العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ

متفوقون يشكون آلية توزيع البعثات... وخليل: «التربية» أصرت على عدم نشر الأسماء

استنكر عدد من الطلبة من خريجي الثانوية العامة توزيع بعثات وزارة التربية والتعليم مؤخراً، واصفين نظام التوزيع بـ «غير العادل»؛ وذلك في ظل عدم حصول العديد من الطلبة على رغباتهم الأولى، وحصول بعض الطلبة الحاصلين على معدل 95 في المئة وما فوق على منحة دراسية بدلاً من بعثة.

وأكد عدد من هؤلاء الطلبة أن التوزيع لم ينصف العديد من الطلبة، فالكثير لم ينالوا رغباتهم العشر الأولى، في الوقت الذي حصل البعض على منحة دراسية بدلاً من بعثة دراسية، موضحين أن ما حدث أحبط العديد من الطلبة.

إلى ذلك، قال القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل: «إن توزيع البعثات هذا العام كان بنفس آليات العامين السابقين، رغم مناشدات أولياء الأمور والمختصين لتوزيع البعثات بشكل شفاف، إذ إن الوزارة أصرت على نشر البعثات دون أسماء الطلبة والبعثات التي حصلوا عليها ومعدلاتهم التراكمية، رغم أننا طالبنا مسبقاً بضرورة نشر أسماء الطلبة ومعدلاتهم التراكمية والبعثات التي حصلوا عليها، كما تفاجأ العديد من الطلبة بعدم حصولهم على رغباتهم».


بعضهم حصل على منح دراسية ومعدلاتهم فوق الـ 95 %

متفوقون يشكون آلية توزيع البعثات هذا العام بعد حصولهم على رغباتهم الأخيرة

استنكر عدد من الطلبة من خريجي الثانوية العامة من توزيع بعثات وزارة التربية والتعليم مؤخراً، واصفين نظام التوزيع بـ «غير العادل»؛ وذلك في ظل عدم حصول العديد من الطلبة على رغباتهم الأولى، وحصول بعض الطلبة الحاصلين على معدل 95 في المئة وما فوق على منحة دراسية بدلاً من بعثة.

وأكد عدد من هؤلاء الطلبة أن التوزيع لم ينصف العديد من الطلبة، فالكثير لم ينالوا رغباتهم العشر الأولى، في الوقت الذي حصل البعض على منحة دراسية بدلاً من بعثة دراسية، موضحين أن ما حدث أحبط العديد من الطلبة.

وفي هذا الصدد، قال الطالب حسين محمد جعفر الحاصل على معدل 97.9 في حديث لـ «الوسط»: «أعتقد أن توزيع البعثات هذا العام قد ظلم العديد من الطلبة، فقد كان متحيزاً لطلبة على حساب طلبة آخرين، إذ إن بعض الطلبة أصحاب المعدلات العالية قد حصلوا على رغباتهم الأولى، إلا أن المفاجأة كانت بأن هناك بعض الطلبة أصحاب المعدلات التي تعد أقل من 97، حصلوا على رغباتهم الأولى».

وأضاف جعفر «كانت رغبتي الأولى في الحصول على طب بشري، إلا إني تفاجئت بحصولي على منح دراسية على رغم من أن معدلي يؤهلني للحصول على بعثة، والغريب في ذلك هو حصول العديد من الطلبة أصحاب المعدلات التي تقل عن 97 في المئة على طب بشري، في الوقت الذي لم أحصل على أية رغبة من رغباتي».

وأوضح جعفر أن نظام توزيع البعثات تحيز إلى طلبة دون آخرين، مشيراً إلى أنه خلال المقابلة الشخصية وُجِّه له سؤال وصفه بالـ «الاستفزازي»، وذلك عندما تم سؤاله عن سبب رغبته في الطب البشري، في حين أن تخصصه هو فيزياء ورياضيات، مشيراً إلى أنه حتى رده على سؤال اللجنة استمرت الأخيرة في إعادة نفس السؤال، مبيناً أن ذلك لا يقيس ميوله فتخصص العلمي يسمح بالحصول على بعثة طب، وذلك نظام معتمد في جميع الدول المتقدمة.

ولفت جعفر إلى أنه كان متوقعاً أن لا تكون بعثة الطب البشري من نصيبه، على رغم من الوعود التي أطلقتها الوزارة بعد فوزه بالميدالية الفضية في أولمبيات الرياضيات بمنحه البعثة في التخصص الذي يرغب به وفي الجامعة التي يختارها، مبيناً أن ذلك ساهم في تخفيف من وطأة الصدمة عليه، مبيناً أنه حالياً قام بالتسجيل في إحدى الجامعات الخاصة لدراسة الطب البشري.

هذا، وقالت الطالبة سكينة سيدحبيب الحاصلة على معدل 98.3 في المئة: «كانت رغبتي هي دراسة الطب البشري في جامعات البحرين، إلا إني تفاجئت بحصولي على رغبتي الرابعة وهي دراسة أشعة في الأردن، في الوقت الذي لا أرغب فيه بالدراسة في الخارج».

وأوضحت حبيب أنها قدمت في إحدى الجامعات المعنية بدراسة الطب في البحرين، على أمل الدراسة على حساب العائلة، إلا أنه تفاجئت بأن عميد الجامعة أعلن عن اكتفاء العدد وعدم وجود مقاعد دراسية شاغرة.

وعلّقت ولية أمر سكينة قائلة: «قابلت أحد المسئولين عن البعثات في وزارة التربية والتعليم وطلبت تحويل المبلغ للسماح لها بدراسة الطب على أن تكمل العائلة باقي المبلغ، إلا أنه تم رفض ذلك».

وأضافت «واجهت أحد المسئولين عن توزيع البعثات بشأن حصول بعض الطلبة الحاصلين على معدل 96.1 على بعثة طب بشري، إلا إنه تم نفي ذلك، وسرعان ما تم التأكيد بأنه قد يكون سبب حصول البعض على بعثة الطب البشري يعود إلى المقابلة الشخصية».

واستنكرت ولية أمر الطالبة أن تلعب المقابلة الشخصية دوراً في ضياع مستقبل الطلبة، مبينة أنها نقلت إلى المسئول ما ينقله الطلبة بشان أن أسئلة المقابلة لا تكشف عن ميولهم، خصوصاً أن بعض الأسئلة سياسية، مستنكرة ضياع جهد الطلبة في عدم حصولهم على رغباتهم.

واستنكرت الطالبة فاطمة باقر جمعة الحاصلة على معدل 95.3، على عدم حصولها على رغباتها، وحصولها على منحة دراسية بدلاً من بعثة دراسية، في الوقت الذي كانت رغبتها الأولى هي الدراسة في كلية المعلمين، مشيرة إلى أنه لا يوجد تنافس على هذا التخصص كتخصص الطب البشري.

وأوضحت جمعة إلى أنه لم يتم منحها بعثة دراسية في أي تخصص رغبت فيه، مشيرة إلى أن رغبتها الأولى كانت كلية المعلمين، في حين أن الرغبة الثانية تخصص الكيمياء.

وأكدت جمعة أن التوزيع لم يكن عادلاً، إذ إن المقابلات الشخصية لعبت دوراً في توزيع البعثات، مبينة أن المقابلة الشخصية لم تكشف عن ميول الطالب، إذ إن أسئلتها كانت تعتبر أسئلة وطنية تركز على البحرين.

وطالبت جمعة بضرورة توزيع البعثات بشكل عادل على أن يأخذ كل طالب حقه، مبينة أن التوزيع يجب أن لا يظلم الطلبة، ففي حال عدم حصولهم على رغبتهم الأولى، من الضروري أن يتم منحهم الرغبة الثالثة أو الرابعة وليس الرغبة الأخيرة.

من جانبها، أكدت الطالبة نوراء محمد حسن الحاصلة على معدل 96.2 في المئة، أن توزيع البعثات هذا العام كان أفضل بكثير من العام الماضي، إذ إن العديد من الطلبة الحاصلين على معدل 95 في المئة وما فوق حصلوا على منح دراسية بدلاً من بعثات دراسية.

وأشارت حسن إلى أنها كانت تطمح إلى دراسة طب بشري، إلا إنها حصلت على رغبة أخرى وهي دراسة الصيدلة، مبينة أن هذه التخصص هو رغبة من رغباتها الدراسية.

من جانبها، أكدت الطالبة آلاء فاضل مدن الحاصلة على معدل 95.3، أن الوزارة رفضت منحها بعثة أو منحة دراسية لكونها انسحبت من الدراسة فصلاً دراسياً واحداً، إذ إن مجموع الفصول التي سجلت كانت 7 فصول، في حين أن عدد الفصول 6 فصول دراسية.

وأشارت مدن إلى أن انسحابها فصلاً دراسياً واحداً أدى إلى حرمانها من البعثة الدراسية والمنحة، على رغم من أنها كانت تسعى لدراسة هندسة مالية، موضحة أنها تنتظر القبول في إحدى الجامعات خارج البحرين لدراسة تخصص هندسة مالية.

واستنكرت مدن أن يكون ذلك سبباً في حرمانها من البعثة أو المنحة رغم أن معدلها التراكمي 95.3، مؤكدة أن الحاصل على هذا المعدل له الحق في الحصول على البعثة، مبينة أن أصحاب المعدلات الأقل حصلوا على بعثة، في الوقت الذي لم تحصل فيه على بعثة أو منحة دراسية، موضحة أن ذلك يعتبر حقاً من حقوقها فالطالب يجتهد ويتحدى الصعاب للحصول على معدل تراكمي يؤهله الحصول على بعثة أو منحة.

من جهتها، وصفت الطالبة فاطمة عبدالمحسن جعفر الحاصلة على معدل 96.3، توزيع البعثات بـ «غير العادل» ولم ينصف الطلبة، مشيرة إلى أنها كانت تطمح لدراسة الطب البشري في إحدى الجامعات في البحرين، إلا إنها تفاجأت بحصولها على منحة.

ولفتت جعفر إلى أنها تفاجأت من عدم حصولها على رغباتها الثلاثة الأولى، وحصولها على منح دراسية بدلاً من بعثة دراسية، مؤكدة أنها لم تتوقع أن تحصل على منحة دراسية، مبينة أن بعض الطلبة أصحاب المعدلات 96 في المئة حصلوا على طب بشري، في حين أن بعض زميلاتها من ضمن 25 الأوائل لم يحصلن على الطب البشري.

من جهتها، أكدت إيمان الحايكي أن توزيع البعثات لا يعتمد على المعدل التراكمي، مشيرة إلى أنها حاصلة على معدل 95.8، إلا إنه مع ذلك لم يتم منحها بعثة دراسية لدراسة بنوك ومحاسبة كما كانت ترغب، إذ تم إعطائها منحة.

وأشارت إيمان إلى أنها راجعت وزارة التربية والتعليم وقدمت تظلماً، ومازالت في انتظار نتيجة التظلم، في حين أكد والدها أنه لم يتم إنصاف الطلبة في توزيع البعثات.

من جانب آخر، أكدت ولية أمر الطالبة جمانة إبراهيم الوطني الحاصلة على معدل أكثر من 96 في المئة أن ابنتها حصلت على الرغبة الأخيرة وهي تخصص «إحصاء وبحوث»، في حين أنها كانت تطمح لدراسة الطب، مبينة أنها قدمت طلب التماس إلى وزير التربية، وعلى إثره أبلغتها الوزارة أن المقابلة هي التي تحدد التخصص، مستنكرة أن تكون مقابلة لا تستغرق بضع دقائق لها الدور الأكبر في تحديد مستقبل الطالب، مؤكدة أنه ليس لأحد الحق في تحديد مستقبل الطالب ورغباته.

العدد 3986 - الإثنين 05 أغسطس 2013م الموافق 27 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 78 | 10:03 ص

      مساكين هالوزارة

      وزارة التربية تظن أنها قادرة على محاصرتنا ، حصلنا على البعثة التي نريدها من مصدر لا تعلمه الوزارة وفي الجامعة والتخصص الذي نريده ، وكما يقول عبد الحسين عبد الرضا في مسلسل درب الزلق: ياااااااااااااو

    • زائر 79 زائر 78 | 2:47 م

      حداووي

      اذا حصلت اللي تبيه استر على روحك او تراك بتدرس طب الغباء وفنونه ياآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو

    • زائر 75 | 9:06 ص

      مواطنه

      الله نسنى الى صار فى المستشفى ايام الازمه والله صحت هل مره الوزراه

    • زائر 71 | 8:10 ص

      الحمد لله رب العالميين

      الله الغني عنهم والله الله الغني عنهم وعن فتاتهم ولكم الفخر والعز يا ابناء وطني ولكم الكرامة دائما . خاتون

    • زائر 70 | 7:49 ص

      ظلم الطلاب من تدمير الوطن

      وزارة التربية ........................ . انا طالبة نسبتي 98% و حصلت الرغبة الثامنة وزمياتي من طائفة اخرى نسبتها 88.6% حصلت الرغتها الاولى اي رغبتي الثانية

    • زائر 91 زائر 70 | 10:34 م

      والله حاله

      اقل من التسعينات مايقدمون للبعثات اساسا وش هالهرااااار

    • زائر 67 | 7:04 ص

      نواب الشعب النائمون

      من أهم الواجبات على النواب الذين من المفترض انهم يمثلون الشعب ان يقوموا بمحاسبة المسئولين في وزارة التربية وعلى رأسهم وزير التربية فهل يملكون صلاحية المحاسبة والاستجواب؟؟ طمبورها
      الامارات تطورت بسبب الاستثمار في التعليم للمواطنين وهو ماصنع الجنود المخفية للدولة دون الحاجة للتكديس العسكري فهل من يعقل

    • زائر 64 | 6:16 ص

      والله

      أصلا هذا من اللي سوا ها لثورة الفاشلة سويتون لينا طائفية على خرطي جان والله عايشين في امان شليكم بالفتنة شنو ذنب الطلبة اللحين

    • زائر 61 | 5:41 ص

      75 هاى السنه حصل بعثه

      احد الاشخاص لااعرفه بتاتا مجرد ساعة جالس وياه قال لي حاصل على بعثه في جامعة البحرين ,, قلت له في واحد 96 ماحصل بعثه قال لانه سقط في المقابله
      وانا نجحت في المقابله وارتفع معدل مالي الى 98 ,, حلو

    • زائر 89 زائر 61 | 10:31 م

      بدون هرير ومرير

      ساسا المقابلات من 90وفووووق جيف في السبعين ويدش مقابله
      عليك الله ادا جداب

    • زائر 60 | 5:30 ص

      ماذا ستقولون لربكم

      ظلمناهم لأننا تعتبرهم غير مسلمين وهل يرضى دينكم ظلم الكافر

    • زائر 59 | 4:52 ص

      الى من يهمه الامر

      الحقيقة ان ما نسمعه ونشاهده على ارض الواقع من توزيع ظالم لبعثات وزارة التربية لا يحدث في غابات ومجاهل اسيا وافريقيا،لتسمي لنا ...تستخدم نظام المقابلة لتوزيع البعثات،الجهة المسئولة عن القبول في التخصصات هي الجامعات فقط ،اما وزارة التربية فهي مسئولة عن توزع البعثات على الطلاب حسب النسب التي حصلوا عليها،ان ما تقوم به وزارة التربية هو تطبيق الطائفية البغيظة و بالتالي الارهاب ،وعلى المسئولين تطبيق قانون الارهاب عليها.
      مواطن غيور

    • زائر 58 | 4:40 ص

      كيف تعمل ألية التوزيع بنظام ام اكثر

      والله ان تقرأ حالة واحدة تكفيك فما بالك بسبع حالات ، وربما في المستقبل نسمع عن حالات اخرى

    • زائر 56 | 4:18 ص

      إذا تلفزيون البحرين عرض الموضوع في حلقة كرتونيه!

      عجبي للبعض يسمع بالظلم وينبري يرد على المظلومين ويستنكر عليهم وهو بذلك يبرر لمن ظلمهم ويحمل وزراً هو في حل عنه، لمى هذا العناد في الحق والكل يعرف ما يجري في البلد، حتى تلفزيون البحرين أخرج حلقة تلفزيونية تتحدث عن الفساد والمحسوبية بتوزيع البعثات والمنح الدراسية ثم يتجدد المسلسل كل عام وترتفع الأصوات بالأستنكار فينبري البعض مبرراً وشامتاً. عجبي.

    • زائر 55 | 4:03 ص

      اين العدالة؟

      بعثات غير معلنة! اسماء مخفية! تضييق على طالبي دراسة الطب على حسابهم الخاص! مقابلات طائفية! كل هذا والوزارة تقول انها توزع البعثات على حسب المجموع!!!! اين الشفافية

    • زائر 53 | 3:54 ص

      كان اول عندكم شوي حتى هل شوي راح ناخذه منكم طلبه جامعة البحرين الان كلهم ...و...وبمنح وبعثات واللي يشكك يروح يشوف بعينه وكلهم مايتكلمون عربي وعندهم الجنسية

    • زائر 51 | 3:46 ص

      الشفافيه مطلوبه لخلق الثقه المعدومه بين وزارة التربيه و المبتعثين

      انا تخرجت من عشر سنوات بمعدل 96.4و حصلت رغبتي الخامسة. هذا أمر طبيعي لأن الحاصلين على معدلات مرتفعه كثر فلهم الأولويه. للتحليل العلمي الصحيح ،الأحرى دراسة العلاقة بين ترتيب الرغبه الذي حصل عليه الطالب و معدل التخرج فإن لم تكن هناك علاقة فيعني وجود تلاعب في توزيع االبعثات و على الوزارة اثبات عدم صحة ذلك..

    • زائر 50 | 3:39 ص

      وبعدين؟

      بعد هالسياسة الظالمة وهالتمييز الفاقع ما يبون الطلبة يطلعون مظاهرات ولا يهتمون بالسياسية.. بالله عليكم هذي سياسة عاقلة تؤمن استقرار البلد في الحاضر والمستقبل لو حماقة وحرب؟

    • زائر 49 | 3:30 ص

      إن شاء الله نحن متوكلون على الله وسائرون في طلب العلم

      سواء حصلنا عى بعثة أو منحة أو لم نحصل
      فنحن نتوكل على الله وسنستمر في طلب العلم
      إن شاء الله نحن سنستمر في الجد والاجتهاد والتفوق
      ...
      نأمل أن نحصل على رضى الله ونبني البحرين ونخدم الإنسانية
      وهذه الغاية تستحق العناء
      إن شاء الله موفقين يا أبناء وبنات بلدي الأصليين
      ...
      اللهم ما بنا من نعمة فمنك
      لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك

    • زائر 48 | 3:30 ص

      اقتراح لوزارة التربية

      بعد كل هذا التضييق على ابناء الطائفة الشيعية في البعثات والدراسة الجامعية في ااداخل والخارج ..لماذا لا تصدر قرارا بمنع الدراسة للطلبة الشيعة بعد انهاء المرحلة الثانوية !

    • زائر 47 | 3:19 ص

      من يتابع وزارة التربية عندنا يجد العجب العجاب وقصة توزيع البعثات الغير عادلة أحد فصول هذه القصة ، وبعد أيام قلائل سوف نتابع الفصل الثاني من هذه القصة وهي التعينات الغير عادلة وبعد ذلك يتغنون بالوحدة الوطنية ويدغدغون مشاعرنا بها وهم ....عن هذا التوجه بل يشعلون بهذه الأعمال نيران الطائفية بين المواطنين ألا الله يسمع ويرى وهو الذي ينصف المظلمين وينتقم والشواهد كثيرة ولكن من يتعظ ؟؟

    • زائر 46 | 3:09 ص

      أحد الذين حلموا بدراسة الطب و لكن ............

      في سنة 1998 تخرجت بنسبة 97.2 لأحصل على بعثة علوم حاسوب بدلاً من الرغبة الأولى و هي الطب و من ثم نتفاجأ بحصول أحدهم من كان معنا في نفس المدرسة على بعثة الطب في السعودية و نسبته كانت 95.6 - أعطوها له في الفصل الثاني و ذلك بسبب المحسوبية و التمييز و الطائفية --- و أزيدكم من الشعر بيت --- و لما صار طبيباً كان هو أحد الذين عملوا ضد الأطباء الأحرار في مستشفى السلمانية ---- حسبي الله و نعم الوكيل --- اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا يا جبار يا قهار يا منتقم.

    • زائر 87 زائر 46 | 10:27 م

      عموما

      الوزارة تطرح بعثات تجيها من بره حتى في الفصل الثانى وطوال السنه بعد ومن سبق لبق

    • زائر 44 | 2:54 ص

      لقد نشرة الاسماء يا استاذ خليل

      من كثر الشفافية محد يشوف الاسماء الم تسمع

    • زائر 43 | 2:49 ص

      التعنتر طبيعي

      'طبعا هاذا تعنتر الوزارات الحكوميه فهيه تعمل في عدم تلبيت مايستحقه المواطن .
      اريد وزاره من الوزارت الموجوده لدينى حضت بقبول ولو بنسبه نصيفه من المواطنين فكلها تمارس نفس النهج نفس الفكره تكتيك واحد فقط ليعم الفساد وعدم الانتاج ليحلو جميع منتسبيها التمتع بثورات الوطن فا اخذ بل محسوبيان وبلمذهبيه وغيرها هيه من تعطل نمو ورقي المجتمع ولاكن حسبنا الله ونعم الوكي

    • زائر 42 | 2:41 ص

      حسب الله ونعم الوكيل

      حرام عليكم الي تسوونه في هذا الشعب ، طائفيتكم المقيته ستنعكس على الاجيال القادمة . لا ويقولون ماكو تمييز ولا طائفية. !

    • زائر 41 | 2:31 ص

      هذه الشفافية التي يتشدقون بها

      كل يوم وطلع لينا مسؤول يتشدق بتطبيق القانون والشفافية ، اين شفافيتكم يا كذابين

    • زائر 40 | 2:16 ص

      نرجوكم لا تقربون جنب الطب البشري

      هادي ارواح ناس مو لعبه

    • زائر 52 زائر 40 | 3:51 ص

      أقول

      أقول يالبشري - الزائر 40 - حاسب عاد لا "تلهث" وراء تأييد كل سياسة ظالمة للحكومة تراك بشري!
      ولا تنس إن عندك عقل وإن اللي تبيهم الحكومة يصيرون دكاترة مو ملائكة ولا مخلوقات فضائية.. روح السلمانية وشوف الدكاترة المستوردين الجدد وأخطاءهم وشوف أبناء البلد واجتهادهم..

    • زائر 77 زائر 40 | 9:39 ص

      ارواح ناس صح

      الطب والتمريض والصيدله والاشعه ووارواح ناس وضمير نعم وعليكم بالتوجه لربكم واذهبن الى كل بقعه للدراسه واقبتو ان اوال قادره رغم الجفاء ان تخرج نبات مميز من ايدي بحرينيه اصيله لاتنحبطو ابدا

    • زائر 39 | 2:15 ص

      كد كيدك وسعى سعيك

      مهما فعلو من سياسة اقصاء فأنهم خائبيين بأذن الله تعالى الحمد الله متأكدين من هالشي ولحنه خايفيين لان اعرف البحارنه ما ينقدر عليهم ( صمود من زمان ) ولا عزاء للمرضى الطائفيين

    • زائر 38 | 2:14 ص

      وزارة التربية الظلم ديدنها

      قرار المقابلة أقرته من أجل حرمان أكبر عدد من الطلبة المتفوقين و تحطيم آمالهم التي كانوا يعلقونها لمدة 12 عامًا من النضال و الاجتهاد و المثابرة
      لكن سيبقى هدفنا هو الاجتهاد و رفع اسم وطننا البحرين عاليًا بين الأمم

    • زائر 35 | 2:11 ص

      ليش متعبين نفسكم

      أظن الأحسن لأولياء الأمور أن يخططون لأولادهم وبناتهم للدراسة على حسابهم. الأثر النفسي كبير من الأحساس بالظلم. وتجنب هالأثر أفضل حتى لو كان مكلف ماديا. لا تتعبون أنفسكم وتقدمون لها البعثات. مابتحصلون اللي تبونه لأنها محجوزة لناس معينين.

    • زائر 30 | 1:56 ص

      ما فهمت شي

      98.3 رغبتي الرابعة وهي دراسة أشعة في الأردن
      96.3 منح دراسية
      95.8 إعطائها منحة
      عض الطلبة الحاصلين على معدل 96.1 على بعثة طب بشري،
      96 «إحصاء وبحوث»

    • زائر 28 | 1:45 ص

      الله ياخذ الحق

      لهم يومهالظلام
      ع بالهم الله غافل يحرمون الناس من حققهم
      كل هذا مايبونه نتميز ونتعلم
      اللي بتسوون سووا بندرس وبنتفوق وبنتميز وبيجي يومكم قريب

    • زائر 27 | 1:30 ص

      اي شي ما يهم

      اهم شي تكون موالي بندرسك تاخذ اي شهاده لزوم الكرسي و بعدين بنجيب ناس تشتغل ليك وطز في التنميه و التطور

    • زائر 26 | 1:28 ص

      يا كثر الدكاتره في البحرين

      كل يومين تشوف واحد ما يعرف كوعه من بوعه جايب ليه شهاده دكتور لايكون ويزعونهم زكاة

    • زائر 57 زائر 26 | 4:32 ص

      ليكن الأطباء كثر

      أفضل من كثرة ال..

    • زائر 24 | 1:24 ص

      معروفه السالفه كل سنه تتكرر بنفس طائفي

      ما يفيكم الذكاء من رب العالمين بس هدفكم رفع فئه مواليه حتى بشهادات مزوره ويا كثر الكاتره الطبول في الديره

    • زائر 23 | 1:19 ص

      الواسطه ضروريه

      ان لم تكن عندك واسطه فلاتذهب وتضيع وقتك انك في مملكة البحرين

    • زائر 21 | 12:59 ص

      ولد الديره

      كلش ماليكم حق تتكلمون،انتون جوفو اساميكم فاطمه(عبد المحسن)،حسين محمد (جعفر)،سكينه(السيد حبيب)،فاطمه(باقر)،،عرفتون ليش مظلوميين بالمنح؟خلونه نكون واقعيين البلد ماشيه جدي،يجيبون الغريب ع حساب االمواطن،او لو كان اساميكم حصه وابوكم اسمه مبارك او جوهر جان حتئ لو معدلكم 85 بتحصلون الا تبغونه من الرغبه واحلا منحه الواقع الا نعيشه ده

    • زائر 20 | 12:52 ص

      اين ؟

      اين عدالة الانسان ؟ اين غاب الميزان ؟ اين وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ؟Hakemah Hakim

    • زائر 19 | 12:26 ص

      نظام الرغبات نظام فاشل الف بالمئة و لا يعمل به بأي مكان بالعالم

      الطلبة السعوديون مجرد ان يتم قبولهم في اي دوله كأستراليا او اميركا او كندا يمكنهم السفر و من ثم الإلتحاق بالبعثة عن طريق السفارة في اي تخصص.. لا توجد دولة خليجية تلزم المتخرجين بوضع لستت رغبات . . علما بأنهم يبتعثون حتى الحاصل على 70 بالمئة فمابالك ببلد فيها كل هؤلاء المتميزين المفروض كل من هم فوق ال90 يبتعثون الى الخارج ليس فقط لأنه الشهاده اقوى ولكن لإكتساب خبرات و مهارات و لان البلد لديها ميزانية تستطيع بها ان تقول بما هو أكبر من ذلك .. ولكن المشكلة ان الإنسان ليس له قيمة مطلقا

    • زائر 18 | 12:20 ص

      um noof

      عااادي عاادي تحصل دام انك في البحرين شي طبيعي الحسبة ضايعة

    • زائر 15 | 11:19 م

      لاحول الله

      هؤلاء الشباب هم عماد مستقبل البلد الا ان تكون الطائفية والمحسوبية
      نخرت في جسم البلد حتى على الشباب .
      اين المسؤلين اللذين يرون هذا الفساد واللعب بأبناء البلد ؟

    • زائر 14 | 11:16 م

      ظلم وسرقة للبعثات

      من قبل البعثات مسروقة لهم. فكيف الان بعد الثورة وحقد وزير التربية والسلطة على الشعب عامة والشيعة خاص.

    • زائر 13 | 11:11 م

      كلو ....

      الحكومة اتشوف شي انتون ما اتشوفونه ولا بتشوفونه

    • زائر 6 | 10:21 م

      ما بغاها

      أقول ما نبغى بعثاتكم حتى المنحة ما نبغاها، وبندرس على حسابنا، وخل المتردية والنطيحة تنفعكم.

    • زائر 5 | 10:17 م

      غريب الدار يكره الوزارة

      اكيد هذا بيصير اولا لان امتناع الوزارة عن الشفافية معناها تاكيد للتلاعب. و قصة المقابلة الشخصية, تعتبر ضد حقوق الانسان و ذات نفس طائفي واضح.
      و يعاب على الطلبة التركيز على تخصص الطب, رغم قلة الوظائف و محدودية المقاعد الدراسية.

    • زائر 4 | 9:59 م

      عجبي

      ومتى تم انصاف المواطن ؟! ومتى كان التعليم له دور في وطني ؟! هل سمعتم عن متعلم جامعي يعمل حارسا للمدارس ؟!

    • زائر 34 زائر 4 | 2:05 ص

      احمد ربك سكورتي مدرسه

      احنا نشتغل في خلاط اسمنت

    • زائر 3 | 9:49 م

      المشتكى لله. على الظلم ،،

      كل هذا الظلم لانتمائهم لمذهب اهل البيت ،،المشتكى لله ،،على كل ظالم ،،الظلم ظليمه
      وبيجي يوم وبيتحاسبون حسابا عسيرا

    • زائر 66 زائر 3 | 6:47 ص

      تعليق

      اكيد مو كل شخص ينال اللي يرغب لازم في اشخاص ما يحصلون اللي يبون و الواحد ما يقدر يرضي كل الناس و احنا نحب اهل البيت عليهم السلام و كلنا مسملين فما له داعي انه تدخلون الطائفية و تتكلمون فقط بهالشي وايد من اطباء البحرين الحكومة درستهم و هم من الطائفة الشيعية الكريمة و محد قال شي عادي ليش احين كلشي تدخلون الطائفيةو المظلومية

    • زائر 2 | 9:41 م

      البحرين

      من الطبيعية ان توزيع البعثات لا تعجب الطلبة. فمن المستحيل إرضاء جميع الطلبة ولاكن السيئ استغلال السياسي لمثل هذه المواضيع ؟.لو تم سال المرضى عن المستوى العلاجي في مستشفى السلمانية فهناك من سيقول انها جيدة ومن سيقول انها سيئ. امر طبيعي انك لن ترضى جميع الناس..

    • زائر 33 زائر 2 | 2:03 ص

      لا يالحبيب السالفه مو جديه

      تصور انك تعبت في الدراسة وكدحت كدح حتى تحصل على معدل مرتفع يؤهلك للحصول على بعثة في التخصص الذي تحبة وترغب بالدراسه فيه الا انك تجد انك بعد التعب المضمي طوال اعوام واعوام بان لا يعطونك رغبتك ويعطون اللي معدلهم اقل منك البعثه او المنحة

    • زائر 36 زائر 2 | 2:11 ص

      السوأل من الذي سيس ( موضوع البعثات )

      هل الطلبة وأولياء امورهم ( ام بعض من له مصلحة في وزارة التربية ) ولا تقل لي الجمعيات السياسية ولا بطيخ ، ترى الممسكين ببعض مفاصل الوزارة يتنمون للجمعيات سياسية وخيرية ووو ، نريد من الذي له مصلحة في اقصاء مكون اساسي من البعثات اذا ما اخذنا في الحسبان التحريض الممنهج في صحف الفتنة واعلامها .

    • زائر 37 زائر 2 | 2:13 ص

      طبعا اذا كان في عدل

      كلامك صح بس الناس يطالبون بحل بسيط وهو الشفافية. اذا كان التوزيع عادل يجب ألا تخاف الوزارة من الشفافية وعندها ستخرس كل الألسن.

    • زائر 54 زائر 2 | 4:00 ص

      التوزيع كان طائفي

      لماذا اخفاء الاسماء؟ لماذا لا يتم الاعلان عن بعض البعثات؟ لماذا التضييق على الدارسين للطب على حسابهم الخاص؟

    • زائر 62 زائر 2 | 5:42 ص

      صحيح

      ارضاء الناس غاية لم تدك وسوف لن تدرك ويندر من يشير بالشكر والاشاده في هذا الزمن

    • زائر 65 زائر 2 | 6:39 ص

      نعم و لكن

      شيء طبيعي ان يوجد من لا يعجبه القرار و لكن ان يحصل صاحب المعدل الادنى على بعثة يتمناها من هو اعلى منه في المعدل فهذا شيء مناف للعدل

    • زائر 74 زائر 2 | 8:21 ص

      غير صحيح

      نستطيع اعطاء كل دي حق حقه ونرضيه ايظا لاننا لسنا في الهند وفي الهند نستطيع ارضاءه ايضا

اقرأ ايضاً