العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية يقيم سلسلة محاضرات لطلبته المرشحين

إحدى المحاضرات التي أقامها برنامج ولي العهد
إحدى المحاضرات التي أقامها برنامج ولي العهد

أقام برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية سلسلة محاضرات وجلسات نقاشية للطلبة المرشحين لبعثات عام 2014 بمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) إلى جانب الدورة التدريبية التي نظمها البرنامج بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية والمعهد العالمي Chartered Management Institute لتنمية مهارات القيادة والتواصل.

وفي أول جلسة نقاش، قام البرنامج بدعوة خريجي ومبتعثي البرنامج للتحدث عن الفرص التي وفرها لهم البرنامج وكيف استفادوا منها في تطوير مهاراتهم الأكاديمية والشخصية. وتحدث كل من الطالب محمد جناحي والخريجة إسلام الطيب والخريجة مروة الإسكافي عن تجاربهم خلال دراساتهم الجامعية وعن تطورهم الذاتي من خلال نيل شهادات جامعية والتعرف على مختلف الثقافات خلال الدراسة في الخارج.

وفي جلسة نقاش أخرى، تحدث القائم بأعمال مدير التوظيف بوزارة العمل علي عبدالله مكي عن احتياجات سوق العمل والشواغر الوظيفية المتوافرة في البحرين.

ودعا الطلبة إلى تحديد خارطة طريق للاندماج في سوق العمل بعد إكمال الدراسة والاستفادة من فرص الدعم المقدمة من الجهات الرسمية والمبادرات والمشاريع الوطنية الرائدة مثل صندوق العمل (تمكين) وبنك الأسرة وبنك البحرين للتنمية ومركز المستثمرين بوزارة الصناعة والتجارة وبرنامج رواد الأعمال.

كما تحدثت رئيسة العلاقات العامة والتسويق بوزارة المواصلات ميسون سبكار عن تجربتها الخاصة في العمل في قطاع الحكومة وأهمية تنمية المهارات الحياتية والمهنية.

ونظم البرنامج محاضرة عن العمل التطوعي وخدمة المجتمع تحدث فيها إبراهيم الشيبة عن تجاربه في هذا المجال كرئيس سابق بجمعية روتوراكت الشبابية وأعرب عن أهمية الانخراط في المجتمع والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

وقال: «إن العمل التطوعي يساهم في نشر التوعية لحاجات كل شرائح المجتمع ويبني مهارات القيادة والتواصل». كما ألقى استشاري الطب النفسي طارق المعداوي محاضرة عن كيفية إدارة الضغوطات والتغلب على التوتر وخاصةً في مرحلة الدراسة من خلال الطرق الصحية والسلوك الإيجابي.

وفي محاضرة أخرى تحدثت أخصائية التغذية العلاجية والطبية ندى جواهري عن عادات الأكل الصحية والأطعمة والتغذية.

وأكدت أثر التغذية على الصحة البدنية والذهنية، وقالت: «إن الأكل الصحي يساهم في الوقاية من عدد من الأمراض المتعلقة بالسمنة وسوء التغذية»، وفي الجلسة نفسها، قدم مدير نادي «أوكسجين جيم» الرياضي كريس رولسون عرضاً عن اللياقة البدنية ودور الرياضة في تعزيز الصحة والنشاط. كما قدم عدد من المسئولين في برنامج ولي العهد للمنح الدراسية محاضرة عن الأنظمة الأكاديمية المختلفة التي تقدمها الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.

وفي آخر جلسة مشتركة، شارك عدد من ممثلي الجهات الداعمة لريادة الأعمال وإنشاء المشاريع التجارية منهم الرئيس التنفيذي لشركة «تنمو» حسن حيدر، والشيخ عبدالرحمن آل خليفة من بنك البحرين للتنمية، وعصام حماد من صندوق العمل «تمكين»، وإياد المسقطي من مركز «بتلكو» للإبداع، حيث تطرقوا إلى الوسائل المتوافرة لإنشاء المشاريع التجارية وأنواع الأعمال المطلوبة في السوق.

العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً