العدد 3979 - الإثنين 29 يوليو 2013م الموافق 20 رمضان 1434هـ

الإمام علي... وقراءة أحداث المستقبل

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

حين تطوف بكتابه الخالد، «نهج البلاغة»، تتوقف عند فلسفته في قراءة أحداث المستقبل، بما يكشف عن بصيرةٍ نافذةٍ تشق أستار الغيوب.

بدأت تجربة الإمام علي (ع) الثورية في الحكم مع إعلان المبادئ السياسية، في أول خطاب، حين أعلن التزامه بالعدالة الاجتماعية المطلقة، دون محاباةٍ لأحدٍ أو تمييزٍ في العطاء.

كان الإصلاح الاقتصادي على رأس أولوياته، في أعقاب ثورةٍ شعبيةٍ غاضبة قادها المصريون والكوفيون، وشارك فيها بعض كبار الصحابة، فيما وقف عليٌّ على الحياد الايجابي، يحاول تهدئة الخواطر والوصول إلى توافقاتٍ تحفظ الدماء وتحافظ على تماسك الدولة الإسلامية الناشئة وتضمن وحدتها. الوحدة كانت هدفاً أكبر عنده.

الإعلان الأول بردّ الأموال المسلوبة إلى بيت المال «حتى لو تُزُوّج به النساء»، والمساواة في توزيع الثروة، استنفر كثيرين من المستفيدين من الأوضاع السابقة ضده، فكان أول تمردٍ على الحكم الشعبي المنتخب، في البصرة، ما اضطره إلى الخروج إلى الكوفة لمواجهته. لم يكن اختياره للكوفة إلا بحكم الضرورة، فقد كانت بلدةً جديدةً للجند، لم يمض أكثر من عقدين على تأسيسها، حيث خُطّطت أقساماً على القبائل التي تشكّل وحدات الجيش. هذه التركيبة القلبية كانت أحد نقاط ضعفها لاحقاً.

بعد حسم معركة الجمل، توجّه الإمام إلى الشام لمواجهة التمرد الثاني، وانتهى بالتحكيم الذي أدّى إلى انشقاق «الخوارج» ووقوع معركة النهروان. لقد واجهت التجربة الثورية ثلاثة حروب تحركها المصالح والأطماع والفكر السطحي المتشدد المارق عن الجادة والصواب.

كان مجتمع الكوفة الذي يقاتل به بدأ يتفكّك، وفي «نهج البلاغة» الكثير من الخطب التي تنضح بمرّ الشكوى، من تخاذل أهلها عن نصرة قضية الثورة. وكان يُكثر من التحذير من مآلات الأمور وعواقب التخاذل، ويحثهم على الوحدة وتحمل مسئوليات المرحلة: «والله لتفعلن أو لينقلن الله عنكم سلطان الإسلام ثم لا ينقله إليكم أبدأ حتى يأرز (يؤول) الأمر إلى غيركم».

كان يذهب إلى رسم سيناريوهاتٍ للمستقبل القريب: «أما أنه سيظهر عليكم من بعدي رجل رحب البلعوم، مندحق البطن، يأكل ما يجد ويطلب ما لا يجد...»، وينبئهم بما سيبلغه القمع من درجات: «ألا وإنه سيطلب منكم سبّي والبراءة مني...»، حيث سنّ من جاء بعده، السبّ واللعن لفارس الإسلام الأول، وفرض ذلك جزءًا من مراسم صلاة الجمعة، واستمر ذلك تسعين عاماً حتى جاء عمر بن عبدالعزيز، فأمر بإيقاف هذه البدعة المخزية. كان عليٌّ أكبر أبطال الإسلام، وكان أولّ من تعرّض للعن على منابر المسلمين. إنها إحدى مفارقات التاريخ الكبرى.

كان (ع) يتوقع أن تسير الأمور من بعده إلى الأسوأ، وتدخل الأمة في نفقٍ طويلٍ مظلم، «لكنكم تهتم متاه بني إسرائيل، ولعمري ليُضعفن لكم التيه من بعدي أضعافاً بما خلّفتم الحق وراء ظهوركم، وقطعتم الأدنى ووصلتم الأبعد». فهذا الرجل القرآني، كان يخاطب مستمعيه قائلاً: «أيها الناس، إني قد بثثتكم المواعظَ التي وعظ الأنبياءُ بها أممهم، وأديت إليكم ما أدت الأوصياء إلى من بعدهم... أتتوقعون إماماً غيري يطأ بكم الطريق ويرشدكم السبيل؟». كان مثالاً عالياً للنزاهة والاستقامة والنقاء الثوري.

وفي تحليله العميق، يصوّر ما ستصل إليه الأمور بسبب ما تشيعه السياسة الغاشمة من شقاءٍ عامٍ في المجتمع: «والله لايزالون حتى لا يدَعُوا لله محرماً إلا استحلوه، ولا عقداً إلا حلّوه، وحتى لا يبقى بيت حجر ولا وبرٍ إلا دخله ظلمهم، ونبا به سوء رعيهم، حتى يقوم الباكيان يبكيان، باكٍ يبكي لدينه وباكٍ يبكي لدنياه». فالسياسة عندما تخلع عنها قيود الأخلاق والقيم، تحوّل المجتمع البشري إلى غابةٍ من الوحوش، يأكل فيها القوي الضعيف، فتكثر الآلام ويعمّ الشقاء.

كان يقف على رأس التجربة، ويرصد بروز دور القبائل وزيادة تأثيرها على تطورات الأوضاع السياسية، وما حلّ بأوضاع العرب خلال الخمسين عاماً الماضية حيث أشرفوا على الشتات: «افترقوا بعد ألفتهم، وتشتتوا عن أصلهم، فمنهم آخذٌ بغضنٍ أينما مال مال معه، على أن الله تعالى سيجمعهم لشر يومٍ لبني أمية، كما تجتمع قزع الخريف يؤلّف الله بينهم، ثم يجمعهم ركاماً كركام السحاب، ثم يفتح لهم أبواباً يسيلون من مستثارهم كسيل الجنتين، حيث لم تسلم عليه قارة، ولم تثبت عليه أكمة، ولم يرد سننه رصّ طودٍ ولا حدابُ أرض، يذعذعهم الله في بطون أوديته، ثم يسلكهم ينابيع في الأرض، ياخذ بهم من قومٍ حقوق قوم، ويمكّن لقوم في ديار قوم. وأيم الله، ليذوبن ما في أيديهم بعد العلو والتمكين». فلسفة عن تاريخ المستقبل صبها في هذا القالب الأدبي البديع.

كان في أيامه الأخيرة، يطلق نداءه الأخير للأمة: «أما إنكم ستلقون بعدي ذلاً شاملاً، وسيفاً قاطعاً، وأثرةً يتخذها فيكم الظالمون سنة». كان يستقرئ المستقبل وما سيحفل به من أحداث، ويسجّل نبوأته للتاريخ، حيث شهد العالم تحقيقها بحذافيرها، بعد تسعين عاماً، مع انهيار دولة وقيام دولة أخرى. سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3979 - الإثنين 29 يوليو 2013م الموافق 20 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 9:06 م

      تنبؤات الامام علي ع بالفرج بعد الشدة و الفتن ........... ام محمود

      عن الامام الصادق ع قال جاء رجل الى أمير المؤمنين ع فشكى اليه طول دولة الجور فقال له الامام علي و الله لا يكون ما تأملون حتى يهلك المبطلون و يضمحل الجاهلون المتقون و قليل ما يكون حتى لا يكون لأحدكم موضع قدمه و حتى تكونوا على الناس أهون من الميته على صاحبها فبينا أنتم كذلك (إذا جاء نصر الله والفتح ) و هو قول ربي عز وجل في كتابه (حتى استيئس الرسل و ظنوا انهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا)

    • زائر 30 | 10:55 ص

      يا علي

      من ضرب بين يدي رسول الله بسيفين، وطعن برمحين، وهاجر الهجرتين وبايع البيعتين، وقاتل ببدرٍ وحنين، ولم يكفر بالله طرفة عين.
      سمحٌ سخيّ، أبطحي رضيّ، مقدام قاطع الأصلاب، مفرّق الأحزاب، أربطهم عنانا، وأثبتهم جنانا، وأمضاهم عزيمة، وأشدهم شكيمة.
      أسدٌ باسل، يطحنهم في الحروب إذا ازدلفت الأسنة واقتربت الأعنة طحن الرحى.
      مكيٌ مدني، بدريٌ أحدي، شجري مهاجري، من العرب سيّدها ومن الوغى ليثها.

    • زائر 28 | 9:01 ص

      ماجورين جميعا

      السلام عليك يا امير المؤمنين يا علي ياعلي.هو البكاء في المحرا ب ليلا هو الضحاك اذا اشتد الحراب'.سيف الله المساول على الكفار والعطوف على الفقراء,/سل عنه بدرا وسل الاحزاب وسل عنه الخندق.قائد عادل يفترش الارض يقتسم الزاد.(((اذا كان مشغول بامور المسلمين واتاه احد او اخيه عقيل في الروايه المعروفه واراد التحدث في امر اخر اطفا الشمعه لانها من مال بيت المسلمين ياعلي ياعلي ياعلي ياااااااااااااااااااعليييييييييييي

    • زائر 29 زائر 28 | 9:21 ص

      زائر 23

      يا صايم مثل ما اتقول السيد مو گاعد يقول قصص علشان تستانس و اتنام هذا دليل على ثقافتك العالية

    • زائر 25 | 8:04 ص

      قتلتم الصلاة في محرابها

      السلام على رمز العدالة ومحي السنن والقرآن الناطق واخا رسول الله وزوج البتول وابو السبطين وفارس بدر وحنين السلام عليك يا امير المؤمنين

    • زائر 24 | 6:47 ص

      عظم الله اجوركم

      قتلوا الصلاة في محرابها

    • زائر 23 | 6:44 ص

      ممتاز سيد

      و الله حافظ التاريخ و بإمتياز. الحين نبيك تحازينا عن قصة سقوط عرش كسرى. يا الله ماما قول لنا القصة علشان نتصبر على الصيام.

    • زائر 33 زائر 23 | 4:35 ص

      السيد يسرد حقائق تاريخية

      من الغريب ان يتشدق البعض بالقاعدة الاسلامية التي تقول انه لا فرق بين الناس الا بالتقوى. وهو المقياس الحقيقي. وتراهم يكرهون ايران والايرانيين لا لشيء فقط لأنهم ليسوا عربا.
      والمفارقة الكبرى أن أغلب علماء المسلمين - وفي شتى المجالات من بلاد فارس ايران اليوم-.
      وبالنسبة لقصص سقوط عرش كسرى فهو حلم لديك بانهيار جمهورية ايران الاسلامية. لن تناله ان شاء الله.
      واحب انبهك اذا كانت مسلم ان ايران دولة مسلمة. فاذا كان موقفك كمسلم منها هالشكل فهو نفس موقف الصهاينة.
      وشكرا

    • زائر 21 | 4:50 ص

      السلام عليك سيدي ومولاي امام المتقين

      السلام عليك يااسد الله الغالب
      السلام عليك ياامير المؤمنين
      عاد فينا ابن ملجم وبني امية
      اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين

    • زائر 20 | 3:58 ص

      اخ ليش ما في ناس تاخذ بهديك يا عليييييييييييييييييييييييييييييي

      مأجورين. في 2002 تبنت الامم المتحدة حكم علي كنموذج للحكم الصالح. وورد أن اللجنة التي اختارت حكم الأمير كنهج للحكم الصالح كان في عضويتها دول عربية رفضت الترشيح.
      تهيمن في العالم العربي والاسلامي أزمات وفتن وبلاء لا ينقطع. من مصر لتونس وسوريا، ولا تنتهي القائمة ببلدنا الحبيب البحرين الذي يحاول اشباه الرجال ان يغلبوا عليه لبث شرورهم.
      رسالة للجميع، أولهم السيسي أن منهج علي في التعامل مع معارضيه لجدير بالاحتذاء طبقه على الاخوان مع انهم ما يستاهلون. وأما نحن لن نحيد عن علي سواء كنا حكاما أو معارضة

    • زائر 19 | 3:42 ص

      بحرانـي وأفتخر

      اللهم ثبتنا على ولاية علي (ع) وأهل بيته الطيبين الطاهرين ، اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك بحق صاحب هذا اليوم إنك على كل شـى قدير .

    • زائر 18 | 3:13 ص

      المصلي

      كما أن الله تعالى قد شهد لعلي بالولاية كذلك رسول الله ص هو الآخر قد أكد له ذلك فقد روي عنه ص أنه قال ( ياعلي أنت العروة الوثقى أنت إمام كل مؤمن ومؤمنه وولي كل مؤمن ومؤمنه أنت مولى من أنا مولاه وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنه لايحبك إلا طاهر الولادة ولايبغضك إلا خبيث الولادة وما عرج بي ربي عز وجل إلى السماء وكلمني ربي إلا قال يا محمد أقرء علياً مني السلام فقالوا رضينا بالله رباً وبالاسلام ديناً وبحمد نبياً وبعلي بن ابي طالب ولياً فأنزل الله عز وجل ( ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فان حزب الله هم الغا

    • زائر 17 | 3:04 ص

      سلام الله عليك على أمير المؤمنين أيها النبأ العظيم، إمام العدالة والكرامة، وإمام الدين والعلم..

      قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام:
      وَلكِنْ هَيْهَاتَ أَنْ يَغْلِبَنِي هَوَايَ، وَيَقُودَنِي جَشَعِي إِلَى تَخَيُّرِ الأطْعِمَةِ وَلَعَلَّ بِالْحِجَازِ أَوِ اليمَامَةِ مَنْ لاَ طَمَعَ لَهُ فِي الْقُرْص، وَلاَ عَهْدَ لَهُ بِالشِّبَعِ أَوْ أَبِيِتَ مِبْطَاناً وَحَوْلِي بُطُونٌ غَرْثَى وَأَكْبَادٌ حَرَّى، أَوْ أَكُونَ كَمَا قَالَ الْقَائِلُ:
      وَحَسْبُكَ دَاءً أَنْ تَبِيتَ بِبِطْنَة وَحَوْلَكَ أَكْــبَادٌ تَحِنُّ إِلَى الْقِـدِّ

    • زائر 15 | 2:52 ص

      سيدي امير المؤمنين

      الحكم لله ولك سيدي انت افضل الحكام حكمت وعدلت لم تظلم احدا

    • زائر 14 | 2:46 ص

      سلام الله عليك يا امير المؤمنين

      علي مع الحق والحق مع علي

    • زائر 13 | 2:33 ص

      من مثلك يا علي

      ومن مثلك يا علي سلام الله عليك يا ابا الحسنين

    • زائر 12 | 2:19 ص

      الحمد لله مافينا حد يسب سيدنا وتاج راسنا الامام علي

      الحمد لله انا نحب كل الصحابه واهل البيت اللي احبهم الرسول عليه الصلاة والسلام ومات وهو عليهم راضظ¬ ماسمعنا بحد من اهل السنه يقول كلمه عن اسد من اسود الاسلام او ذريته عكس بعض الناس اللي يسبون ويكرهون اقرب الناس للرسول الحبيب عليه الصلاة والسلام
      الامام والجبل الراسخ سيدنا علي مع بعض التحفظات على النقولات المذكوره لا يحتاج لتعريف به وبصفاته والله يحشرنا معاه وبقية الصحابه اللي احبهم وحبوه

    • زائر 27 زائر 12 | 8:33 ص

      ابحث عن الحق

      ما أحد سب ولا لعن والمقال والكاتب والقراء كلهم يتحدثون عن موضوع وانت تتكلم عن موضوع ثاني. والتاريخ لا يكذب: ان اول من لعن على منابر المسلمين هو الامام علي عليه السلام وكرم الله وجهه. فقط ابحث عن الذي ابتدع هذه البدعة لتعرف الحق وأهله.

    • زائر 11 | 2:18 ص

      ابو حسين

      السلام عليك يا سيدي امامي في الدنيا وشفقي ان شاء الله في الاخر توجد كلمة
      في حق الامام كان يقولها ويكررها الدكتور احمد الوائلي رحمه الله مشكلة الامام لم
      يستوعبه زمنه ولم يعرفه ولم يستوعبه اقرب الناس له فكانت الخسارة لهم والخلود
      والربح الى الامام على عليه السلام الله

    • زائر 10 | 2:08 ص

      السلام عليك يا أبا الحسن يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته

      مأجورين باستشهاد مولى المتقين وقائد الغر الحجلين أمير المؤمنين مولانا الامام علي بن أبي طالب عليه السلام

    • زائر 9 | 2:06 ص

      السلام عليك يا أمير المؤمنين

      نهج البلاغة: نحتاج ان ندرسه ونتمعن في معانيه , فقد يكون منهاج نستلهم منه المنطق والعدالة المنشودة.

    • زائر 8 | 1:55 ص

      السلام عليك سيدي ومولاي امام المتقين

      السلام عليك يااسد الله الغالب
      السلام عليك ياامير المؤمنين
      عاد فينا ابن ملجم وبني امية
      اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين

    • زائر 7 | 12:25 ص

      السياسة

      السياسة و حكم البشر على أساس ما ترعروا عليه لا تتوافق و "" أول خطاب، حين أعلن التزامه بالعدالة الاجتماعية المطلقة، دون محاباةٍ لأحدٍ أو تمييزٍ في العطاء."" لذلك حورب من أقرب الناس منذ أول يوم فى خلافته و حتى إغتياله. اول حرب بين المسلمين حصلت فى أيام خلافته. الوساطة و التفرقة و .... و .... وسيلة للكل و لا يمكن تجاوزها وتطبيق المبدأ أعلاه.

    • زائر 16 زائر 7 | 2:55 ص

      أخي أعذرني لم أفهم فأنا جدا غبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      أخي الكريم هل تريد أن تقول لو أن الامام علي (ع) .... العطاء والهدايا والهبات والمكرومات لما حصلت كل هذه الحروب في عهده ؟؟؟ أم تريد أن تقول لأنه عامل الغني والفقير والقوي والضعيف وأكابر القوم والبسطاء من الأمة على حد سواء من حيث العطاء بل وفي كل شيئ فلذالك ثاروا ضده وانقلبو عليه.فلايمكن لمنافقين وكفرة ودجالين أن يقتنعوا بعدالة الامام علي (ع) في توزيع العطاء فالناس عنده سواسية

    • زائر 6 | 11:57 م

      السلام عليك يا امير المؤمنين

      .

    • زائر 5 | 11:44 م

      كل اللي صار و أمريكا غير موجوده ..

      تاريخ العرب المليء بالخيانات و قتل الأخيار و إختيار الظلام و مناصرته ليحكموا الناس جاء من زمن بعيد .. و اليوم كل ما حصل شيء قال العرب نحن متخلفون بسبب امريكا .. لمذا لم تستطع امريكا ان تؤثر على اليابان او كوريا أو حتى الهند و العديد من الدول التي تقدمت رغم انها لاتملك النفط .. لأن العرب متيمون بالعبودية و الظلم و القبلية ..

    • زائر 22 زائر 5 | 6:37 ص

      لا

      لان هناك من يعبد الدينار

    • زائر 4 | 10:21 م

      غريب الدار يبكي عليا

      السلام عليك يا امير المؤمنين.
      الله يجعلنا من اتباعه ان شاء الله.

    • زائر 3 | 10:20 م

      السلام عليك يا امير المؤمنين

      كان دائما بقول كلمة الحق ماخلت لى صديق سلام الله عليك ياسيدى يا امير المؤمنين والله اثبتنا علا ولايتك

    • زائر 1 | 10:06 م

      السلام عليك ياسيد الموحدين

      السلام عليك ياسيد الموحدين ويا يعسوب الدين امير المؤمنين اسد الله الغالب علي بن ابي طالب المولود في داخل بيت الله الحرام والمقتول في بيت الله في شهر الله اية كرامه وعزه نلت من الله

اقرأ ايضاً