بعد التحية

      أنا زائر رقم 72 وفي مشاركتي أقصد زائر رقم 61 لا 16 وعليه وجب التصحيح وشكرا لكل القائمين على هذا العمل .

    • زائر 83 زائر 3 | 2:10 م

      ولد البلد

      تنقلب أسود ليش ؟ خلك أبيض وايد أحسن لك ! خلك أبيض ويه وخل قلبك أبيض علشان تصير محترم مثل شعب البحرين.

    • زائر 2 | 10:21 م

      أنا

      إحنا وياكم.. بارك الله فيكم

    • زائر 1 | 10:12 م

      #

      اوقفوو الصحف الصفراء التى تفوح منها رائحة الحقد والطائفية المسألة سياسية وليست طائفية

    • زائر 62 زائر 1 | 7:41 ص

      لنتوحد تحت يافطة الوطن من دون مذهب شعارنا الوطن وبس الذي يؤمن السكن والعمل والصحة والأمان

      جهد ميَت منذو البداية غير قائم على أساس حيث الأساس في وقتنا الحاضر لا يبنى على النوايا والعواطف بل يبنى على اقتلاع الجذور وجذر المسألة أو المشكلة الطائفية تنبع من تبني قضايا ومسائل تتعلق بزمن سابق للمسألة الوطنية تلك الرابطة التي تختلف جذريا عن الرابطة الاسلامية وشتان بينهما حيث من المعروف مر العرب بروابط اجتماعية من بينها الرابطة القبلية وجاء الاسلام ليعلن ثورته ليقيم علاقة جديدة بأسم الرابطة الاسلامية اما الآن فرابطتنا هي الوطن بغض النظر عن الدين والمذهب فلتوحد معا تحت يافطة الوطن من دون مذهب

    • زائر 70 زائر 1 | 10:21 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      يا زائر 1 الطائفيه نعم الى الان غير موجوده والله الحمد اللا من فئة بسيطه ملعوب على عقولها . ولكن هناك من يريد احراق البلد بالطائفيه المسيسة بالمظلوميه وهؤالاء الشباب خير ماقاموا بين لوقف كل طائفه عند حدها وعدم الانجرار وراء الاخبار الكاذبه ونحن اهل البحرين ولله الحمد عشنى جميعا على الحلوه والمره ولا نريد من اشخاص لهم تفكيرهم الهدام لتفكيك هذا الترابط الشعبي بين المواطنين 000 وشكراا

اقرأ ايضاً