العدد 3982 - الخميس 01 أغسطس 2013م الموافق 23 رمضان 1434هـ

«الأشغال»: 27 % نسبة الإنجاز في المرحلة الثانية من مشروع قلالي

صورة توضح أعمال التطوير في مشروع قلالي
صورة توضح أعمال التطوير في مشروع قلالي

قال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال رائد محمد الصلاح: «إن نسبة الإنجاز في المرحلة الثانية من مشروع تطوير قلالي مجمع 254 بلغت 27 في المئة وهو ما يتقدم على الجدول الزمني المعد مسبقاً للمشروع، حيث إن وتيرة الأعمال للمشروع تسارعت بشكل ملحوظ».

وذكر أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير قلالي مجمع 254 هي مكملة لمشروع تطوير مجمعي 252 و253، كما إنها مدمجة بين مشروع إنشاء طرق ومشروع إنشاء شبكة صرف صحي، حيث يأتي ذلك حرصاً من وزارة الأشغال لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين ولتخفيف المضايقات التي قد يتعرضون لها أثناء أعمال الإنشاءات وكذلك اختصاراً للوقت والمال العام.

وأشار إلى أن أعمال المشروع بدأت في شهر يناير/ كانون الثاني 2013 بتكلفة 1,086,767 دينار، حيث تم ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة المملكة للأسفلت على أن تستمر مدة التنفيذ 87 أسبوعاً.

وأضاف «تتضمن أعمال المشروع أعمال الحفر لإنشاء شبكة الصرف الصحي في جميع طرق المجمع التي لم تشملها الشبكة في المرحلة الأولى، وحماية الشبكات الأرضية الموجودة مسبقاً ( كهرباء وماء وهاتف)، وإزالة طبقة التربة القديمة لتقوية جميع الطرق بطبقة من الدفان البحري وطبقة أخرى من نوع (أ) انتهاء بطبقة من الأسفلت. وتبلغ أطوال الطرق في هذه المرحلة 8 كيلومترات من المسارات المفردة وسيتم ربط طرق المجمع بالشبكة الرئيسية للطرق في التقاطع مع شارع ريا (أرادوس) من الناحية الغربية بالإضافة للرابط بين المجمعين 253 و254 بشارع الحوض الجاف من الناحية الشرقية».

وذكر أن أعمال المشروع تشتمل أيضاً على إنشاء الأرصفة على جانبي الطريق والخاصة باستعمال المشاة، حيث ستكون من التربة المرصوصة والتي سيكون لها دور في امتصاص المياه الزائدة لتوزع ضمن المياه الجوفية، وسيتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتركيب أعمدة الإنارة لكل الطرق المشمولة في المشروع بالإضافة لوضع قنوات أرضية للاستعمالات المستقبلية ومرتفعات تخفيف السرعة وتركيب الإشارات والعلامات الإرشادية والمرورية وصباغة الطرق وذلك لإضفاء الأمان والسلامة المرورية. كما ستعمل الوزارة على إنشاء شارع 12 بقلالي وإضافته على المشروع كجزء مكمل، كون أن جزءاً من شارع 12 أنجز في المرحلة السابقة وتبقّى الجزء المرتبط بشارع ريا (أرادوس).

العدد 3982 - الخميس 01 أغسطس 2013م الموافق 23 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً