العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ

الزياني: سواحل البحرين آمنة بعد تفريغ نفط «السفينة الهندية»

عادل الزياني
عادل الزياني

طمأن الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، عادل الزياني، جميع المواطنين والمقيمين بأن سواحل البحرين آمنة، بعد تعمّد تفريغ حمولة نفطية بمياه الخليج، بواسطة سفينة هندية، وذلك يوم الثلثاء الماضي (30 يوليو/ تموز 2013)، مؤكداً أن «البحرين آمنة من أية أضرار بيئية».

وقال الزياني في تصريح لـ «الوسط»، إنهم يتابعون مع الجهات المختصة ومركز الطوارئ البحرية، للاطلاع على أية تطورات بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن سواحل البحرين ومرافقها البيئية بعيدة عن المنطقة التي تم تفريغ حمولة النفط فيها. وذكر أن المسافة بين مياه البحرين والمياه التي قامت السفينة بتفريغ النفط فيها تصل إلى نحو 260 كيلومتراً.


الزياني: سواحل البحرين آمنة بعد تعمّد سفينة هندية تفريغ نفط بمياه الخليج

الوسط - علي الموسوي

طمأن الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، عادل الزياني، جميع المواطنين والمقيمين بأن سواحل البحرين آمنة، بعد تعمّد تفريغ حمولة نفطية بمياه الخليج، بواسطة سفينة هندية، وذلك يوم الثلثاء الماضي (30 يوليو/ تموز 2013)، مؤكداً أن «البحرين آمنة من أية أضرار بيئية».

وقال الزياني في تصريح لـ «الوسط»، إنهم يتابعون مع الجهات المختصة ومركز الطوارئ البحرية، للاطلاع على أية تطورات بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن سواحل البحرين ومرافقها البيئية بعيدة عن المنطقة التي تم تفريغ حمولة النفط فيها. وذكر أن المسافة بين مياه البحرين والمياه التي قامت السفينة بتفريغ النفط فيها تصل إلى نحو 260 كيلو متر، ما يعني أن المسافة طويلة، ولا حاجة للخوف.

وأوضح أن الحمولة تم تفريغها في الجزء الشرقي من مياه الخليج، وهو بعيد عن البحرين، وأقرب إلى إيران.

وقال مدير مركز المساعدة المتبادلة لمركز الطوارئ البحرية عبدالمنعم جناحي يوم أمس الأول: «إن سفينة هندية أفرغت حمولتها من النفط بشكل متعمد في مياه الخليج، وفي أثناء ذلك حاولت بعض الجهات الرقابية الاتصال والتواصل مع السفينة التي تحمل العلم الهندي «ديششانتي» إلا أنها تجاهلت كل ذلك واستمرت في فعلها الذي تدينه كل الشرائع والقوانين البيئية الدولية».

هذا، وذكر الزياني أن «جميع الأمور مطمئنة، ومياه البحرين بعيدة، ونحن نغطي ونتابع بيئتنا البحرية باستمرار، وحمولة النفط ليست في اتجاه البحرين، وليست في حركة التيار المائي لنا، وإنما في اتجاه إيران، وتحديداً غرب الحدود الإيرانية»، مضيفاً «نتابع مع مركز الطوارئ البحرية، الذي يقوم بدورة بالمتابعة عبر الأقمار الاصطناعية، ومع الدول الأعضاء في المركز، لهذه الحادثة».

وأكد بأن «بقعة النفط التي قامت السفينة بتفريغها بسيطة، وسيتم تشتيتها مع حركة الرياح والهواء في الجو»، مؤكداً أن هذه الحادثة «لن تؤثر على أي مرفق من مرافق البحرين، ولا على الوضع البيئي للمخزون السمكي».

وكان مدير مركز المساعدة المتبادلة لمركز الطوارئ البحرية، أوضح أن الناقلة الهندية «ديششانتي» التي تحمل العلم الهندي، قامت بتفريغ النفط عمداً في المنطقة الاقتصادية الخاصة بجمهورية إيران، وحاولت الجهات المسئولة الاتصال والتواصل معها إلا أنها تجاهلت كل الاتصالات واستمرت في تفريغ حمولتها من النفط ما تسبب في تكوين بقعة زيت على مساحة تقدر بنحو 10 أميال خلف السفينة». وذكر أن مركز المساعدة المتبادلة لمركز الطوارئ البحرية يحاول في الوقت الحالي التواصل مع كل الجهات والموانئ لفرض العقوبات المنصوص عليها في المعاهدات الدولية على السفينة «ديششانتي» وخاصة أن إقليم بحر الخليج يعد من البحار والمناطق الخاصة، وتتلخص عقوبة هذه السفينة أنها تعمدت أن ترمي نفطها في منطقة خاصة وبصورة متعمدة وكذلك تجاهل الاتصالات الرسمية.

وأكد جناحي أنه سيتم اتخاذ تدابير قاسية وخاصة مع السفن المخالفة، حيث تم الاتصال مع المنظمة البحرية الدولية لإبلاغهم عن هذه السفينة ووضع اسمها في القائمة السوداء وكذلك تم الاتصال بالحكومة الهندية ومالك السفينة لإبلاغهم بالمخالفات التي تمت والعقوبات التي ستفرض عليهم وكذلك الغرامات التي من المفروض أن يتم دفعها.

العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:55 ص

      مدى الترابط بين الاستحواذ على الاملاك العامة وفيلم (عاوز حقي)

      يبدو ان خبر ان 90% من سواحلنا املاك خاصة ، يغطي على خبر تسرب اكبر بقعة نفط بالعالم

    • زائر 11 | 7:54 ص

      استدعاء السفير

      هذا عمل دنيء وخطير يمس صحة الانسان في ابخليج، ومياه الخليج صغيرة نسبيا مع تقديري لاطمأنانكم الا ان تأثير التلوث موجود ويؤثر علينا بشكل غير مباشر وتيارات الحمل السطحية والعميقة تنقل الى شواطئنا هذه الملوثات التي تدخل في محطات تحلية مياه البحر وكذلك الاسماك التي تتغذا في هذه المنطقة، يجب ان يستدعى السفير لنبين له مدى خطورة العمل ومدى اهتمامنا بالموضوع.

    • زائر 10 | 7:52 ص

      قال سواحل قال

      لا تخاف عليها من البترول والحيتان السودا في البحر خاف عليها من الحيتان اللي برا
      هذا اذا ظلت لينا سواحل

    • زائر 9 | 7:19 ص

      كلمة سواحل يعني وايد

      وينها السواحل دلوني عليها

    • زائر 8 | 7:04 ص

      شايل سيفه

      كلامة يسعد الشعب وحلو بصراحه لان كل سواحل البحرين فيها مشاريع سياحيه تظاهى السواحل فى العالم لان احنا فى البحرين الاوائل فى كل شئ على العالم حتى ان المواطن لا يشعر بلملل وهو يذهب الى السواحل الرائعه الى فيها ترفيه وبساتين واماك العاب للاطفال ومقاهى شعبيه وخضرة خاصه ام النعسان والحزر الاخرى فيها مشاريع ضخمه يذهب اليها المواطن يوم العيد والبحرين متعة الناظر والسايح والجو الحلو والبحر النظيف وين ما تصيد سمك ما يمنعونك حتى فى احوار حريه ودمقراطيه والبحرين وسواحلها لجميع المواطنين بدون احد يضايقك

    • زائر 5 | 5:32 ص

      ستراوي

      ويش ويش ويش سواحل هههههه

    • زائر 2 | 2:02 ص

      هههههههههههه

      سواحل البحرين اي ساحل تقصد

    • زائر 1 | 1:20 ص

      سواااااااااااحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ليش عندنا سواحل ؟؟؟؟؟؟؟ اكثرية السواحل سرقة والسواحل ذات الرزق دفنت وخصصت لأشخاص ويش قال قال سواحل

اقرأ ايضاً