هل سمعتم خطبة الشيخ الدكتور محمد العريفي العصماء؟ لقد كانت خطبة مثيرة بحكم وعبر وان كنّا لا ننتمي الى نفس التيّار ولا نفس الأفكار، اذ تحدّثت الخطبة عن قصة النبي (ص) في معركة بدر وكان وقعها مؤلم يعتصر الفؤاد، واليكم القصّة:
«لقد كان (ًص) يرتّب الصحابة بين يديه، واذا بأحد الصحابة الأخيار كان متقدّما على الصف، وكان النبي (ص) بيده عصى ويشرح لهم خطّة القتال في بدر، فقال (ص) له تأخّر يا فلان فلم يسمع، فكرّر عليه المصطفى فلم يسمع، فتقدّم محمد (ص) عليه وضربه بالعصا على بطنه وقال له تأخّر، فقال الصحابي يا رسول الله أوجعتني، فقال (ص) خذ واقتص مني، فلم يجلده بصوت، ولا رموه في السجن، ولا قال له أنت تعرف تتكلّم مع من؟! ولا التفت بطرف عينه لمن حوله ليلتقم الرجل التقاما، بل كل ما قاله خذ اقتص مني! على رغم انّ النبي (ص) كان القائد وكانت ضربته غير مقصودة!
قام ذلك الصحابي بأخذ العصا من الرسول (ص)، وكان اسمه سواد (رض)، فقال يا رسول الله أنت ضربتني وأنا كاشف لبطني، فاكشف بطنك لاضربك كما ضربتني، فاذا بالرسول يحسر رداءه عن جسده المبارك، ويَقبل ذلك الرجل لاثما لجلد الرسول ضامّا له مقبّلا له.
بعض الحكّام اليوم للأسف يريد أن يكون الشعب مجموعة من العبيد والقطعان، حتى وان كان فيهم علماء، أو ان كان هناك من لديه شهادات عالية، فأنت تعيش في الوراء وتسير في الوراء كما تسير الغنم وراء راعيها، لا نسمح لك بكلمة ولا اعتراض ولا رأي!
النبي (ص) كان يربّي أحرارا ورجالا، ما كان يربّيهم مجموعة عبيد شياه بين يديه، لذلك قادوا العالم، فالمصطفى (ص) لم يكن يستأثر دونهم بالأموال، ولم يكن يستأثر دونهم بخيرات البلاد، ولم يكن يدخل بيته على مياثر وأرائك وأنواع الطعام والشراب بين يديه، وشعبه يعيشون على فقر ومسكنة، لا! كانوا اذا جاعوا جاع معهم، واذا مرضوا مرض لمرضهم، واذا حزنوا حزن لحزنهم، يموت ودرعه مرهونة عند يهودي في صاع من شعير ليطعم به زوجته، يرونه بأعينهم وهو يحفر معهم في الخندق، وقد وجدوا بطنه معصوب بحجر من شدّة الجوع، ما كان يقول أموال الدولة بين يدي أفعل بها ما أشاء!
خذ يا سواد اقتص مني أي الحكام اليوم يعملها، بل من هم أقل من الحكّام وزير أو مدير ، فكمٍّ صفعة وجّهت الى انسان ضعيف، قطع الله اليد التي صفعت وهو لم يستطع أن يقتصّ لنفسه؟! وكم انسان سُلب حقّه أو سلب ماله أو منع من حقّه ولم يستطع أن يقتص، والرسول (ص) يقول خذ يا سواد واقتص منّي؟!»
بعد هذه الخطبة القويّة، والتي تدل على أهمّية العدل والمساواة والحرّية، وعدم النظر من أعلى للناس وكأنّ لسان حال القوي يقول من أنتم؟! فانّنا وجب علينا ألاّ ننظر من أعلى وألاّ نتجبّر على النّاس وألاّ نسلب حقوقهم، فأصحاب الحقوق يطالبون عند من هو أقوى من الجميع، عند الله تعالى، وليعلم الجبّار بأنّ هؤلاء الناس لن يكونوا معك وأنت وحيد، بل سيتخلّون عمّن نكّل بهم وأجبرهم ولم يعدل بينهم، سيتخلّون عنك يوم الحساب، يوم لا ينفع مال ولا بنون الاّ العمل الصالح والمعاملة الطيّبة والعدل، فالعدل هو أساس الصلاح والاصلاح والمصالحة، وهو الذي يجعل الناس تحبّك وتذود عنك أو تخافك وتدعي عليك!
ولتعلموا يا هؤلاء بأنّ الله قوي جبّار، ليس عنده واسطات، وليس لديه مستويات، جلّ المستويات عند الله الأخلاق والنية الحسنة والعبادة، فاحذروا من ذاك الضعيف الذي لا يستطيع الحصول على حقّه، فهو يرفع اليد والله يقبل دعوته من فوق سابع سماء! واعلموا بأنّ الناس ليس مجموعة من العبيد!
تذكير لسعادة النوّاب:
هل تمّ تحويل ملفات الفساد الى النيابة العامة كما طالبتم بذلك؟ أم الى الآن لم تجتمع اللجنة لتحويل الملفات، وانشغلتم بمحاربة «الارهاب» وسحب الجنسيات من المواطنين؟!
إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"العدد 3981 - الأربعاء 31 يوليو 2013م الموافق 22 رمضان 1434هـ
فعلا
فعلا ان النبي لم ينهر سواد بغض النظر من يكون سواد
ناقد
ندعو اليكي ليلا ونهار ان يحظكي
واعلموا بأنّ الناس ليس مجموعة من العبيد!
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا . ( فأنتي الحرة يا مريم سلمت الانامل)
فأصحاب الحقوق يطالبون
ياليت عندنا كم مريم بعد صاحبة قلم شريف دخلت قلوبنا
وراء هذه الطلة الجميلة دائما مقالات جميلة
مقال اليوم روعة يلامس الجروح الدامية فشكرا لك يادانة الحد
الحمد لله لدينا واحدة امثال بنت الشوقي
كثر الله من امثالج وثبتك الله على طريق الحق يا الغالية مريم
من اروع المقالات لهذا اليوم يادانة الحد
يعجز لساني عن الدعاء لك بالخير والثواب والاجر سلمتي ايتها الشريفة
لقد ابكاني يامريم مقالك ايتها الشريفة
فاحذروا من ذاك الضعيف الذي لا يستطيع الحصول على حقّه، (جملة اعجبتني جدا )
الفساد أفسد الجميع
لماذا تبدأ المعاناة للشعب في ليالي القدر من كل عام.
هل تريدون
وهل من احد يحاسب من اشعل الطائفية في البحرين من حرق و تسكير لشوارع واحداث الدوار و السلمانية و الجامعة هل تريدون اكثر من هذا ؟؟؟
كل شيء زينه مساعدات للشيطان لإغواهم أو لإغراهم؟
إش لون كيف أحرار وهم عباد الرحمن؟ أو البعض من عباد الشمس وبعضهم عبدة جن وآخر شهوات ساحرتنهم ويعبدون ولا يستبعدون بل يستعبدون كل شيء ويضنون أن فيه مصلحة حتى ولو كان صنم أو إذا ما لقوا نصب إنسان بس طاوعه ولك دينار. إذا تعددت التعبدا تكما ظهرت عبادات غير عبادة الاصنام وهذه أصناف ما إدرجت في سجل جينس للأرقام القياسية ولا في مصنفات داروين. سأل جحا ليش ما أدرجت في الكتب المثار لها؟
مشغولين أو عبيد أو أحرار وحورية بحر
عبيد أو عبيد عبي (دفة المجتمع – نسوان بدفيف)، أو عبيد مال أو عبيد منصب أو عبيد مخايش أو مشايخ وشيوخ رق من أفريقيا و زنجبار. كل هذا ليس علاقة بينه ولا صله بالعبادة لكن مستعبدين الناس بشتى طرق الاغواء والاغراء كيف يستعبد بعضهم بعض. الناساء سهل أن تكسر قلب المرء وبعد ما تصلحه بعد ما تكسرت خاطره تتركه وتبحث عن قبل آخر لكسره. أما المال فحدث ولا حرج الناس بين حرائر نساء وحرير نسوه وأشباه رجال وكل شيء صار فيه شبه وتشبيه وتشابه في ملبس وتقليد على بعض يعني عبيد عادة وتقليد على بعض. وين الحر من الحريه؟
دوار عباد الشمس وناس دار رأسها تدور على حريه ماهي عارفه أو مو لاقيه؟
حرية الانسان تحدها من الجنوب والشمال والغرب والشرق ومن أعلى ومن أسفل حدود وهميه كما خطوط الطول والعرض. فعبر مبين ذلك حكيم فقال: حريتك تنتهي متى ما بدت حرية الآخر والعكس صحيح. فأنت لست عبداً ولكن حراً ولست حرْ.. وش ها المر حر أو مو حر يعني؟. أليس كذلك من جميع الجهات الأصليه والفرعية .. ومن جميع الزوايا. اليوم قد لا يعترف الناس بقول حكيم ليس لشيء ولكن لأن الحكمة من أفواه المجانين كانت تؤخذ ، بينما اليوم من وين يتحصل على مجنون يقول حكم.
تعليق رقم 1
على طريقة الكويتييين شخباااري الناس وصلت القمر وانت للحين مصدق ان في مسلمين يعبدون الحجر والاموات !!! شلون توصلت لهذي النظريه شلوووون يعني في ناس تعبد الزل والسجاد بعد وفي ناس تعبد حكامها ههههههه
يقول الشاعر (ماظنتي راعي الهوى يدخل النار ,,,, لكن مطوعها يسكن في قعرها)
اخت مريم بالعقل وبالانصاف هل هذه قصة تليق برسولنا الكريم؟؟؟ الله جل وعلى يقول في قرانه الكريم وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ, ونحن نقول الرسول يضرب الصحابة ويعبس في وجوههم ويغوي الصحابة بنصائحه الغير رشيدة, شنو هالكلام؟ هذي قصص تحط من ذات رسولنا الكريم, والله لو صح هذا الكلام عن الرسول لما امنت به, شخص يرفض الرجوع للخلف فيضربه الرسول!!!!!! ادري كلامي قاسي لكن هذا هو العقل
غير معقول
أوافقك الرأي ، فلا يمكن للرسول ص وهو ذو الخلق العظيم والذي أدبه ربه فأحسن تأديبه أن يتعامل مع الرعية بهذا الأسلوب، أن يضرب أحد الصحابة بالعصا على بطنه!!!!!! عذراً أنا لاأصدق هذه القصة ، الله تعالى يقول: لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوامن حولك
اتفق وياك
اتفق وياك يا أخي على أن الصحابي الجليل سواد رجل موحد وليس من عباد الحجر والموتى لكن دعني اسئلك لو كنت الراعي ومواطنيك يعبدو الحجر والموتى كما تدعي هل يجوز لك دهسهم وظلمهم وقهرهم في وطنهم بل وسحب جنسياتهم والتفريق بينهم وبين الآخرين
الإمام علي
الناس صنفان أما أخ لك في الدين أو شبيه لك في الخلق.
رد
لقد قرأنا في سيرة النبي ص تعامله بالعدل والمثل والاخلاق مع مشركي قريش وكان يدعوا لهم بدل ان يدعوا عليهم لا تظن ان النبي ينطلق بنفس طائفي نتن تأدب مع الرسول
بارك الله فيكى واعطاكى الذريه الصالحه والدعوة المستجابه
اعظم الجهاد كلمة حق
حسبنا الله ونعم الوكيل
خذ التربية مثالا ماذا تقولين يا اختي عمن عاث بالأرض فسادا ينتقمون من المعلمات ويلعبون بحسبتهم حتى بعض الإدارات وهذه ظاهرة تفشت بعد الأحداث ما تسلم إلا على ربعها ومن طائفتها تدخل لك المديرة يوم اللي يصادف فيه غياب جماعي لإحدى الطوائف مثلا تسأل الطالبات والمعلمة واقفة ها شرحوا لكم هذه الحصة ضاربة بهيبة المعلمة الحائط أمام طالباتها فالأمر تخوين ولا ثقة نعم حين تسلم السلطة لمن لا يفقه منها شيئا هنا يضيع كل شيء ويتبدد كان الرسول ص محبا لرعيته واثقا فيهم معزز لقدراتهم .
رحم الله والديش
لا توجد هذه ألأقلام الشريف في هالزمن توجد حصالات كل مايخلون فيها الفلوس تكلمت بالباطل الله المستعان.
وهذا خليفة رسول الله (ص) أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) وهو يسير على نهجه.. أدناه مقطع من إحدى خطبة في نهج البلاغة..
ولكِن هيْهاتَ أنْ يغْلِبَني هوَايَ، ويقُودَني جشَعي إلى تخَيُّرِ الأطْعِمَةِ ولعَلَّ بالحِجازِ أَو اليمامَةِ مَن لا طَمَعَ لهُ في الْقُرْص، ولا عهْدَ لهُ بالشِّبَعِ أَو أَبيتَ مِبْطَاناً وحَوْلِي بُطُونٌ غَرْثَى وأَكْبَادٌ حَرَّى، أَو أَكون كما قال الْقَائلُ:
وحَسْبُكَ دَاءً أَنْ تَبيتَ بِبِطْنَة وَحَوْلَكَ أَكْبَادٌ تَحِنُّ إلى الْقِـدِّ
أَأَقْنَعُ مِنْ نفْسي بأَنْ يُقَالَ: [هذا] أَميرُ الْمُؤْمِنينَ، ولا أُشَارِكَهُمْ في مكَارِهِ الدهْرِ، أَو أَكُونَ أُسْوَةً لهُم في جُشوبَةِ العَيْش!
جزاك الله خيرا
كل يوم ازداد اعجابا بك و بكلماتك
وفقك الله و حفظك من كل سوء يا بنت الشروقي
جزى الله والديك الجنة على تربيتهم لك
اختك
سنابسية
شكرا لصاحبة القلم النظيف / بنت الأياويد
أختي لو كان الكلام موجها للجدران لستحت وخجلت من نفسها وتخلت عن ماهي عليه ولكن هناك من هم دون مستوى الجدران ولكن نسأل الله أن يبدلنا خيرا.
هل بقيت للجماعة الإرهابية خيارات؟
الخيار الثالث: الاستسلام؛ هو الخيار الأصعب من بين كل الخيارات المتاحة،
لا أعتقد أن الجمعيات السياسية الراديكالية تملك الشجاعة لتنفيذ هذا الخيار،
--------------
ما أقول إلا مالت عليك ! تسمي الاستسلام شجاعة !؟ هذا ربما في أخلاقك ومبادئك ! الظاهر إن الهريس ( أو ربما غير الهريس ) خربط لك أفكارك!
ليس هناك رد بعد هذا المداد
سوى ( ان اخذ الله قوي شديد ) وانه اذا اخذ حقا لمظلوم فأخذه اخذ عزيز مقتدر .
كلام من ذهب
بارك الله فيك يا أخت مريم على هذا المقال البليغ ولكن أين من يعي ويتعض؟ جزاك الله خيرا على مواقفك الشريفة المفعمة بالإنسانية وستكون لك ذخراً يوم لا ينفع مال ولا بنون وستكون شاهدا على من سعى وحارب من أجل نهب وسلب حقوق الآخرين والتضييق عليهم وإلى المزيد
به به به
الناس أحرار ... فعلاً ... ولكن، ليس كلهم.
زمن العدل
مقالك لا يوجد انسان صحيح لا يباركة و يشجعة و يحترمة كلنا مع العدل كلنا مع المحبة كلنا مع الكرامة كلنا مع المطالب المشروعة لايختلف علية اثنان لاكن في اخر عمودك أخطاتي ليست الاولوية للفساد الاولوية لمكافحة الارهاب من اي مصدر كان سنيا" او شيعيا" ف الارهاب ليس لة دين و لا مذهب و لا وطن كيف تحاربين الفساد وهناك من يرهبك
لا آله إلا الله
انشغلو في حب الدنيا / الدنيا حلوة/
ام علي ويوسف
كبيره يا بنت الشروقي والله يعطيش العافيه في الصميم خاصه
الدنيا
الدنيا دواره..
وشكرا لك يا اختي مريم
الناس أحرار.
شكرًا لك يا بنت الشروقي اشهد انك حرة في الحياة وفي الري وفي الاهداف والأخلاق والمعاملة الانسانية وفي تذكير اصحاب العقول العبودية لغير الله وأرجو لك التوفيق والسلامة من عيون الحاسدين وبغي الظالمين . ( بحريني أصيل )
محرقية
مقال رائع جدا .... يا ريت من الناس من يتعلم من هؤلاء ... الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما تولى الخلافة خاطب المسلمين وقال لهم انصحوني ثم انصحوني ثم انصحوني واذا لم اعتدل اقيموا على حد السيف ...فاين انتم ياجماعة الكراسي والمناصب
غريب الدار متضايف
هذه الرسالة ممكن توجهينها الى كبار القوم
الأخت مريم
سواد رجل موحد وليس من عباد الحجر والموتي
سنابسيون
وهلدخلت في قلوب الناس وعرفت انهم يعبدون الحجر والموتى؟؟كيف نصبت نفسك ملاك لتعرف مابداخل الناس ان كانوا يعبدون الحجر والموتى ؟؟اذهب وعالج نفسك فالطائفية تخرج من انفاسك ،اذهب وعالجها او روح فجر نفسك في عباد الحجر والموتى يابنتي يامريم مشكلتنا هي مع هؤلاء الذين لا يوجد في قاموسهم غير فلان في النار وفلان في الجنه وكأن الله جل جلاله نضبهم ملائكة على باب النار وباب الجنه ليتكلموا من دخل الجنة ومن دخل النار
هذا الفكر التكفيري هدم دول و خرب مجتمعات
تكفير الناس واتهامهم بالشرك ليسهل ذبحهم او استعبادهم هذا الفكر تسبب في خراب دوا و تفتيت مجتمعات وعجز ان يني مستشفى واحد
لا للطائفيه
الطائفيه في سباتها نائمه خامده ملعون الوالدين من قام وايقظها واشعل نارها
بغض النظر عن سواد من يكون
العبرة في الموضوع أن النبي لم ينهر سواد بغض النظر عن سواد من يكون