العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ

عدد جديد خاص برمضان من مجلة «تراث»

صدر عدد يونيو من مجلة تراث التابعة لنادي تراث الإمارات في أبوظبي، وفيه احتفت المجلة بشهر رمضان الفضيل عبر ملف خاص يحتوي عدة موضوعات، أولها دراسة ثرية في التاريخ اللغوي نتعرف منها على دلالات أسماء شهر رمضان على مر التاريخ ثم جولة مع «الفانوس» في الشعر العربي، وجولة أخرى صحبة قصص «المسحراتي» وأغانيه الساحرة في صعيد مصر، بالإضافة إلى حكايات من ذاكرة المكان حول كيفية استقبال سوق العين للشهر الفضيل.

تضمن العدد الحلقة الأولى من سلسلة تحقيقات عربية تجريها المجلة تحت عنوان «المقاومة بالحكاية»، تسعى إلى مناقشة إمكانية تحويل التراث الحكائي الشفهي إلى وسيلة تعليم تعمل على تعزيز مشاعر الانتماء لدى النشء، بما يحميهم من عمليات التنميط التي تريدها العولمة، وتتساءل عن كيفية القيام بذلك في إطار منهجي علمي سليم دون أن تفقد الحكاية سحرها الشفوي.

وتضمن العدد الجديد حواراً مع العالم العربي الكبير د.أحمد فؤاد باشا، أستاذ الفيزياء بكلية العلوم جامعة القاهرة، وصاحب نظرية العلم الإسلامية، الذي أكد أننا في حاجة إلى تصحيح تاريخ العلم والحضارة حتى ننسب الأفكار التنويرية إلى أصحابها الشرعيين. كما تضمن العدد قراءة قام بها د.الزواوي بغوره في باب «ارتياد الآفاق» لكتابات الرحالة نايبور في القرن الثامن عشر لمناطق «الإحساء ونجد والحجاز».

وتضمن العدد كذلك دراسة حول تاريخ «المونولوج المصحوب بمُصفِّقَاتِ البامبو» وهو أحد أشهر الفنون الشعبية في الصين. وفي باب «دانات» المعني بالشعر النبطي في الإمارات، احتفى العدد بالشاعر الشعبي الكبير محمد بن علي الكوس، الذي غيبه الموت قبل شهور.

وفي باب «وجه في المرآة» استعرضت تراث ملامح تجربة المسرحي المغربي الكبير أحمد الطيب العلج، كما تضمنت المجلة عدداً من الموضوعات الأخرى منها: البيئة وأثرها في تشكّل القصص الشعبي، وحكايات من بلاد اللاب، والدّان الحضرميّ، موسيقى أم شعر أم عروض؟ بالإضافة إلى مقالات كتّاب تراث من الإمارات والمغرب والعراق ومصر وعمان. وصدر مع العدد ضمن سلسلة كتاب تراث الشهري، كتاب «رسالة حسن الحط على توهم الاحتجاج عندنا بالخط، لشيخ الإسلام محمد بيرم الثاني» وهو تحقيق وتعريف الباحثة التونسية مبروكة المنيسي، والكتاب محاولة للإجابة عن الإشكالات التي طرحتها بعض الدراسات الحديثة حول مدى استفادة الباحثين وخاصّة باحثي التاريخ الحديث من المصنّفات الدينيّة.

العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً