العدد 3978 - الأحد 28 يوليو 2013م الموافق 19 رمضان 1434هـ

جناحي: استيعاب جميع المتقدمين من الحاصلين على 70% فما فوق في جامعة البحرين

إبراهيم محمد جناحي
إبراهيم محمد جناحي

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، اليوم الاثنين (29 يوليو / تموز 2013) عن قبول 5651 طالباً وطالبة من المتقدمين للدراسة في جامعة البحرين من خريجي الثانوية العامة، للعام الدراسي المقبل 2103/2104، مشيراً إلى أن الجامعة قبلت جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامجها الأكاديمية من الحاصلين على معدل 70% فأكثر في الثانوية العامة، كما عينته المكرمة الملكية السامية.

وقال جناحي في تصريح صحافي اليوم "تنفيذاً لتوجيهات عاهل مملكة البحرين ، الرئيس الأعلى للجامعة، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تمَّ قبول جميع المتقدمين الحاصلين على معدل 70% فأكثر في الثانوية العامة".

وقال إن الجامعة استطاعت هذا العام تحقيق الرغبات الثلاث الأولى للبرنامج الدراسي الذي سجل فيه الطلبة المستجدون بنسبة 95%، وأكد "تستمر جامعة البحرين في تطوير آلياتها لتحقيق الرغبات الأولى لأكبر نسبة ممكنة من الطلبة المستجدين، خصوصاً بعد خوضهم امتحان القدرات والمقابلات الشخصية، وكانت قد حققت في الأعوام الدراسية الماضية الرغبات الأولى للطلبة بنسبة تفوق 90%، ومع استمرار التطوير والبحث عن الأفضل، يتم تحسين هذه النسبة سنوياً بقدر المستطاع.

وعلى هامش اعتماد قوائم الطلبة المقبولين من مختلف مدارس البحرين الحكومية والخاصة، أكد جناحي أن "الجامعة مستمرة في تحمل المسؤولية الوطنية المتمثلة في احتضان أبناء البحرين وتزويدهم بالعلم والمهارة ليكونوا مواطنين منتجين ومسهمين في عملية التقدم والتطوير، وليواصلوا مسيرة البناء في مملكتنا الغالية، إضافة إلى توحيد الجهود وصولاً لإيجاد نظام تعليمي من الدرجة الأولى كما نصت عليه رؤية البحرين 2030م، وبما تسعى الجامعة لتطبيقه من خلال خطتها الإستراتيجية الخمسية، والتي قطعت فيها شوطاً مهماً".

وأعرب رئيس الجامعة عن اعتزاز جميع المنتسبين إلى الجامعة بالدعم المتواصل والمساندة اللذين تحظى بهما الجامعة من القيادة وعلى رأسها ملك البلاد الرئيس الأعلى للجامعة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والحكومة.

وأكد جناحي أنَّ "توجيهات القيادة الرشيدة ودعمها المستمرين أتاحا للجامعة تقديم التسهيلات لأبنائنا الطلبة كافة على الوجه الذي يهيئ للجامعة القيام بالدور الحيوي والبنّاء في المسيرة التنموية لمملكتنا الغالية"، موضحاً أن "استمرار الدعم للجامعة ساعدها على رفع طاقتها الاستيعابية في جميع برامجها، وبدا أثر ذلك جليّاً في تلبية رغبات الطلبة، إذ حصل 95% منهم على إحدى الرغبات الثلاث الأولى".

ولفت رئيس الجامعة إلى أن "سياسة القبول للعام الجامعي 2103/2104، ترتكز على مبدأين أساسيين، الأول: زيادة استيعاب البرامج الأكاديمية المطلوبة مستقبلاً في سوق العمل، والثاني: تحقيق الرغبات الأولى – بقدر الإمكان – للطلبة، وخصوصاً الحاصلين على نسب مرتفعة في الثانوية العامة".

وأوضح جناحي أنَّ "لكل برنامج دراسي طاقة استيعابية من الصعب تجاوزها حفاظاً على جودة التعليم والعبء الأكاديمي ونسبة وتناسب الطلبة والأساتذة في كل تخصص، وبما تتطلبه مستجدات سوق العمل في المستقبل".

وختم رئيس الجامعة تصريحه بالتهنئة للطلبة المقبولين، متمنياً لهم التوفيق في مسيرتهم الأكاديمية المقبلة. مشيراً إلى أن على الطلبة جميعهم – المستجدين منهم والمنتظمين في الجامعة – التعاون على إيجاد المناخ الطلابي المناسب للدراسة والإبداع، وأن يلتزموا بالقوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم عمل الجامعة وعلاقتهم بها. وحث أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم للاستفادة من وجودهم في سنوات الدراسة الجامعية من أجل التحصيل العلمي وصقل شخصياتهم المهنية والاجتماعية بما يجعلهم أفراداً ناجحين في مجتمعاتهم.

ومن جانبه، أكد عميد القبول والتسجيل في الجامعة أسامة عبدالله الجودر استمرار سياسة القبول لجامعة البحرين، مع تطوير آلياتها، الأمر الذي انتهجته في السنوات القليلة الماضية، لإشعار الطلبة بالرضا عند حصولهم على أهم رغباتهم في الدراسة في برامجها الأكاديمية مما يمنحهم الدافعية اللازمة للتفوق والإبداع.

وعن توزيع الطلبة على البرامج المختلفة في الكليات قال الجودر "قامت عمادة القبول والتسجيل بدراسة متأنية لإمكانيات الاستيعاب في الجامعة، وبناءً عليه وعلى المعدل التنافسي للطلبة قمنا بتوزيعهم على كليات الجامعة".

وأضاف "إنها سنة ناجحة بكل المعايير، إذ تم تحقيق الرغبات الثلاث الأولى للتخصص لما نسبته 95%، مع الزيادة المهمة في أعداد المقبولين، وذلك على الرغم من ازدياد عدد الطلبة".

وقال إن الجامعة بودها لو تتمكن من تحقيق الرغبات الأولى للطلبة في الدراسة، ولكنها تحرص أشد الحرص على تلبية رغبات الطلبة بحسب قدرتها "وهو أمر يعتمد على توافر المقاعد الدراسية والمعدل التنافسي للطالب نفسه"، مشيراً إلى أن عملية الاستيعاب في كل قسم أكاديمي من أقسام الكليات تخضع للكثير من الاجتماعات والنقاشات المعمّقة "حتى نتمكن من استيعاب ما نستطيع استيعابه انطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية وقدراتنا على الاستيعاب بما لا يخل بالشروط الرامية لتحسين وتجويد العملية التعليمية والبحثية".

وأكد عميد القبول والتسجيل أهمية قيام الطلبة المقبولين بتثبيت قبولهم في الجامعة للحفاظ على فرصتهم الدراسية ومقاعدهم في التخصصات التي اختاروها، وأن عدم تثبيت القبول سيترتب عليه إلغاء اسم الطالب من كشوف الطلبة المقبولين.

وأعلن عميد القبول والتسجيل أن ابتداءً من هذا العام ستتغير عملية تثبيت القبول بشكل كامل عما كانت تجري عليه في السنوات الماضية، إذ تم اعتماد الجانب الإلكتروني بدلاً من الحضور الشخصي إلى الجامعة. حيث يمكن للطالب أن يقوم بعملية تثبيت قبوله، ودفع الرسوم الدراسية، والحصول على جدوله الدراسي للفصل المقبل من خلال دخوله على الموقع الإلكتروني لجامعة البحرين www.uob.edu.bh واتباع التعليمات المذكورة بشكل واضح.

وأفاد الجودر بأنه "تم تخصيص الفترة من11 أغسطس المقبل حتى 22 من الشهر نفسه لتثبيت القبول وتسجيل المقررات لجميع الطلبة المقبولين.

وستتم عملية تثبيت القبول إلكترونياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى 12 ليلاً، وذلك حسب المواعيد التالية:

- الطلبة المقبولون في كلية العلوم وكلية الآداب: يوما الأحد والاثنين (11 و12 أغسطس 2013)

- الطلبة المقبولون في كلية إدارة الأعمال: يوما الثلاثاء والأربعاء (13 و14 أغسطس 2013).

- الطلبة المقبولون في كلية الحقوق وتقنية المعلومات والتعليم التطبيقي: يوما الخميس والجمعة (15 و16 أغسطس 2013).

- الطلبة المقبولون في كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي وكلية العلوم الصحية وبرنامج بكالوريوس الشريعة في التمويل الصيرفة: يوما السبت والأحد (17 و18 أغسطس 2013)

- الطلبة المقبولون في كلية الهندسة: يوما الاثنين والثلاثاء (19 و 20 أغسطس 2013).

وسيخصص يوما الأربعاء والخميس الموافقان (21 و22 أغسطس 2013) لجميع الطلبة الذي لم يتسنّ لهم تثبيت قبولهم بحسب المواعيد المدرجة سابقاً.

وكشف العميد أن "الجامعة ستتيح للطلبة إمكانية إبداء رغبته في تغيير التخصص الذي قبل عليه وذلك من خلال استمارة يتم ملؤها إلكترونياً بعد أن يقوم الطالب بتثبيت القبول"، وأشار إلى أن عدداً من المقبولين عادة لا يقومون بتثبيت القبول وتظل مقاعدهم شاغرة، وهو ما يتيح لآخرين فرصة الحصول عليها.

ونبَّه إلى أنه يتعين على الطلبة المقبولين في بعض التخصصات خوض المقابلات الشخصية والامتحانات التخصصية لهذه البرامج الأكاديمية التي تشترط ذلك، مؤكداً أن "اجتياز المقابلة الشخصية والامتحانات التخصصية من شروط القبول في تلك البرامج، وأن عمادة القبول والتسجيل ستقوم بتحويل الطالب الذي لا يجتاز المقابلة الشخصية والامتحان إلى برنامج أكاديمي آخر بشكل تنافسي بحسب المقاعد المخصصة لكل برنامج أكاديمي، وضمن الرغبات التي حددها الطالب في استمارة طلب الالتحاق بالجامعة".

كما نبّه مدير القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل خالد العمادي إلى إمكانية "الدخول على موقع الجامعة لطباعة رسالة القبول، ومعرفة الإجراءات المطلوبة من دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمادة".

وشدد على أن الطلبة الذين سيتأخرون في القيام باستكمال إجراءات القبول سيتم إلغاء قبولهم وتحويل مقاعدهم إلى آخرين. كما أكد أن شريحة من الطلبة الذين لم يستكملوا مستنداتهم في فترة التقدم، سوف تمنح لهم فترة أسبوع إضافي من بعد الإعلان عن النتائج ليستكملوا هذه المستندات إن كانوا لا يزالون راغبين في الدراسة في جامعة البحرين، وسوف يتم النظر في موعد لاحق في إمكانية قبولهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً